۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  وصايا من القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
قال تعالي  
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم
ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا 
ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن 
ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون (151)
 ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده 
وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها
 وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى
وبعهد الله أوفوا
ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون (152)
 وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله
ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون (153)
سورة الأنعام 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:26 pm

قال تعالي  
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه  
وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما  
أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما (23) 
 واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا (24) 
 ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا (25)   
وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا (26)
 إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا (27)  
وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها 
فقل لهم قولا ميسورا (28) 
 ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا (29)  
إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا (30) 
 ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا (31) 
 ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا (32) 
 ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق 
ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا (33)  
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده  
وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا (34)  
وأوفوا الكيل إذا كلتم 
 وزنوا بالقسطاس المستقيم  
ذلك خير وأحسن تأويلا (35)  
ولا تقف ما ليس لك به علم 
إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا (36)  
ولا تمش في الأرض مرحا  
إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا (37) 
 كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها (38) 
 ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة 
ولا تجعل مع الله إلها آخر 
فتلقى في جهنم ملوما مدحورا (39)  
سورة الإسراء 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:27 pm

قال تعالي 
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما (63)
 والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما (64) 
والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما (65)
 إنها ساءت مستقرا ومقاما (66)
 والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما (67) 
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون 
ومن يفعل ذلك يلق أثاما (68)
 يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا (69) 
إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما (70)
 ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا (71)
والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما (72) 
والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا (73)
 والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما (74)
 أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما (75) 
خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما (76) 
سورة الفرقان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

--------

قال تعالي  

قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم

ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا 

ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم

ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن 

ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق

ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون (151)

 ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده 

وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها

 وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى

وبعهد الله أوفوا

ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون (152)

 وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله

ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون (153)

سورة الأنعام 

الوصايا العشر 
 الخمس الأول ذيلها الحق بقوله:  
{ لعلكم تعقلون } ، 
والأربع التي بعدها ذيلها الحق بقوله: 
 { لعلكم تذكرون 
 والواحدة الجامعة لكل شيء قال تذييلا لها:  
{ لعلكم تتقون }. 
فما الفرق بين التعقل والتذكر والتقوى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:29 pm

جاء في خواطر الشعراوي الأتي
و " وصاكم " 
غير شرع؛ فشرع تأتي بكل التشريعات وما فيها من تفاصيل صغيرة، والوصية تضم أمهات المسائل في التشريع 
وهذه الأوامر متفق عليها في جميع الرسالات وفي جميع الأديان، ويسمونها:
 " الوصايا العشر ".  
الأشياء الخمسة  الاولي 
التي أوصى بها سبحانه هي
ألا تشركوا به شيئا
وبالوالدين إحسانا.  
ولا تقتلوا أولادكم من إملاق.  
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.  
ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق
قوله سبحانه: 
 لعلكم تعقلون
 فكأن العقل لو خلي ليبحث هذه الأشياء بحثا مستقلا عن منهج السماء لوجد أن ضرورة العيش على الأرض تتطلب وجود هذه الأشياء.

إذن، كيف نعصم من أهوائنا المتضاربة بعضها مع بعض؟. 
لابد أن يكون الإله واحدا حتى لا يتبع كل واحد منا هواهإننا نعرف أن الأصل في الإنسان هو الأب والأم
 لذلك وصى بالأصل في  
{وبالوالدين إحسانا  }، 
 ووصى أننا لا نقتل الأولاد خشية الفقر؛ 
 لأن الحياة تستمر بهم،  
وبعد ذلك لابد أن تكون الحياة نظيفة، طاهرة لجميع الأفراد، ولا تشوبها شائبة الدنس أبدا، 
 ولا يتأتى ذلك إلا إذا تركنا الفواحش:  
ما ظهر منها وما بطن؛ 
 لأننا نلاحظ أن كل الأولاد غير الشرعيين يهملون؛ 
فالحق سبحانه وتعالى يريد طهارة الأنسال في الحياة؛ حتى يتحمل كل واحد مسئولية نسله. 
 ويكون محسوبا عليه أمام المجتمع، 
 ويحذرنا سبحانه من أن نقتل النفس إلا بالحق؛ 
لأن النفس أصل استبقاء الحياة. 
--------- 
جاء في تفسير القرطبي 
هذه الآية أمر من الله تعالى لنبيه عليه السلام بأن يدعو جميع الخلق إلى سماع تلاوة ما حرم الله. 
وهكذا يجب على من بعده من العلماء أن يبلغوا الناس ويبينوا لهم ما حرم الله عليهم مما حل. 
 قال الله تعالى: 
لتبيننه للناس ولا تكتمونه  
قال ابن عباس: هذه الآيات المحكمات التي ذكرها الله في سورة" الأنعام  " 
 أجمعت عليها شرائع الخلق، ولم تنسخ قط في ملة. وقد قيل: إنها العشر كلمات المنزلة على موسى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
106 -
يا معشر المهاجرين !
 خمس إذا ابتليتم بهن و أعوذ بالله أن تدركوهن :
لم تظهر
الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها
إلا فشا فيهم الطاعون و الأوجاع التي لم تكن
مضت في أسلافهم الذين مضوا
و لم ينقصوا المكيال و الميزان
إلا أخذوا بالسنين
و شدة المؤنة و جور السلطان عليهم
و لم يمنعوا زكاة أموالهم
إلا منعوا القطر
من السماء و لولا البهائم لم يمطروا
و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله
إلا سلط
الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم
و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب
الله و يتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 167 :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالإثنين مايو 14, 2018 10:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------
 18 - [ 17 ] ( متفق عليه ) 
 وعن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وحوله عصابة من أصحابه : 
" بايعوني على أن 
لا تشركوا بالله شيئا
 ولا تسرقوا
ولا تزنوا 
ولا تقتلوا أولادكم 
ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم 
ولا تعصوا في معروف 
فمن وفى منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئا 
فعوقب به في الدنيا فهو كفارة له
 ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله عليه 
في الدنيا فهو إلى الله : 
إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه " 
فبايعناه على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف
avatar


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 87
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

 وصايا من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصايا من القرآن الكريم    وصايا من القرآن الكريم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 11:31 am

عوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/





يارجل اما تتقي الله في نفسك تتكلم عن الوصايا العشر او تنقلها عن فلان من الناس الى اخر ذلك الكلام

كل من يستند على غير القران ويريد ان يقيم الحجه على الناس في الحلال والحرام فهو
(((((( مشرع )))))))))) ويعني انه اتخذ نفسه وهواوه اله اخر غير الله سبحانه

فهو لم يجد شئ يستند عليه في القران فذهب لتلك الحجج من غير القران وهو والله كاذب وافاق ومتبع لهواه



حتى من اراد ان يستند من القران بايه او حتى كلمه فكذلك لايكون لها معنى الا من القران نفسه ومن ذلك سأضرب لك مثلا وهو ما سمعته من احد شيوخ جهلة مدعي العلم  وساسميه ولا يهم لان في ذلك نصيحه لله ولرسوله والمؤمنون وهو

((((((((( محمد حسان )))))))))))))))) ذلك الجاهل فيقول

من اراد ان يحتج بالقران فلياتي باية مواقيت الصلاة وما علم هذا الجاهل الدجال ان كلامه مردود عليه والاوقات معلومه وهي




((((أَقِمِ الصَّلَاةَ)))) = امر باقامة الصلاة                                    ((((لِدُلُوكِ الشَّمْسِ))))= صلاة الظهر بعد ددلوك الشمس وقت الظهيره        ((((إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ )))) = صلاة العشاء وهو دخول الليل ورؤية فحمة العشاء والفحمه هي سواد الليل                                                       (((((وَقُرْآنَ الْفَجْرِ))))= صلاة الفجر  ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) (((((وَمِنَ اللَّيْلِ)))))(((( فَتَهَجَّدْ بِهِ))))) = التهجد والنافله لا يكون الا في الليل  نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا




ليس هناك الا ثلاثة اوقات للصلاة فقط وذلك الجاهل وامثاله من مشائخ الجهل اهلكوا انفسهم واهلكوا من يتبعونهم



الامر باقامة الصلاة كما في الايه واضح

لم يذكر الله الصلوات مرة اخرى بل ذكر اوقاتها دلوك الشمس وغسق الليل ووقت الفجر ذكره الله بالقران اي بقراءة القران

والنوافل من الليل



اين صلاة العصر

اين صلاة المغرب



ليس هناك لا صلاة عصر ولا مغرب ولكن اعداء الله ممن وضعوا تلك الاحاديث واحتجوا بها قالو ان صلاة العصر هي في قوله سبحانه وتعالى




(حَافِظُوا عَلَى (الصَّلَوَاتِ) = الصلوات كلها على وجه العموم                  (وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ ) وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)


فالصلاة الوسطى هنا هي صلاة ((((( الظهر )))))))))))))))))))))))


ولا يكون وسط الا بين طرفين فقط

اول الخط

وسط الخط

اخر الخط



ولكن لماذا شددت بتكرار المحافظه على صلاة الظهر لانه وكما هو مشاهد في وقتنا الحالي تاتي وقت صلاة والظهر واغلب الناس في اعمالها منشغلين بامور دنياهم فيخشى

ان تترك وتضيع تلك الصلاة



 تفسيرات القران الموجوده فيها كثير من الحشو الذي لا طائل منه سوى تميع الموضوع في القران وليس صحيحا ان تحتج باي حديث او نقل من كتب القوم المحرفه او اي مصدر اخر لتستشهد به على القران بل العكس هو الصحيح ان تستشهد بالقران على كل ما اتاك من كلام او نصوص او تشريع لان كلام الله هو الحجه على كل شئ









والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصايا من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح القرآن الكريم على السورة 53
» فوائد لغوية في القرآن الكريم
» القرآن الكريم ... تلاوات نادرة
»  رموز شيطانية على القرآن الكريم
» الدعاء لحفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: منتديات بدر البدري :: قسم الاسئله الدينيه وعلوم الشرعيه-
انتقل الى: