عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : } الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الْأَنْفِ يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُـلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ . { ([1])
شرح الغريب :
أجلى الجبهة : الجلواء أي الواسعة ، وأجلى الجبهة ؛ أي خفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين ، أوالذي انحسر شعره عن جبهته ، والمراد به هنا انحسار الشعر عن الجبهة ، وهو دون الصلع ، و يرى بعض علماء اللغة أن الشعر إذا انحسر عن نصف الرأس ونحوه فهو أجلى . ([2])
أقنى : القنا من صفات الأنف ، ويراد به طول الأنف مع دقة طرفة ، وحدب في وسطه .
شرح :
1- الحديث السابق أشار إلى أهم صفتين يعرف بهما الإمام المهدي ، وهما انحسار الشعر عن الجبهة إلى قريب من وسط الرأس ، وهو دون الصلع ، ويصدق في حق صاحب هذا الوصف أن يقال أن جبهته جلواء أي واسعة ، وكذلك أنفه طويل مع دقة في طرفه وحدب في وسطه .
2- هذان الوصفان هما أهم ما يميز شخصية المهدي t الخارجية عن غيره ؛ لذا جاء التصريح بهذين الوصفين في عدة أحاديث ؛ حتى يعرف بهما .
3- ذكر السلمي في كتابه عقد الدرر عدة آثار تشير إلى أوصاف زائدة للإمام المهدي ، ألخص هذه الأوصاف في النقاط التالية :
وصف الأسنان : أ- (أفرق الثنايا ): أي أن أسنانه الأمامية فيها تفلج وتباعد .
ب- (براق الثنايا ) : أي أسنانه بيضاء لها بريق .
وصف اللون والجسم : (اللون لون عربي والجسم جسم إسرائيلي ) : أي لونه أسود ( شاب مربوع ) أي ليس بالطويل ولا القصير .
وصف الوجه و الخد : ( حسن الوجه ) ، ويعلو وجهه نور كأنه كوكب ذري .
( كث اللحية ) وفي أثر أن لحيته سوداء
( في خده الأيمن خال أسود ) ، وهو الشامة البارزة .
وصف العينين والحاجبين : ( أبلج أعين ) : الأبلج هو الذي وَضُح ما بين حاجبيه فلم يقترنا ، أي أن الحاجبين ليسا كثيفين ومقترنين .
والأعين هو صاحب العين الواسعة ( أكحل العينين ) أي جفونه سوداء من غير كحل .
أوصاف أخرى : ( ضخم البطن ) ( أذبل الفخذين) (بفخذه الأيمن شامة ) ( في كتفه علامة النبوة ) ([3])
أقول :
هذه مجمل أوصاف المهدي الخلقية ، أهمها ما صرحت به الأحاديث الصحيحة وهي كونه أجلى الجبهة أقنى الأنف ، والمتتبع للأوصاف المذكورة ويقارنها بأوصاف النبي عليه السلام ، وأوصاف الإمام علي يجد أنها لا تخرج عن وصفهما بشيء ، ولعل من الأوصاف التي طابق بها جده الإمام علي ضخامة البطن و جلاء الجبهة ، ومما وافق به صفات جده النبي كونه أفرق الثنايا و مربوع الجسم ، وأبلج أعين ، وأكحل العينين وأذبل الفخذين ، ويمكن القول أن وصف المهدي هو مزيج من وصفي جديه النبي عليه السلام والإمام علي .
([1]) أخرجه أبو داود برقم 4287 (4/174) ؛ ، ونقل البستوي عن ابن القيم أنه قال: رواه أبو داود بإسناد جيد ، و ذكر أن الألباني حسنه، وقال عقب ذلك : حسن لشواهده .[ البستوي : المهدي المنتظر ( 175)]
([2]) ابن منظور : لسان العرب ( 14/151 )
([3]) انظر الآثار الواردة في هذه الأوصاف عند السلمي : عقد الدرر ( 33 وما بعدها ) وقد أعرضت عن ذكرها لضعفها .