| تأملات في قوله تعالى: | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: تأملات في قوله تعالى: الإثنين مارس 10, 2014 9:33 pm | |
| تأملات في قوله تعالى: ﴿ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا ﴾
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
وبعد: فإنَّ الله أنزَل هذا القرآنَ العظيم لتدبُّرِه والعمل به؛ قال - تعالى -: ﴿ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ﴾ [محمد: 24]، وعملاً بهذه الآية الكريمة؛ لنستمع إلى آياتٍ من كتاب الله ونتدبَّر ما فيها من العِظَات والعِبَر؛ قال - تعالى -: ﴿ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلاَ زَمْهَرِيرًا * وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلاَلُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً * وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا * وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً * عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً * وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا * وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا * عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا * إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ﴾ [الإنسان: 13- 22].
قوله - تعالى -: ﴿ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلاَ زَمْهَرِيرًا ﴾ [الإنسان: 13]: الاتِّكاء: هو التمكُّن من الجلوس في حال الرفاهية والطمأنينة، والأرائك هي السُّرُر التي عليها اللباس، و﴿ لا يرَوْن فيها شمسًا ﴾؛ أي: ليس يضرُّهم حرٌّ ولا زمهرير؛ أي: برد شديد؛ بل جميع أوقاتهم في ظلٍّ ظَلِيل، بحيث تلتَذُّ به الأجساد ولا تتألَّم من حرٍّ ولا برد، فهو مزاج واحد دائم سرمدي ﴿ لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً ﴾ [الكهف: 108].
روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((قالت النار: ربِّ، أكَلَ بعضي بعضًا، فأذن لي أتنفَّس، فأَذِن لها بنفَسَيْن: نفَسٍ في الشتاء، ونفَس في الصيف، فما وجدتم من برد أو زمهرير، فمن نفَس جهنَّم، وما وجدتم من حرٍّ أو حَرُور، فمن نفَس جهنم))[1].
قوله - تعالى -: ﴿ وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلاَلُهَا ﴾ [الإنسان: 14]: قريبة إليهم أغصانها ﴿ وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً ﴾ [الإنسان: 14]؛ أي: متى تَعاطَاه دنا القطف إليه، وتدلَّى من أعلى غصنه كأنَّه سامع طائع، كما في قوله - تعالى -: ﴿ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴾ [الرحمن: 54]، وكما في قوله: ﴿ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ﴾ [الحاقة: 23]، قال مجاهد: إنْ قام ارتفعَتْ معه بقدر، وإن قعد تذلَّلتْ له.
قوله - تعالى -: ﴿ وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا ﴾ [الإنسان: 15]: أي: يطوف عليهم الخدم بأواني الطعام، وهي من فضَّة، وأكواب الشراب، وهي الكيزان التي لا عُرَى لها ولا خَراطِيم.
قوله - تعالى -: ﴿ قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ ﴾ [الإنسان: 16]: قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: بَياض الفِضَّة في صَفاء الزجاج، والقوارير لا تكون إلا من زجاج. فهذه الأكواب هي من فضة، وهي مع هذا شفَّافة يُرَى ما في باطنها من ظاهرها، وهذا ممَّا لا نَظِير له في الدنيا.
قوله - تعالى -: ﴿ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا ﴾ [الإنسان: 16]: أي: على قدر ريِّهم لا تَزِيد عنه ولا تَنقُص؛ بل هي مُعَدَّة لذلك، وهو قوْلُ جَمْعٍ من المفسِّرين، وهذا أبلَغ في الاعتِناء والشَّرَف والكرامة[2].
قوله - تعالى -: ﴿ وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً ﴾ [الإنسان: 17]: أي: ويُسقَى الأبرار فيها - في هذه الأكواب - ﴿ كَأْسًا ﴾؛ أي: خمرًا ﴿ كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً ﴾، فتارَةً يُمزَج الشراب بالكافور وهو بارد، وتارَةً بالزنجبيل وهو حار؛ ليعتَدِل الأمر، وهؤلاء يُمزَج لهم من هذا تارَةً ومن هذا تارَةً، وأمَّا المقرَّبون فإنهم يشرَبُون من كلٍّ منهما صرفًا، كما قال قتادة وغير واحد.
قوله - تعالى -: ﴿ عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً ﴾ [الإنسان: 18]: قال قتادة: اسمٌ للعين التي يَشرب بها المقرَّبون صرفًا، وتُمزَج لسائر أهل الجنة، وقال مجاهد: سمِّيت بذلك لسلاسة سيلها، وحِدَّة جريها، وحكى ابن جرير عن بعضهم أنها سُمِّيت بذلك لسلاستها في الحلق، واختَار هو أنها تَعُمُّ ذلك كلَّه، قال ابن كثير: وهو كما قال[3].
قوله - تعالى -: ﴿ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا ﴾ [الإنسان: 19]: أي: يَطُوف على أهل الجنة للخِدمة وِلدانٌ صِغار من وِلدان الجنة ﴿ مخلَّدون ﴾؛ أي: على حالة واحدة لا يتغيَّرون عنها، لا تَزِيد أعمارهم عن تلك السن، ﴿ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا ﴾؛ أي: إذا رأيتَهم في انتِشارهم في قضاء حوائج السادَة، وكثرتهم، وصباحة وجوههم، وحُسْن ألوانهم وثيابهم وحُلِيِّهم - حسِبتَهم لؤلؤًا منثورًا، ولا يكون في التشبيه أحسن من هذا، ولا في النظر أحسن من اللؤلؤ المنثور على المكان الحسن.
قوله - تعالى -: ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا ﴾ [الإنسان: 20]؛ أي: إذا رأيت - يا محمد - هناك في الجنة ونعيمها، وسعتها وارتفاعها، وما فيها من الحَبْرَة والسرور، رأيت نعيمًا وملكًا كبيرًا؛ أي: مملكة لله هناك عظيمة وسلطانًا باهرًا، قال سفيان الثوري: بلَغَنَا أن الملْك الكبير تسلِيم الملائكة عليهم؛ دليله قال - تعالى -: ﴿ وَالْمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ﴾ [الرعد: 23 ، 24].
روى مسلم في "صحيحه" من حديث المُغِيرة بن شُعبَة - رضِي الله عنه - أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((سأل موسى ربَّه: ما أدنى أهلِ الجنة منزلةً؟ قال: هو رجل يَجِيء بعدما أُدخِل أهل الجنةِ الجنةَ، فيُقال له: ادخُل الجنةَ، فيقول: أيْ رب، كيف وقد نزل الناسُ منازلَهم، وأخذوا أخذاتِهم؟ فيُقال له: أتَرضَى أن يكون لك مثل مُلْكِ مَلِكٍ من مُلُوك الدنيا؟ فيَقُول: رضيتُ رب، فيقول: لك ذلك ومثله، ومثله، ومثله، ومثله، فقال في الخامسة: رضِيت رب، فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهَتْ نفسك ولذَّت عينك، فيقول: رضيت رب، قال: ربِّ، فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردتُ، غرستُ كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلم تَرَ عينٌ، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر، قال: ومصداقه في كتاب الله - عزَّ وجلَّ -: ﴿ فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ﴾ [السجدة: 17]))[4].
قوله - تعالى -: ﴿ عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ﴾ [الإنسان: 21]: أي: لباس أهل الجنة فيها الحرير، ومنه سندس، وهو رفيع الحرير كالقمصان ونحوها ممَّا يَلِي أبدانهم، والإستبرق منه ما فيه بريقٌ ولمعان، وهو ممَّا يلي الظاهر كما هو المعهود في اللباس ﴿ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ ﴾ [الإنسان: 21]، الذكور والإناث، هذه صفة الأبرار، أمَّا المقرَّبون فإنهم كما قال - تعالى -: ﴿ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ ﴾ [فاطر: 33].
قوله - تعالى -: ﴿ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ﴾ [الإنسان: 21]: أي: طهَّر بواطنهم من الحسد والحقد، والغل والأذى، وسائر الخلائق الرديَّة، كما قال - تعالى -: ﴿ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ﴾ [الحجر: 47].
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضِي الله عنه -: إذا تَوَجَّه أهل الجنة إلى الجنة، مَرُّوا بشجرة يَخرُج من تحت ساقها عينانِ، فيشربون من إحداهما، فتجري عليهم بنضرة النعيم؛ فلا تتغيَّر أبشارهم، ولا تتشعَّث أشعارهم أبدًا، ثم يَشرَبُون من الأخرى، فتُخرِج ما في بطونهم من الأذى، ثم تستقبلهم خزَنَة الجنَّة فيقولون: ﴿ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ﴾ [الزمر: 73]، وقال النخعي وأبو قلابة: إذا شربوه بعد أكلهم طهَّرهم، وصار ما أكلوه وما شربوه رشح مسك، وضمرت بطونهم[5].
قال الشاعر:
وَجَنَّاتُ عَدْنٍ زُخْرِفَتْ ثُمَّ أُزْلِفَتْ لِقَوْمٍ عَلَى التَّقْوَى دَوَامًا تَبَتَّلُوا بِهَا كُلُّ مَا تَهْوَى النُّفُوسُ وَتَشْتَهِي وَقُرَّةُ عَيْنٍ لَيْسَ عَنْهَا تَرَحُّلُ مَلاَبِسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ وَسُنْدُسٌ وَإِسْتَبْرَقٌ لاَ يَعْتَرِيهِ التَّحَلُّلُ وَأَزْوَاجُهُمْ حُورٌ حِسَانٌ كَوَاعِبٌ عَلَى مِثْلِ شَكْلِ الشَّمْسِ بَلْ هُوَ أَشْكَلُ يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِالَّذِي يَشْتَهُونَهُ إِذَا أَكَلُوا نَوْعًا بِآخَرَ بُدِّلُوا وقال آخر:
فَاعْمَلْ لِدَارٍ غَدًا رِضْوَانُ خَازِنُهَا الْجَارُ أَحْمَدُ وَالرَّحْمَنُ بَانِيهَا قُصُورُهَا ذَهَبٌ وَالْمِسْكُ طِينَتُهَا وَالزَّعْفَرَانُ حَشِيشٌ نَابِتٌ فِيهَا
قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ﴾ [الإنسان: 22]: أي: يُقال لهم ذلك؛ تكريمًا لهم وإحسانًا إليهم، كما قال - تعالى -: ﴿ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ﴾ [الحاقة: 24]، وكما قال - تعالى -: ﴿ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [الأعراف: 43].
قوله - تعالى -: ﴿ وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ﴾ [الإنسان: 22]؛ أي: جزاكم الله على القليل بالكثير، كما قال - تعالى -: ﴿ وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ﴾ [الإسراء: 19].
والحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على نبيِّنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
[1] ص 245، برقم 617 واللفظ له، و"صحيح البخاري" ص 122، برقم 537. [2] "تفسير ابن كثير" (14/ 213). [3] "تفسير ابن كثير" (14/ 214)، و"تفسير القرطبي" (21/ 477). [4] ص 105، برقم 189. [5] "تفسير القرطبي" (21/ 484- 485).
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Web/shigawi/11386/31813/#ixzz2vatM0xOd ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الإثنين مارس 10, 2014 11:57 pm | |
| ما رأيك أخي أحمد الله إبراهيم إن بدأنا تدبر كتاب الله من الأول؟ ولكي نصل إن شاء الله يجب أن يشارك الجميع كي لا نقع في المحذور أي الفتن. | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 12:01 am | |
| ابدا اخى على بركه الله وانا معك والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 12:03 am | |
| | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 8:29 pm | |
| نحب أن نبدأ بسورة البقرة بالأية الأولى كي يشارك الجميع ثم نعود إلى سورة الفاتحة إن شاء الله | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 8:37 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ــ الم (1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) ــ
قال تعالى ــ الم (1) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) ــ
قال تعالى ــ الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2)
قال تعالى ــ الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2)
قال تعالى ــ الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ (3)
نكمل غدا إن شاء الله | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 9:28 pm | |
| هناك في العالم كله مؤمن وغير مؤمن (كافر) ولكن كل من في العالم مؤمن من يفسر لنا اللغز فقط للمشاركة وسنكمل غدا إنشاء الله | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 9:38 pm | |
| ا ل م ه د ى للمتقين - ذلك الكتاب لا ريب فيه ا ل م ه د ى ورحمه للمحسنين - تلك ايات الكتاب الحكيم
والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الثلاثاء مارس 11, 2014 10:19 pm | |
| من اللغز تفهم الأية الكريمة لم أكتب بعد الموضوع ولكن غدا إنشاء الله يكون جاهز ا ل م ه د ى للمتقين ء ذلك الكتاب لا ريب فيه الذي يفسرها هو ذلك الكتاب لا ريب فيه
ونفس الشيئ للآيات الأخر | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 12:24 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
تدبر في اية كريمة كي تنجينا من فتنة الكفر أو أصح التعبير نقول من الكفر
قال تعالى ــ الم (1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) ــ في موضوعنا فقط نتركز على الأية الأولى قال تعالى ــ الم (1) ــ
قال تعالى ــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ـــ أي لا شك فيه، لا سؤال فيه (حق أم باطل). وهذه الأية الكريمة تجعلك تفهم الأية الأولى قال تعالى ــ الم (1) أي ما هو الشيئ الذي يؤمن به كل البشر؟ والجواب هو الموت.
إذا قال تعالى ــ الم (1) معناها الموت أي ذالك الكتاب لا ريب فيه مثل الموت.
ثم
قال تعالى ــ الم (1) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) ــ بما علمنا أن ــ الم ـــ هي الموت سنفهم بسهولة إن شاء الله الأيات الأخر.
قال تعالى ــ الم (1) أي الموت موجودة على كل إنسان إلا من ؟
الجواب قال تعالى ــ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) ــ أي قال تعالى ــ الم (1) أي الكل سيموت إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ. قال تعالى ــ الم (1) أي الكل سيموت إلا قال تعالى ــ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) ــ .
ثم
قال تعالى ــ الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) بماذا غلبت الرُّومُ؟؟ الجواب بالقتال (الموت) وليس سياسيا أو إقتصاديا أو فكريا أو... بل غلبت بالموت أي قتلوا.
ثم
قال تعالى ــ الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) كيف يكون في الموت فتنة؟؟
١ عمر الإنسان محدود ٢ جاهل لوقت أجله ٣ المسافة بين العمل الصالح والطالح ٤ لا رجوع إلى الدنيا ٥ الخاتمة هذه الخمس تجعل الموت فتنة
ثم
قال تعالى ــ الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ (3) أما هذه الأية الكريمة لنصل إلى فهمها جميعا علينا أن نجمع كل الأيات في القرآن الكريم التي تتحدث عن الْكِتَابِ الْحَكِيمِ وأيتان قبلها وأيتان بعدها إن وجد، والحق هو توفيق الله
من رأى لي خطئ في العربية يكرم أن يصحح لنا وبارك الله فيكم في المشاركة
| |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 7:42 pm | |
| حسنا، سنكمل إن شاء الله بـ ــ كهيعص ــ ليكن فهمها سهل ولن نقف أبدا من كشف الأسرار وإن هناك صمت. | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 7:49 pm | |
| كن هاديا يكونو عبادا صالحين والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:03 pm | |
| لست هاديا ولكن أبشر بها لنا جميعا | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:05 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد..
قال تعالى ـــ كهيعص ــ كل حرف يعني سور من كتاب الله ٠١ الحرف ـــ ك ـــ يعني سورة الكهف ومحور سورة الكهف هو ..
قال تعالى ـــ وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ـــ أي
قال تعالى ـــ وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ـــ أي البعث ومثله (البعث) كذالك الساعة حق حيث قال ربنا جل وعلا ــــ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا ـــ إذا موضوع سورة الكهف هو البعث. ثم كل السور التي تبدأ بحرف ـــ ك ـــ ستجد أية البعث وكل السور التي تبدأ بحرف ـــ ه ـــ ستجد أية البعث وكل السور التي تبدأ بحرف ـــ ي ـــ ستجد أية البعث وكل السور التي تبدأ بحرف ـــ ع ـــ ستجد أية البعث وكل السور التي تبدأ بحرف ـــ ص ـــ ستجد أية البعث
فقط بوركتم
من هنا نقف لنعود إلى البسملة وسورة الفاتحة
والله أعلم | |
|
| |
سلطان آل احمد عضو ماسى
عدد المساهمات : 1436 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 44 تاريخ التسجيل : 27/11/2013 العمر : 24 الموقع : ارضــ الله الـواسعـة
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:08 pm | |
| متابع بارك الله فيك ================================================== بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى)
“تأملتُ والدنيا بها العُجْبُ والعَجَبْ تَروحُ بلا عُذرٍ وتأتي بلا سببْ فلا ظلُّها دانٍ ولوْ طالَ أمْنُها وسَلْ عنْ هَواها كُلَّ منْ ودَّها خَطَبْ ومنْ كانَ فيها ذا مقامٍ ودولةٍفخيرٌ له جمعُ الفضائلِ لا الذهب”
| |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:10 pm | |
| اخى احببت ان اساعدك فى فك شفره كلمه - كهيعص - لكنك لك تنتبه احببت ان اختبر مدى علمك عموما اكررها لعلك تنتبه كن هاديا يكونو عبادا صالحين والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:11 pm | |
| وهى خاصه بالمهدى واتباع المهدى والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:30 pm | |
| لم أنتبه أخي أحمد الله إبرهيم لأني أحمل عالمين وواحد لكم ففهمت أن هنا إدغام بين العالمين، ولكن لم يكن ذالك ولله الحمد بارك الله فيك أخي نعم أحتاج للمساعدة كثيرا لنكمل
| |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 9:48 pm | |
| ك كن ه هاديا ي يكونو ع عبادا ص صالحين لم أنظر إليها لأني نظرت إلى الخصوص وكان جوابي كذالك تسل
| |
|
| |
عبد الرؤوف عضو جديد
عدد المساهمات : 78 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 20 تاريخ التسجيل : 16/02/2014 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 11:47 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ( كهيعص ( 1 ) ذكر رحمة ربك عبده زكريا ( 2 ) إذ نادى ربه نداء خفيا ( 3 ) قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا ( 4 ) وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا ( 5 ) يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ( 6 ) ) . ( كهيعص ( 1 ) ذكر رحمة ربك عبده زكريا ( 2) الاية 2 تدلنا على ان كهيعص هي امر الله و رحمته اذا تدبرنا في السورة سنجد هناك 3 اوامراوهبات اذا كيف ؟ و الدليل قول الله تعالى مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ك هي كن ه هي هبة والدليل قول الله تعالى فهب لي من لدنك وليا ي هي يحيى والدليل قول الله تعالى يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا ع هي عيسى و الدليل قول الله تعالى قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا ( عيسى ) ص هي صديقين بالجمع و الدليل قو ل الله تعالى41. وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا 49.فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا 50.وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا 51.وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا 52.وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا 53.وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا 54.وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا 56.وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا 57.وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا 58.أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا المقصود بها هنا هو المهدي و كما تلاحضون كان آخرهم في الترتيب حسب الآية فهو أمر الله وهو هبة ورحمة لكل مسلم وسلام الله عليكم و رحمته و بركاته و صلى الله على سييدنا محمد وعلى آله وسلم . | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الأربعاء مارس 12, 2014 11:58 pm | |
| كان لدى احساس انك لا بد ان تشارك فانت اعلم منى ان هذه السوره فيها المهدى بالترتيب لكنى اضيف موسى هارون يحيى عيسى ابراهيم اسماعيل زكريا ادريس
هم انبياء وهم ثمانيه وهم عباره عن المهدى ووزرائه السبعه فكل واحد منهم يماثل نبى ممن ذكرت اخى فى الخلق والخلق وهم سيكونو من خير البشر فلا يقلون عن المهدى لهذا قلت اخى انها سوره المهدى واصحابه فهل هى صدفه ان يكون العدد كما ذكرت انت بالضبط لازياده ولا نقص واعلم ان الحروف المقطعه لا بد ان تعنى جمله مفيده اخى لا نسلخها سلخا على الايات قد ترشدنا للمقصودين لكن لابد ان تعطى جمله مفيده منطقيه فى النهايه فجملتك هى كن هبه يحيى عيسى صديقا
وجملتى هى
كن هاديا يكونو عبادا صالحين
ايهما اخى اوقع للقلب
لم نتقابل سوى فى جمله كن اذا فنحن نتفق ولو فى القليل
وما قلته انت اخى فعن علم اما ماقلته انا فوالله العظيم لا اعلم من اين اتيت به
والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الخميس مارس 13, 2014 12:29 am | |
| - عبد الرؤوف كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
( كهيعص ( 1 ) ذكر رحمة ربك عبده زكريا ( 2 ) إذ نادى ربه نداء خفيا ( 3 ) قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا ( 4 ) وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا ( 5 ) يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ( 6 ) ) . ( كهيعص ( 1 ) ذكر رحمة ربك عبده زكريا ( 2) الاية 2 تدلنا على ان كهيعص هي امر الله و رحمته اذا تدبرنا في السورة سنجد هناك 3 اوامراوهبات اذا كيف ؟ و الدليل قول الله تعالى مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ك هي كن ه هي هبة والدليل قول الله تعالى فهب لي من لدنك وليا ي هي يحيى والدليل قول الله تعالى يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا ع هي عيسى و الدليل قول الله تعالى قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا ( عيسى ) ص هي صديقين بالجمع و الدليل قو ل الله تعالى41. وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا 49.فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا 50.وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا 51.وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا 52.وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا 53.وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا 54.وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا 56.وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا 57.وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا 58.أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا المقصود بها هنا هو المهدي و كما تلاحضون كان آخرهم في الترتيب حسب الآية فهو أمر الله وهو هبة ورحمة لكل مسلم وسلام الله عليكم و رحمته و بركاته و صلى الله على سييدنا محمد وعلى آله وسلم . أخي عبد الرؤوف هل بحثت في أيات البعث؟ نعم يأخذ بعض الوقت، سأعمل فيه كي أقدم الأيات | |
|
| |
عمرالبتار الآدارة
عدد المساهمات : 6447 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 465 تاريخ التسجيل : 04/03/2014 العمر : 54
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الخميس مارس 13, 2014 5:02 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي في الله عبد الرؤوف ارجو التوضيح اكثر وشرح مفصل بسم الله الرحمن الرحيم
58.أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا
وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا المقصود بها هنا هو المهدي و كما تلاحضون كان آخرهم في الترتيب حسب الآية فهو أمر الله وهو هبة ورحمة لكل مسلم وسلام الله عليكم و رحمته و بركاته و صلى الله على سييدنا محمد وعلى آله وسلم . ================================================== قال تعالي: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) ((وَعسَى أن تَكرَهُوا شَيْئًا وَهُو خيرٌ لَكُمْ وعَسى أن تُحبُّوا شَيْئًا وهُو شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعلمُ وأَنتُم لا تَعلَمونَ)) [البقرة: 216]:اللهم صلي وسلم وبارك علي رسول الله محمد خاتم الانبياء وسيد المرسلين | |
|
| |
youva ضيف شرف
عدد المساهمات : 3198 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42 تاريخ التسجيل : 24/02/2014
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الخميس مارس 13, 2014 1:21 pm | |
| - بدر البدري كتب:
- السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله عبد الرؤوف ارجو التوضيح اكثر وشرح مفصل بسم الله الرحمن الرحيم
58.أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا
وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا المقصود بها هنا هو المهدي و كما تلاحضون كان آخرهم في الترتيب حسب الآية فهو أمر الله وهو هبة ورحمة لكل مسلم وسلام الله عليكم و رحمته و بركاته و صلى الله على سييدنا محمد وعلى آله وسلم . لمذا تأولون القرآن على المهدي ؟؟؟ نفهم أن همكم الوحيد هو المهدي! ولكن أين أنتم من القرآن؟؟؟ | |
|
| |
عمرالبتار الآدارة
عدد المساهمات : 6447 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 465 تاريخ التسجيل : 04/03/2014 العمر : 54
| موضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: الخميس مارس 13, 2014 2:31 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي الحبيب youva انا لم ااول شئ انا افتبست من كلام الاخ عبد الرؤف وقلت اشرح لي لما قلت زلك انها الجزء الاخير من مساهمه الاخ عبد الرؤوف انا اسأله مثلك هادا ليس كلامي ================================================== قال تعالي: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) ((وَعسَى أن تَكرَهُوا شَيْئًا وَهُو خيرٌ لَكُمْ وعَسى أن تُحبُّوا شَيْئًا وهُو شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعلمُ وأَنتُم لا تَعلَمونَ)) [البقرة: 216]:اللهم صلي وسلم وبارك علي رسول الله محمد خاتم الانبياء وسيد المرسلين | |
|
| |
| تأملات في قوله تعالى: | |
|