۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 وليعفوا وليصفحوا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

وليعفوا وليصفحوا Empty
مُساهمةموضوع: وليعفوا وليصفحوا   وليعفوا وليصفحوا Emptyالسبت مايو 12, 2018 2:04 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
 قال تعالي 

إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون (19) 
ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله رءوف رحيم (20) 
يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر 
ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم (21) 
ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله 
وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم (22) 
سورة النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

وليعفوا وليصفحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وليعفوا وليصفحوا   وليعفوا وليصفحوا Emptyالسبت مايو 12, 2018 2:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------

قوله تعالي
{ ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين
في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم } .
وقد صح أن هذه الآية الكريمة نزلت فى شأن أبى بكر - رضى الله عنه -
عندما أقسم أن لا يعطى مسطح بن أثاثة شيئا من النفقة أو الصدقة .
وكان مسطح قريبا لأبى بكر . وكان من الفقراء الذين تعهد - أبو بكر رضى الله عنه -
بالإنفاق عليهم لحاجتهم وهجرتهم وقرابتهم منه .
وقوله : { ولا يأتل }

أى : ولا يحلف . يقال : آلى فلان وائتلى .
إذا حلف ومنه قوله - تعالى - :

{ للذين يؤلون من نسآئهم . . . }
أى : يحلفون .
أى : ولا يحلف 
" أولوا الفضل منكم والسعة
أى أصحاب الزيادة منكم فى قوة الدين . وفى سعة المال
" أن يؤتوا أولى القربى . . " 
أى : على أن لا يعطوا أولى القربى والمساكين والمهاجرين فى سبيل الله ،
شيئا من أموالهم .
فالكلام فى قوله : " أن يؤتوا " على تقدير حرف الجر ،
أى : لا يحلفوا على أن لا يؤتوا ، وحذف حرف الجر قبل المصدر المنسبك
من أن وصلتهما مطرد ،
 ومفعول " يؤتوا " الثانى محذوف . أى : 

أن يؤتوا أولى القرى والمساكين والمهاجرين فى سبيل الله ، 
النفقة التى تعودوا أن يقدموها لهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

وليعفوا وليصفحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وليعفوا وليصفحوا   وليعفوا وليصفحوا Emptyالسبت مايو 12, 2018 2:07 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------------ 
وقوله : { ألا تحبون أن يغفر الله لكم }
 أى : ألا تحبون - أيها المؤمنون أن يغفر الله لكم ذنوبكم ،
بسبب عفوكم وصفحكم عمن أساء إليكم؟
فالجملة الكريمة ترغيب فى العفو والصفح بأبلغ أسلوب ،
 وقد صح أن أبا بكر - رضى الله عنه -
لما سمع الآية قال : بلى والله يا ربنا ، إنا لنحب أن تغفر لنا ،
وأعاد إلى مسطح نفقته ، وفى رواية : أنه - رضى الله عنه -
ضاعف لمسطح نفقته .
قال الآلوسى : " وفى الآية من الحث على مكارم الأخلاق ما فيها .
واستدل بها على فضل الصديق - رضى الله عنه -
لأنه داخل فى أولى الفضل قطعا ، لأنه وحده أو مع جماعة سبب النزول ،
ولا يضر فى ذلك الحكم لجميع المؤمنين كما هو الظاهر . . . " .
ثم ختم - سبحانه - الأية الكريمة بما يرفع من شأن العفو والصفح
 فقال : { والله غفور رحيم } .
أى : والله - تعالى - كثيرة المغفرة ، وواسع الرحمة بعباده ،
فكونوا - أيها المؤمنون - أصحاب عفو وصفح عمن أساء إليكم .
وبعد أن أمر - سبحانه - المؤمنين بالعفو والصفح عمن استزلهم الشيطان ،
فخاضوا فى حديث الإفك ثم ندموا وتابوا ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

وليعفوا وليصفحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وليعفوا وليصفحوا   وليعفوا وليصفحوا Emptyالسبت مايو 12, 2018 2:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------

( سنن الترمذي )
3180
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة أخبرني أبي عن عائشة قالت لما ذكر من شأني الذي ذكر وما علمت به قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطيبا فتشهد وحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال أما بعد أشيروا علي في أناس أبنوا أهلي والله ما علمت على أهلي من سوء قط وأبنوا بمن والله ما علمت عليه من سوء قط ولا دخل بيتي قط إلا وأنا حاضر ولا غبت في سفر إلا غاب معي فقام سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال ائذن لي يا رسول الله أن أضرب أعناقهم وقام رجل من بني الخزرج وكانت أم حسان ابن ثابت من رهط ذلك الرجل فقال كذبت أما والله أن لو كانوا من الأوس ما أحببت أن تضرب أعناقهم حتى كاد أن يكون بين الأوس والخزرج شر في المسجد وما علمت به فلما كان مساء ذلك اليوم خرجت لبعض حاجتي ومعي أم مسطح فعثرت فقالت تعس مسطح فقلت لها أي أم تسبين ابنك فسكتت ثم عثرت الثانية فقالت تعس مسطح فانتهرتها فقلت لها أي أم تسبين ابنك فسكتت ثم عثرت الثالثة فقالت تعس مسطح فانتهرتها فقلت لها أي أم تسبين ابنك فقالت والله ما أسبه إلا فيك فقلت في أي شيء قالت فبقرت لي الحديث قلت وقد كان هذا قالت نعم والله لقد رجعت إلى بيتي وكأن الذي خرجت له لم أخرج لا أجد منه قليلا ولا كثيرا ووعكت فقلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلني إلى بيت أبي فأرسل معي الغلام فدخلت الدار فوجدت أم رومان في السفل وأبو بكر فوق البيت يقرأ فقالت أمي ما جاء بك يا بنية قالت فأخبرتها وذكرت لها الحديث فإذا هو لم يبلغ منها ما بلغ مني قالت يا بنية خففي عليك الشأن فإنه والله لقلما كانت امرأة حسناء عند رجل يحبها لها ضرائر إلا حسدنها وقيل فيها فإذا هي لم يبلغ منها ما بلغ مني قالت قلت وقد علم به أبي قالت نعم قلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم قالت نعم واستعبرت وبكيت فسمع أبو بكر صوتي وهو فوق البيت يقرأ فنزل فقال لأمي ما شأنها قالت بلغها الذي ذكر من شأنها ففاضت عيناه فقال أقسمت عليك يا بنية إلا رجعت إلى بيتك فرجعت ولقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيتي فسأل عني خادمتي فقالت لا والله ما علمت عليها عيبا إلا أنها كانت ترقد حتى تدخل الشاة فتأكل خميرتها أو عجينتها وانتهرها بعض أصحابه فقال أصدقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أسقطوا لها به فقالت سبحان الله والله ما علمت عليها إلا ما يعلم الصائغ على تبر الذهب الأحمر فبلغ الأمر ذلك الرجل الذي قيل له فق ال سبحان الله والله ما كشفت كنف أنثى قط قالت عائشة فقتل شهيدا في سبيل الله قالت وأصبح أبواي عندي فلم يزالا حتى دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد صلى العصر ثم دخل وقد اكتنفني أبواي عن يميني وعن شمالي فتشهد النبي صلى الله عليه وسلم وحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال أما بعد يا عائشة إن كنت قارفت سوءا أو ظلمت فتوبي إلى الله فإن الله يقبل التوبة عن عباده قالت وقد جاءت امرأة من الأنصار وهي جالسة بالباب فقلت ألا تستحيي من هذه المرأة أن تذكر شيئا فوعظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فالتفت إلى أبي فقلت أجبه قال فماذا أقول فالتفت إلى أمي فقلت أجيبيه قالت أقول ماذا قالت فلما لم يجيبا تشهدت فحمدت الله وأثنيت عليه بما هو أهله ثم قلت أما والله لئن قلت لكم إني لم أفعل والله يشهد إني لصادقة ما ذاك بنافعي عندكم لي لقد تكلمتم وأشربت قلوبكم ولئن قلت إني قد فعلت والله يعلم أني لم أفعل لتقولن إنها قد باءت به على نفسها وإني والله ما أجد لي ولكم مثلا قالت والتمست اسم يعقوب فلم أقدر عليه إلا أبا يوسف حين قال
( فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون )
قالت وأنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم من سا عته فسكتنا فرفع عنه وإني لأتبين السرور في وجهه وهو يمسح جبينه ويقول البشرى يا عائشة فقد أنزل الله براءتك قالت فكنت أشد ما كنت غضبا فقال لي أبواي قومي إليه فقلت لا والله لا أقوم إليه ولا أحمده ولا أحمدكما ولكن أحمد الله الذي أنزل براءتي لقد سمعتموه فما أنكرتموه ولا غيرتموه وكانت عائشة تقول أما زينب بنت جحش فعصمها الله بدينها فلم تقل إلا خيرا وأما أختها حمنة فهلكت فيمن هلك وكان الذي يتكلم فيه مسطح وحسان بن ثابت والمنافق عبد الله بن أبي ابن سلول وهو الذي كان يسوسه ويجمعه وهو الذي تولى كبره منهم هو وحمنة
 قالت فحلف أبو بكر أن لا ينفع مسطحا بنافعة أبدا 
فأنزل الله تعالى هذه الآية
( ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة )
إلى آخر الآية يعني أبا بكر
( أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله )
يعني مسطحا إلى قوله
( ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم )
 قال أبو بكر بلى والله يا ربنا إنا لنحب أن تغفر لنا وعاد له بما كان يصنع
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث هشام بن عروة وقد رواه يونس بن يزيد ومعمر وغير واحد عن الزهري عن عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص اللي ثي وعبيد الله بن عبد الله عن عائشة هذا الحديث أطول من حديث هشام بن عروة وأتم
تحقيق الألباني :
صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

وليعفوا وليصفحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وليعفوا وليصفحوا   وليعفوا وليصفحوا Emptyالسبت مايو 12, 2018 2:09 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-------- 
3135
- "حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس".

"صحيح". "حم" عن ابن مسعود. الصحيحة 938: طس، العقيلي - أبي هريرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عبدالعزيز العقيل
ضيف شرف
avatar


عدد المساهمات : 2153
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 87
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

وليعفوا وليصفحوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وليعفوا وليصفحوا   وليعفوا وليصفحوا Emptyالسبت مايو 12, 2018 11:35 am

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والصلاة والسلام على ابراهيم واله ومن تبعهم




  اللهم صلي وسلم على محمد





 وبعد/





صاحب هذا المعرف هو صاحب منتدى عباد الشيطان يريد ان يظهر الدين بالتسامح

في اسلوب جاهل ليس لديه الا  النقل للحديث وايات القران على العموم وما دري ان ايات القران ليست كلهل على العموم فمنها للتخصيص ايضاغ يقصد بها تخصيص احداث او جبابره او وعض عام وامم سلفت وامم تاتي من بعدهم





الحديث لا يقيم حجه على المسلم ومن ةنقل الحديث اثم اثم اثم ضال مضل

الحجه ليست الا بالقران ويكفي ان اتي بهذه الايه فقط وهي خاصه ( للمهدي )



(نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ ۖ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ)


الايه تنفي عن المهدي انه من الجبابره لمن يريد ان يظهر المهدي بان جبار

الايه تثبت للمهدي ايضا بان يذكر (((((((((((بالقران فقط)))))))))))))
الا اذا اراد  احد ان يزيد على كلام الله ويعدل على  الله من باب النصيحه والمشاوره لله فليفعل فقد يكون الله قد جهل بعض الامور كما قالوا بالناسخ والمنسوخ قديما واسسوا له علما جاهلا

كبعض من يكتب وقد قراتها من قبل بعد ان يكتب ايه يقول له وما رايك انت يقصد بكلام ((( الله )))


اعوذ بالله من الشيطان المطرود من رحمة الله الملعون فله جند في المنتدى ولكنهم كسيدهم ضعفاء يختفون وراء معرفانهم




- "حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس".





فلتكن الناس كلها هينه لينه حتى تدخل (((((((((((( جهنم وبئس المصير )))))))))


يارجل اتقي الله في نفسك اما تخاف الله والله انك كاذب ومن يتبعك سترديه في جهنم اما يكفي ان تضل نفسك حتى تريد ان تضل غيرك ليس كل الناس لا يعقلون



والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وليعفوا وليصفحوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: منتديات بدر البدري :: قسم الاسئله الدينيه وعلوم الشرعيه-
انتقل الى: