| الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد22 عضو نشيط
عدد المساهمات : 358 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 1 تاريخ التسجيل : 01/06/2014
| موضوع: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين السبت ديسمبر 13, 2014 6:31 pm | |
| رايت رجل وامراة وبينهما ساتر (حبل عليه ستارة مفتوح منها جزء) المراة كان يبدو عليها التعب والانهاك وقال الرجل عفونا عنها او تم الافراج عنها لانها ظلمت كثيرا او حبسها صدام حسين المراة شديدة الجمال ذات ملامح شامية وعينها خضراء وشعرها اصفريبدو منه جزء لان حجابها بسيط ولا يخفي زينتها هي مثل الفنانين ولكن محتشمة وتضع حجاب بسيط كان واحدة سيدة اعمال او فنانة رايحة عزاء الرجل هو الفنان المصري احمد عبد العزيز (بنفس العمر حينما كان بمسلسل رافت الهجان) احمد عبدالعزيز كان علي اليمين وهي علي اليسار هو رايته من الجانب وهي كانت مواجهه لي ورايت وجهها بوضوح الحاجز بينهما كان مفتوح منه جزء او يبدو متهالكا الرجل والمراة كانت ملامحهما متشابهه الي حد كبير كانهما اقارب الرؤية من حوالي 3 اسابيع تقريبا اولتها بان المراة هي الامة العربية والرجل هو المهدي وسوف يكون الفرج قريبا باذن الله ================================================== الحياة هي
سمك لبن تمر هندي
| |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين السبت ديسمبر 13, 2014 6:39 pm | |
| هههههه والله انها لبشاره اخى هو جبل الذهب الذى سيظهر قريبا فى العراق ويبدو انه ان اوان ظهوره وكنت اعتقد ان ظهوره هو قبل ظهور المهدى لكن رؤياك تقول ان ظهور الجبل قد يكون بعد ظهور المهدى للتاكيد انه هو مهدى اخر الزمان الحق ويبدو ان المهدى هو الذى سييبشر بهذا الجبل لكن الغريب ان الموضوع بدا ياخذ منحى متغير فى ذهنى فجبل الذهب اخوتى والله اعلم لكن هذا ما جائنى هو كميات هائله من الذهب خبائها صدام حسين على مدار حكمه الطويل فى مكان سرى بالعراق سيظهر نتيجه تغير لنهر الفرات او انحرافه عن مساره وستكون كميه الذهب مهوله ومغريه حتى يتقاتل عليها الجميع ثم ستؤول للمهدى فى النهايه يوزعها بالعدل لان الرسول قال سيحثو المال وسيوزعه بالعدل حتى ترضى عنه اهل الارض والسماء والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين السبت ديسمبر 13, 2014 7:01 pm | |
| ةلقد فعلها معمر القذافى والعراق اغنى من ليبيا بكثير الا يفعلها صدام مجرد تساؤل خاصه اين ذهبت نقود صدام وعائلته وحاشيته بعد سقوطهم لم يشير احد لهذه النقطه من قريب او بعيد http://www.voice-yemen.com/news86093.html
والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد22 عضو نشيط
عدد المساهمات : 358 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 1 تاريخ التسجيل : 01/06/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الأحد ديسمبر 14, 2014 8:12 am | |
| عفو اسم الممثل محمود عبدالعزيز وليس احمد والله اعلم وكان في الرؤية في مرحلة الشباب اللي كان في مسلسل رافت الهجان ================================================== الحياة هي
سمك لبن تمر هندي
| |
|
| |
عمر الخطاب عضو مميز
عدد المساهمات : 253 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 30/03/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الإثنين ديسمبر 15, 2014 12:33 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله وبركاته اما بعد فلتعلم اعزك الله اخي في الله ان امريكا مند عام 2003كانت تنهب جبل الدهب من دجلة والفرات ولاكنهم ظالين مظلون لا يعلمون الكيفية الارضية والخصوبة في تربة دجلة والفرات فليعلموا ان من المواد النباتية والعضوية المدكورة في القران الكريم في تلك التربة فيهما مادتان المادة العضوية والمادة النباتية التي علمها في اخر ركن من الاركان العلمية الخمسة من القران الكريم والتي هي مكونة من 111باب لكي تصل الى كيفية تحويل التراب الى دهب كما كان يفعل الصحابي الجليل عثمان ابن عفان رضي الله عنه وارضاه وهي النغف الدي يتكون من مادتان عضوية ونباتية منها ينشا النغف ويخلق بامر الله ثم ياكل بعضه حتى تتحول دمائه وجثثه الى عضوي ونباتي الفى ان يحول التراب الى دهب بامر الله [rtl]
هل هناك مخلوقات أخرى غير الإنس والجن والملائكة ؟ [/rtl] [size=undefined] الإجابــة[/size] [rtl]
[size=13]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أنه توجد مخلوقات أخرى غير ما ذكر، ولا يلزم من ذلك معرفتنا بهذه المخلوقات، فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 8 } وقال تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ {النحل: 49 } وقال تعالى:وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ {ص: 88 } وقال تعالى لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ {الأنعام: 67 } فهذه الآيات وما أشبهها تدل على أن لله تعالى مخلوقات أخرى غير ما نعلمه أو نشاهده، قال أبو السعود في تفسيره: ويخلق ما لا تعلمون أي يخلق في الدنيا غير ما عدد لكم من الأصناف مما لا تعلمون كنهه وكيفية خلقه، وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتوى رقم : 71621 . والله أعلم .[/rtl][/size] والدليل ستجده في هدا الدليلhttps://www.youtube.com/watch?v=tW4v8pv5SIw | |
|
| |
عمر الخطاب عضو مميز
عدد المساهمات : 253 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 30/03/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الإثنين ديسمبر 15, 2014 12:39 am | |
| ا [size=undefined] لسؤال[/size] [rtl]هل يوجد حديث شريف يتحدث عن ظهور جبل من الذهب على نهر دجله أو الفرات . وعن ربط هذا الظهور بعلامات الساعة ؟[/rtl] [size=undefined] الإجابــة[/size] [rtl] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه قد ورد حديث عن ظهور جبل من ذهب على نهر الفرات، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب، يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو. والله أعلم. [/rtl] | |
|
| |
عمر الخطاب عضو مميز
عدد المساهمات : 253 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 30/03/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الإثنين ديسمبر 15, 2014 12:46 am | |
| الاعجاز العلمي في احاديث انحصار نهر دجلة والفرات عن جبل من دهب https://www.youtube.com/watch?v=KQxYAllx5FE | |
|
| |
عمر الخطاب عضو مميز
عدد المساهمات : 253 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 30/03/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الإثنين ديسمبر 15, 2014 12:52 am | |
| الشيخ عمران حسين يفسر حديث ظهور جبل من دهبhttps://www.youtube.com/watch?v=LxdIcJz1Zqs | |
|
| |
عمر الخطاب عضو مميز
عدد المساهمات : 253 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 30/03/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الإثنين ديسمبر 15, 2014 1:02 am | |
| لكل انسان ورايه لكن الناس عندما هجروا القران الكريم روى مالك في "موطئه" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (تركت فيكم أمرين، لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله، وسنة نبيه)، فكتاب الله هو حبل الله المتين، وهو الصراط المستقيم، وهو النور المبين.
لقد نزل هذا القرآن ليكون منهج حياة، ودستور أمة، ونموذجاً واقعياً للتطبيق العملي، تنمو الحياة في ظله وتترقى، لا ليقبع في الزاوية الضيقة من الحياة، كما تقبع الأبحاث النظرية في زوايا الجامعات ومراكز الأبحاث. نزل هذا القرآن، ليميز الأمة المستخلَفة في الأرض، الشاهدة على الناس، المكلفة بأن تقود البشرية كلها إلى خالقها وبارئها. فكان تحقيق هذا المنهج في حياة الأمة المسلمة هو الذي يمنحها ذلك التميز في الشخصية والكيان، وفي الأهداف والتوجهات. وهو - كذلك - الذي يمنحها مكان القيادة الذي خُلقت له، وأُخرجت للناس من أجله. وهي بغير هذا القرآن ضائعة تائهة، مبهمة الملامح، مجهولة السمات، مهما اتخذت لها من زخارف الحياة ومباهجها! نزل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليبني عقيدة التوحيد في قلوب الأمة، وليخوض بهذه العقيدة معركة الحق والباطل، والهدى والضلال. ولقد حقق القرآن بمنهجه الرباني خوارق في تكييف نفوس الصحابة رضي الله عنهم، الذين تلقوه مرتلاً متتابعًا، وتأثروا به يومًا يومًا، وانطبعوا به، وعملوا به في كل شؤون حياتهم. أما اليوم فقد هجر المسلمون هذا القرآن، واتخذوه كتاب متعة للثقافة، وكتاب تعبد للتلاوة فحسب، لا منهج تربية وسلوك، ودستور حياة للعمل والتطيبق؛ وقد جاء ليقودهم إلى الطريق الأقوم والأرشد؛ هجروه فلم ينتفعوا من القرآن كما ينبغي؛ لأنهم خرجوا عن منهجه الذي رسمه العليم الخبير؛ فالقرآن إنما نزل للعمل أولاً، ولتحكيمه في شؤون الحياة كافة، فهذا هو المقصد الأساس من نزوله، وهذا هو المبتغى من تكفُّل الله بحفظه. وترك العمل بالقرآن والإعراض عنه نوع من أنواع هجره، بل هو أعظم أنواع الهجر، الذي حذرنا الله منه وذم فاعله، قال تعالى: {وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} (الفرقان:30)؛ ففي هذه الآية أعظم تخويف لمن هجر القرآن العظيم، فلم يعمل بما فيه من الحلال والحرام، والآداب والمكارم، ولم يعتقد بما فيه من العقائد والأحكام، ولم يعتبر بما فيه من الزواجر والقصص والأمثال. وقد ترتب على هجر المسلمين للقرآن تبعات عديدة ونتائج خطيرة، على المستويات كافة: فعلى مستوى الأفراد، أصبح سلوك كثير من المسلمين، لا يمت إلى أخلاق القرآن بصلة، بدءًا بترك تحية الإسلام إفشاءً وردًا، ومرورًا بالتحاسد والتنابذ بالألقاب والسخرية من بعضهم البعض، وانتهاء بالتعامل بأنواع الحرام، من رباً وزنى، وأكل لأموال الناس بالباطل، ونحو ذلك من المحرمات التي نهى الله عنها في كتابه الكريم. وكان من تبعات هجر القرآن على مستوى الأفراد أيضًا، هجر لغة القرآن والزهد فيها، والرغبة عنها، والأخذ بلغة أولئك القوم؛ لأنها لغة العصر والمعاصرة، وسبيل التطور، ومظهر من مظاهر الرقي والحضارة!! فأنت ترى أحدهم يتفاخر ويتباهى أنه يرطن بلغة الأعاجم، ولم يعد يعتمد العربية في كلامه، بل ربما يخجل أن يتكلم بها؛ لأنها - بحسب زعمه - لغة ميتة لا حياة فيها، ولأنها لا تناسب تطورات العصر ونهضته! ثم إن هؤلاء الأفراد - فوق ذلك - قد جعلوا من أهل الغرب قدوتهم، ومن سلوك أولئك القوم وجهتم؛ فهم يقلدونهم في الصغيرة والكبيرة من الرذائل، وفي القبيح والمذموم من العادات والصَّرْعات؛ فإن أطالوا شعورهم، كان على هؤلاء أن يفعلوا الشيء نفسه، وإن كشف أولئك القوم عوراتهم وأظهروا سوآتهم! وقس على ذلك أنواع السلوك الأخرى، من الاختلاط بين الجنسين، والزواج بين المثلين، والعلاقات المحرمة والشاذة التي يأباها وينفر منها وعنها، كل من بقي على فطرته السليمة. وكان من تبعات هجر القرآن على مستوى المؤسسات التعليمية، ما تقوم به المؤسسات التعليمية اليوم في بعض دولنا الإسلامية من إعادة النظر في المناهج الشرعية، ومن ثم صياغتها وتعديلها وفق المقياس الغربي. وقد وصل الأمر أن يُفرض على المسلمين تغيير مناهجهم التربوية والتعليمية، بما يوافق ويتفق مع توجهات وسياسات وأطماع الدول الكبرى، وكل هذا من تبعات هجر القرآن، وتسليم الأمة قيادها لغير شريعة القرآن. أما على المستوى الاجتماعي والأسري، فحدث ولا حرج، حيث أخذت الدعوات من هنا وهناك تنطلق بأعلى صوتها، مطالبة إلى تحرير المرآة وفك أسرها، وداعية - بما أوتيت من قوة وزخم ودعم إلى استرداد حقوق المرأة التي اغتصبها منها الرجل والمجتمع في آن معًا! فكان من تبعات هجر القرآن على هذا المستوى، خروج المرأة من بيتها تزاحم الرجل، وتقاسمه مجالات العمل، بعد أن تركت عملها الأساس؛ وما تبع ذلك من اختلاط في مرافق الحياة كافة، بدءًا بالأُسر المسلمة، ومرورًا بالشوارع والنوادي الرياضية، وانتهاء بالجامعات ومراكز العلم، وكل هذا جرى بدعاوى التحرر والتقدم. أما على مستوى الدول والحكومات فالأمر أدهى وأمرُّ، والخَطْب أعظم وأجلُّ، فقد أصبح القرآن - ممثلاً بشريعة الإسلام - مصدرًا من مصادر التشريع لأكثر دول الإسلام، ولم يعد هو المصدر الوحيد لتشريعاتها وقوانينها، بل أصبح مصدرًا رديفًا ومساويًا لمصادر الغرب والشرق!! وحتى هذه المشاركة (الخجولة) للقرآن في معظم دساتير دول الإسلام، قد انحصرت شيئًا فشيئًا إلى أن أصبح مجالها في زاوية ضيقة من زوايا الحياة، هي زاوية قوانين الأحوال الشخصية. ولم يُكتف بهذا فحسب، بل أصبحت قوانين الأحوال الشخصية في كثير من دول الإسلام، تكيف وتعدل بحسب ما تقتضيه طبيعة العصر وحاجته؛ كمنع تعدد الزوجات، أو وضع شروط لهذا التعدد. وهكذا، فقد كان من أكبر تبعات هجر القرآن، ترك شرائع الأرض تحكم وتتحكم بشريعة السماء، وترك أهل الأهواء والشهوات يسيِّرون أمر من كان يُفترض منهم أن يكونوا شهداء على الناس. هذه بعض من كل من تبعات هجر القرآن؛ وقد آن الأوان لهذه الأمة - أفرادًا ومؤسسات - أن تعود إلى قرآنها بعد تلك القطيعة التي طال بها الزمن، والتي حذر منها سيد البشر؛ وأن تعود إلى رشدها، بعد ذلك الفصام النكد بينها وبين قرآنها، وجعل منها أمة لا وزن لها بين الأمم. ولا شك، أن المخرج من هذه التبعات معروف للجميع، للعالم والجاهل، والصغير والكبير، وهو العودة إلى كتاب الله، وهذا كلام سهل ويسير، والأهم والأجدر قبل هذا وبعده هو العمل والتطبيق، والانتقال من حيز القول إلى حيز الفعل، فهل إلى مرد من سبيل ؟ ويبقى الأمل بشرط العمل. اتعلمون | |
|
| |
عمر الخطاب عضو مميز
عدد المساهمات : 253 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 30/03/2014
| موضوع: رد: الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين الإثنين ديسمبر 15, 2014 1:42 am | |
| اتعلمون ما معنى هده الرواية معناها ان الناس يطبقون الاسلام كمسؤولية وليس كعبادة وانهم لم ياخدو من القران الا خمسة ابواب وهي الترتيب مكي او مدني الاسماء وهي اسماء كل سورة من سور القران الكريم مثلا لسورة الفاتحة اسم اخر وهو السورة النورانية والخط وهو خط القران الكريم الدي يتبعه المسلمون من بداية جمع الصحابي الجليل عثمان ابن عفان رضي الله عنه وهو اول من خط وكتب القران الكريم والترتيل والتجويد وتخلو عن مئة وستة باب من القران الكريم وتخلو عن اركان الفران الكريم واول ركنه وهو حمعسق وهو قمح العلم قال رسول الله صل الله عليه وسلم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام (تعلم العلم حتى يقال عنك احمق او مجنون ) قال رسول الله صل الله عليه وسلم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام (حدثوا الناس على قدر عقولهم ) قال رسول الله صل الله عليه وسلم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ( الشجيع من صبر عند الغضب ) ue]ص: 3 ] سورة الشورى
سورة الشورى .
مكية في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر . وقال ابن عباس وقتادة : إلا أربع آيات منها أنزلت بالمدينة : قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى إلى آخرها . وهي ثلاث وخمسون آية .
بسم الله الرحمن الرحيم .
حم عسق كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم له ما في السماوات وما في الأرض وهو العلي العظيم .
حم عسق قال عبد المؤمن : سألت الحسين بن الفضل : لم قطع حم من عسق ولم تقطع كهيعص و المر و المص ؟ فقال : لأن حم عسق بين سور أولها حم فجرت مجرى نظائرها قبلها وبعدها ، فكأن حم مبتدأ و عسق خبره . ولأنها عدت آيتين ، وعدت أخواتها اللواتي كتبت جملة آية واحدة . وقيل : إن الحروف المعجمة كلها في معنى واحد ، من حيث إنها أس البيان وقاعدة الكلام ، ذكره الجرجاني . وكتبت حم . عسق منفصلا و كهيعص متصلا لأنه قيل : حم ، أي : حم ما هو كائن ، ففصلوا بين ما يقدر فيه فعل وبين ما لا يقدر . ثم لو فصل هذا ووصل ذا لجاز ، حكاه القشيري . وفي قراءة ابن مسعود وابن عباس ( حم سق ) قال ابن عباس : وكان علي - رضي ue]ص: 4 ] الله عنه - يعرف الفتن بها . وقال أرطاة بن المنذر : ، قال رجل لابن عباس وعنده حذيفة بن اليمان : أخبرني عن تفسير قوله تعالى : حم . عسق ؟ فأعرض عنه حتى أعاد عليه ثلاثا فأعرض عنه . فقال حذيفة بن اليمان: أنا أنبئك بها ، قد عرفت لم تركها ، نزلت في رجل من أهل بيته يقال له عبد الإله أو عبد الله ، ينزل على نهر من أنهار المشرق ، يبني عليه مدينتين يشق النهر بينهما شقا ، فإذا أراد الله زوال ملكهم وانقطاع دولتهم ، بعث على إحداهما نارا ليلا فتصبح سوداء مظلمة ، فتحرق كلها كأنها لم تكن مكانها ، فتصبح صاحبتها متعجبة ، كيف قلبت! فما هو إلا بياض يومها حتى يجتمع فيها كل جبار عنيد ، ثم يخسف الله بها وبهم جميعا ، فذلك قوله :حم عسق أي : عزمة من عزمات الله ، وفتنة وقضاء . حم : حم ، " ع " : عدلا منه ، " س " : سيكون ، " ق " : واقع في هاتين المدينتين .
ونظير هذا التفسير ما روى جرير بن عبد الله البجلي قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : تبنى مدينة بين دجلة ودجيل وقطربلوالصراة ، يجتمع فيها جبابرة الأرض تجبى إليها الخزائن يخسف بها - وفي رواية بأهلها - فلهي أسرع ذهابا في الأرض من الوتد الجيد في الأرض الرخوة . وقرأ ابن عباس : ( حم سق ) بغير عين . وكذلك هو في مصحف عبد الله بن مسعود ، حكاه الطبري . وروى نافع عن ابن عباس : ( الحاء ) حلمه ، و ( الميم ) مجده ، و ( العين ) علمه ، و ( السين ) سناه ، و ( القاف ) قدرته ، أقسم الله بها . وعن محمد بن كعب : أقسم الله بحلمه ومجده وعلوه وسناه وقدرته ألا يعذب من عاذ بلا إله إلا الله مخلصا من قلبه . وقال جعفر بن محمد وسعيد بن جبير : ( الحاء ) من الرحمن ، و ( الميم ) من المجيد ، و ( العين ) من العليم ، و ( السين ) من القدوس ، و ( القاف ) من القاهر . وقال مجاهد : فواتح السور . وقال عبد الله بن بريدة : إنه اسم الجبل المحيط بالدنيا . وذكر القشيري ، واللفظ للثعلبي : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما نزلت هذه الآية عرفت الكآبة في وجهه ، فقيل له : يا رسول الله ، ما أحزنك ؟ قال : أخبرت ببلايا تنزل بأمتي من خسف وقذف ونار تحشرهم وريح تقذفهم في البحر وآيات متتابعات متصلات بنزول عيسىوخروج الدجال . والله أعلم . وقيل : هذا في شأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ف ( الحاء ) حوضه المورود ، و ( الميم ) ملكه الممدود ، و ( العين ) عزه الموجود ، ue]ص: 5 ] و ( السين ) سناه المشهود ، و ( القاف ) قيامه في المقام المحمود ، وقربه في الكرامة من الملك المعبود . وقال ابن عباس: ليس من نبي صاحب كتاب إلا وقد أوحي إليه : حم عسق ، فلذلك قال :
يوحي إليك وإلى الذين من قبلك المهدوي : وقد جاء في الخبر أن ( حم عسق معناه أوحيت إلى الأنبياء المتقدمين ) . وقرأ ابن محيصن وابن كثيرومجاهد ( يوحى ) ( بفتح الحاء ) على ما لم يسم فاعله ، وروي عن ابن عمر . فيكون الجار والمجرور في موضع رفع لقيامه مقام الفاعل ، ويجوز أن يكون اسم ما لم يسم فاعله مضمرا ، أي : يوحى إليك القرآن الذي تضمنته هذه السورة ، ويكون اسم الله مرفوعا بإضمار فعل ، التقدير : يوحيه الله إليك ، كقراءة ابن عامر وأبي بكر " يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال " أي : يسبحه رجال . وأنشد سيبويه : [ للحارث بن نهيك ] .
ليبك يزيد ضارع بخصومة وأشعث ممن طوحته الطوائح
فقال : ليبك يزيد ، ثم بين من ينبغي أن يبكيه ، فالمعنى يبكيه ضارع . ويجوز أن يكون مبتدأ والخبر محذوف ، كأنه قال : الله يوحيه . أو على تقدير إضمار مبتدإ أي : الموحي الله . أو يكون مبتدأ ، والخبر العزيز الحكيم ، وقرأ الباقون يوحي إليك بكسر الحاء ، ورفع الاسم على أنه الفاعل .
له ما في السماوات وما في الأرض وهو العلي العظيم تقدم في غير موضع .
|
| |
|
| |
| الافراج عن عراقية حبسها صدام حسين | |
|