۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
تم بحمد الله افتتاح المنتدى فتحنا هذا الاسبوع الفئه الاولي فقط الخاصه بالرؤي والاحلام وسيتم فتح باقي الاقسام تباعا وامر الله قريب
شكرا لكم اخوتي احبكم في الله اخوكم احمد واخوكم رفعت
سيتم وضع رقم محمول قريبا للتواصل على الواتس انتظرونا

شاطر | 
 

 أهل الانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
أهل الانبياء 
 هم من يعملون صالجا ومن عملة غير صالح 
  فليس من اهلهم
  وان كان من ابنائهم 
 [سورة هود (11): الآيات 45 الى 47]  
ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين (45)
 قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح
فلا تسئلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين (46) 
قال رب إني أعوذ بك أن أسئلك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين  (47) 
--------------- 
  ويريد الحق سبحانه هنا أن يلفت نبيه نوحا إلى أن أهلية الأنبياء ليست أهلية الدم واللحم، ولكنها أهلية المنهج والاتباع،
 وإذا قاس نوح ـ عليه السلام ـ ابنه على هذا القانون، فلن يجده ابنا له.
  -----------
  إذن:
فالبنوة بالنسبة للأنبياء هي بنوة اتباع، لا بنوة نسب
وانظر إلى دقة الأداء في قول الله تعالى:
 { إنه ليس من أهلك }
 [هود: 46].
 -----------------
 ثم يأتي سبحانه بالعلة والحيثية لذلك بقوله
إنه عمل غير صالح }
 [هود: 46].
  ---------------- 
    فكأن البنوة هنا عمل، وليست ذاتا، فالذات منكورة هنا، والمذكور هو العمل،
 فعمل ابن نوح جعله غير صالح أن يكون ابنا لنوح.
  وهكذا نجد أن المحكوم عليه في البنوة للأنبياء ليس الدم،
 وليس الشحم، وليس اللحم،
 إنما هو الاتباع بدليل أن الحق سبحانه وصف ابن نوح
 بقوله تعالى:
 { إنه عمل غير صالح }
ولو كان عملا صالحا لكان ابنه.
  -------------------
  ويقول الحق سبحانه:
  { فلا تسئلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين } [هود: 46].
  والحق سبحانه يطلب من نوح هنا أن يفكر جيدا قبل أن يسأل،
 فلا غبار على الأنبياء حين يربيهم ربهم.
  ويقول الحق سبحانه بعد ذلك:
 { قال رب إني أعوذ بك أن أسألك }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:10 pm

قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم
 وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين (47) 
 وهنا يدعو نوح عليه السلام ربه سبحانه وتعالى
أن يغفر له ما قاله، وهو هنا يقر بأنه لما أحب أن يسأل نجاة ابنه
لم يستطع أن يكتم سؤاله،
ولكن الحق سبحانه وتعالى وحده هو القادر على أن يمنع من قبله 
مثل هذا السؤال،
 وهذه قمة التسليم لله تعالى.
 وقول نوح عليه السلام:
 { إني أعوذ بك }
 [هود: 47].
 يوضح لنا أن الإنسان لا يعوذ من شيء بشيء
إلا إن كانت قوته لا تقدر على أن تمتنع عنه.
 ولذلك يستعيذ نوح عليه السلام من أن يسأل ما ليس له به علم،
 ويرجو مغفرة الله سبحانه وتعالى ورحمته حتى لا يكون من الخاسرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
لا علاقة بين المؤمن والكافر 
 2525 - ( صحيح ) 
 عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه و سلم
 قال لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم *
( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم 
 --------------------
 2205 - ( صحيح ) 
 2719 - حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن علي بن الحسين
عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زيد رفعه
 إلى النبي صلى الله عليه و سلم
 قال لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم *
 ( صحيح ) الارواء 1675 ،
صحيح أبي داود 2584 : وأخرجه البخاري ومسلم 
 -------------------
 2206 - ( صحيح ) 
 2720 - حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح
حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا يونس عن ابن شهاب
 عن علي بن الحسين أنه حدثه
 أن عمرو بن عثمان أخبره عن أسامة بن زيد أنه
قال يا رسول الله أتنزل في دارك بمكة قال وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور 
وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب ولم يرث جعفر ولا علي شيئا لأنهما كانا مسلمين 
وكان عقيل وطالب كافرين فكان عمر من أجل ذلك
 يقول لا يرث المؤمن الكافر
 قال أسامة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم *
( صحيح ) الصحيح أيضا 1754 و 2585 ،
 أحاديث البيوع : وأخرجه البخاري ومسلم وسيأتي برقم 2942 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:11 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
3658 - ( صحيح )  
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية
 وأنذر عشيرتك الأقربين
 دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا
فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار
يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار
 يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار
 يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار
يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا 
 رواه مسلم واللفظ له والبخاري والترمذي والنسائي بنحوه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------- 
5373 - [ 3 ] ( صحيح ) 

وعن أبي هريرة قال :

 لما نزلت 

وأنذر عشيرتك الأقربين 
دعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال : 
" يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار . با بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار . يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها " . 
رواه مسلم 
وفي المتفق عليه قال : 
 " يا معشر قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا . ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا 
------------------- 

13874 -

 يا صفية بنت عبد المطلب يا فاطمة بنت محمد ! يا بني عبد المطلب !

إني لا أملك لكم من الله شيئا سلوني من مالي ما شئتم 
 ( ت ) عن عائشة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7914 في صحيح الجامع   

---------------  
13862 - 

يا بني كعب بن لؤي ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب ! أنقذوا أنفسكم من النار 

يا بني عبد شمس ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف ! أنقذوا أنفسكم من النار

يا بني عبد المطلب ! أنقذوا أنفسكم من النار

يا فاطمة ! أنقذي نفسك من النار 

فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها .  
 ( م ن ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7903 في صحيح الجامع   

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
212 - ( صحيح ) 
ثنا محمد بن عوف حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو و عن راشد بن سعد
 عن عاصم بن حميد الكوفي عن معاذ ابن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم 
لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة فقال 
إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي 
وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا و حيث كانوا
 اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت 
وايم والله لتكفأن أمتي عن دينها كما تكفأن الإناء في البطحاء 
إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات 
-------------------- 
765 -
 " إن أوليائي يوم القيامة المتقون ، و إن كان نسب أقرب من نسب


فلا يأتيني الناس بالأعمال و تأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم ، فتقولون : يا محمد 
فأقول هكذا و هكذا : 
لا و أعرض في كلا عطفيه " . 


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 404 : 
أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( ص 129 ) 
------------------------- 
213 - ( حسن ) 
حدثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد 
عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 
إن اوليائي يوم القيامة هم المتقون وإن كان نسب أقرب من نسب 
لا يأتي الناس بالأعمال وتأتون بالدنيا تحملونها على رقابكم
 وتقولون يا محمد فأقول هكذا وأعرض في عطفيه 
إسناده حسن 
--------------- 
693/898-(صحيح الإسناد)
 عن ابن عباس قال:
 " لا أرى أحداً يعمل بهذه الآية؟
 يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى؟ حتى بلغ؟ 
إن أكرمكم عند الله أتقاكم؟
 [الحجرات: 13].
فيقول الرجل للرجل:
أنا أكرم منك!
فليس أحدٌ أكرم من أحدٍ إلا بتقوى الله ".
----------------- 
694/899- 
عن ابن عباس
" ما تعدون الكرم؟ وقد بين الله الكرم، فأكرمكم عند الله أتقاكم، 
ما تعدون الحسب؟ أفضلكم حسباً أحسنكم خلقاً".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
14118 -
يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة و على وجه آزر قترة و غبرة
فيقول له إبراهيم :
 ألم أقل لك لا تعصني ؟ فيقول أبوه :
فاليوم لا أعصيك
فيقول إبراهيم :
يا رب ! إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون و أي خزي أخزى من أبي الأبعد ؟
فيقول الله : إني حرمت الجنة على الكافرين
فيقال : يا إبراهيم ! انظر ما بين رجليك !
فينظر فإذا هو بذيخ ملتطخ فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار
( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8158 في صحيح الجامع
-------
بذيخ
هو الذئب الجرئ، والفرس الحصان،
وذكر الضباع الكثير الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:16 pm

Adnan كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 يقول تعالى في سورة التحريم 
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ 
كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا 
وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------- 
( سنن الترمذي )
3786 
حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي
 عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله
قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب 
فسمعته يقول

يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله
وعترتي أهل بيتي

قال وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة ابن أسيد 
قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم . 
تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 6143 / التحقيق الثاني )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------- 
2231 -
أما بعد ألا أيها الناس ! 
فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب 
و أنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى 
و النور من استمسك به و أخذ به كان على الهدى
و من أخطأه ضل فخذوا بكتاب الله تعالى و استمسكوا به

و أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي 
( حم عبد بن حميد م ) عن زيد بن أرقم . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1351 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----
5543 - 
خلفت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما :
كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( أبو بكر الشافعي في الغيلانيات ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3232 في صحيح الجامع 

----------------
5248 -
تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما :
كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( ك ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2937 في صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---- 
212 - ( صحيح ) 
ثنا محمد بن عوف حدثنا أبو المغيرة
حدثنا صفوان بن عمرو و عن راشد بن سعد 

عن عاصم بن حميد الكوفي 
عن معاذ ابن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم 
لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت
رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة فقال
 
إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك
إن أوليائي منكم المتقون 
من كانوا و حيث كانوا 
اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت وايم 
والله لتكفأن أمتي عن دينها كما تكفأن الإناء في البطحاء 

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين مايو 14, 2018 10:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------------
2231 -
 أما بعد ألا أيها الناس ! 
فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب 
و أنا تارك فيكم ثقلين 
أولهما كتاب الله فيه الهدى و النور من استمسك به
 و أخذ به كان على الهدى
و من أخطأه ضل فخذوا بكتاب الله تعالى و استمسكوا به 
و أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي 

( حم عبد بن حميد م ) عن زيد بن أرقم . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1351 في صحيح الجامع 

---- 
(( وأنا تارك فيكم ثقلين )) 
---- 
قال تعالى:
{إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً
(الأحزاب:21
---- 
يعني : كتاب الله ، وأهل بيته . 
قال ثعلب . سَمَّاهما ثقلين ؛
لأنَّ الأخذ بهما ، والعمل بهما ثقيل ، 
والعرب تقول لكل شيء خطير نفيس : ثقيل 

---- 
إنما سمَّى كتاب الله ، وأهل بيته : ثقلين لنفاستهما ، وعظم حرمتهما ، وصعوبة القيام بحقهما . 
----- 
قال العلماء: سميا ثقلين لعظمهما وكبر شأنهما، وقيل لثقل العمل بهما 
---- 
ويقال لكل خطير نفيس ثقل، فسماهما ثقلين إعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأنهما 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف


عدد المساهمات : 2124
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 74
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأربعاء مايو 16, 2018 11:25 am

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/





اما يخاف اي احد ((( أن يتقول ))) على الانبياء ويقول ويقول ويصفهم بغير القران

اما يخاف يوم القيامه كيف يخاصم من تكلم عنهم وهم الانبياء فكيف سيكون رده هل

سيقول قال البخاري ومسلم والسمر قندي والهندي هل ستكون حجته تلك             او حسب انه لن يسال    مادام ذكرت ذلك ((( فاقم الحجه على قولك ))) استغفر الله العظيم

الم يغننا القران اليس في ذلك كفايه ام اننا

1- نجهل ما فيه

2- نريد ان نعدل على كلام الله ونشرح اكثر لان فيه نقص

3- نشرع لانفسنا بانفسنا فنضل ونضل

وقد قرات لبعض الجهله ممن يدعون العلم زورا وبهتانا بأن يوسف عليه السلام

((( هم بمراودة تلك المرأه ))) استغفر الله العظيم كيف يقول ذلك وسياق القصه القرانيه يقول انه داخله ( الهم ) في كيفية التصرف معها وابعادها عنه ووعضها لا مراودتها ومضاجعتها


وَلَقَدْ (((هَمَّتْ بِهِ)))= هي ارادت منه فعل الفاحشه بها ( ۖ وَهَمَّ بِهَا)= وهو عليه السلام اراد الهرب والتخلص منها ووعضها                                  (لَوْلَا أَن رَّأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ) وهذه الايه الدليل راى البرهان في فتح الابواب من قبل الله سبحانه بعد ان غلقت الابواب واخذت (( المفاتيح معها ))                  كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ = لم يكن الله ليثني عليه ويصفه بذلك الوصف لو انه اراد الفاحشه فليس بين الله وأحد نسب             (((وَاسْتَبَقَا الْبَابَ )))وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ= لماذ استبقا الباب او تسابقا الى الباب لان يوسف عليه السلام بعد ان راى الابواب التي كانت مغلقه ( فتحت ) هرول اليها يجري هربا منها فتبعته وجرت وراء ه ( فقدت ) اي شقت القميص ( من الخلف )

لانه لم يكن مواجها لها لانه لو كان يريد الفاحشه فحتما سيكون مواجها لها ولا يعطيعا ظهره







اليس هذا جرم ويستحق عليه قائله ان يحاكم حكما شرعيا واثبات ذلك وتعزيره حتى يكون عبره لمن اراد ان يتكلم في الشرع والدين ولو اخذنا هذه القاعده كم من العدد ممن افتو بغير الشرع وتقولوا على الله وعلى رسوله فضلوا واضلوا وظلموا كثير من الناس ولو فتحت تلك ((( الملفات في تلك القضايا ))) لعزرت كل من افتى بتلك الفتاوى وهم كثر لا كثرهم الله




والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: منتديات بدر البدري :: قسم الاسئله الدينيه وعلوم الشرعيه-
انتقل الى: