۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المهدي في سورة الكهف !..

اذهب الى الأسفل 
+4
الشباني
البيعه لله
ضوء
حارس المجرة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 5:26 am

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

~§§  الكهف(مكية)110  §§~

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا{1} قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً{2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً{3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً{4} مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً{5} فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً{6} إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً{7} وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً{8} أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً{9} إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10}

وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً{99} وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً{100}

الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً{101} أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً{102} قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً{105} ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً{106} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110


السلام عليكم
توقفت كثيرا عند الحديث الذي ذكر فيه أن فواتح الكهف تقي من فتنة الدجال فإن قرأها احد عليه لا يسلط عليه ابدا .. وتعجبت ان له روايتين صحيحتين احدهم تقول فواتح والاخري خواتيم !..

فهل المعني ان نحفظ السورة كلها ؟.. ربما كان هذا المعني فعلا وهو الافضل

إلي أن قرأت بحثا يقسم سورة الكهف اجزاء بحسب القصص التي تعرضت لها .. فلا يتبقي منها الا عشر أيات في أولها وعشرة في اخرها لا علاقة لهم بأي قصة من القصص ..

وهنا فهمت انهم وحدة واحدة متكاملة

فدعونا نحاول فهمهم بشكل مختلف نوعا الأن ..
واختلافه ليس الا عودة للاصل ومعاني الكلمات لغويا فقط بعيدا عن تفاسير كل من فسر علي هواه


قَيِّماً .. بداية جديدة وليست تكملة للأية قبلها لماذا ؟..  لأنه لا يتفق ان نقول عوجا قيما
قيما من هو.. قيم آل محمد .. قائم آل محمد .. المهدي
ماذا يفعل

قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَنا
ينذر بأسا شديدا من لدن الله ويبشر المؤمنين الذي يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا

لماذا لا يكون سيدنا محمد
لأنه لم يكن هناك مؤمنين يبشرهم
ولم يحدث بعده بأسا شديدا .. بل سيحدث في اخر الزمان وهذا يتسق مع قول الرسول أن السورة تتعلق بالدجال .. تقي من فتنته

ماذا يفعل أيضا

وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً

لماذا
لأن

مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ
كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً


فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ
الخطاب لمن هنا .. للدجال
لماذا .. سيدنا محمد لم يبحث في علوم النصاري والخطاب لشخص اهلكه واتعبه البحث .. وآثاراهم تعني علومهم
الخطاب هنا علي لسان من القيم .. قيما
المهدي
المهدي يقول للدجال فلعلك باخع نفسك علي آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا

ويتحول الخطاب للهجة شديدة منذرة

إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا
كل هذا الذي علي الأرض لا قيمة له ليس الا زينة

لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
وابتلاء وامتحان من الله سبحانه وتعالي لعباده

وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً
وكل هذا سيدمر وينتهي وتصبح صحراء جردا

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً
لماذا ذكر اصحاب الكهف
لأن الدجال سيستخدم قصتهم في خدعته
وبالتحديد كلبهم (انوبيس الفرعوني)

(أخر عشر أيات )

الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي
كانو محجوبين عن ذكر الله عز وجل

وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً

أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء
لماذا الولاية تذكر هنا ؟
لأن هذه حجة الدجال في خرجته الاولي عندما ادعي الصلاح وستكون حجته حتي يخرج مدعي للنبوة وانه المسيح
واسمعوا الخطبة الافتخارية المنسوبة للأمام علي وهو برئ منها

إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً


الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً
كيف يضلوا وهم يسعون فعلا ويتحروا الصواب بل وفي سعيهم هذا يحسبون انهم يحسنون صنعا
الأية تتحدث عن الشيعة والنصاري واليهود من اتباع الدجال

وتفسيرها في هذه الأية بعدها
أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً


ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110

ثم تنتهي السورة بالتأكيد علي وحدانية الله سبحانه وتعالى ونبوة سيدنا محمد بشرا رسولا والتحذير من الشرك بالله عز وجل بقصد او دون قصد .. لأن البعض الأن يشركون دون قصد بأن يرفعون ويبجلون الرسول حتي كادوا يؤلهونه وهذا لا يرضي الله ولا رسوله (صلي الله عليه وآله وسلم) فنعم رسول الله خير الخلق اجمعين سيد المرسلين لكن نحب الله اكثر منه ولا شريك في حب الله في قلوبنا ابدا حتي لو كان رسوله مع كامل الاحترام له ولمرتبته الشريفة الكريمة


خطر لي هذا منذ قليل وانا اصلي الفجر واحببت ان اشارككم فيه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضوء
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar


عدد المساهمات : 1038
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 10
تاريخ التسجيل : 11/01/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 6:45 am

جزاك الله خيراً
على الشرح القيم الملفت
أقتنعت بأغلب ماكتبتة  فعلاً أعتقد انها خاصة بالمهدي و الدجال وزماننا  .

==================================================
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيعه لله
عضو مميز
عضو مميز
البيعه لله


عدد المساهمات : 118
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 3
تاريخ التسجيل : 17/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 9:21 am

لا ءاله ءالا الله محمد رسول الله

سبحان الله الاحد الذى لا ءاله ءالاهو والصلاة والسلام والبركه على حبيب الرحمن وصفيه وخليله خاتم النبيبن والمرسلين

ورحمه الله للعالمين نبيبنا ورسولنا وحبيبنا محمدخير خلق الله أجمعين

أنزل الله عز وجل دعاء كامل جميل.

(( قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين ))

أسأل الله أن تكون من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه.  أعلم يرحمك الله أن قدر رسول الله لايعلمه ءالا الله ومكانه رسول الله

لا يعلمها ءالا الله وحب الله لرسول الله لايحيط به علما ءالاالله فتدبر وأبصر وأعقل ليس بما تعرفه من علوم لا والله

تدبرفى الشهاده التى ننطقها ومن بها الله علينا وجعلنا من المسلمين وأفاض علينا النعمة برحمته وجعلنا من أمه حبيبه  

محمد صل الله عليه وسلم

وأبصر فى الأصطفاء من قبل الخلق للأنبياء والمرسلين ثم أنظر من جمع له الأمر كله وختم به وسماه ربه رؤوف رحيم

وزكاه وقال له ءأنك لعلى خلق عظيم وتدعوا له بعد كل أذان وتصل وتسلم وتبارك عليه فى كل صلاة وتسال الله شفاعته

وترجوا الله أن ترد حوضه وتسقى من يديه وتتذلل ءالى الله كى تكون معه فى الجنه عرفه الصديق فنال صحبته  
 
وأنزل الله فيهما قرأنا وباع الصحابه أنفسهم فداه فبشرهم ببيعهم الرحمن

وأنزل فيهم رضا برضاه قرأن فبحبهم له أحبهم الرحمن وبحبه  صل الله عليه وسلم لهم أحبهم الرحمن

وأعقل قول الله عز وجل   أعقل قول الله عز وجل   أعقل قول الله عز وجل

(( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ))

فحب رسول الله هو السبيل لحب الله وهو الطريق لحب الله وحب الله لمن أحب رسول الله  ووقر رسول الله ولزم الأدب فى دعاءرسول الله

قال الله عز وجل محذرا المؤمنين{ لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا}

وقال عز وجل سبحانه{ يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون}

ومن علم تأدب وألزمه العلم الأدب

هذا قولى لك وليصفوا قلبك أقراه ثانية حتى تبصره بقلبك. فلن أتجادل أو ألغوا مع أحد وما كنت لأكتب ءالاءابراء لنفسى قبل نصحك

 ووالله أشهد الله وملائكته وجميع خلقه أنه له وحده لاءاله ءالاهو ولرسوله صل الله عليه واله وصحبه وسلم وبارك

أسال الله النجاه من أى شبهه لايقصدبها وجه وحبه ورسوله وان يكون خالصا له وءانا لله وءانا ءاليه راجعون

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

==================================================
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 11:20 am

السلام عليكم

ضوء
وجزاكي خيرا يا اختي

البيعة لله
كل هذا اتفق معك فيه ولا اختلف كثيرا

حتي هنا نتوقف :
فحب رسول الله هو السبيل لحب الله وهو الطريق لحب الله وحب الله لمن أحب رسول الله  


فليس بين العبد وربه الله عز وجل رسول ولا ملك
نحب الله سبحانه وتعالي أولا .. ثم رسله وكلهم سواء ولا نفرق بين احد من رسله ونحن له مسلمون
ولو حدث وراجعت اولويات قلبك فوجدت فيه شئ .. أي شئ .. حتي لو كان ملك كريم مثل جبريل وميكال لا يتفوق علي حب الله بل يساويه .. فأنت في مشكلة حقيقية فعلا !..

اسأل الله عز وجل ان يلهم كل من في قلبه مثقال ذرة من إيمان الصواب ويحببنا فيه ويحببنا فيما يحب ويرضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 11:42 am

أخي اتق الله ، الخطاب في السورة موجه للرسول صلى الله عليه وسلم وليس لشخص آخر او المهدي ،
الخطاب القرآني موجه دائما للرسول صلى الله عليه وسلم ﻷنه هو المكلف بالتبليغ وهو خاتم الرسل والنبيئين.
أخي لا أنتقدك و لا أنتقص من قدرك إنما هي نصيحة في الله، فقد بين لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ما ذا تفعل كلمة ، كلمة فقط يقولها الانسان لا يلقي لها بالا، فما بالك بكلام في تأويل القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف
avatar


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 87
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 12:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله محمد واله وصحبه ومن تبعهم
وبعد /

الشباتي قال (الخطاب القرآني موجه دائما للرسول صلى الله عليه وسلم ﻷنه هو المكلف بالتبليغ وهو خاتم الرسل والنبيئين.)
وما ادراك ان القران كله موجه للرسول صلى الله عليه وسلم  واين دليلك من القران ام انك احطت بكل مافي القران ولكن اين الدليل
هل القران نزل فقط ليحكي فترة الرسول صلى الله عليه وسلم فقط
ماهي الاحداث التي وقعت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
اين احداث القرن الاول من الهجره وكام تساوي من احداث ثلث القرن الاول اين احداث القرن الثاني والثالث والرابع عشر هل القران حصرت احداثه فقط للثلث الاول من القرن الاول كم هي عظيمه وكبيره الفتن والدواهي التي حدثت للامه الاسلاميه وهل هي لم تذكر في القران ولم يكتب عنها شئ
ووالله ان الفتن التي حدثت منذ القرن الاول وحتى زماننا هذا لتشيب منها الولدان ولاتقارن في احداث الثلث الاول من القرن الاول الا بنسبة 1%
فانت من الذين يقرأون للحفظ وليس للفقه مع اعتذاري لكن الساكت عن الحق شيطان اخرس
فكلام الاخ
GalaxyGuard  اقرب الى الصواب عن سورة الكهف بنسبه كبيره وكبيره جدا
والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
making
عضو نشيط
عضو نشيط
making


عدد المساهمات : 486
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 15
تاريخ التسجيل : 17/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 2:34 pm

والله اعلم ( قيما ) هي وصف للقرآن العظيم كلام الله
فهو ليس فيه عوج
وهو ايضا قيما اي مستقيم بنفسه ومقيم لغيره
( مافرطنا في الكتاب من شيء ) فكل شيء وكل علم يمكن وزنه بميزان القرآن فيقيمه القرآن ويعدل إعوجاجه
والله اعلم

==================================================
قال تعالى
( أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )

وقال تعالى
( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )

وقال تعالى
( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:13 pm

يا أخ سليمان ، سبحان الله القرآن يحكي ما كان و ما هو كائن و ما سيكون دنيا و آخرة لا نشك في ذلك البتة .
جوابي السابق كان معناه أن لا نتأول القرآن على هوانا ، الله عز وجل هو ضمير المتكلم في القرآن ولله المثل أﻷعلى والرسول صلى الله عليه وسلم هو المخاطب في المفرد ،
فلعلك باخع نفسك ... يا محمد
أم حسبت أن أصحاب الكهف ... يا محمد
ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ... يا محمد
اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ... يا محمد
الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم والعبرة لنا و يكون فيه صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة.والله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:57 pm

السلام عليكم

أولا لنتفق أن كلامي خطأ يحتمل الصواب هذه خاطرة خطرت لي واحببت ان اشارككم أياها

ثانيا لو سلمنا ان الحديث للرسول محمد (صلي الله عليه وآله وسلم) نجد سؤال هام جدا يطرح نفسه .. متي بحث الرسول في علوم النصاري ؟.. أعتقد بحسب علمي أن هذا لم يحدث ابدا والله أعلم .. والأية تتحدث عن شخص أتعبه البحث في أثار وعلوم النصاري !؟..

ثالثا .. أنزل القرأن علي سبعة أحرف .. ونحن نعرف ان تغيير التشكيل فقط للكلمة يغير معناها وهذه سمة اللغة العربية بتنوعها وثرأها وتشعبها الكبير .. إذن سبع قرأت هي سبع معاني لا معني واحد


والله سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف
avatar


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 87
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على عبدالله ورسول محمد واله وصحبه ومن تبعهم
وبعد /
1- لايفسر القران ولا يأول الا بالقران
2- كيف يستشهد البعض بشعر او بحديث لربما قد وضع واخر مختلق فيه زياده او نقصان او باسرائيليات  اقول كيف يستشهد بكلام قد يكون صح او خطا كيف تفسر فيه كلام الله          هذا هو الهوى
3- من اراد ان يرجع فليرجع الى قول الشنقيطي في تفسير القران بالقران  ففيه بعض الصواب  لاكله
4- هذا القران نبا ما قبلنا وحكم ما بيننا فأين نحن من هذا الاخيره حكم ما بيننا
أ- اين نحن من اقامة الشرع بالكليه وائتني بدليل من القران واضح بين
ب- اين نحن من هذه المهلكات من التكفير والبنوك الربويه والكثير والعموم بعدم تطبيق الشرع
ج- الامر اجل وأعظم من ان يتلى القران مجرد تلاوه وقراه في الصلوات ويقدم من هو الاحفظ وليس الافقه
د- ائتني بايه واحده تقول بحفظ القران وساتئك بايه وايات تقول بتدبر القران
ه- ما معنى هذه الايه (لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) ومن المقصود فيها
و- الامر اكبر من ان يكتب في سطر او سطرين
اريد ان اوصل رساله ان القران ليس كله مخاطب به الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الاحداث ليست كلها احد وبدر وما كانت على عهد الصحابه رضوان الله عليهم ولا التابعين لكن الانسان عدو ما يجهل اريد ان اضيف شئ ان القران حرف لما اريد له
ولكن ليست تحريف الحروف بل المفهوم في 1- التأويل 2- التفسير والمعنى المراد بالايات وحتى في القراه وساعطيك مثالاا على ذلك في قراءة الايه التي تقول ( ان الله برئ من المشركين ورسوله ) فان قرات الكلمه ورسوله بالضمه فهي صحيحه وتؤدي الغرض ان الله ورسوله بريئون من المشركين وإن قرات كلمة ورسوله بالكسره في اخر كلمة رسوله حرفت المعنى واي خطر عظيم قد حدث فمعنى الايه وصارت ان الله تبرأ من المشركين والرسول ايضا فليس كل من قرأ القران قد يصل الى الحقيقه
وكما في الاثر سيقرأ هذا القران 1- المؤمن 2- المنافق 3- الكافر والامر أجل من ان يكتب في عجاله كهذه
والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:32 pm

نعم يا أخي .. القرآن انزله الله عز وجل ليخاطب العالمين ليوم الدين .. روحا منه وهدي منه ونور منه ورحمة منه سبحانه وتعالى
أتفق معك في كل كلمة قلتها
لكن هذا لم يجيب السؤال بعد .. عن من تتحدث الأية ؟
فلنتدبر معا لنفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:48 pm

ياإخواني لعلكم تعرفون ما سبب نزول سورة الكهف وغي ذلك إجابة كافية وافية لك أخي حارس المجرة.
الجواب كان لليهود الذين أرادوا إعجاز الرسول صلى الله عليه وسلم و أجابهم أان غدا سيكون عندهم الجوال ... وما تم من عتاب الله له ثلى الله عليه وسلم ﻷنه لم بستثن ...
فلبس ﻷنه بحث في علم أهل الكتاب ...ﻷن علمهم و علم غيرهم كان يأتيه وحيا ..
لقد بعث صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمبن و كان يدعو كل الناس إلى الإسلام ويتحسر إن أفلتت منه نفس إلى جهنم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 8:52 pm

نعم يا أخي اعرف هذه القصة قرأتها في احاديث صحيحة

ومن اتباع الدجال الذين يعدون له الأن وينتظرونه ملكا لهم ؟

إذن بالحدس والمنطق السورة تفيدنا في فتنته وتكشف لنا خداعه

==================================================
{ وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }


https://www.facebook.com/GalaxyGuard7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 9:03 pm

با أخ حارس المجرة انا ﻻ أنكر علاقة السورة بالدجال و احداث آخر الزمان و ربما المهدي ايضا ... هذه المسألة هي الغاية ، أنا ﻻ أتفق معك في الوسيلة ااتي جئت بها ...
رلما في مكنون السورة إشارة أو إشارات لن يفقهها إلا المهدي بإلهام من الله ، قد يكون هذا واردا . أما الخطاب المباشرر فمن قال لغير الرسول صلى الله عليه وسلم فقد وقع في الفتنة والله أعلى و أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخذم ( موقوف )
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2014

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالسبت أبريل 19, 2014 9:06 pm

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا{1} قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً{2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً{3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً{4} مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً{5} فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً{6} إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً{7} وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً{8} أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً{9} إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10}

يقول تعالى ذكره ثنائا على نفسه ....الحمد لله الذي انزل على عبده (اي محمد) الكتاب (اي القران الكريم) ولم يجعل له عوجا (اي الكتاب فالقران الكريم لا ياتيه الباطل) قيما (كذالك هو الكتاب فهو كتاب ما به من عوج فهو قيم فما لم ياته عوجا كان قيما واما العوج فليس بقيم) لينذر باسا شديدا من لدنه(اي ان الله جل وعلى انزل هذا الكتاب على عبده ورسولة محمد صلى الله عليه وسلم لينذر ((الله جل وعلى)) من لدنه اي نفسه باس شديد سواء عذاب الدنيا او الاخره اي عبر هذا الكتاب) ويبشر المؤمنين (اي عبر هذا الكتاب فهي عامه تشمل كل من امن من صحابة نبينا الذين عزروه ونصروه الى ان يشاء الله)....اكتفي بهذا القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالأحد أبريل 20, 2014 8:02 am

حسنا يبدوا أن معني هذه الأية والمقصود بها يحتاج لبعض الوقت والبحث

ماذا لو حولنا الموضوع لتدبر كل ما يلفت نظرنا في القرآن الكريم فتكون الفائدة أشمل وأعم

وسأبدأ من المشاركة التالية


عدل سابقا من قبل حارس المجرة في الأحد أبريل 20, 2014 8:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالأحد أبريل 20, 2014 8:17 am

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{109} إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110} وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111} إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{112} قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ{113} قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{114} قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ{115} وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{119} لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{120} سورة المائدة

السلام عليكم

الله سبحانه وتعالى أوحي للحواريين أن يؤمنوا به وبرسوله عيسي بن مريم وقد تلقوا الوحي وفهموه فهما صحيحا وأمنوا فعلا
ثم يطلبون من سيدنا عيسي أن يطلب من الله أن ينزل عليهم مائدة ليطمئنوا انه قد صدقهم فيما اخبرهم عن الله عز وجل
وهنا نفهم أن الوحي لغير الرسل والانبياء وحي إلهام أو رؤي أو فهم أو توفيق او غير ذلك مما نعلمه من أساليب الوحي وليس وحي مباشر فهم رغم تلقيهم الوحي وفهمهم له وإيمانهم فعلا إلا ان الشك دخل قلوبهم وأرادوا أن يطمئنوا اكثر فطلبوا ذلك

ثم يطلب سيدنا عيسي من الله عز وجل ذلك فيخبره أنه منزل المائدة لكن يتوعد من يكفر بعد ذلك انه يعذبه عذاب لم يعذبه احد من العالمين
لماذا ؟
لأن المائدة آية كسرت حاجز الإيمان بالغيب فلم يعد غيبا بل واقع محسوس ملموس لا شبهه او شك او ريب فيه .. ولذلك فمن يكفر بعد ذلك لا يستحق اي رحمة

نلاحظ ان سيدنا عيسي في سياق كلامه يقول فلما توفيتني .. سيدنا عيسي مات ولم يرفع للسماء حي كما يدعي البعض .. ويبعثه الله مرة اخري يوم ينزل ليقتل الدجال إن شاء الله

نلاحظ في السياق قال الله - قال عيسي أي بصيغة المتحدث الثالث الذي يقص احداث ,, لأن الحديث هنا في هذه الأيات علي لسان سيدنا جبريل الأمين


والله سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة
عضو ماسى
عضو ماسى
حارس المجرة


عدد المساهمات : 1243
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 07/04/2014
العمر : 45

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالأحد أبريل 20, 2014 9:37 pm

السلام عليكم

قيما عائدة علي الكتاب فعلا .. والكتاب ينذر ويبشر بالطبع

باخع نفسك علي اثارهم .. أي تحزن عندما تعرف ما أدعوا وقالوا دون إيمان .. ولا تعني ان الرسول بحث في علوم النصاري

بعض تفسير الايات في أول الموضوع خطأ جانبني الصواب فيه

أكتشفت ذلك بعد اعادة التفكير اكثر من مرة والبحث عن معني كلمة قيما وباخع في اكثر من معجم

وجب التنويه وهذا هو

والله سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالــــــــب عـــلــــم
عضو جديد
عضو جديد
طالــــــــب عـــلــــم


عدد المساهمات : 96
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 13/03/2014
العمر : 40
الموقع : افـــقر حـــي ف الريــــاضـــــــ

المهدي في سورة الكهف !.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهدي في سورة الكهف !..   المهدي في سورة الكهف !.. Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 6:35 am

استــغفرالله العـــظيـــمــ
واتـــــوبــ الـــيه study 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي في سورة الكهف !..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهدي في سورة الكهف
» سورة الاعلى واية من سورة الكهف
» سورة الكهف
» سورة الكهف
» سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئه الثانيه مواضيع سريه :: ஓ منتدى مختص بموضوعات ماذا تعرف عن المهدى ஓ-
انتقل الى: