- الصادق كتب:
- صارم كتب:
- وتذكر انا لم اجزم بان اسم المهدي محمود وهذا اعتراف اني اقول ظنا لكن اسم المهدي موجود بالقران بشكل خفي يحتاج من يستنبطه وربما لن يستطيع احد المهم انا اؤمن ان هذا القران تفصيل كل شيء وتبيانا لكل شيء وصدق الله وكذب الانس والجن ان انكروا حرف من القران.
الحمدلله ، وهذا هو ما اردت إضافته للموضوع ، أن الظن يبقى ظن ، فلو خرج المهدي وكان اسمه غير محمود فلن يؤثر فيه بشيء
وكلام الله تعالى بمجله هو ديننا ومصدر تشريعنا الأول ، والله سبحانه قال كما نقلت أنت في ردك أن فيه محكم وفيه متشابه ، ولا يصح أن نتهم ايمان بعضنا حين نختلف في فهم بعض النصوص التي اختلف في تفسيرها علماء المفسرين ، وإنما نتناقش وننقل أقوال أهل العلم ونستفيد
لو سالتني هذا لاجبتك بكل صدر رحب سامحك الله... ولو دققت بين الاسطر لوجدته بغير سؤال
وحسن يا اخي الفاضل اعتذر منك فسامحني مع انك من بدات
وقلت تخرص وهو اشد الظن وهو من الكذب وقول الهوى
فمن دعى مع لله شريك خرص فانظر بمن قيلت في كتاب الله
وما كان جزء من احتراري الا للحق
لكلام الله فانا على يقين ان به من العلم ما لا نعلم ولن نعلم الا قليلا وحسبك هذه الايه
قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا
و لو عدت الى اهل العلم لعلمت منهم بعدم جواز الاحتجاج باقوال اهل العلم وحدها
فالعلماء اختلفوا بحجية اقوال الصحابة رضوان الله عليهم فكيف بحجية اقوالهم بغير الدليل
وما اتيت به سمى تقيدا للمطلق ولا يسمى تفسيرا فقط
و تقيد النص بحاجه الى نص مثله فهو من الممكن اعتباره نسخا جزئيا
وقول العالم يرده ادنى المسلمين بالنص كما ردت المراة قول سيدنا عمر الفاروق بالنص فايهم مثله
وقد قال الشافعي ما خالف من كلامي النص فاضربوه بعرض الحائط
وقال احمد خذوا من حيث اخذنا وقال ابو حنيفة هم رجال ونحن رجال
وقال مالك لا صاحب هذا القبر
فما عارض النص القطعي الدلالة و الثبوت من اقوالهم رد لا يؤبه به
ولا تفهم مني عدم الرجوع الى اقوال اهل العلم
لكن ان كانت بغير دليل لا تكون حجه و انما استئناسا
فان خالفت النصوص ما كانت شيئا
ولا نصف كلامهم تكذيبا للقران لافنائهم حياتهم بالشغل فيه فيكون منهم خطا وزلل ومن غيرهم اما هذه او تلك
ولكنني كنت اكتب وانا غاضب من كلمة تخرصات التي جئت بها فهي كلمة رديئه جدا
فان كان التخرص بامور الدين يتهم من خرص بايمانه فهو فاسق على اقل تقدير و منافقا في اعلاه
فانظر بمن قيلت في كتاب الله فان كنت لا تعلم فليس ذنبي فانا لا احاسب بالنوايا ولي الظاهر
فكما لوحت لي بالاتهام بايماني رددت عليك اسائتك وهذه لي وليس علي سبيل وقد خسرت الاجر بفعل الغضب
ولكنك بما انك بدات وتريد الاصلاح كما فهمت فاني اجنح للصلح واعتذر منك
واطلب منك العفو و ابدؤك بمسامحتك اصلاحا فهلا قبلت هذا يا اخي الفاضل
وفي المحصله بشان النقاش اما ان تاتي بدليل العلماء بتقيدهم لما اطلق الله بكتابه وعمم حتى يصح احتجاجك
واما ان يكون كلامهم هنا رد بغير نظر وذلك بكلمات الله تعالى حتى لو كانت ظنية المعنى
ولو اتيت بدليلهم لقلت الايات التي احتججت بها عليك قطعية الثبوت قطعية المعنى
الا ان كان عندك اشتباه حول معنى كل شيء فحينها لا استطيع نقاشك
و العلماء جزاهم الله خيرا ما انكروا بما نقلت لاقول كذبواوهناك فرق...!!!
فلم ينكروا وجود تبيان لكل شيء في القران ولكنهم قصرو ذلك على احوال الشرع
لكن هذا غير صحيح ايضا من وجهة النظر العمليه الظاهرة لنا
فالقران لا يوجد به كل احوال الشرع والحلال والحرام بشكل واضح
وانما اظهرته لنا بعد خفاء حكمة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان قرانا يمشي على الارض
فهي باطنه في القران اوتي علمها زحكمتها نبينا عليه السلام
فان كنت تنكر وجود تبيان لكل شيء حسبما قلت فوجب ان تنكر الاقوال التي نقلت
لانها تخبر بان القران به احوال الشرع وهذا غير صحيح لاننا نحتاج السنه حتى في عمود ديننا ..... بقي ان نقول امنا به كل من عند ربنا