السلام عليكم
الايه هى العلامه او الاماره
ولكن ليست ككل العلامات او الامارات وانما فيها معنى اعمق وهو الدلاله على العلامه او الاماره الخارقه للعاده
لذلك سميت الايه فى القران بهذا الاسم لان القران هو
كلام
الله وهو معجزه النبى محمد صلى الله عليه وسلم التى تحدى بها العرب ان ياتو بمثله او ايه من مثله
وقال تعالى فى مريم وعيسى عليهما السلام
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ
وسميت ناقه صالح عليه السلام ايه قال تعالى
هذه ناقه الله لكم ايه فذروها تاكل فى ارض الله ولا تمسوها بسوء
وسمى نوم اصحاب الكهف ايه قال تعالى
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا
كما ان علامات الساعه هى من ايات الله ايضا
قال صلى الله عليه وسلم
ان اول الايات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابه على الناس ضحى فايتهما كانت قبل صاحبتها فالاخرى على اثرها قريب
و عن حذيفة بن أسيد الغفاري - رضي الله عنه - قال : اطلع النبي - صلى الله عليه وسلم - علينا ونحن نتذاكر . فقال : " ما تذكرون ؟ " . قالوا : نذكر الساعة . قال : " إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ، فذكر الدخان ، والدجال ، والدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى بن مريم ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم ، وفي رواية : " نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر " . وفي رواية في العاشرة : " وريح تلقي الناس في البحر " رواه مسلم .
اذن علامات الساعه الكبرى هى ايات من عند الله
فلماذا لم يذكر المهدى من الايات الكبرى فى اى من الاثار؟