۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المنمنمات السبع وذو القرنين

اذهب الى الأسفل 
+6
محي الدين
hm
محمد الحكيم
رفيعه نور الحق
احمد الله - ابراهيم
bassam4
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 07, 2016 8:58 pm

بارك الله فيك أخي العزيز بسام ، حسنا سأجيبك بتفسير للآيتين ماهو بإذن الله أحسن من حيث أنه يبين حكمة، وإذ نعلم أن ذو القرنين هو من بسط له الله سبحانه التمكن في الأرض من مغاربها إلى مشارقها ومابينهما ، وهذا مما يصنع عجب وتساؤل عن الصفات الخلقية والشخصية لمن يعطى مثل هذه القدرة، ومنه يجب التوقع أن إجابة هذا السؤال مما هو مكنون في الآيات ، ولذا فإني أجد أن أمر الله لذي القرنين هو يحمل الاختبار لذي القرنين ، كما يحمل البيان لنا عبر إجابته لكيفية علمه وعقله وعزمه في الخير والعدل مما يجعله مستحق هذا التمكن في الأرض ، وإذ نجاحه في الاختبار هو ماسيمد له ليتبع سببا لما بعده من بلوغ مطلع الشمس وإلى مابين السدين .

قبل ذلك فلنعد إلى مناسبة تنزيل الآية ونتذكر أنه كان من اختبار صدق النبوة ، فقد تم سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم سؤالا يعرف اجابته قلة من أهل الكتاب ، سألوه عن رجل طواف بلغ مشارق الارض ومغاربها ، ونلاحظ أن أول شطر الآية أجابت عن التساؤل مما يصدق النبوة وهي بثلاث كلمات " ويسألونك عن ذي القرنين " ففيها إجابة وافية لأنهم سألوه عن بلوغه بالطواف دون اسمه .

ولكن الله سبحانه جاء بآيات مفصلة بما هو يزيد على اسمه وبالتالي نستنبط أنه مما سيدخر فيه تصديق للنبوة فتكون ذكرى تمتد إلى الزمن الآخر " قل سأتلو عليكم منه ذكرا "

ومقابل اختبار النبوة فإن الله يخبرنا بعد ذكره أنه قد مكنه في الأرض وآتاه من كل شيء سببا ، ومن هذا التمكن بلغ مغرب الشمس ووجد قوما هو متمكن منهم فلو شاء دمرهم بقوته كما يفعل الطغاة الملوك وجعلهم عبيدا عنده ، وهنا جاء ذو القرنين أمر هو فيه اختبار وبيان للاستحقاق ، وهو حين تم تخييره بين أمرين " إما ... وإما " والظاهر من الصياغة أنه مفترض يختار إحدى الأمرين لا كلاهما ، بينما  

يبدو من اجابته أنه خلط بين الأمرين أو أنه قام بكلا الفعلين المفترقين بـ إما و إما ..

فكانت هناك تفاسير بمختصر التالي :-

(خير الله ذا القرنين فيهم بين التعذيب لهم إن أقاموا على كفرهم وبين المن عليهم والعفو عنهم ، وهذا التخيير على معنى الاجتهاد في أصلح الأمرين )
(إما أن تقتلهم إن هم لم يدخلوا في الإقرار بتوحيد الله ، ويذعنوا لك بما تدعوهم إليه من طاعة ربهم ( وإما أن تتخذ فيهم حسنا يقول : وإما أن تأسرهم فتعلمهم الهدى وتبصرهم الرشاد . 


نلاحظ أن أكثر التفسير مبني على رد ذو القرنين بأنه جمع بين التعذيب واتخاذ الحسنى فيهم ، ولايقف عند مسألة التفكر في أن الله خيره بين فعلين اما التعذيب أو اتخاذ الحسنى فيهم ، وبمعنى أن التفاسير استعانت بفهم ذي القرنين للأمر الرباني وبأنه فهم أنه يجوز له الجمع بينهما حسب مايراه الأصلح ، وبهذا يمكن فهم الأمر إما وإما بأنه ، لك أن تعذب أو تتخذ فيهم حسنا أو بعضا من هذا وبعضا من هذا ، فتكون إما وإما ليس تخييراً فاصلا بين الفعلين ، وهنا أسأل هل هذا صحيح ، أم أن هناك أمر يتبين بفهم ذو القرنين لمركبات هذا الأمر أي تداخل عدة عناصر جعلته يجيب اجابته تلك ؟


يتبع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزيز عبد السلام
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
عزيز عبد السلام


عدد المساهمات : 994
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 39
تاريخ التسجيل : 14/02/2015
الموقع : تقرضهم ذات الشمال

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 07, 2016 11:34 pm

تسجيل متابعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hm
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
hm


عدد المساهمات : 589
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 07, 2016 11:42 pm

تسجيل متابعه ..
سبحان الله ،   ذكرني بطرحكم .. احسن القصص .. اخي ابن امينة 
الرؤى تترابط والاطروحات تترابط ..
بارك الله فيكم

==================================================
وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ..... على المرء من وقع الحسام المهندِ

أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ..... بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ..... ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالأحد مايو 08, 2016 4:32 pm

حياكما الله اخي الحبيب عزيز واخي بومحمد نورتما المشاركة جزاكم الله خيرا جميعا..

وسبحان الله من القصص التي يستشعر بها المرء بحسن خفي هي قصة ذو القرنين وهو بسبب مايلف هذه الشخصية من غموض وماتعطي من أمل ، وإني عادة لا أستعجل في التفسير ، فهذا الفهم في الآيتين هو قديم عندي ولكني لا أستعجل الحديث فيه ، ولكن هناك من العجائب مايتضمن سورة الكهف مما يمكن التقديم فيه وهو يتعلق بتفسير الآيتين والله أعلم :-

سورة الكهف بتدبرها يتبين منها عجائب احصائية كثيرة (لايحصيها الا الله سبحانه) وهو يستقيم من كونها بدأت بقصص "أصحاب الكهف " وفي قصصهم مايربطهم من اوجه متعددة بالاحصاء والعدد ، منها أن قصصهم جمعت كل الأعداد الأولية الصحيحة ، وأيضا تم ذكرها عبر عدة أقسام ، قسم اسميه البداية والنهاية لهذه الاعداد الاولية وجاءا بالحال المستمر "أحدا - تسعا " وقسم مابينهما ، وهذا القسم انقسم لثلاثة اثلاث أولها الفردية فجاءت مفردة "ثلاثة- خمسة - سبعة " وقسم الزوجية فجاءت بتزاوجها والضمير " رابعهم- سادسهم - ثامنهم " ثم يبقى عدد واحد من الاعداد التي نسميه اصطلاحا عدد زوجي ، ولكنه في الحقيقة يختلف بكونه أول الاعداد الزوجية ويتميز في اللسان العربي لأنه المثنى فكان مجيئه كذلك في الآيات مختلف مما يوافق تميزه في المثنى وهو في قوله تعالى " لنعلم أي الحزبين أحصى " ووجلي أنه قسم أصحاب الكهف لحزبين ، ولعلة بعثهم " أي الحزبين أحصى لما لبثوا " ، وإذ جاء هنا من بين الأعداد فقد استمر التعبير عنه بالذات طوال السورة ، فتبعه في القصة التي تليها في (مضرب المثل) " واضرب لهم مثلا (رجلين) " ثم جاءت قسمة في مثنى لاحد الرجلين " جعلنا لاحدهما (جنتين)" ثم يتبع في القصة الثالثة بدأت بمثنى (موسى وفتاه ) ثم احدهما وهو الفتى كان له مثنى خاص وهو بحمله الحوت ، ثم بلغا العبد الصالح فتحول مثنى موسى وفتاه الى مثنى العبد وموسى " فانطلقا " وإلى بلوغ القصة الرابعة فتحول المثنى للرجل الطواف وهو واحد وليتمثل في لقبه " ويسألونك عن (ذي القرنين) ، والمثنى والزوجية في السورة اكثر من هذه الامثلة الموجزة بكثير ومنه مثلا نجد حتى اللفظ الواحد مثل لفظ (استطاع) فهي تجيء مع المثنى لها مما يتغير به نسبية المعنى فجاءا المثنى مرتين مرة في على لسان العبد الصالح " سأنبك بتأويل مالم تستطع " ثم " ذلك تأويل مالم تسطع " ومرة بتعقيب الله سبحانه وتعالى " فما اسطاعوا ان يظهروه وما استطاعوا له نقبا " .. ومثل هذه الأمثلة من التي يتبين بدراستها عناية موضوعية خاصة للسورة فيما يخص المثنى فهو يكون محور منبه كمثل مصباح مرشد حين نريد التدبر في الآيتين اللتان هما الاجابة من ذي القرنين على تخيير الله له بين اثنتين " إما ... وإما " فنجد سبحان الله التجلية أوضح أيضا ومؤكدة حين يجيء الرد في بداية كلا الآيتين " أما ... ، وأما .. " بل حتى كلا الآيتين نجد في رد ذي القرنين انه قسم المسألة في التعذيب كما قسم المسألة في الاحسان ، وحين ننظر الى قسمته لفعل التعذيب فأدهما نسبه لفعله هو (الدنيا) والثاني افرده ردا لله (الآخرة) وسمى عذاب الله بالتنكير (نكرا)، فتلقائيا مع هذه النظرة يتفسر لي مثلا قسمة ماورائها في الاحسان انه ايضا بين الدنيا والآخرة وبين ماهو بيد ذي القرنين فعله (وسنقوله له من أمرنا يسرا) وهو في الدنيا ، مما يجلي قوله قبلها انه للآخرة ومما افرده ايضا لله لانه ليس بيده لعظمة هذا الجزاء" فأما من آمن وعمل صالحا فله جزاءا الحسنى " أي له -ليس مني ولكن - من الله في الآخرة ، وهو الجزاء الحسن الذي تقدم في السورة ذكره في عدة آيات فهو " خير أملا"..

وهذا الاستطراد في مقدمة التفسير الآيتين الغرض منه ماهو أهم من تفسيرهما وهو التحريض على تدبر سور القرآن بما يتبين معه محاورها الموضوعية ولأنها يتيسر بها التفسير عبر سطوع من انوار هذه المحاور ، وهو قابل للتعليم مما يحبب للمسلم قراءة القرآن ، فالقرآن تصاويره دقيقة سبحان الله مما يتفتح معه العقل ، وعلى سبيل المثال مما يتعلق بالآيتين فقبلهما كان هناك تصوير دقيق يتبين معه أن حين خيره الله في القوم انما كان هو على مشارف القرية قبل دخولها والسبب هو ان المقدمة تصور لنا ان بصر ذو القرنين كان يرى الافق على مغرب الشمس وهي تظهر لبصره المحدود "تغرب في عين حمئة "وكونها آية كبيرة فهي لاترى على هذه الصورة ويرى معها القوم الا ان يكون موقفه على مشارف القرية واذن هناك مايدل انه أمر بالأمر من قبل أن يتبين ماهم هؤلاء القوم الا انهم يسكنون عند عين حمئة من المغرب ، وهو مثال كيف أن دقة التصور للمشهد يحمل معه معطياة فهم متعلقة بالتفسير ، وسوف أقف عند هذا الحد لأفسح مجال للتفكر ولكن اشارة لقرينة احصائية مما تؤكد علاقة المثنى ..

واذكر بما قلت اعلاه اني بدأت كون اصحاب الكهف قد ذكروا بالمثنى "حزبين" والى ان بلغنا بتعدد الامثلة لمثنى التخيير لذي القرنين ، ومثنى اجابته في الآيتين وهما بعدد 87 و 88 ، فالقرينة الاحصائية  سبحان الله التي تربط بين مثنى الحزبين الى مثنى الرد من ذي القرنين بالآيتين هو بإحصاء بسيط لعدد الكلمات من بداية "بسم الله الرحمن الرحيم " والى "أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا"  ولنجد أن كلمتا (أصحاب الكهف) جاءتا بترتيب عدد كلمات هو 87 و 88 وهو في توافق عددي لترقيم آيتي الاجابة من ذي القرنين ، هذا والله أعلم ، ويبقى في حساب هذه الآيات والاحصاء فيها ماهو أعجب وأعجب وسبحان الله القائل " أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا " ..ربي زدنا علما وهدى اللهم آمين

يتبع بإذن الله 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hm
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
hm


عدد المساهمات : 589
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالإثنين مايو 09, 2016 5:52 am

سبحان الله 
تذكرت وصف الله سبحانه للقران بانه مثاني جمع مثنى 
بارك الله فيكم يابن امينة 
متابع ..

==================================================
وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ..... على المرء من وقع الحسام المهندِ

أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ..... بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ..... ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassam4
عضو ماسى
عضو ماسى
bassam4


عدد المساهمات : 1380
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : -53
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 13, 2016 9:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخي ابن امينة والإخوة الافاضل.


لو لاحظنا ما يلي:


1- قل...إنّا =(قل هو الله) : (التمكين).
2-قلنا..إما...وإما : (التخيير الميسر لمن يتبع الحسنى).
3-قال...أما ..وأما: (التيسير الثاني),,,فان مع أي عسر يسرين ولله الحمد والمنة.


هي ثلاث مفاتيح من ثمان كلمات, أو (ثمان منمنمات). والله أعلم...فاتبع سببا ثم اتبع سببا ثم اتبع سببا.


حتى في قصة سيدنا موسى والعبد الصالح عليهم السلام, نجد الإجابة على التمكين والتخيير والتيسر بأما وأما وأما... سبحان الله


لذلك كان سؤالي السابق محدد وهو عن الصبر الذي يتمتع به ذو القرنيين, لأن كل الاسئلة والله أعلم تتمحور حول معنى الصبر : (وكيف تصبر على مالم تُحط به خُبرا) واتباع الاسباب بالحسنى. في كل قصص سورة الكهف, هذا والله أعلم...


والحكمة هنا أعمق مما ذكرته بكثير لكن أكتفي بهذا الحد .


هذا والله أعلى وأعلم.

==================================================
              ومــــا مـــن كـــاتبٍ إلا سـيـفـنـى...ويبــقي الـــدهر مــــا كــتبت يـداه.
              فــــلا تــكـتـب بكفــك غـير شـيءٍ...يســـرك في الـقيـــــامـة أن تـــراه.
*=================================================*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassam4
عضو ماسى
عضو ماسى
bassam4


عدد المساهمات : 1380
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : -53
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 13, 2016 9:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم 



وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا(88).

==================================================
              ومــــا مـــن كـــاتبٍ إلا سـيـفـنـى...ويبــقي الـــدهر مــــا كــتبت يـداه.
              فــــلا تــكـتـب بكفــك غـير شـيءٍ...يســـرك في الـقيـــــامـة أن تـــراه.
*=================================================*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassam4
عضو ماسى
عضو ماسى
bassam4


عدد المساهمات : 1380
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : -53
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 13, 2016 9:31 am

هل هي:


الايمان , التعقل , التوكل.


الله اعلم

==================================================
              ومــــا مـــن كـــاتبٍ إلا سـيـفـنـى...ويبــقي الـــدهر مــــا كــتبت يـداه.
              فــــلا تــكـتـب بكفــك غـير شـيءٍ...يســـرك في الـقيـــــامـة أن تـــراه.
*=================================================*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zagel1
ضيف شرف
zagel1


عدد المساهمات : 3584
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 65
تاريخ التسجيل : 20/09/2015
العمر : 48

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالجمعة مايو 13, 2016 12:04 pm

السلام عليكم ورحمه الله تعالى و بركاته ,

   نحسبه الإيمان و  العزه لله , لانه يشمل التعقل و التوكل و الله أعلم
بدايه بإحساسه , و يمكن إحساسه عند قرأه الأيات و العزه لله و و الله أعلم

  كما تفضلتم و اشرتم إليه : 
- قل...إنّا =(قل هو الله) : (التمكين).
2-قلنا..إما...وإما : (التخيير الميسر لمن يتبع الحسنى).
3-قال...أما ..وأما: (التيسير الثاني),,,فان مع أي عسر يسرين ولله الحمد والمنة

الشعور هنا بالعزه عند القرأه هو لله رب العالمين بمعنى أن النفس تعز لعزه خالقها
الله رب العالمين  و كيف لا تعز و كيف لا تشعر و الله له ما في السموات و ما في الأرض , سبحانه الملك القدوس العزيز الحكيم .


و التغقل = حسن التصرف و لكن يجب بإذن الله كبح جماح العجله لأنها تبارك الله كانت صفه مربوطه و مقدره من الله العزيز الحكيم


بارك الله فيكم على المشاركه و نحسب أن الحكمه لها نصيب أيضا أى يمكن الربط أيضا بإذن الله , بمعنى أو يمكن و الله أعلم
الايمان , التعقل , التوكل= الحكمه
و الله أعلم


بارك الله فيكم ويا الأهل
صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

==================================================
                       لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيعه نور الحق
ضيف شرف
رفيعه نور الحق


عدد المساهمات : 7068
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 72
تاريخ التسجيل : 27/04/2014
العمر : 40

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالسبت أبريل 18, 2020 11:33 pm

للرفع

==================================================
الله لا اله الا هو الحي القيوم له مقاليد السموات والارض يحي ويميت وهو على كل شيء قدير
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ،
وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ
 أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ 
أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ»

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد7777
عضو جديد
عضو جديد
خالد7777


عدد المساهمات : 11
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2020

المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنمنمات السبع وذو القرنين   المنمنمات السبع وذو القرنين - صفحة 2 Emptyالأربعاء يونيو 24, 2020 11:14 pm

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنمنمات السبع وذو القرنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» ذو القرنين لقد أشار ذو القرنين في كلامه هذا إلى قضية فناء الدنيا وتحطم هيكل نظام الوجود فيها عند البعث.
» الملائكة السبع
» ((ذو القرنين)) من هو
» الأرضية المهدية والأيام السبع
» بدئ أول الملاحم السبع واولي علامات الظهور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئة الأولى العامه :: ஐ منتدى تفسير الاحلام الخاصه بفتن اخر الزمان والملاحم والمهدى ஐ-
انتقل الى: