۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الخميس مايو 10, 2018 1:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
الحمد لله القاهر فوق عباده 

والصلاة والسلام علي سيدنا محمد خاتم الانبياء وامام المرسلين 
وسيد بني آدم أجمعين

اما بعد 

من الأمانة نشر العلم النافع للناس في امور دينهم ودنياهم 
قال تعالي 
{وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه
 فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون (187) 
لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا
 فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم (188)
 ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير (189) } 
آل عمران
-------
لقد كتموا البينات التي أنزلها الله في الكتاب، فالكتم عملية اختيارية،
 أما النسيان فقد يكون لهم العذر أنهم نسوه،  
لكنهم يتحملون ذنبا من جهة أخرى،
 إذ لو كان المنهج على بالهم وكانوا يعيشون بالمنهج لما نسوه.
والذي لم ينسوه كتموا بعضه، والذي لم يكتموه لووا به ألسنتهم وحرفوه. 
هل هم يكتمون الكتاب؟
 نعم لأنهم ينسون بعضا من الكتاب، وما داموا ينسون بعضا من الكتاب 
فمعنى ذلك أنهم مشغولون عنه:
قال تعالي
فنسوا حظا مما ذكروا به }
[المائدة: 14]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الخميس مايو 10, 2018 1:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
قال تعالى :
 { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } .
قال ابن عباس وجماعة :
 نزلت في اليهود والنصارى ، وقيل في اليهود لكتمهم صفة محمد صلى الله عليه وسلم التي في التوراة ، 
وقيل : إنها عامة ،
 وهو الصواب لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ،
 ولأن ترتيب الحكم على الوصف المناسب مشعر بالعلية ،
 وكتمان الدين يناسب استحقاق اللعن ؛
 فوجب عموم الحكم عند عموم الوصف ، 
وقد صرح جمع من الصحابة بالعموم كعائشة فإنها استدلت بالآية على أنه صلى الله عليه وسلم لم يكتم شيئا مما أوحي إليه ،
 وأبي هريرة فإنه احتج بأنه لولا هذه الآية ونحوها ما كثر الحديث ،
 والكتم ترك إظهار الشيء المحتاج إلى إظهاره ،
 ونظيرها
قال تعالي
 { إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم (174) أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار (175) }
 سورة البقرة


ونظيرها أيضا :
قال تعالي
 { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون (187) }
سورة آل عمران
 فهاتان ، وإن كانتا في اليهود أيضا لكتمهم صفته صلى الله عليه وسلم وغيرها إلا أن العبرة بعموم اللفظ كما تقرر : والبينات : ما أنزل على الأنبياء من الكتب والوحي .
والهدى : الأدلة النقلية والعقلية ،
 ومن بعد : ظرف ليكتمون ، لا لأنزلنا لفساد المعنى .
قيل :
وفي الآية دلالة على أن من أمكنه بيان أصول الدين بالدلائل العقلية لمن كان محتاجا إليها ثم تركها أو كتم شيئا من أحكام الشرع مع الحاجة إليه فقد لحقه هذا الوعيد
انتهى ؛ 
واللعنة لغة الإبعاد ، وشرعا الإبعاد من الرحمة ، اللاعنون : دواب الأرض وهوامها تقول : منعنا القطر لمعاصي بني آدم ، ولإدراكها ذلك جمعت بالواو والنون جمع من يعقل نحو 
رأيتهم لي ساجدين } 
{ في فلك يسبحون } 
أعناقهم لها خاضعين }
 كل شيء إلا الجن ، والإنس المؤمنين كلهم ، الملائكة والأنبياء والأولياء ، أقوال .
وصوب الزجاج أنهم الملائكة والمؤمنون .
ورد الأول بأنه يتوقف على نص ولم يوجد ،
 ورده القرطبي بأنه جاء به خبر في ابن ماجه أنه صلى الله عليه وسلم فسر اللاعنون بدواب الأرض ،
 وقال الحسن : هم جميع عباد الله .
قال بعض المفسرين : دلت الآية على أن هذا الكتمان من الكبائر لأنه - تعالى - أوجب فيه اللعن ، والنبذ وراء الظهر كناية عن الإعراض الشديد ،
 والثمن القليل ما كانوا يأخذونه من سفلتهم برئاستهم في العلم ،
 { فبئس ما يشترون }
 معناه قبح شراؤهم وخسروا فيه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الخميس مايو 10, 2018 1:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
وجاء في الكتم أحاديث كثيرة في السنة .
-----------
(سنن ابن ماجة)
264
حدثنا أحمد بن الأزهر حدثنا الهيثم بن جميل حدثني عمر بن سليم حدثنا يوسف بن إبراهيم
قال سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار.
تحقيق الألباني:
صحيح، المشكاة (223 و 224) ، الروض النضير (1150 - 1152) ، التعليق الرغيب (1 / 73)
---------------
11229 -
من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
( حم 4 ك ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6284 في صحيح الجامع
-----------
210 - ( حسن )
257 -
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أسود بن عامر حدثنا عمارة بن زاذان حدثنا علي بن الحكم حدثنا عطاء عن أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار
قال أبو الحسن أي القطان وحدثنا أبو حاتم حدثنا أبو الوليد حدثنا عمارة بن زاذان فذكر نحوه *
( حسن ) التعليق الرغيب 73 / 1 : تخريج العلم 142 ( 24 ) باب من سئل عن علم فكتمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الخميس مايو 10, 2018 1:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
10774 - 
مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه
( طس ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5835 في صحيح الجامع
------------
121 - ( حسن صحيح )
وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم وقال
صحيح لا غبار عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الخميس مايو 10, 2018 1:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------- 
13326 - 
لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو تماروا به السفهاء
 و لا لتجترئوا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار 
 ( هـ حب ك ) عن جابر . 
 قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7370 في صحيح الجامع  
 -------- 
11329 - 
من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء 
أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله في النار 
( ت ) عن كعب بن مالك .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6383 في صحيح الجامع 
---------- 
11328 -  
من طلب العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفهاء
 أو ليصرف به وجوه الناس إليه فهو في النار  
( هـ ) عن ابن عمر .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6382 في صحيح الجامع 
 ----- 
11103 - 
من تعلم العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء 
أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله جهنم 
 ( هـ ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6158 في صحيح الجامع  
---------- 
10874 - 
من ابتغى العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء
 أو تقبل أفئدة الناس إليه فإلى النار 
( ك هب ) عن كعب بن مالك .  
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5930 في صحيح الجامع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الخميس مايو 10, 2018 1:57 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 ---------- 
الكتم قد يجب 
والإظهار قد يجب وقد يندب ،  
ففيما لا يحتمله عقل الطالب ،
 ويخشى عليه من إعلامه به فتنة 
يجب الكتم عنه ، 
وفي غيره إن وقع -
وهو فرض عين أو في حكمه -
 وجب الإعلام ،
 وإلا ندب ما لم يكن وسيلة لمحظور . 
والحاصل : 
أن التعليم وسيلة إلى العلم فيجب في الواجب عينا في العين 
وكفاية فيما هو على الكفاية ، 
 ويندب في المندوب كالعروض
 ويحرم في الحرام كالسحر والشعوذة 
قال بعض المفسرين : 
لا يجوز تعليم  
 المبتدع الجدل والحجاج ليحاج به 

أهل الحق ،  
ولا تعليم الخصم على خصمه حجة يقتطع بها ماله ،  
ولا السلطان تأويلا يتطرق به إلى إضرار الرعية ،  
ولا نشر الرخص في السفهاء يتخذونها طريقا
 لارتكاب المحظورات وترك الواجبات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    السبت مايو 12, 2018 12:40 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم الهاشمي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدين النصيحة» قيل: لمن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم. مسلم
وعلى الإنسان أن لا يحقر من عمل المعروف شيئاً ولا يستخف بنفسه إذا ما كان يملك علماً ينتفع به الناس. فهو أمين ومسؤول على ما عنده سواء أكان من عامة الناس أي نكرة كما يقال في المصطلح الحديث ، أو كان من خاصتهم
أو كان معروفاً بدرجة نسبية أو غير معروف بدرجة نسبية أيضاً. فقد تكون غير معروف عند كثير من الناس وتكون معروفاً بالفضل والعلم عند غيرهم
وفي كل الحلات على الإنسان مهمة عمل الخير ويجب عليه أن يقدر كل عمل فيه خير مهما كانت درجة أهميته حتى ولو قل في نظر فاعله أو في نظر بعض الناس

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق. مسلم

وخصوصاً في زمن الفتن هذا يتضاعف الثواب والأجر لأن الناس تشعر بالضياع وتسير بغير هدى أو مرشد أو دليل في الحياة الصعبة التي يعيشونها. فما تقدمه من علم لأحد قد يكون سبباً في هدايته وإنتشاله من مستنقع الحيرة ونيران الفتن، ويكون لك بإذن الله الأجر الكبير والثواب الجزيل من الله سبحانه الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 82
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    السبت مايو 12, 2018 12:40 pm

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/




سبحان الله العظيم والله اني كتبت كلام ( الجم) به هذا الجاهل ولكن يدي وقعت على ىالخروج من الصفحه واغلقتها قبل ان ارسل الموضوع فمسح الكلام ولكن

سأ كتفي بهذه الايه وهي تفضح دعاوي الكاتب بجزئيه بسيطه وهي النسيان

هذه الايه

( أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي ((((((نَسِيتُ )))الْحُوتَ              ((((((((وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ)))))) أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا)

فتى موسى عليه السلام يبرر سبب نسيانه فهل كان منشغلا بالدنيا كلا ومن قال غير ذلك فقد كذب على الله بنص القران وهو جاهل

والله ما اخشى ان الذي يكتب يكون نسبه لال البيت (((دما)))  وليس فقها وتقوى وعملا وقد يكون ذلك

اما الابلاغ والتبليغ والامر والنهي لا يكون الا لرسول او من ينيبه رسول كصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهاتين الايتين تفند ذلك الامر


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45)                         وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ (((((((((((((بِإِذْنِهِ))))))))))))))= اذن من الله للرسول صلى الله عليه وسلم وليس لاحد غيره ومن((((( الله )))))))))) وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46)


 (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ)( ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ)= ترتيب البيت النبوي= الرسول صلى الله عليه وسلم وازواجه امهات المؤمنين                        ۗ (وَأُولُو الْأَرْحَامِ )=   اولو الارحام من البيت النبوي فقط والاتقياء الفقهاء منهم    ( بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ)= هم المتولون لتطبيق الشرع والحكم بكتاب الله وهو هنا القران                                                                 (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ)وهنا يدخل التزاوج بين ال البيت النبوي وغيرهم من المهاجرين من مكه والانصار في المدينه                                             (إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا)= هنا ( الا ) استثاء اي اذا عملت ( بالعرف ) فاوصيت الى من يواليك من غير ال البيت وهو كما قد حصل بولا ية ابي بكر الصديق رضي الله عنه ومن كان بعده كعمر وعثمان وعلى بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين                                                                         ۚ (كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ) = هذا الامر مسطور ومكتوب

1- اللوح المحفوظ
2- القران


والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي البعظيم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الثلاثاء مايو 15, 2018 1:52 am

راقبني ، واحترق بهدوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 82
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الثلاثاء مايو 15, 2018 11:03 am

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/


1-مضرتك في المنتدى اكثر من منفعتك
2- انت جاهل وسفيه ايضا والسفه هو الشرك وانا اقصد ذلك ( الا من سفه نفسه )
3-كلامك كما قلت لك نسخ ولصق ليس لديك فقه كأخوانك من شيوخ الجهل والضلال
4- ليس لديك حجه ولو كان لديك حجه لرددت على كل ماهو غير صحيح لكن لا تضع لي حديث من احاديث الكذب التي تفترون بها على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وبهذه الاحاديث تحللون وتحرمون وهي ليست حجه ابدا ومهما حاولتم فالحجه الوحيده هي (((((((((((((((((((((( القران )))))))))))))))))))
5- كتابتي لك ليس بغرض ان كلامك اثر في والله لا تهتز لي شعره منك وامثالك فالشيطان لا يستفزز الا من شاكلته ولكن كتبت حتى يعلم من انت

والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 310
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الثلاثاء مايو 15, 2018 10:54 pm

إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا
 وما أنا من المشركين (79) 
سورة الأنعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 82
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم    الأربعاء مايو 16, 2018 10:43 am

عوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/


إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا
 وما أنا من المشركين (79) 





(((((أَحَسِبَ النَّاسُ))) أَن (((يُتْرَكُوا)) أَن (((((يَقُولُوا)) آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ


أَمْ ((((حَسِبْتُمْ )))(((أَن تُتْرَكُوا))) وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ




(قُلْ )هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ (((ضَلَّ سَعْيُهُمْ)))) فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيا(((((وَهُمْ يَحْسَبُونَ)))))))))))) أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا





فتنة القول وكثرة الكلام فتنت

1- عزير الدجال ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ (فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ ) ((((((((((((قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))))))))))))))))))




2-فرعون لم تنفعه وقال امنت بما امنت به بنو اسرائيل ولكنه الموت والوقت الضائع



اما الدجال فكان شاك في البعث وفي احياء الله للموتى وبعثهم فلما شاهد الموتى وهم يعودون للحياة باذن الله ((( قال )))) ولكنه لا زال في شكه فاورده المهالك وجعله يدعي الالوهيه



واما فرعون امن (بالتقليد والتبعيه) وليس على علم وايمان بيقين وهذه هي مصيبة اليوم ( بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم (((مُّهْتَدُونَ)))

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ (((قَالَ))) آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا (((الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ))) وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ


لم يقل امنت بالله الذي لااله الاهو او ماشابه ذلك ولكن









والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الخيانة كتم العلم والخير الذى ينفع الناس عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: منتديات بدر البدري :: قسم الاسئله الدينيه وعلوم الشرعيه-
انتقل الى: