۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  خريطة الفتن ومراحل الحكم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------
ان شاء الله  سوف نحاول في هذا الموضوع 
ربط المراحل  التي مرت بها الامة من فتن 
وربط ذلك بمراحل الحكم  
من خلال حديثين للرسول صلي الله علية وسلم 
----
الحديث الاول
5 - 
" تكون النبوة فيكم ما شاء الله
أن تكون ،
 ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها
ثم
تكون خلافة على منهاج النبوة ، 
فتكون ما شاء الله أن تكون ،
 ثم يرفعها إذا
شاء أن يرفعها ، 
ثم تكون ملكا عاضا 
فيكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا
شاء الله أن يرفعها ،
ثم تكون ملكا جبريا 
فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم
يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، 
ثم تكون خلافة على منهاج النبوة .
 ثم سكت " . 
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 8 :.
----------  
المراحل التي ذكرها الحديث بعد النبوة هي أربع مراحل:

خلافةٌ على مِنهاجِ النبوة
- مُلْك عاضًّ
مُلْك جَبْرِيَّا
خلافةً على مِنهاجِ النبوة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:13 pm

الحديث الثاني 
-----------
( سنن أبي داود )
[4242] حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي حدثنا أبو المغيرة حدثني عبد الله ابن سالم حدثني العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ العنسي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول كنا قعودا عند رسول الله 
فذكر الفتن فأكثر في ذكرها
حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب 
ثم فتنة
 السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون 
ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع
 ثم فتنة الدهيماء
لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم
فانتظروا الدجال من يومه أو من غده.
_______________
تحقيق الألباني:
صحيح، الصحيحة ( 972 )
-----------
كنت في موضوع سابق 
هنا 
https://www.ebadalrehman.com/t12346-topic
وضحنا 
ان الفتنة مجرد اختبار.
الاختبار  لا يذم لذاته، 


 وإنما يذم لما يؤول إليه.
 أينجح فيه أم يفشل
---------
الحديث ذكر فيه ثلاثة فتن ستمر على الأمة وهي:
الأحلاس
السراء
الدهيماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:14 pm

شرح الحد يث نقلا من كتاب عون المعبود
---------
( كنا قعودا )
: أي قاعدين
( فذكر )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( الفتن )
: أي الواقعة في آخر الزمان
( فأكثر )
: أي البيان
( في ذكرها )
: أي الفتن
( حتى ذكر )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( فتنة الأحلاس )
: قال في النهاية :
 الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب , شبهها به للزومها ودوامها . انتهى .
 وقال الخطابي : 
إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها
( قال )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( هي )
أي فتنة الأحلاس
( هرب )
: بفتحتين , أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة قاله القاري
( وحرب )
: في النهاية الحرب بالتحريك نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له انتهى .
وقال الخطابي : الحرب ذهاب المال والأهل
ثم فتنة السراء )
: قال القاري :
 والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,
وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى .
 وفي النهاية : السراء البطحاء , وقال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله ولا أدري ما وجهه 
انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:14 pm

( دخنها )
: يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع ,
 والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا ألقي عليها حطب رطب فكثر دخانها , 
وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابة كدورة إلى سواد قاله في النهاية وإنما قال
من تحت قدمي رجل من أهل بيتي )
: تنبيها على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها
يزعم أنه مني )
: أي في الفعل وإن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها
( وليس مني )
أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنة ونظيره قوله تعالى :
 { إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح } 
أو ليس من أوليائي في الحقيقة , ويؤيده قوله
وإنما أوليائي المتقون )
: قال الأردبيلي . فيه إعجاز وعلم للنبوة وفيه أن الاعتبار كل الاعتبار للمتقي وإن بعد عن الرسول في النسب , وأن لا اعتبار للفاسق والفتان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
 وإن قرب منه في النسب انتهى .
( ثم يصطلح الناس على رجل )
: أي يجتمعون على بيعة رجل
كورك )
: بفتح وكسر قاله القاري
على ضلع )
: بكسر ففتح ويسكن واحد الضلوع أو الأضلاع قاله القاري . قال الخطابي : هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك . وبالجملة 
يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى . 
وفي النهاية : أي يصطلحون على أمر واه لا نظام له ولا استقامة
 لأن الورك لا يستقيم على الضلع
ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبعده , والورك ما فوق الفخذ انتهى .
وقال القاري :
 هذا مثل والمراد أنه لا يكون على ثبات , لأن الورك لثقله لا يثبت على الضلع لدقته ,
والمعنى أنه يكون غير أهل للولاية لقلة علمه وخفة رأيه 
انتهى .


وقال الأردبيلي في الأزهار :
 يقال في التمثيل للموافقة والملائمة كف في ساعد وللمخالفة والمغايرة ورك على ضلع
 انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:14 pm

وفي شرح السنة .
 معناه أن الأمر لا يثبت ولا يستقيم له , وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ولا يحمله ,
 وحاصله أنه لا يستعد ولا يستبد لذلك , فلا يقع عنه الأمر موقعه كما أن الورك على ضلع يقع غير موقعه
ثم فتنة الدهيماء )
: وهي بضم ففتح 
والدهماء السوداء والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء .
 قاله القاري .
وفي النهاية تصغير الدهماء الفتنة المظلمة والتصغير فيها للتعظيم وقيل أراد بالدهيماء الداهية ومن أسمائها الدهيم
زعموا أن الدهيم اسم ناقة كان غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلا في كل داهية
( لا تدع )
: أي لا تترك تلك الفتنة
إلا لطمته لطمة )
: أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف , والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها
فإذا قيل انقضت )
: أي فمهما توهموا أن تلك الفتنة انتهت
( تمادت )
: بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت قاله القاري
مؤمنا )
: أي لتحريمه دم أخيه وعرضه وماله
ويمسي كافرا )
: أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك
إلى فسطاطين )
: بضم الفاء وتكسر أي فرقتين , وقيل مدينتين ,
 وأصل الفسطاط الخيمة فهو من باب ذكر المحل وإرادة الحال قاله القاري
فسطاط إيمان )
: بالجر على أنه بدل وبالرفع على أنه خبر مبتدإ محذوف أي إيمان خالص .
قال الطيبي الفسطاط بالضم والكسر المدينة التي فيها يجتمع الناس , 
وكل مدينة فسطاط , 
وإضافة الفسطاط إلى الإيمان إما بجعل المؤمنين نفس الإيمان مبالغة 
وإما بجعل الفسطاط مستعارا للكنف والوقاية على المصرحة أي هم في كنف الإيمان ووقايته .
 قاله القاري
لا نفاق فيه )
: أي لا في أصله ولا في فصله من اعتقاده وعمله
لا إيمان فيه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:15 pm

: أي أصلا أو كمالا لما فيه من أعمال المنافقين من الكذب والخيانة ونقض العهد وأمثال ذلك
( فانتظروا الدجال )
أي ظهوره .
انتهي النقل من كتاب عون المعبود
---------
الملاحظة هنا عندما ذكر رسول الله صلي الله علية وسلم الدهيماء 
وانقسام الناس الي فسطاطين 
 قال الرسول صلي الله علية وسلم 
 فإذا كان ذاكم
فانتظروا الدجال من يومه أو من غده
فانتظروا الدجال 
معلوم للجميع ان الدجال فتنة 
والفتن التي سبقت الدهيماء 
قال رسول الله صلي الله علية وسلم
بعد فتنة الاحلاس 
ثم فتنة السراء 
ثم يصطلح الناس 
ثم فتنة الدهيماء 
ولكن عند ذكر الدهيماء 
لم يقل رسول الله صلي الله علية وسلم 
ثم فتنة الدجال 
رغم انه فتنة 
ولكن قال 
فانتظروا 
هل لان الدهيماء والدجال سيكونان
في وقت واحد ولكن الدهيماء تسبق الدجال في الظهور
ولم يأتي لفظ 
ثم 
لان الحدثان 
معا ولكن الدهيماء تسبق الدجال
في الظهور 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب العدل
عضو نشيط
عضو نشيط
ايهاب العدل


عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:16 pm

بعد شرح الحديث نعود لجمع المراحل معا 
مراحل الحكم ومراحل الفتن 
وكما قلنا من قبل ان الفتنة هي اختبار والعبرة بالنتيجة 
-----------
- مُلْك عاضًّ الأحلاس
مُلْك جَبْرِيَّا
السراء
خلافةً على مِنهاجِ النبوة 
الدهيماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zagel1
ضيف شرف
zagel1


عدد المساهمات : 3585
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 65
تاريخ التسجيل : 20/09/2015
العمر : 48

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 8:29 pm

عليكم السلام ورحمة الله تعالى الملك الحق وبركاته،


   نحسبها تمت والله أعلم وتمادت والله أعلم ومن خصائصها أنها تصيب كل قوم أو تلطم كل قوم والله أعلم بدهمتها أو دهيمتها غير الأخر

وكل على حسب قضاء الله والله أعلم


ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونستعيذ بالله من فتنة الدجال إن ربنا سبحانه سميع عليم

لربما يظن نفسه أو يشعر أنه المهدي والله أعلم

ولكن إن شاء الله نفصلها في موضوع أخر حتى لا نتفرع وننشق عن الموضوع

نحسبنا جميعا والله أعلم في تماديها والله أرحم



الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سيدنا ابراهيم وعلى الأنبياء والمرسلين

نستغفر الله العظيم

والله أعلم وإليه ترجع كل الأمور  والحمد لله رب العالمين

ولا قوة إلا بالله والله أكبر

==================================================
                       لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zagel1
ضيف شرف
zagel1


عدد المساهمات : 3585
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 65
تاريخ التسجيل : 20/09/2015
العمر : 48

 خريطة الفتن ومراحل الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم    خريطة الفتن ومراحل الحكم Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 11:22 am

مراحل الحكم :- 

خريطة الفتن :-


والله أعلم


      ونحن نكتب في الدهمه والله أعلم ولذلك يجب أن نكتب نور لكي نرى الكلام في وسط تلكم الدهمه ولا يوجد إلا كلام الله العظيم

سينير لنا الأفاق وفي أنفسنا من الدهمه و الله أكبر.


نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شئ عليم

المرحلة الأخيرة (وضوح النفس عن طريق جعل الخلفية سوداء والله أعلم ) 

وهنا في وقتنا هذا الدنيا أصبحت وأمست الخلفية دهيمة مما ينتج عنه

وضوح النفس الشاكرة   و نعوذ بالله وضوح النفس الكفورة ......

ومن هنا يبدأ  اللعب على النفس الشاكرة (مراحل التحكم والحكم )

كيف نجعلها كافرة ونستعيذ بالله من فتنته   ولكنا هو الله ربنا القوي

ولا نشرك بربنا أحدا      



الله يبارك فيكم والأهل والله خير حافظا والله المستعان على كل أمر خاص بالنفس

الواحد ولكل واحد بنفسه     وسبحان الله العزيز العليم


الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سيدنا ابراهيم وعلى الأنبياء والمرسلين


نستغفر الله ربنا العظيم (مالناش غيره)سبحانه وبحمده

==================================================
                       لَّٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة الفتن ومراحل الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة ما
» قمر عليه خريطة العالم
» القمر به خريطة العالم
» مشعل مسك الحكم
» بشار الاسد انه ترك الحكم بسهوله وبسرعة ماتوقعناها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: منتديات بدر البدري :: قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)-
انتقل الى: