| نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:32 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم موضوعي له فقط 3 نقاط اساسية -معنى المواطأة -معنى اسم محمد -معنى اسم ابي اولا
- مواطأة :
- تواطأ يتواطأ ، والمعنى هو الاتفاق .
- المعجم: مصطلحات فقهية
- واطأ:
واطأ - مواطأة 1 - واطأه على الأمر : وافقه عليه . 2 - واطأ في الشعر : كرر القافية فيه لفظا ومعنى . و واطىء . . 3 - واطأ من خفض ، ضد عال . المعجم: الرائد
- واطأَ:
واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ :- • واطأ عدوًّا اتَّفق معه سِرًّا . • واطأ فلانًا على كذا : وافقه عليه :- واطأه على هدفه ، - { إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً وَأَقْوَمُ قِيلاً } [ ق ]، - { لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللهُ } . • واطأ في شِعْره : أَوْطأ ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى . المعجم: اللغة العربية المعاصر
| |
|
| |
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:33 am | |
| ثانيا اسم علم مذكر عربي، أهمُّ الأسماء عند المسلمين لأنه اسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . جاء على صيغة المبالغة من الحمد. معناه: المحمود الخصال، المثني عليه، المشكور، المرضيُّ الأفعال، المفضَّل. وقد وردَ اسمه في القرآن الكريم بلفظه ثلاث مرات منها: ﴿)وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ﴾ [آل عمران: من الآية144]. وعلى اسم محمد (صلى الله عليه وسلم) سَمى العرب: محمد، محمود، أحمد، حامد، حمّاد، حَميد، حُميد، حَمْد. والمحمدُ: الذي كثرت خصاله المحمودة؛ قال الأعشى:إليكَ، أبيتَ اللعنَ، كان كَلالُها | |
|
| |
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:34 am | |
| ثالثا أبا :
أ ب ا : الإباءُ بالكسر والمد مصدر قولك أبى يأبى بالفتح فيهما مع خلوه من حروف الحلق وهو شاذ أي امتنع فهو آبٍ و أبِيٌّ و أبَيَانُ بفتح الباء و تأبّى عليه امتنع وقولهم في تحية الملوك في الجاهلية أبَيتَ اللعن أي أبيت أن تأتي من الأمور ما تلعن عليه و الأبُ أصله أبَوٌ بفتح الباء لأن جمعه آباءٌ مثل قفا وأقفاء ورحا وأرحاء فالذاهب منه واوٌ لأنك تقول في التثنية أبَوَانِ وبعض العرب يقول أبَانِ على النقص وفي الإفاضة أبَيْك وإذا جمعته بالواو والنون قلت أبُون وكذا أخُون وحَمُون وهَنُون قال الشاعر بكين وفديننا بالأبينا وعلى هذا قرأ بعضهم { وإله أبيك إبراهيم وإسمعيل وإسحاق } يريد جمع أبٍ أي ابِينَكَ فحذف النون للإضافة و الأبَوانِ الأب والأم و الأبُوّةُ مصدر الأب [ ص 4 ] كالعمومة والخؤولة وقولهم يا أبت افعل وجعلوا تاء التأنيث عوضا عن ياء الإضافة ويقال يا أبتِ و يا أبتَ لغتان فمن فتح أراد الندبة فحذف ويقولون لا أبَ لك ولا أبَا لك وهو مدح وربما قالوا لا أباكَ لأن اللام كالمقحمة المعجم: مختار الصحاح | |
|
| |
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:38 am | |
| وبما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر بالمهدي اذا نحن نتكلم عن تجديد الدين من احد احفاد الرسل عليهم السلام
الادلة من القرآن الكريم هي التالية: ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ( 124 ) )
يقول تعالى منبها على شرف إبراهيم خليله ، عليه السلام وأن الله تعالى جعله إماما للناس يقتدى به في التوحيد ، حتى قام بما كلفه الله تعالى به من الأوامر والنواهي ; ولهذا قال : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ) أي : واذكر يا محمد لهؤلاء المشركين وأهل الكتابين الذين ينتحلون ملة إبراهيم وليسوا عليها ، وإنما الذي هو عليها مستقيم فأنت والذين معك من المؤمنين ، اذكر لهؤلاء ابتلاء الله إبراهيم ، أي : اختباره له بما كلفه به من الأوامر والنواهي ( فأتمهن ) أي : قام بهن كلهن ، كما قال تعالى : ( وإبراهيم الذي وفى ) [ النجم : 37 ] ، أي : وفى جميع ما شرع له ، فعمل به صلوات الله عليه ، وقال تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ) [ النحل : 120 ، 123 ] ، وقال تعالى : ( قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ) [ الأنعام : 161 ] ، وقال تعالى : ( ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين ) [ آل عمران : 67 ، 68 ]
وقوله تعالى : ( بكلمات ) أي : بشرائع وأوامر ونواه ، فإن الكلمات تطلق ، ويراد بها الكلمات القدرية ، كقوله تعالى عن مريم ، عليها السلام ، : ( وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ) [ التحريم : 12 ] . وتطلق ويراد بها الشرعية ، كقوله تعالى : ( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا [ لا مبدل لكلماته ] ) [ الأنعام : 115 ] أي : كلماته الشرعية . وهي إما خبر صدق ، وإما طلب عدل إن كان أمرا أو نهيا ، ومن ذلك هذه الآية الكريمة : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن ) أي : قام بهن . قال : ( إني جاعلك للناس إماما ) أي : جزاء على ما فعل ، كما قام بالأوامر وترك الزواجر ، جعله الله للناس قدوة وإماما يقتدى به ، ويحتذى حذوه . | |
|
| |
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:40 am | |
| قال تعالى: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134) | |
|
| |
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:43 am | |
| فكلنا نعلم ان سيدنا آدم عليه السلام أبو البشر وأول الانبياء ولكن كل الأنبياء من بعد إبراهيم عليه السلام هم من نسله فهم أولاده وأحفاده. حتى إذا جاء آخر الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، جاء تحقيقا واستجابة لدعوة إبراهيم التي دعا الله فيها أن يبعث في الأميين رسولا منهم. لذا فهو أبو الانبياء و لم تكن هذه الصفة لسيدنا آدم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام | |
|
| |
بدر .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 895 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 27 تاريخ التسجيل : 26/04/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 4:44 am | |
| اذا خلاصة ما اريد قوله هو
المهدي سيكون اسمه محمد بن ابراهيم
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم كما سلمت وباركت على سيدنا ابراهيم وعلى اله وصحبه وسلم في العالمين انك حميد مجيد
والله اعلم | |
|
| |
الفرسان العشر عضو نشيط
عدد المساهمات : 451 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 9 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 6:32 am | |
| لفت الأنظار إلى تضعيف حديث تسمية المهدي الوارد في الأخبار.10-07-12, 06:27 AM
[size=28]الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فقد اشتهر عند الكثير أن المهدي اسمه محمد بن عبد الله ومرد هذا إلى حديث ذَكَر المهدي وفيه قوله-عليه الصلاة والسلام-:"يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي" وهذا الحديث رواه عاصم بن أبي النجود عن زر بن حُبيش عن ابن مسعود عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي-وجاء في بعض رواياته-يملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملئت ظلمًا وجورًا) وفيه عاصم هو إمام القراءة الذي استحب أحمد قراءته بالرواية المعروفة حفص عن عاصم فهو إمام ثبت في القراءة لكنه في الحديث صدوق له أوهام من السادسة قاله ابن حجر في التقريب, وهذه الجملة المتعلقة بذكر التسمية انفرد بها عاصم دون غيره من الشيوخ الذين رووا أحاديث المهدي ولم يذكروا التسمية وعاصم تارة يروي الحديث بلفظ يواطئ اسمه اسمي وتارة بلفظ يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي وتارة يرويه بدون ذكر ألفاظ التسمية وهذا نوع من الاضطراب؛ لأن الشيوخ الذين رووا الحديث عنه ثقات فتعين أن يكون هذا الاضطراب منه وقد اختلف أهل العلم في هذا الحديث فمنهم من صححه ومنهم من ضعفه, وابن رجب في شرح علل الترمذي يذكر أن عاصمًا إذا انفرد ولم يُتابَع فإن حديثه لا يُقبل فمن صحح الحديث صححه باعتبار موافقته بقية الشيوخ الذين ذكروا حديث المهدي فوافقهم في جميع الألفاظ دون ما يتعلق بألفاظ التسمية ولم ينظر هؤلاء المصححون لحديثه كونه قد انفرد في هذه الألفاظ ومن هنا يرى البعض أن هذه الألفاظ المتعلقة بالتسمية إما شاذة إذا قلنا بتوثيق عاصم وإما منكرة إذا قلنا بتضعيفه والذي خلصت وتوصلت إليه وعرضته على بعض أهل العلم ووافقني عليه أن هذه الألفاظ ضعيفة ولا تصح وقد سبقني إلى ذلك بعض أهل العلم منهم الشيخ المحدث فهد بن حجاب الحربي-حفظه الله- وكان تضعيفه للحديث أحد أسباب مفارقته لجماعة جهيمان-رحمه الله- ولم يدخل معهم الحرم سنة 1400هـ, ود.عداب الحمش في كتابه (المهدي المنتظر. دراسة نقدية لنصوص السنة والشيعة) ذهب إلى تضعيف حديث عاصم بل تضعيف أحاديث المهدي كلها إلا أنه أقر بأن خروج المهدي في آخر الزمان عقيدة متوارثة عبر القرون لا يمكن إنكارها, ولا أوافقه في تضعيفه أحاديث المهدي كلها, هذا من حيث النظر إلى الحديث وصحته وضعفه وهذه إحدى نتائج البحث الذي قمت به في هذه المسألة وهو بحثٌ مطول يحتوي على عدد من المسائل منها هذه المسألة وفيه كذلك الجواب عن المتابعات لعاصم في هذا الحديث وبيان ضعفها وستأتي لاحقًا إن شاء الله وأحب أن أستفيد من الإخوة في ذكر ملحوظاتهم فلعلي أتنبه إلى شيء غفلت عنه في هذا البحث. وفق الله الجميع لمرضاته وأن يهدينا لما اُختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.[/size] | |
|
| |
الفرسان العشر عضو نشيط
عدد المساهمات : 451 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 9 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي السبت أكتوبر 11, 2014 6:37 am | |
| لفت الأنظار إلى تضعيف حديث تسمية المهدي الوارد في الأخبار.
10-07-12, 06:27 AMالحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فقد اشتهر عند الكثير أن المهدي اسمه محمد بن عبد الله ومرد هذا إلى حديث ذَكَر المهدي وفيه قوله-عليه الصلاة والسلام-:"يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي" وهذا الحديث رواه عاصم بن أبي النجود عن زر بن حُبيش عن ابن مسعود عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي-وجاء في بعض رواياته-يملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملئت ظلمًا وجورًا) وفيه عاصم هو إمام القراءة الذي استحب أحمد قراءته بالرواية المعروفة حفص عن عاصم فهو إمام ثبت في القراءة لكنه في الحديث صدوق له أوهام من السادسة قاله ابن حجر في التقريب, وهذه الجملة المتعلقة بذكر التسمية انفرد بها عاصم دون غيره من الشيوخ الذين رووا أحاديث المهدي ولم يذكروا التسمية وعاصم تارة يروي الحديث بلفظ يواطئ اسمه اسمي وتارة بلفظ يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي وتارة يرويه بدون ذكر ألفاظ التسمية وهذا نوع من الاضطراب؛ لأن الشيوخ الذين رووا الحديث عنه ثقات فتعين أن يكون هذا الاضطراب منه وقد اختلف أهل العلم في هذا الحديث فمنهم من صححه ومنهم من ضعفه, وابن رجب في شرح علل الترمذي يذكر أن عاصمًا إذا انفرد ولم يُتابَع فإن حديثه لا يُقبل فمن صحح الحديث صححه باعتبار موافقته بقية الشيوخ الذين ذكروا حديث المهدي فوافقهم في جميع الألفاظ دون ما يتعلق بألفاظ التسمية ولم ينظر هؤلاء المصححون لحديثه كونه قد انفرد في هذه الألفاظ ومن هنا يرى البعض أن هذه الألفاظ المتعلقة بالتسمية إما شاذة إذا قلنا بتوثيق عاصم وإما منكرة إذا قلنا بتضعيفه والذي خلصت وتوصلت إليه وعرضته على بعض أهل العلم ووافقني عليه أن هذه الألفاظ ضعيفة ولا تصح وقد سبقني إلى ذلك بعض أهل العلم منهم الشيخ المحدث فهد بن حجاب الحربي-حفظه الله- وكان تضعيفه للحديث أحد أسباب مفارقته لجماعة جهيمان-رحمه الله- ولم يدخل معهم الحرم سنة 1400هـ, ود.عداب الحمش في كتابه (المهدي المنتظر. دراسة نقدية لنصوص السنة والشيعة) ذهب إلى تضعيف حديث عاصم بل تضعيف أحاديث المهدي كلها إلا أنه أقر بأن خروج المهدي في آخر الزمان عقيدة متوارثة عبر القرون لا يمكن إنكارها, ولا أوافقه في تضعيفه أحاديث المهدي كلها, هذا من حيث النظر إلى الحديث وصحته وضعفه وهذه إحدى نتائج البحث الذي قمت به في هذه المسألة وهو بحثٌ مطول يحتوي على عدد من المسائل منها هذه المسألة وفيه كذلك الجواب عن المتابعات لعاصم في هذا الحديث وبيان ضعفها وستأتي لاحقًا إن شاء الله وأحب أن أستفيد من الإخوة في ذكر ملحوظاتهم فلعلي أتنبه إلى شيء غفلت عنه في هذا البحث. وفق الله الجميع لمرضاته وأن يهدينا لما اُختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.منقووووووول | |
|
| |
الماضي عضو مميز
عدد المساهمات : 273 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 4 تاريخ التسجيل : 02/07/2014
| موضوع: رد: نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي الخميس أكتوبر 16, 2014 3:30 am | |
| | |
|
| |
| نظرة لحديث اسم يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم ابي | |
|