السلام عليكم
ورد ذكر هاروت وماروت مره واحده فى القران الكريم
قال تعالى
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102)
وهاروت وماروت كما يتبين فى الايه الكريمه هما ملكين نزلا من عند الله تبارك وتعالى على الناس فى بابل
ولكن هنا سؤال
هل يبعث الله بملائكه الى البشر برسائل او نبوات ؟
الاجابه لا
فليس من الملائكه انبياء ولا رسل الى الناس مباشره وانما يبعثهم الله الى الرسل والانبياء كوسيط بينهم وبين الناس
ولكن هاروت وماروت لم يبعثو برساله ولا نبوه ولم يبعثو مبشرين ولا منذرين وانما بعثو بفتنه للناس وهى علم ولكن لا يمكن الجزم بانه هو نفسه علم السحر لماذا ؟
لان الايه الكريمه فرقت بين علمين
الاول علم السحر وهو المعبر عنه بقوله تعالى
يعلمون الناس السحر
والعلم الثانى هو علم التفريق بين الزوجين وهو المعبر عنه بقوله تعالى
وما انزل على الملكين ببابل
وقد وصف تبارك وتعالى العلم الثانى بانه علم التفريق بين الزوجين حيث قال
فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه
وقوله منهما هنا عائده على الملكين وليس على الشياطين
ويكون المعنى ان الشياطين كفرو حيث يعلمون الناس السحر وكذلك يعلمونهم ما انزله الله على الملكين وهو علم التفريق بين الزوجين مع علوم اخرى نافعه
والعلوم النافعه يدل عليها قوله تعالى
وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ
وبذلك يكون هناك علمان
علم السحر وهو التخييل والتهيؤ بانك ترى اشياء ليس لها وجود فى الواقع
كقوله تعالى
فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ
وقوله تعالى
فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ
اذا نستنتج من ذلك ان الشياطين عندها علم السحر
وعندها علم التفريق بين الزوجين وهو يختلف عن السحر من عده وجوه
ومنها طريقه عمله ومظاهره وكيفيه علاجه
ونعود الان الى هاروت وماروت
قلنا انهم نزلو كفتنه للناس باوامر محدده ومعينه ولم ينزلو بالسحر وانما بعلم التفريق بين الزوجين مع علوم اخرى نافعه
قال تعالى
وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ
هل يبعث الله تبارك وتعالى بفتن للناس ؟
نعم قد يبعث بفتن على سبيل الابتلاء والامتحان والاختبار ليتبين الصادق من الكاذب
كما فى النافه التى ارسلت الى قوم صالح عليه السلام
قال تعالى
إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ (27)
ويندرج تحت انواع هذه الفتن ايضا النهر اللذى جعله الله تبارك وتعالى فتنه لطالوت وجنوده ليميز الخبيث من الطيب
قال تعالى
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)
اذا فى المحصله النهائيه ان علم السحر والتخييل لم ينزل على هاروت وماروت كما ان علم هاروت وماروت جاءو بعلوم مختلفه منها الطيب النافع ومنها الخبيث الضار وهو علم التفريق بين الزوجين فكانو يعلمون الناس كل العلوم فترك الناس العلوم الطيبه النافعه وتعلمو التفريق بين الزوجين وما ان يعلمون احدا شيئا من العلوم الضاره حتى يخبرانه انهما فتنه من الله فلا تكفر
وفى هذا دلاله ايضا ان الملائكه تبعث كفتنه وليس كرسل او انبياء مبشرين ومنذرين فلا يملكون ان يمتنعو عن تعليم الناس الخير والشر معا اذا جاءو كفتنه بخلاف الرسل والانبياء فهم يتخيرون ويجتهدون برايهم احيانا فى تعليم ما ينفع الناس حتى ولو لم يطلب منهم ذلك
والعله فى كفر من يتعلم السحر او التفريق بين الزوجين ليس فى انه يسخر ليس فى انه يكفر بتسخير الشيطان وانما لانه يجعل للشيطان سلطانا على عباد الله
قال تعالى
إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ
فالساحر انما كفر بجعل سلطان غير سلطان الله على اللذين امنو فيقتل بدون استتابه
قال الامام بن باز رحمه الله
وقد ثبت عن عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين أنه كتب إلى الجيش في الشام أن يقتلوا كل ساحر وساحرة، ولم يأمرهم بالاستتابة، لم يأمر الأمراء بالاستتابة فدل ذلك على أن الساحر يقتل بدون استتابة
كما قضى به الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، وهذا يؤيد ما رآه جندب مرفوعاً وموقوفاً،
وهكذا ثبت عن حفصة أم المؤمنين بنت عمر رضي الله تعالى عنهما أنها قتلت جاريةً لها سحرتها ولم تستتبها. قال الإمام أحمد رحمه الله: ثبت قتل الساحر بغير استتابة عن ثلاثة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم-، يعني عمر بن الخطاب وابنته حفصة وجندب الخيل الأزدي، والخلاصة أن هذا هو الصواب، أن الساحر إذا ثبت سحره وهكذا الساحرة كل منهما يقتل من دون استتابة
انتهى قول الامام
والله اعلى واعلم