| اذا كنت كذلك فااطمئن | |
|
+2سليمان عبدالعزيز العقيل العطرالنادر 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العطرالنادر عضو نشيط
عدد المساهمات : 333 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 8 تاريخ التسجيل : 02/01/2016 العمر : 28
| موضوع: اذا كنت كذلك فااطمئن الأحد يوليو 16, 2017 8:03 pm | |
| جاء رجل إلي حذيفة رضي الله عنه :
فقال له : يا أبا عبدالله إني أخشى أن أكون منافقا . فقال له : تصلي إذا خلوت ، وتستغفر إذا أذنبت ؟ قال : نعم قال : إذهب فما جعلك الله منافقا . المَصْــــدَر : [ الترغيب والترهيب (1/167) ]
| |
|
| |
سليمان عبدالعزيز العقيل ضيف شرف
عدد المساهمات : 2153 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 87 تاريخ التسجيل : 02/04/2014
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الأحد يوليو 16, 2017 10:15 pm | |
| أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم
اللهم صلي وسلم على محمد
وبعد/
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ (((((وَالْمُنَافِقِينَ))))))))))))))))(((((((((( وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )))))))(73) يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا (((((((كَلِمَةَ الْكُفْرِ)))))))))))))))))) وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ۚ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ۚ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ۖ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
1- ماذا يراد بهذ الحديث هل هو تهوين كلمة المنافق ولماذا الله احبط عملهم بكلمة الكفر
2- لماذا نهون على الناس الاجتراء على المعاصي والذنوب والدخول في النفاق الذي قد يؤدي الى جهنم وبئس المصير
3- تلك الايه في الاعلى تشهد لحديث ان الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله فتهوي به سبعون خريف
4- الشاهد من الكلام
أ- المنافق يصلي ويصوم ويحج ويزكي ويتصدق اليس هذه اعمال البر
والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
| |
|
| |
الساموراي .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 872 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 25 تاريخ التسجيل : 23/05/2017
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الأحد يوليو 16, 2017 10:20 pm | |
| السلام عليكم هناك فرق بين النفاق الاعتقادي و هو مفر بواح هو المخلد في النار و الاعتقاد العملي يمكن ان يتوب منه بالتوبة و الانابة و الاستغفاو الطاعات. و الله اعلم. | |
|
| |
الساموراي .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 872 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 25 تاريخ التسجيل : 23/05/2017
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الأحد يوليو 16, 2017 10:24 pm | |
| السلام عليكم لا توجد خاصية التعديل ! المرجو حذف الرد السابق اقصد هناك فرق شرعي بين النفاق الاعتقادي و النفاق العملي عند منهج اهل السنة و الجماعة. | |
|
| |
zagel1 ضيف شرف
عدد المساهمات : 3581 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 65 تاريخ التسجيل : 20/09/2015 العمر : 48
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الإثنين يوليو 17, 2017 5:55 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى العليم وبركاته ، الحمد لله ونستغفر الله العظيم وسبحان الله الواسع الكريم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى المرسلين وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب (وبالإستغفار ياتي الترغيب وبسبب التقصير كان الترهيب والله أعلم أما من ظلم غيره مثل من أكل مال اليتامى وهو يصلي ثم حسب أن الله سيغفر له فهذا والله أعلم فهذا جمع إعتقاده وعمله(ظلمه لغيره والله أعلم ) والله أعلم والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله وعلى الله قصد السبيل ونستغفر الله ربنا لا إله إلا هو سبحانه أنا كنا ظالمين وإليه نرغب إن شاء الله أن يتقبل الله منا ومنكم ومن كل محسن لين طيب مستغفر والله أكبر الله يبارك فيكم والأهل الصلاة والسلام على سيدنا محمد تبارك الله الخلاق الأكرم ================================================== لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
| |
|
| |
zagel1 ضيف شرف
عدد المساهمات : 3581 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 65 تاريخ التسجيل : 20/09/2015 العمر : 48
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الإثنين يوليو 17, 2017 5:59 am | |
| - zagel1 كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله تعالى العليم وبركاته ،
الحمد لله ونستغفر الله العظيم وسبحان الله الواسع الكريم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى المرسلين
وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب (8)
وبالإستغفار ياتي الترغيب وبسبب التقصير كان الترهيب والله أعلم
أما من ظلم غيره مثل من أكل مال اليتامى وهو يصلي ثم حسب أن الله سيغفر له فهذا والله أعلم فهذا جمع إعتقاده وعمله(ظلمه لغيره والله أعلم )
والله أعلم والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله وعلى الله قصد السبيل ونستغفر الله ربنا لا إله إلا هو سبحانه أنا كنا ظالمين وإليه نرغب إن شاء الله أن يتقبل الله منا ومنكم ومن كل محسن لين طيب مستغفر والله أكبر
الله يبارك فيكم والأهل
الصلاة والسلام على سيدنا محمد
تبارك الله الخلاق الأكرم ================================================== لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
| |
|
| |
عمرالبتار الآدارة
عدد المساهمات : 6447 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 465 تاريخ التسجيل : 04/03/2014 العمر : 54
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الإثنين يوليو 17, 2017 6:57 am | |
| - غزل كتب:
جاء رجل إلي حذيفة رضي الله عنه :
فقال له : يا أبا عبدالله إني أخشى أن أكون منافقا . فقال له : تصلي إذا خلوت ، وتستغفر إذا أذنبت ؟ قال : نعم قال : إذهب فما جعلك الله منافقا . المَصْــــدَر : [ الترغيب والترهيب (1/167) ]
بسم الله الرحمن الرحيم لو عرفنا معني النفاق لقطعنا جلودنا وسلخناها سلخا ولاكن كثير منا الغافلون كل عمل يقوم به الانسان ليس لله بل لرضي البشر هو نفاق ولكي نكون حذرين بين الشعره التي تفرق بين الشئين وفي السوال لنفي النفاق هل تعمل لرضي الله دون ان يعلم احد عملك وهل تعصي وتتوب في الخفاء مثل هذه الصفات لايحتاجها المنافقين والله يعلم وانتم لاتعلمون ================================================== قال تعالي: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) ((وَعسَى أن تَكرَهُوا شَيْئًا وَهُو خيرٌ لَكُمْ وعَسى أن تُحبُّوا شَيْئًا وهُو شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعلمُ وأَنتُم لا تَعلَمونَ)) [البقرة: 216]:اللهم صلي وسلم وبارك علي رسول الله محمد خاتم الانبياء وسيد المرسلين | |
|
| |
العطرالنادر عضو نشيط
عدد المساهمات : 333 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 8 تاريخ التسجيل : 02/01/2016 العمر : 28
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الإثنين يوليو 17, 2017 10:57 am | |
| النفاق هو اظهار عكس مايبطن الشخص . اخي سليمان حفظك الله كيف ربط ذلك بالحديث هناك فرق كبير بين ما يقصده الحديث وبين ماذكرت يقول ربي سبحانه وتعالى ياابن ادم لو اتيتني بقراب الارض خطايا لاتشرك بي شي لغفرت لك ونحن بشر نخطي ونصيب ذكرت هذا الحديث لفتح المجال امام الكثير من الناس وان نعود ولانيأس من ذنوبنا فاان ربنا غفور رحيم غالبا الشي لمن ياتي بالرحمه يملك القلوب قبل العقول وسامح الله مشايخنا ممن اشعرونا انا من اهل جنهم ومنها بسبب ذنوبنا
| |
|
| |
محمد المغربي عضو نشيط
عدد المساهمات : 481 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 4 تاريخ التسجيل : 03/10/2014
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الإثنين يوليو 17, 2017 1:21 pm | |
| أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الدين صدقول وليعلمن المنافقين ...هذه الآية وأتمنى ألا اكون قد أخطات فيها فهي تبين أن الله يبتلي المؤمنين لينحص المنافقين من المؤمنين والله أعلم | |
|
| |
الساموراي .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 872 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 25 تاريخ التسجيل : 23/05/2017
| موضوع: رد: اذا كنت كذلك فااطمئن الإثنين يوليو 17, 2017 1:29 pm | |
| السلام عليكم النفاق الأكبر هو نفاق من يبطن الكفر ويظهر الإسلام ، قال الجرجاني رحمه الله : " المنافق هو الذي يضمر الكفر اعتقادا ، ويظهر الإيمان قولا " انتهى . "التعريفات" (ص / 298)
فمن أظهر الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وأبطن ما يناقض ذلك ، أو يناقض شيئا منه : فهذا هو المنافق النفاق الأكبر . وهؤلاء هم المعنيون بقوله تعالى : ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ) النساء / 145 ومن أبرز صفاتهم الكذب والخيانة والغدر واللجاج في الخصام .
وأما النفاق الأصغر – ويسمى أيضا بالنفاق العملي - فهو نفاق الأعمال ، وهو أن يظهر عملا صالحا ويبطن خلاف ذلك ، أو تختلف سريرته عن علانيته ، لكن ليس في أصول الإيمان التي مر ذكرها . ومن ذلك أن يقع في شعبة من شعب النفاق العملي ، أو يتصف بصفات المنافقين من الكذب والخيانة وخلف الوعد . عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِي الله عَنْهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ ) رواه البخاري (34) ومسلم (58) فمن اتصف من أهل التوحيد بشيء من ذلك وقع في النفاق الأصغر بحسب ما فعله أو اتصف به ؛ لأنه شابه المنافقين في بعض أعمالهم ، وإن لم يكن مثلهم تماما . قال شيخ الإسلام رحمه الله : " وَالنِّفَاقُ يُطْلَقُ عَلَى النِّفَاقِ الْأَكْبَرِ الَّذِي هُوَ إضْمَارُ الْكُفْرِ ، وَعَلَى النِّفَاقِ الْأَصْغَرِ الَّذِي هُوَ اخْتِلَافُ السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ فِي الْوَاجِبَاتِ ... وهَذَا مَشْهُورٌ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ . وَبِذَلِكَ فَسَّرُوا قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اُؤْتُمِنَ خَانَ ) وَقَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ التِّرْمِذِيُّ وَغَيْرُهُ . وَحَكَوْهُ عَنْ الْعُلَمَاءِ . وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ السَّلَفِ " كُفْرٌ دُونَ كُفْرٍ ، وَنِفَاقٌ دُونَ نِفَاقٍ ، وَشِرْكٌ دُونَ شِرْكٍ " . "مجموع الفتاوى" (11 /140) وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله : " والذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في اللغة هو من جنس الخداع والمكر ، وإظهار الخير وإبطان خلافه ، وهو في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار . والثاني النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل ، وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ويبطن ما يخالف ذلك . | |
|
| |
| اذا كنت كذلك فااطمئن | |
|