۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 2:30 pm

السلام عليكم

قال تعالى

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

وقال تعلى

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)




نزلت المعوذتان عندما سحر النبى صلى الله عليه وسلم




قال الألباني في السلسلة الصحيحة:  زيادة نزول جبريل بـ ( المعوذتين )  سندها صحيح أيضا. ولها شاهد من حديث عمرة عن عائشة قالت: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلام يهودي يخدمه يقال له : لبيد بن أعصم ، وكانت تعجبه خدمته ، فلم تزل به يهود حتى سحر النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان صلى الله عليه وسلم يذوب ولا يدري ما وجعه ، فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة نائم إذ أتاه ملكان ، فجلس أحدهما عند رأسه ، والآخر عند رجليه ، فقال الذي عند رأسه للذي عند رجليه : ما وجعه ؟
 قال: مطبوب .
 فقال : من طبه ؟
 قال : لبيد بن أعصم .
قال : بم طبه ؟
 قال : بمشط ومشاطة وجف طلعة ذكر بـ ( ذي أروى ) ، و هي تحت راعوفة البئر . فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعا عائشة فقال : يا عائشة ! أشعرت أن الله قد أفتاني بوجعي
 فلما أصبح غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وغدا أصحابه معه إلى البئر ، وإذا ماؤها كأنه نقيع الحناء ، وإذا نخلها الذي يشرب من مائها قد التوى سيفه كأنه رؤوس الشياطين ،
 قال : فنزل رجل فاستخرج جف طلعة من تحت الراعوفة ، فإذا فيها مشط رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن مشاطة رأسه ، وإذا تمثال من شمع تمثال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وإذا فيها إبر مغروزة،
وإذا وتر فيه إحدى عشرة عقدة
 فأتاه جبريل بـ ( المعوذتين )
فقال : يا محمد ( قل أعوذ برب الفلق )* وحل عقدة ، *( من شر ما خلق )* وحل عقدة حتى فرغ منها ، وحل العقد كلها ، وجعل لا ينزع إبرة إلا وجد لها ألما ثم يجد بعد ذلك راحة . فقيل : يا رسول الله ! لو قتلت اليهودي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد عافاني الله عز وجل ، وما وراءه من عذاب الله أشد......





اذا سبب نزلهما هو سحر النبى صلى الله عليه وسلم

ومعلوم ان الدعاء فى القران وفى السنه النبويه الصحيحه انما يكون من جنس المدعو به فمثلا تدعو اللله الشافى بالشفاء

اشفى انت الشافى

فتسال الله الشافى ان يشفيك

واذا سالت الله الاعانه على الطاعه تقول

"اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك" رواه مسلم.

فتسال مصرف القلوب ان يصرف قلبك الى الطاعه

وتدعو خير الفاتحين  ان يفتح لك

ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين

ونعود الى  المعوذتين
فى سوره الناس نستعيذ  برب الناس
والناس هنا تشمل الناس من الجن والناس من الانس وهى مفهومه ومناسبه لما جاء بعدها كما انها لم يذكر بها مواقيت زمانيه
اما فى سوره الفلق
نستعيذ برب الفلق
فما هو الفلق وما هى المناسبه التى تجمع بينه وبين ما جاء بعده ؟
الفلق هو الصبح وقيل واد فى جهنم
والراجح انه الصبح لقوله تعالى
فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
كما انها بمعنى الصبح مناسب لما جاء بعدها من مواقيت زمانيه وهو الغاسق اذا وقب
وجاء فى تفسير فالق الاصباح فى الطبرى
حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس في قوله: " فالق الإصباح "، يعني بالإصباح، ضوءَ الشمس بالنهار, وضوءَ القمر بالليل.
فيكون المعنى اى قل يا محمد - عليه السلام - استعيذ بالله من رب فالق الصبح من شرار خلق الله -وهم الشياطين - ومن شر غاسق اذا وقب - اى من شر القمر اذا صار بدرا وانتشار الشياطين فى ذلك الوقت حيث تعكس كل اجزاء القمر اشعه الشمس
فعن عائشة قالت: أخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم نظر إلى القمر، ثم قال: " يا عائِشَةُ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَب، وَهَذَا غاسِقٌ إذَا وَقَبَ"، وهذا لفظ حديث أبي كُرَيب، وابن وكيع. وأما ابن حُمَيد، فإنه قال في حديثه: قالت: أخَذَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، فقال: " أتَدْرِينَ أيَّ شَيءٍ هَذَا؟ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا؛ فإنَّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ" .
- ومن شر النفاثات فى العقد - اى من ينفث فى عقد السحر من الشياطين وقوله النفاثات معرفه بالالف واللام وكانهم مجموعه معينه من الشياطين تظهر فى وقت معين  من الشهر فتجدد السحر بالنفث فيه ..
والله اعلى واعلم.......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 2:37 pm

السلام عليكم
الفرق بين النفث والطمث
نفَثَ

رَمى وطَرح مِن فمِه.

"نَفَث دمًا"

طَرَح، طَرَد.

"نَفَث بَلْغمًا"


اما الطمث
   دَم يسيل من رَحِم المرأة في أَيَّام معلومة كلّ شهر، حَيْض، ميعاد.
اذا الرابط بين الطمث والنفث فى الشىء
هو ام كلاهما يخرج ويطرح ويطرد من الداخل الى الخارج كما ان معنى الطمث اى اخراج الدم من المراه بنكاح
قال تعالى
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ

وفى الايه دليل على ان الجن ومنها الشياطين تستطيع ان تطمث قاصرات الطرف اى تستطيع ان تخرج منها الدم بنكاح كما يفعل بنى الانس
ومنها يستدل على ان الانس كالجن فى عمليه الطمث والدوره الشهريه والولاده والنفاس وغيره
ويدل على ذلك ايضا  ان الحائض من بنى الانس تتغير حالتها فى العبادات فتمتنع مثلا عن الصلاه والصيام ودخول المساجد وقراءه القران
وكلنا يعلم ان جميع ما سبق هو شرع وقايه للانس من الشيطان
قال صلى الله عليه وسلم
الصلاه برهان والصبر ضياء والصوم جنه
وقال ايضا
الصوم وجاء
وقال ايضا
 الصلوات الخمس مكفرات لما بينهن
فلماذا تترك المراه الصلاه والصيام وتلاوه القران  فى فتره الحيض؟
اليس فى هذه العبادات وقايه من الشيطان ؟
الجواب
ان الحائض لا يقربها الشيطان اصلا فلا يوسوس لها ولا يزينها ولا يكتنفها ولا يستشرفها
لماذا ؟

وقد درج البعض على اعتبار من تذهب عنها الدوره الشهريه وتغتسل فقد طهرت وهى مغالطه فكونها طهرت بعد الحيض يستتبع القول بانها كانت نجسه اثناء الدوره وهو قول منكر لايجوز
قال عليه السلام
سبحان الله!! إن المسلم ـ  وفي رواية المؤمن ـ لا ينجس. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجر عائشة وهي حائض فيقرأ القرآن. متفق عليه. وروى مسلم من حديث عائشة قالت: كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله ـ أي الكأس ـ النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع فيَّ فيشرب، وأتعرق العرق ـ وهو العظم الذي عليه بقية لحم ـ وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيَّ.

اذا المراه فى اثناء الحيض لا يقربها شيطان
يتبع ان شاء الله.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالجمعة يونيو 29, 2018 2:39 pm

السلام عليكم
قال تعالى
ومن شر النفاثات فى العقد
النفاثات وليس النافثات
النفاثات وهى صيغه مبالغه على وزن فعال بتشديد العين
اى انها دائما ما تفعل ذلك
لذلك قلت انها اناث الشياطين وهى المكلفه بفعل ذلك ولذلك جاءت بجمع مؤنث وليس جمع مذكر
ولكن لماذا من الاناث دون ذكور الشياطين ؟
لان الطمث عند نساء الانس يساوى النفث عند نساء الجن
ولذلك جاء قبلها قوله تعالى
ومن شر غاسق اذا وقب
وقلنا ان الغاسق اذا وقب هو اكتمال القمر بدرا
وقد بينه لنا النبى صلى الله عليه وسلم فى حديث عائشه حينما نظر الى القمر وقال لها استعيذى بالله من هذا وان هذا الغاسق اذا وقب فى اشاره الى اكتمال القمر بدرا
وكلنا يعلم ان للقمر دوره شهريه تبدا بالهلال وهوولاده الشهر الجديد وتمر بالقمر الكامل وهو البدر وتنتهى بالمحاق وهو انتهاء الشهر القمرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف
avatar


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 87
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالسبت يونيو 30, 2018 12:34 pm

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/






1- ليس هناك هم للمنافقين والكفره اعداء الله دوما الا الطعن في الدين والسباحه والعوم في المستنقعات ((( القذره))) فالصفات تتشابه بين القوم

اما احاديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم وهمه بان يلقي بنفسه من شاهق عندما تاخر عليه الوحي ما هي الا او هام في نفوس المنافقين والذين يتربصون بالدين للطعن في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم

وهو عليه الصلاة والسلام صاحب الحكمه والعقل والرساله والوحي

1- لم يسحر

2- ولم يفكر في الانتحار



وان كانوا يستندون للاحاديث فلعنة الله على من يروج لها



كالذباب يحوم حول الجراح والقذاره



والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالسبت يونيو 30, 2018 2:54 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم على ثناءك
الا اننى اختلف معك فحديث سحر النبى صلى الله عليه وسلم فى الصحيح
اما عن الانتحار فلم اسمع به الا منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالسبت يونيو 30, 2018 3:00 pm

السلام عليكم
اذا نستنتج من النفاثات
1- ان النفاثات فى العقد وظيفه
2- يقوم بالنفث الذكور والاناث الا ان اللذى ينفث فى العقد هن اناث
3- النفث له علاقه بالطمث من ناحيه المعنى اللغوى
4- النفث له تشابه مع الطمث من حيث ان كل منهما يخرج من الداخل الى الخارج وكذلك من حيث ان كل منهما له علاقه بالدوره الشهريه فقد ارتبط نفث الشيطان بالدوره القمريه والقمر الكامل وكذلك الطمث يحدث بصوره دوريه وكذلك ارتبط الطمث بالنفث من حيث احتياج الساحر الى دم الحيض كنوع من النجاسات حتى يعقد السحر
وكذلك ارتبط الطمث بالنفث  من ان كل منهما خاص بالاناث سواء اناث الانس ام الجن
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالسبت يونيو 30, 2018 3:00 pm

السلام عليكم

علمنا الان الروابط بين الطمث والنفث

وقلنا ان النفث فى العقد هو وظيفه اناث الشياطين

ولكن ما هى هذه العقد وكيف يعقدها الشيطان وهل هناك عقد لا ينفث فيها اناث الشيطان ؟

سيجيب عن هذه الاسئله الحديث التالى

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال((يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاثَ عُقَدٍ، يضرب كل عقدة مكانها: عليك ليل طويل فارقُدْ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عُقَدُه كلها، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان))؛ متفق عليه
ها هى العقده ولكن طبعا دون النفث فيها
لان النفث خاص بالسحر وهو يتجدد بشكل دورى كل شهر عند اكتمال القمر بدرا
ويؤخذ من الحديث ايضا ان العقده الاولى تنفك بذكر الله
اى ان ذكر الله تبارك وتعالى قد لا يفك كل عقد الشيطان كما هو متصور لدى البعض لا سيما السحر اللذى هو عقد للشيطان ولكن يتم النفث فيها بشكل دورى وهى كما هو معلوم لا تنفك حتى بالذكر وتلاوه القران وفعل الصالحات ولذلك سحر صلى الله عله وسلم وهو اعبد الناس على الاطلاق
ويؤخذ ايضا من الحديث ان الوضوء هو عباده بحد ذاته يطيب بها النفس وتنفك العقده الثانيه والوضوء كما هو معلوم متعلق بالجسد دون النفس ويستدل بذلك على ان عقد الشيطان ايضا تنال الجسد وليس النفس فقط
ويدل على المعنى السابق ايضا قوله صلى الله عليه وسلم
فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان
حيث ان النشاط يختص بالجسد والتطيب يخص النفس وعلى النقيض فان الخبث يخص النفس والكسل يخص الجسد
اذا نستنتج من ذلك ان
للشيطان عقد يعقدها على جسد ونفس بنى الانس وهذه العقد تختلف عن عقد السحر فى ان الاخيره يتم النفث فيها بشكل دورى شهرى من اناث الشياطين
والله اعلم
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالإثنين يوليو 02, 2018 11:16 pm

السلام عليكم

نعود الى العقده

بحثت فى القران الكريم ولم اجد الا نوعين من العقد
عقده النكاح
قال تعالى
وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ
وعقده اللسان
قال تعالى حكايه عن موسى عليه السلام
وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي

والعقدتين فى الايه الاولى والثانيه لهما ارتباط عجيب بايه النفاثات فى العقد
الايه الاولى تتحدث عن عقد النكاح وامر بالا يعقد النكاح حتى تنتهى شهور العده للمراه المتوفى عنها زوجها
وهى اربعه اشهر وعشرا وحكمتها استبراء الرحم من ان يكون فيه حمل فلا تختلط الانساب

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره : " وقد ذكر سعيد بن المسيب ، وأبو العالية وغيرهما ، أن الحكمة في جعل عدة الوفاة أربعة أشهر وعشراً ، لاحتمال اشتمال الرحم على حمل ، فإذا انتُظر به هذه المدة ، ظهر إن كان موجوداً ، كما جاء في حديث ابن مسعود الذي في الصحيحين وغيرهما : ( إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث إليه الملك فينفخ فيه الروح ) فهذه ثلاث أربعينات بأربعة أشهر ، والاحتياط بعشر بعدها لما قد ينقص بعض الشهور ، ثم لظهور الحركة بعد نفخ الروح فيه ، والله أعلم .

اذا الحكمه من العده هو استبراء للرحم حتى لا تختلط الانساب ويكون ذلك اما بثلاث حيضات للمطلقه المدخول بها او وضع الحمل للحامل او اربعه اشهر وعشرا للمتوفى عنها زوجها

فالحيضه دليل على عدم وجود الحمل وهذا هو الرابط
حيث ذكر النكاح فى القران الكريم فى اكثر من موضع دون كلمه - عقده-
الى ان جاء الكلام عن الحيض واستبراء الرحم من الحمل حتى ذكرالنكاح مقرونا بالعقده

اما الايه الثانيه وكلنا يعلمها
حيث قام موسى عليه السلام بالاخذ بلحيه فرعون فقال فرعون انه عدو لى
فقالت اسيا  رضى الله عنها  - انه صبى لا يفقه وقدمت لموسى عليه السلام لؤلؤه وجمره فاخذ موسى عليه السلام الجمره ووضعها فى فيه فثقل لسانه بها
فما هو الرابط اذا بين عقده موسى عليه السلام والنفاثات فى العقد
اعتقد والله اعلم ان السحر هو الرابط فقد كان فرعون وقومه يعلمون السحر ويسيطرون به على الناس
والنفاثات فى العقد هو عين السحر
او ربما يكون الرابط ان فرعون هو من تسبب فى ادخال الجمره الى فم موسى عليه السلام ولا شك ان فرعون هو من شياطين الانس وعقد الشيطان فى السحر يشترك فيها شيطان للجن وشيطان للانس
والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ   النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ Emptyالإثنين يوليو 02, 2018 11:16 pm

السلام عليكم

اذا عقد الشيطان يشترك فيها شيطان من الانس وشيطان من الجن

ولذلك اتى اليهود بالمشط والمشاطه وهى بضع شعرات من راس النبى صلى الله عليه وسلم

والسؤال الان

هل هناك فعلا انواع من السحر كما نسمع هذه الايام

يقولون سحر تفريق وسحر تعطيل وغيره

 

قال تعالى

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ




فى الايه الكريمه يتضح نوع واحد من السحر وهو سحر التفريق بين الزوجين

فهل يمكن اعتبار قوله تعالى وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ يشمل الانواع الاخرى من السحر ؟

قال تعالى فى سحره موسى عليه السلام


قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ
وهذا نوع اخر من السحر وهو التخييل
وهنا فائده ان الانبياء والرسل تسحر كما البشر
حيث قال تعالى
يُخَيَّلُ إِلَيْهِ والهاء هنا عائده على موسى عليه السلام
كما انه فى الايه التى بعدها اوجس منهم خيفه
اى ان موسى سحر كما سحر محمد عليهما السلام حيث انه لم يرى حبالهم وعصيهم على حقيقتها وانما راها تسعى وكانها حيات وثعابين

الان عندنا نوعين من السحر
سحر التخييل
 ويقع على العين الجارحه
قال تعالى
سحروا اعين الناس واسترهبوهم 
وسحر التفريق
ويقع على النفس وكامل الجسد وهو الاخطر
وقد ورد فى سحر النبى صلى الله عليه وسلم
في رواية ابن عيينة عند البخاري ، ولفظه : ( حتى كان يرى ( أي : يظن ) أنه يأتي النساء ولا يأتيهن ) وفي رواية الحميدي : ( أنه يأتي أهله ولا يأتيهم ) .

قال عياض : فظهر بهذا أن السحر إنما تسلط على جسده وظواهر جوارحه لا على تمييزه ومعتقده ...




فهل كان سحر النبى صلى الله عليه وسلم هو سحر تخييل ام سحر تفريق ؟







اليكم بعض النصوص











روى الواقدي عن عبد الرحمن بن كعب وعمر [بن الحكم]، وذكر عن عطاء الخراساني عن يحيى بن يَعْمر: حبس رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن عائشة سنة. وذكره عبد الرزاق، وزاد: "حتى أنكر بصره".




وروى محمد بن سعد عن ابن عباس: مرض رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وحبس عن النساء، والطعام، والشراب، فهبط عليه ملكان، وذكر القصة.


قال تعالى


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)

والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئه الثالثه :: شر النفاثات فى العقد - شر حاسد اذا حسد-
انتقل الى: