۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 "..أحسن القصص.."

اذهب الى الأسفل 
+3
جبريل
hm
ابن أمينة
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 5:41 pm

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد،


أقتبس العنوان من القرآن الكريم من الآية الثالثة من سورة يوسف والمسماة بسورة الرؤيا


وإذ هي السورة التي جاء بها الوصف لقصص القرآن ، وبأنها "..أحسن القصص.." وسبحان الله


إذ لأجد في مجرد هاتين الكلمتين وهما يساقان معاً حسنا غريباً ! فزينت بهما ما أريد طرحه وعسى الله أن يسد بهما نقص حسنه ، فكل كلامنا 



مهما تزين فهو ناقص الحسن إلا بحسن كلمات الله ولا أحسن من الله قيلا .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 6:21 pm

قال الله تعالى " نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله من الغافلين ، إذ قال يوسف لأبيه يا أبتِ .."


نتوقف هنا عند المدخل للقصة ومن بعد وصف أحسن القصص فجاء حرف "إذ" يؤكد ذلك الربط بين الوصف وبين المدخل للموصوف ، ولنتدبر الصورة الخفية وننظر حسنها .


نجد أن المدخل فيه ابن وأب ، وإذ هو مشهد لقول من الإبن وسمع من الأب ، ونجد أن لفظ أب تكرر مرتين ، مرة في سياق القص من الله سبحانه مباشرة وتلاها في أول سياق القص على لسان الابن وهو يقصص الرؤيا ، ولكن لنتدبر من هذا الإبن ؟ أليس هو أشهر خلق الله في الحسن ؟ ثم في أي أحوال حسنه من عمره ؟ أليس في عمر البراءة فكان حسنا على حسن ؟ ثم ومتى أكثر مايظهر الحسن في العيون ؟ أليس في القلوب التي بينها وبين هذا الحسن رحمة فطرية ، كرحمة الأب لأبيه ؟ وفي لحظات تجليها ؟ أليس في وقت مناداة الإبن لأبيه بلفظ "ياأبتٍ" ؟ وأي أب هو ؟ أليس هو الذي بلاءه في محبته لإبنه ؟


إذاً من يريد مثال يصور حسن القصص في القرآن ، فمثالها نظرة يعقوب عليه السلام في ابنه الذى أوتى شطر الحسن بين البشر قاطبة ، وهو في عمر البراءة فآحسن ، وهو في مناداة تحرك الرحمة فأحسن ، وهو في لحظات تحرك سيماء الحسن حين القول فأحسن ، بل ليس أي قول وإنما يقص وهو أحسن مايحب الناس من قول !


فإعلم إذاً أن حسن قصص الله إنما هي أحسن وأحسن من ذلك ، وماهذا الحسن كله من خفي المشهد البدء إلا مثال لأحسن القصص .. فسبحان الله وماأعجب هذا البدء في القصص ، وأحسن ماتجد أنه بذاته لم يقتصر على المثال ، وإنما يبطن للمتدبر الدليل على أن الله سبحانه هو أحسن من يقص القصص بهدا القرآن ولأن هذه الصورة لايحسن احكامها أحد إلا الله سبحانه وتعالي ، وهي بذاتها شهادة لكل عاقل بأن هذا القرآن حق من الله وأن هذا البلاغ حق من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


قال الرسول صلى الله عليه وسلم :-

مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ . فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم . ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به "


هذا والله أعلم 


يتبع بإذن الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 6:24 pm

أرجو من الاشراف تصحيح الآية " وان كنت من قبله لمن الغافلين " وسفوط اللام سهوا .. فإني لااعرف كيف اقوم بالتعديل هنا جزاكم الله حيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 6:31 pm

اذاً لنتأمل هذه الصورة لبدء القصة ونتدبر حسنها ونرى أنها مثال يبطن دليل ..


فإذا فعلنا فلنتذكر أن السورة فيها مثال كبير تكرر في ثلاث مشاهد وهو قميص يوسف فكان دليل في كل مرة


ولكل قميص نسيج دقيق محكم ، ولكل قميص ظاهر وبطانة .. فتأمل .


يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 7:29 pm

وهكذا وجدنا الوصف "أحسن" يتمثل بمشهد يتلألأ حسناً فيدلل على أنه الحق ، وقبل أن نسترسل فإن لهذا الوصف متعلق سبق في الآية الثانية وهو في قوله تعالى " إنا أنزلناه قرآناً عربياً .." إذن هي أحسن القصص بحال تنزيلها - لاننسى- قرآناً عربياً ، وكذلك متعلق بالوصف آخر قد سبق ذلك في الآية الأولى " ألر تلك آيات الكتاب المبين"  ، وإذاً هي آيات الحسن في الإبانة وبالإبانة ، وإذاً المشهد للبدء يظهر الحسن بالعربي المبين لكل من يعقل " ولعلكم تعقلون " فتنبيه هنا ب لفظ الاحتمال " فلعلكم" إلى محتملات المدارك العقلية الواسعة والتي لكل منها عمق وقدرة في مسافة النزول لفهم أسرار هذا الجب ، وتقابل مستويات من الحسن المدرك لكل من يتدبر ذلك مثل الرزق المعين ( وسيكون للرزق ذكر في عمق هذه القصة ) ، فأنظر أيضاً أنها من السور التي تبدأ بالتحدي العظيم ، وهو من البدء بالحروف النورانية " ألر .." 


إذاً في المدخل للقص عبر لفظ " إذ " إنما يجمع لنا التنبيه لماجاء في الآيات الثلاث المقدمة من تعظيم كبير لما ورائه ١- "ألر .. "٢-"إنا أنزلناه .. ٣-" نحن نقص عليك " ..


ثم عجيب إذ بدآنا الله سبحانه بكرمه وهو يقص مع بدءه ليوسف وهو يقص ، وإذ بدأنا الله القص بما أوحى لرسوله من القرآن ابتداءاً بيوسف يقص بما أوحى إليه في الرؤيا ، فأراه الله آل يعقوب مرمزين بهيئة كواكب وشمس وقمر أراه إياهم له ساجدين ، والله الكريم جعل هذا البدء على لسان من هو " الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم ، يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم " ولايعرف لأحد مثله يعلو هذا التكريم في سلسلة آباؤه الأقربون ، فذلك كان المثل للبدء من حسن وإبانة يعجب لها العقل .... فتصير له دليل !!!


هذا والله أعلم 

يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 7:52 pm

ثم بعد أن قص الإبن نصح الأب وحذر وعلم ثم عبر ومن ثم أعقب تعبيره " إن ربك عليم حكيم " وليعود الإبن في آخر القصة وحين يقع الخبر وتحق البشرى ليقول رداً مذكرا لهذا التعقيب " إنه هو العليم الحكيم " فكان موجز القصة سبحان الله لمن يتدبر هو مايكتشف أن أن هذا المثال لأحد آحسن القصص إنما كانت كما الرحلة لتعريف العلم والحكمة لمن يشاء الله ، وهكذا كانت القافلة السيارة من البدء وتوالت الرحلات للأخوة بعدها في قدر مقدر أن يوصل الجميع للنهاية العظيمة بعلم وحكمة ولطف مع تقدير أن تكون هذه القصة مما ينزل قصاً للناس فآيات للسائلين ، وكشف علوم للطالبين ، وعبرة لأولي الألباب ودليل مبين متين لصدق النبوة وحسن البلاغ من رسول الله وخاتم الانبياء صلى الله عليه وسلم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ، هذا والله أعلم .


يتبع بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hm
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
hm


عدد المساهمات : 589
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:12 am

اخي الكريم إبن أمينه ، حسنا تفعل إن أكملت الطرح  Very Happy
فرحم الله أمرء عمل عملا أتقنه ..
بارك الله بكم

==================================================
وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ..... على المرء من وقع الحسام المهندِ

أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ..... بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ..... ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبريل
عضو نشيط
عضو نشيط
جبريل


عدد المساهمات : 403
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 12/08/2015

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 10:18 pm

اذ قال يوسف (لابيه يا ابت اني رايت احد عشر كووكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين )  11+2= 13 
امراة متسربلة بالشمس لاهل الكتاب ) ===13 
 رقم 13   هل هو المهدي ؟؟؟؟؟؟؟ وهل الشمس سيدنا محمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  اعملو  معي لنبحث عسا الله يوفقنا 
وهل ممكن ان يكون السجود المقصود به عودة النسب  هل هذا يعني ان سيدنا يوسف راى نسله من الانبياء والصالحين ؟؟؟ مجرد تسائل 

قال يا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدو لك كيدا ان الشيطان للانسان عدو مبين ))))  لم يقصص سيدنا يوسف الرؤيا على اخوته فلماذا اذا كادو له مع ذلك؟؟؟؟؟؟؟

==================================================

امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون    ** كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله#

الحمد لله اللذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 1:52 am

hm كتب:
اخي الكريم إبن أمينه ، حسنا تفعل إن أكملت الطرح  Very Happy
فرحم الله أمرء عمل عملا أتقنه ..

بارك الله بكم

بارك الله بكم ابومحمد ذكرتني بخير في اتقان العمل ، واعذرني تأخرت بالرد فإن متابعتي عشوائية

ان شاء الله طالما رفعت المشاركة لا اردك ياكريم وهذا سبب آخروالسبب خاص ان لسورة يوسف محبة في القلب سبحان الله إن في تدبرها احساس بالحسن وراحة نفس .. ان شاء نكمل ، وهي يمكن النظر فيها من محاور متعددة ، ولكن الحمدلله اننا من اتينا شجرة محاورها نجد من طيب الثمر الذي تستلذ به العقول وسبحان الله ، قال الله تعالى "انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون "يوسف٢

فاهمني يابومحمد Smile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 2:38 am

لي تعليق بسيط لو سمحت اخي ابن امينه 
فعلا انتبهت للفظ احسن 
لم بكيقل المولي افضل او اجمل 
بل قال احسن 
وهنا ترائي لي امر غريب 
انه بها اشاره لامر هام 
وهو انها ستفيدنا نحن المسلمين في حياتنا القادمه 
فهي ستكون من الدروس التي نستفيد منها في قادم الايام والفتن 
لان القصص ستككر في اخر الزمان 
فان لم نفهم هذه القصص 
لن نفهم القصص القادمه 
فالقصه الحسنه قد تتكرر 
ولكن القصه الاحسن لابد ان تتكرر 
وصدقونياخوتي قد تتككر 
وببساطه 
الكوكواكب احد عشركوكبا 
وهذا من القران 
فكم عدد كواكبنا التي نعلمها ؟؟؟؟
اذن الكوكب الحادي عشر المذكور 
اين هو 
ومتي سياتي 
اقراو القران 
وركزوا علي اخسن القصص فيه كوستجدون اجابه 
واضحه وصريحه 
المولي يقول هناك كوكب حادي عشر 
والعلم يقول انه خرافه ولا وجود له 
من نصدق 
طبعا اصدق ربي وما جاء في كتابه الحكيم 
لانه ببساطه 
الله اعلم

==================================================
"..أحسن القصص.." Images?q=tbn:ANd9GcTNCYcPu1wfY5EktYGydcvOiuxhFUrlkh7cRpOJZX795GJrviqfLg
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 2:52 am

جبريل كتب:
اذ قال يوسف (لابيه يا ابت اني رايت احد عشر كووكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين )  11+2= 13 
امراة متسربلة بالشمس لاهل الكتاب ) ===13 
 رقم 13   هل هو المهدي ؟؟؟؟؟؟؟ وهل الشمس سيدنا محمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  اعملو  معي لنبحث عسا الله يوفقنا 
وهل ممكن ان يكون السجود المقصود به عودة النسب  هل هذا يعني ان سيدنا يوسف راى نسله من الانبياء والصالحين ؟؟؟ مجرد تسائل 

قال يا بني لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدو لك كيدا ان الشيطان للانسان عدو مبين ))))  لم يقصص سيدنا يوسف الرؤيا على اخوته فلماذا اذا كادو له مع ذلك؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك اخي جبريل "لقد كان في يوسف واخوته آيات للسائلين " يوسف٧

واذكرك انه مما تعلمنا اياه السورة ان نحذر ان نقول بظنوننا في آنباء الغيب الا بعلم ، واذ الظاهر ان يعقوب نهى يوسف عن القص لاخوته الرؤيا عليهم السلام اجمعين ، ولكن هل ذكر هذا النهي أم أنساه الشيطان فقصها ، هنا من محاور ماتعلمنا اياه القصة وهو ان لانكمل المشاهد بالظنون الا مانستدل به بعلم ، وإذ من العبر في آخر السورة هو أن الله سبحانه يخاطب رسوله " ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وماكنت لديهم اذ اجمعوا امرهم وهم يمكرون " وهو مما نتعظ به جميعا ، وهو ان انباء الغيب اما نستدل عليها من الآيات ان تسائلنا او نجدها قبله مما بينه رسول الله ، والا فإننا لانستطيع ان نرى ماوراء هذا الانباء لآننا ماكنا لديهم لنرى هل يوسف سمع امر ابيه ان لايقصص ام انساه الشيطان فقصها وكان قصها هو ماحرك غيرة الاخوة لمنتهاها الذي جعلهم يكيدون له ، هذه السورة امتحان لكل من يطلب العلم والحكمة ، او لنقل هي مسطرة ليقيس المرء بها عقله ، ولو قرأت مابدأت به آعلاه فإني كتبت في كيف اشارات اللطافة في ان مسير قدر يوسف واخوته ومنا اثار سيارة (قافلة ) لتعريف العلم والحكمة التي تأتي ربانية عبر القدر ، ولأن الذي "ذو علم لما علمناه" يعقوب " قال لابنه الذي سيصبح "حفيظ عليم " قال له وهو صبي صغير بصيغة دون الف لام تعريف لاسماء الله فال "ان ربك عليم حكيم " وهو التعقيب على تعبيره لرؤياه ، وهو المشد البدء الذي يجمع بين يوسف ويعقوب ، ثم نجد في المشهد النهاية الذي يجمع بينهما ( ولاحظ في القصة لم يجتمعا الا بهذين المشهدين ) نجد الذي صار حفيظ عليم يعقب على وقوع الرؤيا بذات تعقيب ابيه عند تعبيرها ولكن يزيد بألف لام التعريف في اسماء الله "العليم الحكيم" وقبلها اشارة الى لطافة اجراء المشيئة الربانية " ان ربي لطيف لما يشاء " ثم اعقب " انه هو العليم الحكيم " فكأنما يشير لأبيه اني لازلت احفظ ماقلت " ان ربك عليم حكيم " والآن عرفت عظمة معناها فصار اجابته بألف لام التعريف ، ولهذا نشير نحن بدورنا لمن يريد ان يتتبع هذا الآثار ويطلب العلم والحكمة أن ينتبه لهذه الفروق في العقل في تفريقه بين الظن واليقين ، لانها ذات الفروق التي تصنع درجات ادراك العقل " لعلكم تعقلون" فيبتعد بعقله عن عامة الناس ان أكثر الناس لايعلمون"  اقترابا من أولي الألباب الذين يبلغون العبرة من هذه القصص  " لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب .. " يوسف آخر آية

الأحاديث في هذه القصص فيها آثار لطيفة لطالبي العلم والحكمة ليبلغوا مبالغ أولي الألباب ، ومن المحاور المهمة جدا هو ان يعي العقل الفرق بين الظن واليقين ، فلايخلط بينهما ، لو خلط وقع من علو عقلي فصار اقرب لعامة الناس الذين لايعلمون فهم مايختلط عليهم ذلك ، ولو حرص على أن يميز عقله بين الظن واليقين فإنه يمشي في الطريق السليم ليبلغ العبرة مع أولي الألباب ، ولذلك من عجائب مافي التعقيب الرباني على الاحاديث فإن الله سبحانه يخبرنا مافي نفس يوسف وهو يخاطب صاحبه الذي عبر له انه سينجو ، فسماه ربنا ظن ، رغم اننا نعلم ان يوسف هو اعظم من اشتهر بالتعبير " فقال للذي ظن انه ناج منهما اذكرني عند ربك " فهذا يوسف الذي قال لهما قضي الامر الذي فيه تستفتيان وهو واثق من نفسه انه حفيظ عليم انما فيما يتعلق بخبر الغيب الذي هو لله ، حتي في نفسه حريص ان يبقيه في خانة الظن ، فأظهر الله لنا ذلك ، لنعرف حسن نفس يوسف هو أعظم حسنا من حسن وجهه ، وهو سر أن بلغ به مرتبة حفيظ عليم .. فهل بعد هذا نقول حدث كذا مع يوسف واخوته دون ان نجد دليل دون ان نظهر (القميص) اذن نحن صرنا من عامة الناس ، اما ان حرصنا نفرق بين مانجد فيه دليل او لانجد فنحن في طريق سيارة العلم والحكم نتتبع آثارها بدقة وحرص فنبلغ درجات عبرة أعلى ، وهو مما يقربنا من أولي الألباب ومن الراسخون في العلم ، ان في تدبر هذه السورة العظيمة مسيرة لاتنتهي من التدريب المستمر طوال حياة أي منا وليس المؤمنين فقط ولكن حتى أكابر العلماء منهم ، فلا يستغنون عما تحدثه في عقولهم من اعادة وزن مستمر فترتقي بها ، ولذلك من محاورها اللطيفة جعل القميص رمز الدليل ، ولأن القرآن كله آيات أي أدلة على الحق وأنه كتاب الله فإذا كانت هذه السورة فيها وصف القصص بأنها أحسن القصص فلننتبه بما ادخر الله لنا بها من أدلة بعظيم آياتها من بين الأحداث والأحاديث فيها فنبلغ يقينا عاليا مما يزداد به الذين آمنوا إيمانا بأنه " ماكان حديثاً يفترى " اضافة الى مايستشعر به المؤمن كم قرائتها تورث راحة لأن أقصى نهاية السورة تعقيبا على قصصهم آنه كان فيها " هدى ورحمة لقوم يؤمنون هذا والله أعلم


[list=rtl]
[*]
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ >عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ >مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى >وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ >وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ >وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ - يوسف ١١١




[/list]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:19 am

اقتباس :

احمد الله - ابراهيم

لي تعليق بسيط لو سمحت اخي ابن امينه 
فعلا انتبهت للفظ احسن 
لم بكيقل المولي افضل او اجمل 
بل قال احسن 
وهنا ترائي لي امر غريب 
انه بها اشاره لامر هام 
وهو انها ستفيدنا نحن المسلمين في حياتنا القادمه 
فهي ستكون من الدروس التي نستفيد منها في قادم الايام والفتن 
لان القصص ستككر في اخر الزمان 
فان لم نفهم هذه القصص 
لن نفهم القصص القادمه 
فالقصه الحسنه قد تتكرر 
ولكن القصه الاحسن لابد ان تتكرر 
وصدقونياخوتي قد تتككر 
وببساطه 
الكوكواكب احد عشركوكبا 
وهذا من القران 
فكم عدد كواكبنا التي نعلمها ؟؟؟؟
اذن الكوكب الحادي عشر المذكور 
اين هو 
ومتي سياتي 
اقراو القران 
وركزوا علي اخسن القصص فيه كوستجدون اجابه 
واضحه وصريحه 
المولي يقول هناك كوكب حادي عشر 
والعلم يقول انه خرافه ولا وجود له 
من نصدق 
طبعا اصدق ربي وما جاء في كتابه الحكيم 
لانه ببساطه 
الله اعلم

نعم قرأت مثل ماقلت من قبل وهو ما يعتبر من الظن الحسن ان نفترض ان القرآن يشير بعدة الكواكب وهذا افتراض ان يعتمده احد لتحقيقه بالعمل والبحث والدراسة الجادة فهو أمر جيد ولكن لننتبه ان هذا ليس بالضرورة ان نعتبره يقين الآن ، العبرة في تحقيق هذا الظن والافتراض وليس مجرد طرحه ، وهذا ماتعلمنا إياه القصة .


أما ماقلت انها ستفيدنا في قادم الزمن فلا أشك بذلك ، بل هي تفيد عامة الأمة في كل زمن وخاصة المؤمن في كل حياته ، فمابالك بقادم الزمن الذي تمتلأ فيه الأرض ظلما وعدوانا ، سيكون من عموم القصص القرآني توجيهات عظيمة للعمل وخاصتها قصص يوسف واخوته لمافيها من خفايا النفس ، ولأنها مما تسمى به سورة الرؤيا أي أدعى أن يكون الرمز يشرح فيها ، ودلالات الرمزية واضحة ببدئها برؤيا وانتهائها بوقوع الرؤيا ودلالات الرمز في القميص ومما يركز له القميص في الرؤيا الدين والخلافة فجاء القميص ثلاثا بأنه دليل ، مرة دليل كذب مما يدل علي التلفيق ، ومرة دليل حق مما يشهد به الخبير بالدليل ، وفي الآخر الدليل على البشارة ، فهي تبشر الأمة بالنهاية الحسنة ، وتعلم العلماء أن حسن نفس يوسف هي سر أنه الكريم ابن الكريم ابن الكريم ، وهوالحسن الباطن ، بينما اكثر الناس يبهرهم الحسن الظاهر وهو المشهور عندهم > ولذلك فالنسوة جاء على لسانهم هذه الاشارة " تالله ماهذا ببشر انه الا ملك كريم " والسؤال ماذا لورأوا حسن نفسه ، ولكن الناس يحكمون علي الظاهر ، ومنها نعرف أنه كان قرة عين يعقوب لسبب أعمق من حسن وجهه ولان يعقوب ذو علم لما علمه الله وليس ممن يحكمون بالظاهر فقط ، فهو رأى من نور مافي قلب هذا الاخ مالم يره في نفس اخوته من نقيضه ، من قابلية الغيرة فكان عطفه عليه وشفقته ان يؤذوه هو سر اهتمامه به وليس كما قالوا ان يوسف احب الي ابينا منا > وبرروها > ان ابانا لفي ضلال مبين .. وهكذا ان قصص بهدا العمق والتفصيل وفيها وصف احاديث القرآن انها " تفصيل كل شيء " فلابد أن يكون فيها فوائد عظيمة كلما كان الأمة في أمس الحاجة لها هذا والله أعلم وشكرا لاثراء المشاركة اخي احمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:22 am

احسنت احسن الله اليك 
والله اعلم 
في انتظار مزيدك

==================================================
"..أحسن القصص.." Images?q=tbn:ANd9GcTNCYcPu1wfY5EktYGydcvOiuxhFUrlkh7cRpOJZX795GJrviqfLg
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 3:32 am

ومما تعلمما اياه السورة مداخل الشيطان و كيف أن الشيطان يعجل الانسان ليخطأ وينسى ، ومثاله البسيط أعلاه 

الكتابة السريعة والارتجال في الكلام ثم العجلة في النشر جعلتني اخلط بين الالفاظ ، " تالله" هو لفظ جاء في السورة ، ولكن النسوة جاء علي لسانهم "حاشالله ماهذا بشرا ان هذا الا ملك كريم " 

ولكني احطأت سهوا وعجلة ونسيان من الشيطان حلط لي بين تالله وحاشالله فقلت "تالله.." ثم زادت الاخطاء بعدها 

واذ جاء لفظ تالله من السورة في " قَالُواْ تَاللَّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ..

وهكذا لازال ابن امينة في ضلاله القديم وخلطه ، واخطائه بسبب عجلته ولاحول ولاقوة الا بالله

استغفر الله والحمدلله الذي يذكرنا 

والله المستعان 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hm
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
hm


عدد المساهمات : 589
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت أكتوبر 17, 2015 2:53 am

ابن أمينة كتب:
hm كتب:
اخي الكريم إبن أمينه ، حسنا تفعل إن أكملت الطرح  Very Happy
فرحم الله أمرء عمل عملا أتقنه ..

بارك الله بكم






بارك الله بكم ابومحمد ذكرتني بخير في اتقان العمل ، واعذرني تأخرت بالرد فإن متابعتي عشوائية







ان شاء الله طالما رفعت المشاركة لا اردك ياكريم وهذا سبب آخروالسبب خاص ان لسورة يوسف محبة في القلب سبحان الله إن في تدبرها احساس بالحسن وراحة نفس .. ان شاء نكمل ، وهي يمكن النظر فيها من محاور متعددة ، ولكن الحمدلله اننا من اتينا شجرة محاورها نجد من طيب الثمر الذي تستلذ به العقول وسبحان الله ، قال الله تعالى "انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون "يوسف٢







فاهمني يابومحمد Smile






بارك الله بكم أخي الحبيب إبن أمينه ، وأعلم انك لا تألو جهدا في نشر العلم والحكمه ن فإني شغوف لقراءة  مالديكم من العلم والتتعلم منكم ، وارجو الله أن يمكنكم من ذلك ماستطعتم اليه سبيلا ..
فاهمك يابوناصر  Very Happy

==================================================
وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ..... على المرء من وقع الحسام المهندِ

أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ..... بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ..... ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلوم جهول
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
ظلوم جهول


عدد المساهمات : 943
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 11
تاريخ التسجيل : 14/10/2015

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2015 10:55 am

بسم الله 
والحمد لله
والصلاة والسلام على النبي الأمي ومن والاه

إن سمحت لي اخي الكريم أبن أمينه أن أشاركك في هذه السوره في توضيح بعض معانيها التي وفق الله لها فسأكون لك من الشاكرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 12:49 am

hm كتب:
ابن أمينة كتب:

بارك الله بكم ابومحمد ذكرتني بخير في اتقان العمل ، واعذرني تأخرت بالرد فإن متابعتي عشوائية









ان شاء الله طالما رفعت المشاركة لا اردك ياكريم وهذا سبب آخروالسبب خاص ان لسورة يوسف محبة في القلب سبحان الله إن في تدبرها احساس بالحسن وراحة نفس .. ان شاء نكمل ، وهي يمكن النظر فيها من محاور متعددة ، ولكن الحمدلله اننا من اتينا شجرة محاورها نجد من طيب الثمر الذي تستلذ به العقول وسبحان الله ، قال الله تعالى "انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون "يوسف٢









فاهمني يابومحمد Smile








بارك الله بكم أخي الحبيب إبن أمينه ، وأعلم انك لا تألو جهدا في نشر العلم والحكمه ن فإني شغوف لقراءة  مالديكم من العلم والتتعلم منكم ، وارجو الله أن يمكنكم من ذلك ماستطعتم اليه سبيلا ..
فاهمك يابوناصر  Very Happy

أمين ،، بل أقرب من بوناصر Very Happy 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 12:53 am

اقتباس :

ظلوم جهول

بسم الله 
والحمد لله
والصلاة والسلام على النبي الأمي ومن والاه

إن سمحت لي اخي الكريم أبن أمينه أن أشاركك في هذه السوره في توضيح بعض معانيها التي وفق الله لها فسأكون لك من الشاكرين

ان تسمح انت كافي اخي الكريم ، ويرغم انف ابن أمينة بعدها ان يستمع القول وان شاء الله يتبع احسنه ، وفقك الله تفضل مشكورا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلوم جهول
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
ظلوم جهول


عدد المساهمات : 943
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 11
تاريخ التسجيل : 14/10/2015

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 5:18 am

أخجلتني رحمك الله لا تفعل مره اخرى كهذا بارك الله فيك ويعلم الله أنك خيراً مني وإني لست بأهل لهذه الكلمات التي تنم عن طيب خلقك ومعدنك.


بسم الله 
والحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد بن عبدالله
أما بعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سورة يوسف عليه السلام هي السوره الوحيده في القرآن التي جمعت قصة نبي كامله ويوسف عليه السلام هو إبن يعقوب ( إسرائيل ) وبني إسرائيل أفرد الله لهم في القرآن خمسة أجزاء تقريباً أو سدس القرآن فهذه السوره ستوضح الكثير جداً عن بني إسرائيل وكيف يفكرون وما عندهم من العلوم وتكمن أهمية هذه السوره أنها ربطت بين النبي يوسف عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم وربطت بين مصر ومكه وربطت بين الهرم والكعبه وبين العرب وبني إسرائيل فهي تربط القديم بالحديث وتربط البداية بالنهاية كما إرتبطت آياتها ببعضها فنرى قول الله سبحانه وتعالى في بداية السورة ( إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون) وفي آخر السورة يقول الله سبحانه وتعالى ( ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ) فالله سبحانه وتعالى في قوله ( لعلكم تعقلون ) أي أن هذه السوره فيها ما أريدكم أن تعقلونه يا أمة محمد وأحيلكم لهذا الرابط لفهم كلمة تعقلون لأنها مفتاح السوره     http  :  //  vb.tafsir.net/tafsir41489/#.ViWqOH6rTIU


فمالذي يريدنا سبحانه وتعالى أن نعقله ؟
يريد سبحانه وتعالى أن نعقل السورة من أولها إلى آخرها وما فيها من علم ومعرفه لأننا فعلاً بها جاهلون ولم يقل سبحانه وتعالى لنبيه أنك جاهل رغم أن كلمة جاهل تأتي بمعنى غافل حيث قال سبحانه وتعالى ( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ) وأحسن هنا تأتي بمعنى ( أعجب ) وهي فعلاً من أعجب القصص في القرآن حيث أنها تفسر كثيراً من آيات القرآن الكريم ! ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) كثيراً من المفسرين رحمهم الله قالوا إن السجود هنا من الكواكب والشمس والقمر هو سجود إخوة يوسف ووالديه الذي حدث في آخر السوره وإن كان صحيحاً إلا أنه ليس المعنى الكامل له بل إن من معاني السجود التسخير والتذليل والإخضاع قال سبحانه وتعالى ( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه ) فالسجود إذن هو خضوعها ليوسف عليه السلام حيث فهمها وعرف نتيجة التسخير وهذا ستؤكده الآيتين التي تليها حيث قال سبحانه وتعالى على لسان ابوه يعقوب عليه السلام ( قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) فنبهه على أن لا يقص هذه الرؤيه على إخوته لما فيها من خير عظيم ليوسف حتى لا يحدث له من إخوته كما حدث لهابيل من اخيه قابيل حينما تُقبل من الأول ولم يُتقبل من الآخر وقتله حسداً وهذا يؤكده قوله عليه السلام له ( فيكيدوا لك كيداً ) ووجود الشيطان هنا دليل فهم يعقوب عليه السلام بوجود الشيطان دائماً وعداوته الأبديه لبني آدم وهو الصديق الدائم لبني إسرائيل إلى يومنا هذا إلى أن تخصص أكثر مع الصهيوماسونيه الذين يتناقلون علم يوسف عليه السلام ! ؟ كما سيأتي توضيحه لاحقاً إن شاء الله ثم قال سبحانه وتعالى على لسان يعقوب عليه السلام ( وكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) فيعقوب الآن يعبر رؤياء يوسف عليه السلام فأخبره أن الله سيجتبيه ويعلمه من تأويل الأحاديث وتأويل الأحاديث مرتبط إرتباطاً وثيقاً بالشمس والقمر والكواكب كما قال سبحانه وتعالى ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) لاحظ أن آخر كلمة في هذه الآيه هي يعلمون وهي عكس غافلين او جاهلين التي سبق ذكرها فما هو علم عدد السنين والحساب الذي أخبرنا سبحانه بأنه نتيجة لأن جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل ؟ ثم أكد ذلك سبحانه وتعالى بقوله ( ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ) هنا وقفه مهمه
1. أن الله سبحانه وتعالى جعل يوسف عليه السلام يرى ملكوت السموات ويفهمه ونتيجة لذلك أنه علمه علم عدد السنين وعلمه الحساب.
2. أن تأويل الأحاديث ذو صله مباشره ونتيجه لمعرفة ملكوت السموات.
3. أن هناك فرق بين تأويل الأحاديث وتعبير الرؤى.
ثم تأتي الآيه السابعه والتي يقول سبحانه وتعالى فيها ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) من هم السائلين ؟ الإجابه هي في آخر السورة ( وتفصيل كل شيء ) فأي أحد يسئل سؤالاً في أي مجال كان سيجد إجابته بعد أن يحيط بالسوره ومعانيها ويصل لما وصل له يوسف عليه السلام من علومه فكما يقال لو وجدت نظرية كل شيء لعرف الجواب لكل شيء فهذا عمق المعنى حقيقةً.


( يتبع ) إن شاء الله
فإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلوم جهول
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
ظلوم جهول


عدد المساهمات : 943
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 11
تاريخ التسجيل : 14/10/2015

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2015 5:19 am

لمشاهدة الرابط إنسخه وألصقه وأحذف المسافات .. لم أجد طريقه أخرى لأكيد بشروط الشيخ ابراهيم من منع الروابط إلا هذه Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
صارم


عدد المساهمات : 795
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 1:15 am

تسجيل متابعه...

==================================================
o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hm
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
hm


عدد المساهمات : 589
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالأحد نوفمبر 01, 2015 2:10 am

صارم كتب:
تسجيل متابعه...
bounce

==================================================
وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ..... على المرء من وقع الحسام المهندِ

أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ..... بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ..... ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 7:55 pm

Smile 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أمينة
عضو ماسى
عضو ماسى
ابن أمينة


عدد المساهمات : 1526
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141
تاريخ التسجيل : 27/08/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 4:16 pm

من جب أحسن القصص :-

قال الله سبحانه وتعالي

وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ( يوسف ٨٤ )

هل يمكن لصورتين التمثل برسمٍ واحد ؟

هناك رسوم شهيرة تستخدم في إختبارات علم النفس حيث يحمل الرسم الواحد تداخلاً بين صورتين إيجابية وسلبية وتبين النتائج أن تسعة أعشار الناس تلحظ الصورة الأولى دون الثانية وعُشرهم فقط من يرى الصورة الأخفى لأول وهلة ، ويسمى هؤلاء القلة بأصحاب التفكير الجانبي أو الأحادي *latteral thinker وهم بنسب مئوية متفاوتة في حمل هذه الصفة .

قام أحد الأصدقاء بإجراء التجربة معي وعرض علي مجموعة صور كاملة من كتاب ليحسب نسبة التفكير الجانبي لدي فكانت النتيجة أني صاحب تفكير جانبي وبنسبة مئوية تامة فقد كنت لأول نظرة لا أرى إلا الصورة الخفية في جميع صور الإختبار .

نعم يمكن لصورتين التراكب برسم واحد وكذلك يحدث شبيه لهذا التثاني لصور المعاني في القول الواحد فيكون حمّال معاني ، ولن تجد أعظم حملاً للمعاني من بعض آيات القرآن الكريم .

في هذه الآية السابقة أجد ذات الحمل لصورتين ولكنهما يتكاملان لشرح خافي المعنى وظاهره ، وإن كانت الصورة الأخرى هي على خفاء كبير وبما يختلف عن رسوم الإختبارات السالفة الذكر ، وإنتبه فإني لا أعني هنا تأويل وصرف عن الظاهر ، بل التفصيل للنصف الآخر الذي يرتبط بالظاهر ولكنه لايرى إلا بشرحه والإشارة إليه فيصبح ظاهراً بفهمه ، فمثلا حين أريك كأس يمتلأ لنصفه بالماء ، فهو علم ظاهر ومعاين ومتفق عليه بيننا ، ولكن حين أبين لك أن كون الكأس نصفه مملوء بالماء هو يعني بالضرورة أن نصفه الآخر مملوء بالهواء وليس هو مجرد النصف الفارغ من الماء ، فهذا بيان لتفصيل مرتبط وإن كان يخفى بديهة إلا بالإشارة إليه ، وأحياناً يكون هذا الوجه الخافي هو مايظهر به العلم وحيث يتم وصله مع محاور موضوعية ولتتحقق به إجابات لمن تساؤل وتدبر فوجد هذا الربط والصورة المتكاملة بوجهيها ، ويكون به قد بلغ آيات للسائلين ، وهو تفصيل من يبلغه يعبر به لحكم وفهم مبني على علم ، وهو العبرة لأولي الألباب في أحسن القصص . 

الصورة الظاهرة التي يراها الجميع في الآية أعلاه هي بلوغ يعقوب عليه السلام أقصى حزنه أسفاً لفقد إبنه يوسف وهي ظاهرة بقوله "يا أسفى على يوسف" ونذكّر أنه قد قالها بعد أن بلغه خبر ماحدث للأخ الأصغر ليوسف وماحصل له مع العزيز ، ونعني به خبر أن أخا يوسف قد سرق صواع الملك ، ولكن هيهات أن يصدق  يعقوب هنا ماجاء على لسان أبناءه ، فكان حكمه على خبرهم هو ذات حكمه القديم حين جاءوه بقميص يوسف " بل سولت لكم أنفسكم أمرا" ، فهل أخطأ يعقوب في حكمه هنا وظلمهم بتكذيبهم في خبر أخو يوسف وبأن العزيز إحتجزه ؟ هنا تساؤل ويتطلب وقفة تدبر .

فلنتأمل الموقف والمشهد في سياق الآية أولاً ، نجد هنا أن الأخوة جاءوا أباهم مرة أخرى بخبر ولكنهم هذه المرة معهم الشهود على صدق إخبارهم " وإسأل العِير.." ، بل وفي سياق القراءة والسرد هنا ، فإن كل القراء للآيات هم شهود على أن الأخوة في هذا الموقف إنما قد شهدوا بما علموا صدقاً ، " وماشهدنا إلا بما علمنا " ، ولكن هل صح علمهم لتصح شهادتهم ؟! إنهم هنا قد صدقوا نعم ، ولكن شهادتهم هذي لاتعني بالضرورة شهادة بعلم ، وإنما على وجه الدقة فذلك مبلغهم من العلم فشهدوا به  ، وهو أن العزيز قد أخذ أخا يوسف لأنه وجد في رحله صواع الملك ، ويبقى هذا المبلغ من العلم لا يصلح للحكم على المسألة ، ولأنهم لم يبلغوا بعلمهم هذا عمق الجب ، فلن يكون حكمهم إلا بما سيصيب أخاهم بحكم سوء وأنه قد  سرق ، رغم براءته من هذا ، وهنا مثال لكيف يمكن للظاهر من العلم أن يخدع أحياناً عما ورائه من الخفايا التي لايمكن الوصول  لصحة الحكم دون ظهورها .  

طيب لندع الأخوة في حكمهم لظاهر ماشهدوا ونعود ليعقوب  وحكم القراء ، وسوف نرى أن أكثر الناس من قرّاء الآيات  في السورة سيعذرون يعقوب في حكمه على الأخوة ، ولأنهم سيرون أن الخبر قد جاءه ممن سقطت مصداقية شهادتهم عنده قديماً ، فيرون يعقوب كأنه لم يأبه حتى بإشارتهم إلى غيرهم من الشهود ، والمعلوم أن مصداقية الآخرين إنما تكتسب بالتجربة معهم ، ومن طبيعة العقل الإنساني أن يقيس الظواهر المستجدة أمامه عبر أحكام مبدئية *مستوطنة في خلفية عقله ، ثم كيف لايعذر أكثر القراء يعقوب على حكمه - وإن يرونه حكماً خاطئاً - وهم القراء المتعاطفون مع حالة حزنه الطويل ، خاصة وهم يرونه الآن وقد إبيضت عيناه وفقد البصر بسبب هذا الحزن .

ولكن هل  سيعذر أولوا العلم هذا الخطأ في الحكم وممن يعلمون أنه ذو علم رباني ؟

هنا المسألة تختلف ، العلماء وإن يعذروا الناس بجهلهم " إن أكثر الناس لايعلمون " ولكنهم لن يعذروا ذو علم حين يجدونه يحكم بناء على حكم مبدئي مسبق كما يفعل العامة ، أو يعمم حالة حاضرة بحالة سابقة بظنه ، فلكل قضية دليلها عند العلماء ولا خلط عندهم ، فكون عادة أكثر الناس أنهم يحكمون بالظن ويبنون على الأحكام المسبقة هو ليس بالعذر لأي عالم أن يحكم مثلهم بالظن ودون دليل ، وإذن سيجد المتدبر بعلم أنه من أمام إشكالية في فهم أن يعقوب عليه السلام قد إتهم الأخوة في بنيامين كما إتهمهم في يوسف من قبل ، فهو ذو علم لما علمه الله وقد وصف بذلك في السورة ولكننا نجده بما يظهر أنه يحكم بناءا على ماسبق ودون أن يتبين له دليل ولا يلتفت للشهود ، وانما نجد أن تعقيب يعقوب على زعمهم قد طابق تعقيبه القديم " بل سولت لكم أنفسكم أمرا " ، ونحن كقراء شهود على ماغاب عن يعقوب في الحالتين من الخبر إنما نشهد بتتبع السرد من الله في الآيات بأن الأخوة قد كذبوا في الأولى ولكنهم صدقوا في الأخرى ! وبصيغة أخرى نشهد أنهم كذبوا في القضية "الإقبال" من القصة ، بينما صدقوا في قضية "الإدبار" منها !!

أم أن حل هذه الإشكالية إنما يكمن في عمق جب أحسن القصص ، ويعقل فقط لمن أدرك هذا العمق؟

"ألر تلك آيات الكتاب المبين ، إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون " 

هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
صارم


عدد المساهمات : 795
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

"..أحسن القصص.." Empty
مُساهمةموضوع: رد: "..أحسن القصص.."   "..أحسن القصص.." Emptyالسبت نوفمبر 21, 2015 11:01 pm

كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع فكيف بالشهاده
لا اظن اخي ابن امينه بصحة القول انهم صدقوا فهم والله وتالله ما شهدوا اخوا يوسف سرق حتى يشهدوا والظن لا يغلب في امر العدول انما يكون ريبا لكنهم دفعوا بحقد حقدوه على يوسف من قبل وشهدوا ايضا بما لم يشهدوا حينما اسرها يوسف بنفسه فلم يظلموا وشهادتهم كانت بما سولته انفسهم من الحقد

==================================================
o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"..أحسن القصص.."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» القصص case
» قرات على لواء اول سورة القصص
» على الذي أحسن ؟
» اللهم أحسن ظني فيك
» أسد يحسن إلي من أحسن إليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئه الثانيه مواضيع سريه :: اكتب موضوعا اخى يعتبر من الاسرار التى لايعرفها الا قله :: تدبر كتاب الله وكشف أسرار الغيب وتجنب الفتن ؟؟؟-
انتقل الى: