۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
تم بحمد الله افتتاح المنتدى فتحنا هذا الاسبوع الفئه الاولي فقط الخاصه بالرؤي والاحلام وسيتم فتح باقي الاقسام تباعا وامر الله قريب
شكرا لكم اخوتي احبكم في الله اخوكم احمد واخوكم رفعت
سيتم وضع رقم محمول قريبا للتواصل على الواتس انتظرونا

شاطر | 
 

 الوحي الخاص لا يستلزم النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 9:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-----------
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
وأوحى ربك إلى النحل )
 [سورة النحل: 68] 
( وإذ أوحيت إلى الحواريين )
 [سورة المائدة: 111]
وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه }
[القصص:7]، 
المراد بهذا الوحي وحي إلهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 9:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------- 
رؤية الملك وتكليمه لمن ليسوا بأنبياء
 قال تعالي 
واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا (16) 
فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (17)
 قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا (18)
 قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19)
 قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (20)
 قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا (21) 
سورة مريم 
------
قال تعالي
قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب (72) 
قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد (73) 
 سورة هود 
------
ورأى الصحابة جبريل في صورة أعرابي  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 9:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------- 
إثبات التحديث (الإلهام) لغير الأنبياء :
---------------

6026 -

[ 1 ] ( متفق عليه )
 عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
"لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر " .
 متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 10:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 --------
 2511 -  
إن الرسالة و النبوة قد انقطعت  
فلا رسول بعدي و لا نبي  
 و لكن المبشرات  
رؤيا الرجل المسلم و هي جزء من أجزاء النبوة 
( حم ت ك ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث 
 رقم : 1631 في صحيح الجامع   
 ------------  
5751 - 
ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي 
إلا المبشرات

الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له 
( طب ) عن حذيفة بن أسيد . 
 قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 3438 في صحيح الجامع   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 10:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 ------
رؤيه الله سبحانه وتعالي في اليقظة غير ممكن وذلك لحديث رسول الله صلي الله علية وسلم 
4076 -
 إنكم لن تروا ربكم عز و جل حتى تموتوا
 تخريج السيوطي 
 ( طب في السنة ) عن أبي أمامة . 
 تحقيق الألباني  
  ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2312 في صحيح الجامع . 
 ------------- 
( سنن الترمذي ) 
 3068 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسحق بن يوسف حدثنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن مسروق قال كنت متكئا عند عائشة فقالت يا أبا عائشة ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله والله يقول 
لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير 
 وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب 
وكنت متكئا فجلست فقلت يا أم المؤمنين أنظريني ولا تعجليني أليس يقول الله تعالى  
ولقد رآه نزلة أخرى ) 
( ولقد رآه بالأفق المبين 

  قالت أنا والله أول من سأل عن هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 

 إنما ذاك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض 
 ومن زعم أن محمدا كتم شيئا مما أنزل الله عليه فقد أعظم الفرية على الله يقول الله 
 ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) 
 ومن زعم أنه يعلم ما في غد
 فقد أعظم الفرية على الله
 والله يقول 
 (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ) 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ومسروق بن الأجدع يكنى أبا عائشة وهو مسروق بن عبد الرحمن وكذا كان اسمه في الديوان .
 تحقيق الألباني :  
 صحيح 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 10:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  ------
12984 -
هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة ؟ 
قال الله : أصبح من عبادي مؤمن بي و كافر 
فأما من قال : 
مطرنا بفضل الله و رحمته
 فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب
و أما من قال : 

مطرنا بنوء كذا و كذا فذلك كافر بي و مؤمن بالكواكب . 
تخريج السيوطي 
( حم ق د ن هـ ) عن زيد بن خالد . 
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7028 في صحيح الجامع . 
------------ 
https://www.ebadalrehman.com/t4518-topic 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 10:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
  ------
(سنن الترمذي)
3233 حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس قال
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
 أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة
قال أحسبه قال في المنام 
فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى
قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض
 قال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى
قلت نعم
 قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام
 قال أبو عيسى وقد ذكروا بين أبي قلابة وبين ابن عباس في هذا الحديث رجلا وقد رواه قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس. 
تحقيق الألباني:
صحيح الظلال (388) ، التعليق الرغيب (1 / 98 - 126)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 309
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة    الإثنين يونيو 04, 2018 10:23 pm

فارس كتب:
السلام عليكم،  
منقول  
الوحي في اللغة : هو الإعلام السريع الخفي .
ويطلق الوحي على : الإشارة ، والكتابة ، والرسالة ، والإلهام . 
 وهو لا يختص بالأنبياء. 
  والوحي بمعناه اللغوي يتناول :  
كلمة الإلهام وردت في القرآن الكريمة مرةً واحدة ،
 في قوله تعالى:  
﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا 
0]سورة الشمس الآيات :7-10]  
 العلماء يقولون :
 أي أن النفس بفطرتها تعرف طريق تقواها أو طريق فجورها،  
 العلماء قالوا : 
 الإلهام هو إلقاء ما يُفرق به بين الضلال والهدى ،
 ما يلقى في الروع بطريق الفيض ، إلقاء أمر في النفس يبعث على الفعل أو الترك .  
1 - الإلهام الفطري للإنسان كالوحي لأم موسى . 
 قال تعالى : 
 وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ
 (القصص : 7) . 
2 - الإلهام الغريزي للحيوان كالوحي إلى النحل .
قال تعالى :  
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا } 
(النحل : 68) .  
3.الالهام الامري للجماد : 
﴿ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * 
وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا *
 يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ *
 فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ 
[سورة الزلزلة: 1-8] 
4 - الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء ،
 كإيحاء زكريا لقومه .
 قال تعالى
 { فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا }
 (مريم : 11) .  
4 - وسوسة الشيطان وتزيين الشر في نفوس أوليائه . 
 قال تعالى :  
{ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ }
 (الأنعام : 121) .  
5 - ما يلقيه الله تعالى إلى ملائكته من أمر ليفعلوه . 
 قال تعالى :  
{ إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا } 
 (الأنفال : 12) .  
التعريف الشرعي الوحي :  
هو " إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه 
إليهم من شرع أو كتاب بواسطة أو غير واسطة " . 
أنواع الوحي :  
لتلقي الوحي من الله تعالى طرق بينها الله تعالى
 بقوله في سورة الشورى
 { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ
 أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ 
 (الشورى : 51) .  
فأخبر الله تعالى أن تكليمه ووحيه للبشر يقع على ثلاث مراتب :  
المرتبة الأولى :  
الوحي المجرد وهو ما يقذفه الله في قلب الموحى إليه 
مما أراد بحيث لا يشك فيه أنه من الله .
ودليله قوله تعالى :  
{ إِلَّا وَحْيًا}  
(الشورى : 51)
 ومثال ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله 
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  
« إن روح القدس نفث في روعي لن تموت نفس
 حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب » 
 أخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك
 وصححه ووافقه الذهبي وابن ماجه في سننه وغيرهم .  
وألحق بعض أهل العلم بهذا القسم رؤى الأنبياء في المنام 
كرؤيا إبراهيم عليه السلام على ما أخبر الله عنه في قوله : 
 { قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } 
 (الصافات : 102) .  
وكرؤى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية البعثة
 على ما روى الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها قالت  
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي 
الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
 متفق عليه  
المرتبة الثانية : 
 التكليم من وراء حجاب بلا واسطة كما ثبت ذلك 
لبعض الرسل والأنبياء كتكليم الله تعالى لموسى على
 ما أخبر الله به في أكثر من موضع من كتابه .
 قال تعالى
 { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا }  
(النساء : 164)
 وقال : 
{ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ }  
(الأعراف : 143)
 وكتكليم الله لآدم .  
قال تعالى
 { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ 
 ( البقَرة : 37) .  
وكتكليم الله تعالى لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء
 على ما هو ثابت في السنة . 
 ودليل هذه المرتبة من الآية 
 قوله تعالى :  
أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } 
 ( الشورى : 51) .  
المرتبة الثالثة :  
الوحي بواسطة الملك . 
 ودليله قوله تعالى :  
{ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ }  
(الشورى : 51)
 وهذا كنزول جبريل عليه السلام بالوحي من الله على الأنبياء والرسل .  
والقرآن كله نزل بهذه الطريقة تكلم الله به ، وسمعه جبريل عليه السلام
 من الله عز وجل ، وبلغه جبريل لمحمد صلى الله عليه وسلم .  
قال تعالى :  
وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ } 
{ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ }  
(الشعراء : 192- 194)
 وقال تعالى :  
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ 
(النحل : 102) .  
ولجبريل عليه السلام في تبليغه الوحي لنبينا صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحوال : 
1 - أن يراه الرسول صلى الله عليه وسلم على صورته التي خلق عليها  
 وفي ذلك يقول الله تعالى :  
{ وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ }  
(التكوير : 23) . 
 ورآه  ليلة الإسراء في السماء  
وهذا ما أخبر الله عنه بقوله
{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى }  
(النجم : 13- 15) .  
2 - أن يأتيه الوحي في مثل صلصلة الجرس
 فيذهب عنه وقد وعى الرسول صلى الله عليه وسلم ما قال . 
"قالت عائشة : 
 ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشاتي الشديد البرد
 فينفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا " 
صحيح ابن حبان  
3 - أن يتمثل له جبريل في صورة رجل ويخاطبه بالوحي 
 فعن عمر بن الخطاب قال
 بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم 
إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر
 لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد
 حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم 
فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه
 وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام
 فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
 الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله 
وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم
 وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت
 إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت 
قال فعجبنا له يسأله ويصدقه
 قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته 
وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
 قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان
 قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
 قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل
 قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها
 وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان 
قال ثم انطلق فلبثت مليا 
ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل ؟ 
قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " 
 مسلم   
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الحالتين الأخيرتين
 في إجابته للحارث بن هشام لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم  
فقال : 
« يا رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ 
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
 (أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ،
فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال . 
 وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول » 
 متفق عليه
 ومعنى فصم : 
 أي أقلع وانكشف . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: منتديات بدر البدري :: قسم الاسئله الدينيه وعلوم الشرعيه-
انتقل الى: