| اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة | |
|
+5Mostafa احمد توفيق احمد الله - ابراهيم الحائر قاسم 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قاسم عضو نشيط
عدد المساهمات : 486 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 17 تاريخ التسجيل : 04/01/2014
| موضوع: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الأحد مارس 16, 2014 11:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مباركا وبعد
هذه دراسة لي في اسم المهدي عليه السلام بما وفقني الله من فهم لحديث (يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي) وحديث اسمه كأسمي
دراسة شاملة لمعاني الكلمات وتبيانا لطريقة البحث فالاحاديث الاصلية بدون ان انفي ماسلف من فهم لها ..وأنها قابلة للتأويل على أكثر من طريقة ولاكن جل التاويل المتداول هو شفوي وليس تاويل موضوعي كالتالي ..الا تأويل ماسلف من العلماء المتقديمن حين اخبرو انه اسمه هو محمد ابن عبدالله فهو تاويل على ظاهر الحديث وإضع بين يديكم باطن الحديث ....
انتباه: ارجوا من الله ثم منك ايها القارئ الكريم اذا كنت تريد النقاش بموضوعية دون ان ترجم بغير حق فمرحبا بك وإن كنت غير من ذالك فحسبي الله ونعم الوكيل فيمن يعتدي .....
الحج : ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب مبين
يشهد الله اني لم اقد احدا معين بهذه الايات ولاكن تذكير ودرء للجدال ...فانا اريد ..وأنت تريد ..والله يفعل مايريد
حديث سفيان الثوري وشعبة وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، عن النبي الصادق الأمين، أنه قال: " لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي " ، يواطئ اسمه اسمي يواطئ في لسان العرب) وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة. وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ، حكاه سيبويه. قال ابن جني: فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه، فنقول قِياساً على هذا: أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم. قال: ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له، فَكأَنَّه هُمْ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم. وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة.
-ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ -اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن. الليث: الـمَوْطِئُ: الموضع، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ، فلم تَثْبُتْ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ..- ومنْ قَرأً وَطْأً -فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام- وأَبْيَنُ في القول-. وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ: أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر. قال ابن الأَثير: هكذا روي بترك الهمز، وهو من الـمُواطأَةِ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ. -وقيل: واطَأَ- في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى، فليس بِإِيطاءٍ.
معنى يواطئ : هو اسم قبل اسم النبي إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى . مثلا (فلان) على ان يكون بعده احد هذه الاسماء الثلاث بعد اسمه ( محمد او محمود او احمد ) فيصبح اسمه حتى الان (فلان ابن محمد او محمود او احمد )
، واسم أبيه اسم أبي بمعنى ان اسم اباه مادمنا عرفنا ان اسمه يؤدي الى اسم النبي وهو كما أسلفنا فناتي الى معنى اسم ابيه . أبي قال ابن جني: وقد قالوا أَبى يَأْبى؛ أَنشد أَبو زيد: يا إِبِلي ما ذامُهُ فَتأْبِيَهْ، ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلِيَهْ جاء به على وجه القياس كأَتى يأْتي قال ابن بري: وقد كُسِر أَول المضارع فقيل تِيبى؛ وأَنشد: ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلِيَهْ، هذا بأَفْواهِك حتى تِيبِيَهْ قال الفراء: لم يجئْ عن العرب حَرْف على فَعَل يَفْعَل، مفتوح العين في الماضي والغابر، إِلاَّ وثانيه أَو ثالثه أَحد حروف الحَلْق غير أَبى يأْبى، فإِنه جاء نادراً، قال: وزاد أَبو عمرو رَكَنَ يَرْكَن، وخالفه الفراء فقال: إِنما يقال رَكَن يَرْكُن ورَكِن يَرْكَن.
وقال أَحمد بن يحيى: لم يسمع من العرب فَعَل يَفْعَل ممّا لبس عينه ولامُه من حُروف الحَلْق إِلا أَبى يَأْبى، وقَلاه يَقْلاه، وغَشى يَغْشى، وشَجا يَشْجى، وزاد المبرّد: جَبى يَجْبى، قال أَبو منصور: وهذه الأَحرف أَكثر العرب فيها، إِذا تَنَغَّم، على قَلا يَقْلي، وغَشِيَ يَغْشى، وشَجاه يَشْجُوه، وشَجيَ يَشْجى، وجَبا يَجْبي. ورجل أَبيٌّ: ذو إِباءٍ شديد إِذا كان ممتنعاً.
ورجل أَبَيانٌ: ذو إِباءٍ شديد.ويقال: تَأَبَّى عليه تَأَبِّياً إِذا امتنع عليه.
ورجل أَبَّاء إِذا أَبى أَن يُضامَ.
وهنا اذا قلنا ان اسم المهدي عليه السلام (فلان فلابد ان يكون اسم ابيه ممتنعا وهنا لن يكون اسم ابيه محمد او احمد بل سيكون محمود محمد او محمود احمد فيصبح اسمه كالتالي (فلان اسم لابد وان يكون إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه واسم ابيه ، شَجاه يَشْجُوه، وشَجيَ يَشْجى، وجَبا يَجْبي. ورجل أَبيٌّ: ذو إِباءٍ شديد إِذا كان ممتنعاً محمود وهو اسم النبي )
ملخص اسم المهدي (اسم لابد وان يكون إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه واسم ابيه ، شَجاه يَشْجُوه، وشَجيَ يَشْجى، وجَبا يَجْبي. ورجل أَبيٌّ: ذو إِباءٍ شديد إِذا كان ممتنعا مثال أقوى قوي)
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلي الأرض رجل من أهل بيتي، اسمه كاسمي " .
أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي. النَّسَبُ وفي الحديث: لما نزَلَتْ فسَبِّحْ باسْمِ ربِّكَ العظيم، قال: إجْعَلُوها في رُكوعِكم، قال: الإسمُ ههنا صلةٌ وزيادةٌ بدليل أَنه كان يقول في ركوعه سبحانَ رَبيَ العظيم فحُذف الاسمُ، قال: وعلى هذا قول من زَعم أَن الاسمَ هو المُسَمَّى، ومن قال إنه غيرُه لم يَجْعَلْه صِلةً. وسَمِيُّكَ: المُسمَّى باسْمِك، تقول هو سَمِيُّ فلان إذا وافَق اسمُه اسمَه كما تقول هو كَنِيُّه.
وفي التنزيل العزيز: لم نَجْعلْ له مِن قَبْلُ سَمِيّاً؛ قال ابن عباس: لم يُسَمَّ قبلَه أَحدٌ بيَحْيى، وقيل: معنى لم نَجْعلْ له من قبلُ سَمِيّاً أَي نَظِيراً ومِثلاً، وقيل: سُمِّيَ بيَحْيى لأَنه حَيِيَ بالعِلْمِ والحكْمة.
وقوله عز وجل: هل تَعْلَمُ له سَمِيّاً؛ أَي نَظِيراً يستَحِقُّ مثلَ اسمِه، ويقال مُسامِياً يُسامِيه؛ قال ابن سيده: ويقال هل تَعْلَمُ له مِثْلاً؛ وجاء أَيضاً: لم يُسَمَّ بالرَّحْمنِ إلا اللهُ، وتأْويلُه، والله أَعلم، هلْ تعلمُ سَمِيّاً يستَحِق أٍَن يقال له خالِقٌ وقادِرٌ وعالِمٌ لِما كان ويكون، فكذلك ليس إلا من صفات الله، عز وجل؛ قال: وكمْ مِنْ سَمِيٍّ ليسَ مِثْلَ سَمِيِّهِ مِنَ الدَّهرِ، إلا اعْتادَ عَيْنيَّ واشِلُ وقوله، عليه الصلاة والسلام: سَمُّوا وسَمِّتوا ودَنُّوا أَي كُلَّما أَكَلْتُم بينَ لُقْمَتين فسَمُّوا الله، عز وجل.
وقد تسَمَّى به، وتسَمَّى ببني فلان: والاهُمُ النَّسَبَ.
فمن المعطيات السالفة يتبين لنا ان اسمه لابد انه يواطئ لاسم النبي وليس مثله وإنما يدل عليه او يشير اليه ثم يأتي اسم النبي وهو احد الثلاثة محمد ,اومحمود, او أحمد ثم لابد ان يكون ممتنعا لما فيه اشارة الى اسم النبي عليه وعلى اله وصحبه الصلاة والسلام .
هذا ماجئتكم به من عندي فإن اخطات فمني وإن اصبت فهو من عند الله وهو الغفور الرحيم
واقول لبعض الاخوة : لا اعرف احدا شخصيا اشك في انه المهدي سواء في هذا الموقع او غيره ولا في اصحابي واهلي ولا اخوتي ولا حتى اسمي يشير الى انني ادعو انني المهدي وقد رددت على بعض من شك بأمري وشبههني بآخرين .
هذه دراسة لمن اراد ان يستزيد ..فالابحاث وليصلح المتمهديين وليتوب عليهم قبل ان ياتي يوم لاينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
والحمد لله رب العالمين منقووووووووووووووووووووووووووول | |
|
| |
الحائر عضو جديد
عدد المساهمات : 13 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 14/12/2013
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الإثنين مارس 17, 2014 10:08 am | |
| بارك الله فيك مجهود يستحق التقدير والشكر
كما أحببت ان أضيف لك بعض النصائح لي مدة كبيرة وأنا أبحر في المنتديات منها من أغلق ومنها ماهو مفتوح منها من هجرتها من أجل مقص المشرفين ومنها من هجرتها لعدم وجود مواضيع تستحق المتابعة المهم لاحظت أن جل الكتابات تدور حول وصف المهدي أو مفهوم المواطئة ولاكن ؟!!! من مشرق الأرض إلى مغربها يختلف الفهم اللغوي وهذا هو الخلل لم نتفق إلى هذا الوقت على عدة مفاهيم لغوية فكيف يكون الفهم لبعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والله خص نبيه صلى الله عليه وسلم بجملة من الخصائص , من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة , وجعل ذلك من أدلة نبوته , وأعلام رسالته , ليسهل على السامعين حفظه , ولا يشق عليهم حمله وتبليغه , وكل هذا من الحفظ الذي تكفّل الله به لهذا الدين . وأختصر في هذا الكلام عندما شاركت منذ مدة كبيرة في منتدى الملاحم والفتن في كتابة لي بأن قصد الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث "بايعوه (أي المهدي) ولو حبوا في الثلج" بأن زمان المهدي قد يكون فيه من الثلج ما يصعب الوصول إليه إثر كارثة أو إنفجار بركان أوبراكين قد يؤثر على الغلاف الجوي تنخفض فيه درجة الحرارة لدرجة ينزل الثلج في جزيرة العرب ولك أن تتصور ان عدد الساخرين والمستهزئين في ذلك الوقت أكثر من المتمعنين بما كتبت الغريب في الآونة الأخيرة بدأ بعض الأعضاء يرجعون إلى هذا الحديث عندما بدأت الثلوج تسقط في عدة مناطق في العالم لم يشهد لها من قبل قد تضحك على نفسك يوما ما كما ضحكت أنا ليس لكوني لم أُجيد التعبير ولاكن ربما كنت متقدما عن فهم بعض الأمور وهو ما قد يحصل لك للأسف كان لي رأي آخر في فهم المواطئة و كتبته في منتدى الملاحم والفتن ومنذ سنة أو سنتين لم أشارك فيه لكثرة المقص علي والضحك على نفسي خاصة (أظن أنك فهمت) لذا مهما أوتيت أو أوتينا من الفهم لبعض أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد لا نستغرب يوما ما عندما ينجلي الستار
والسلام عليكم | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الإثنين مارس 17, 2014 10:59 am | |
| المهدي محمد عبد الله = هذه رؤيا والله اعلم |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الإثنين مارس 17, 2014 11:24 am | |
| ملحوظة حاولت ادرجها بالرؤي الخاصة لم تنزل لا اعرف ماهو العيب عندي وشكرا |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43968 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الإثنين مارس 17, 2014 2:46 pm | |
| - شخص كتب:
- المهدي محمد عبد الله = هذه رؤيا والله اعلم
التعبير: المهدى هو شخص تعرفه الجن باسم محمد عبدالله ولكنه اسمه الحقيقى موجود فى الرؤى والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد توفيق عضو مميز
عدد المساهمات : 209 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 18/02/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الجمعة أبريل 04, 2014 7:48 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\\المواطئة تأتي بمعنى العدد وليس لها برأيي معنى اخر...وعلى ذكر العدد..سأل احد الاشخاص رجل اعرابي كم عدد الاشهر
الحرم..فأجاب الاعرابي :ثلاثة سرد وواحد فرد.
اعتقد ان المهدي يتكون اسمه من ثلاثة احرف ويطابق اسم الرسول في حرف واحد.لكم مني اجمل تحية وتقدير
| |
|
| |
Mostafa ضيف شرف
عدد المساهمات : 2298 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 44 تاريخ التسجيل : 13/11/2013
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الجمعة أبريل 04, 2014 7:52 pm | |
| - احمد توفيق كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\\المواطئة تأتي بمعنى العدد وليس لها برأيي معنى اخر...وعلى ذكر العدد..سأل احد الاشخاص رجل اعرابي كم عدد الاشهر
الحرم..فأجاب الاعرابي :ثلاثة سرد وواحد فرد.
اعتقد ان المهدي يتكون اسمه من ثلاثة احرف ويطابق اسم الرسول في حرف واحد.لكم مني اجمل تحية وتقدير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي احمد توفيق...للمهدي كما في الاثار اسم يعلن واسم يخفى. وتشابه حرف من حروف اسمه مع حرف من حروف اسم النبي صلى الله عليه وسلم غير معروف في اي اسم من الاسمين هل في الاسم المعلن ام في الاسم المخفى. والله اعلم.================================================== " /> | |
|
| |
يوسف عضو مميز
عدد المساهمات : 148 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 16/03/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الجمعة أبريل 04, 2014 11:31 pm | |
| التعبير: المهدى هو شخص تعرفه الجن باسم محمد عبدالله ولكنه اسمه الحقيقى موجود فى الرؤى
والله اعلم
السلام عليكم و رحمة الله بما ان اسم المهدي الحقيقي موجود في الرؤى وبما انكم لكم خبرة في هذا المجال الاكيد ومن خلال تدخلكم لكم معرفة مميزة عن اسم مميز. هلا ذكرته لنا و لكم جزيل الشكر. ================================================== ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
إِنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّـهِ حَنيفًا وَلَم يَكُ مِنَ المُشرِكينَ﴿١٢٠﴾ شاكِرًا لِأَنعُمِهِ اجتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴿١٢١﴾ وَآتَيناهُ فِي الدُّنيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحينَ ﴿١٢٢﴾ ثُمَّ أَوحَينا إِلَيكَ أَنِ اتَّبِع مِلَّةَ إِبراهيمَ حَنيفًا وَما كانَ مِنَ المُشرِكينَ ﴿١٢٣﴾ | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43968 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الجمعة أبريل 04, 2014 11:33 pm | |
| اسمه موجود بالقران لن يخرج عنه والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
يوسف عضو مميز
عدد المساهمات : 148 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 16/03/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة السبت أبريل 05, 2014 9:52 pm | |
| اخي احمد هل يمكن معرفة او بالحرى استنتاج اسمه من خلال اسقاط تواثر الرؤى مع شخصية المهدي في عصرنا الحالي مع العلم ان لكل درجته عند الله فالنبي او الرسول ليس كعبد صالح و الله اعلم ================================================== ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
إِنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّـهِ حَنيفًا وَلَم يَكُ مِنَ المُشرِكينَ﴿١٢٠﴾ شاكِرًا لِأَنعُمِهِ اجتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴿١٢١﴾ وَآتَيناهُ فِي الدُّنيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحينَ ﴿١٢٢﴾ ثُمَّ أَوحَينا إِلَيكَ أَنِ اتَّبِع مِلَّةَ إِبراهيمَ حَنيفًا وَما كانَ مِنَ المُشرِكينَ ﴿١٢٣﴾ | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43968 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة السبت أبريل 05, 2014 10:01 pm | |
| دعها لوقتها اخى فاسم المهدى هو لغز الالغاز الذى لايحل الا بموافقه الله والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
يوسف عضو مميز
عدد المساهمات : 148 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 16/03/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة السبت أبريل 05, 2014 10:21 pm | |
| نعم كل بمشيئة الله و بقدره سبحان الله لا يجليها الا لوقتها وكل نفس لها اجلها مسمى عند الله . سبحان الله ================================================== ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
إِنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّـهِ حَنيفًا وَلَم يَكُ مِنَ المُشرِكينَ﴿١٢٠﴾ شاكِرًا لِأَنعُمِهِ اجتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴿١٢١﴾ وَآتَيناهُ فِي الدُّنيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحينَ ﴿١٢٢﴾ ثُمَّ أَوحَينا إِلَيكَ أَنِ اتَّبِع مِلَّةَ إِبراهيمَ حَنيفًا وَما كانَ مِنَ المُشرِكينَ ﴿١٢٣﴾ | |
|
| |
هذا من خلق الله .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 872 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5 تاريخ التسجيل : 21/02/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الأحد أبريل 06, 2014 11:52 am | |
| نعم هو ذلك بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ( يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) ================================================== حسبنا الله و نعم الوكيل
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100) وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (101) قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102)
سورة النحل
من الاية 98 الى الاية 102.
| |
|
| |
سمير عضو جديد
عدد المساهمات : 14 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 04/04/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الإثنين أبريل 21, 2014 6:40 am | |
| "إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا"
"عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا "
"وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ"
| |
|
| |
الاندلسي عضو مميز
عدد المساهمات : 170 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 10 تاريخ التسجيل : 21/04/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الثلاثاء أبريل 22, 2014 2:13 am | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- اسمه موجود بالقران لن يخرج عنه
والله اعلم صدقني القران تبيان لكل شيء و اسم المهدي فعلا في القران كما هو و انما جلي لمن توكل على الله و اناب | |
|
| |
الاندلسي عضو مميز
عدد المساهمات : 170 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 10 تاريخ التسجيل : 21/04/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الثلاثاء أبريل 22, 2014 2:15 am | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- دعها لوقتها اخى
فاسم المهدى هو لغز الالغاز الذى لايحل الا بموافقه الله والله اعلم اشاطرك الراي اخي الامر جلل اكثر من ما تتصورون ان كان الدجال فتنة في الشر فان امر المهدي فتنة في الخير يا سلام سلم و لكن امر الله سيّار و قرب اجل سيفه البتّار سبحانه من واحد قهّار و هي لكلمة سبقت من المصطفى المختار رحمة بامته | |
|
| |
الاندلسي عضو مميز
عدد المساهمات : 170 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 10 تاريخ التسجيل : 21/04/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الثلاثاء أبريل 22, 2014 2:17 am | |
| - قاسم كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مباركا وبعد
هذه دراسة لي في اسم المهدي عليه السلام بما وفقني الله من فهم لحديث (يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي) وحديث اسمه كأسمي
دراسة شاملة لمعاني الكلمات وتبيانا لطريقة البحث فالاحاديث الاصلية بدون ان انفي ماسلف من فهم لها ..وأنها قابلة للتأويل على أكثر من طريقة ولاكن جل التاويل المتداول هو شفوي وليس تاويل موضوعي كالتالي ..الا تأويل ماسلف من العلماء المتقديمن حين اخبرو انه اسمه هو محمد ابن عبدالله فهو تاويل على ظاهر الحديث وإضع بين يديكم باطن الحديث ....
انتباه: ارجوا من الله ثم منك ايها القارئ الكريم اذا كنت تريد النقاش بموضوعية دون ان ترجم بغير حق فمرحبا بك وإن كنت غير من ذالك فحسبي الله ونعم الوكيل فيمن يعتدي .....
الحج : ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب مبين
يشهد الله اني لم اقد احدا معين بهذه الايات ولاكن تذكير ودرء للجدال ...فانا اريد ..وأنت تريد ..والله يفعل مايريد
حديث سفيان الثوري وشعبة وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود، عن النبي الصادق الأمين، أنه قال: " لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي " ، يواطئ اسمه اسمي يواطئ في لسان العرب) وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة. وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ، حكاه سيبويه. قال ابن جني: فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه، فنقول قِياساً على هذا: أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم. قال: ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له، فَكأَنَّه هُمْ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم. وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة.
-ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ -اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن. الليث: الـمَوْطِئُ: الموضع، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ، فلم تَثْبُتْ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ..- ومنْ قَرأً وَطْأً -فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام- وأَبْيَنُ في القول-. وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ: أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر. قال ابن الأَثير: هكذا روي بترك الهمز، وهو من الـمُواطأَةِ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ. -وقيل: واطَأَ- في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى، فليس بِإِيطاءٍ.
معنى يواطئ : هو اسم قبل اسم النبي إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى . مثلا (فلان) على ان يكون بعده احد هذه الاسماء الثلاث بعد اسمه ( محمد او محمود او احمد ) فيصبح اسمه حتى الان (فلان ابن محمد او محمود او احمد )
، واسم أبيه اسم أبي بمعنى ان اسم اباه مادمنا عرفنا ان اسمه يؤدي الى اسم النبي وهو كما أسلفنا فناتي الى معنى اسم ابيه . أبي قال ابن جني: وقد قالوا أَبى يَأْبى؛ أَنشد أَبو زيد: يا إِبِلي ما ذامُهُ فَتأْبِيَهْ، ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلِيَهْ جاء به على وجه القياس كأَتى يأْتي قال ابن بري: وقد كُسِر أَول المضارع فقيل تِيبى؛ وأَنشد: ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلِيَهْ، هذا بأَفْواهِك حتى تِيبِيَهْ قال الفراء: لم يجئْ عن العرب حَرْف على فَعَل يَفْعَل، مفتوح العين في الماضي والغابر، إِلاَّ وثانيه أَو ثالثه أَحد حروف الحَلْق غير أَبى يأْبى، فإِنه جاء نادراً، قال: وزاد أَبو عمرو رَكَنَ يَرْكَن، وخالفه الفراء فقال: إِنما يقال رَكَن يَرْكُن ورَكِن يَرْكَن.
وقال أَحمد بن يحيى: لم يسمع من العرب فَعَل يَفْعَل ممّا لبس عينه ولامُه من حُروف الحَلْق إِلا أَبى يَأْبى، وقَلاه يَقْلاه، وغَشى يَغْشى، وشَجا يَشْجى، وزاد المبرّد: جَبى يَجْبى، قال أَبو منصور: وهذه الأَحرف أَكثر العرب فيها، إِذا تَنَغَّم، على قَلا يَقْلي، وغَشِيَ يَغْشى، وشَجاه يَشْجُوه، وشَجيَ يَشْجى، وجَبا يَجْبي. ورجل أَبيٌّ: ذو إِباءٍ شديد إِذا كان ممتنعاً.
ورجل أَبَيانٌ: ذو إِباءٍ شديد.ويقال: تَأَبَّى عليه تَأَبِّياً إِذا امتنع عليه.
ورجل أَبَّاء إِذا أَبى أَن يُضامَ.
وهنا اذا قلنا ان اسم المهدي عليه السلام (فلان فلابد ان يكون اسم ابيه ممتنعا وهنا لن يكون اسم ابيه محمد او احمد بل سيكون محمود محمد او محمود احمد فيصبح اسمه كالتالي (فلان اسم لابد وان يكون إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه واسم ابيه ، شَجاه يَشْجُوه، وشَجيَ يَشْجى، وجَبا يَجْبي. ورجل أَبيٌّ: ذو إِباءٍ شديد إِذا كان ممتنعاً محمود وهو اسم النبي )
ملخص اسم المهدي (اسم لابد وان يكون إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه واسم ابيه ، شَجاه يَشْجُوه، وشَجيَ يَشْجى، وجَبا يَجْبي. ورجل أَبيٌّ: ذو إِباءٍ شديد إِذا كان ممتنعا مثال أقوى قوي)
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يلي الأرض رجل من أهل بيتي، اسمه كاسمي " .
أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي. النَّسَبُ وفي الحديث: لما نزَلَتْ فسَبِّحْ باسْمِ ربِّكَ العظيم، قال: إجْعَلُوها في رُكوعِكم، قال: الإسمُ ههنا صلةٌ وزيادةٌ بدليل أَنه كان يقول في ركوعه سبحانَ رَبيَ العظيم فحُذف الاسمُ، قال: وعلى هذا قول من زَعم أَن الاسمَ هو المُسَمَّى، ومن قال إنه غيرُه لم يَجْعَلْه صِلةً. وسَمِيُّكَ: المُسمَّى باسْمِك، تقول هو سَمِيُّ فلان إذا وافَق اسمُه اسمَه كما تقول هو كَنِيُّه.
وفي التنزيل العزيز: لم نَجْعلْ له مِن قَبْلُ سَمِيّاً؛ قال ابن عباس: لم يُسَمَّ قبلَه أَحدٌ بيَحْيى، وقيل: معنى لم نَجْعلْ له من قبلُ سَمِيّاً أَي نَظِيراً ومِثلاً، وقيل: سُمِّيَ بيَحْيى لأَنه حَيِيَ بالعِلْمِ والحكْمة.
وقوله عز وجل: هل تَعْلَمُ له سَمِيّاً؛ أَي نَظِيراً يستَحِقُّ مثلَ اسمِه، ويقال مُسامِياً يُسامِيه؛ قال ابن سيده: ويقال هل تَعْلَمُ له مِثْلاً؛ وجاء أَيضاً: لم يُسَمَّ بالرَّحْمنِ إلا اللهُ، وتأْويلُه، والله أَعلم، هلْ تعلمُ سَمِيّاً يستَحِق أٍَن يقال له خالِقٌ وقادِرٌ وعالِمٌ لِما كان ويكون، فكذلك ليس إلا من صفات الله، عز وجل؛ قال: وكمْ مِنْ سَمِيٍّ ليسَ مِثْلَ سَمِيِّهِ مِنَ الدَّهرِ، إلا اعْتادَ عَيْنيَّ واشِلُ وقوله، عليه الصلاة والسلام: سَمُّوا وسَمِّتوا ودَنُّوا أَي كُلَّما أَكَلْتُم بينَ لُقْمَتين فسَمُّوا الله، عز وجل.
وقد تسَمَّى به، وتسَمَّى ببني فلان: والاهُمُ النَّسَبَ.
فمن المعطيات السالفة يتبين لنا ان اسمه لابد انه يواطئ لاسم النبي وليس مثله وإنما يدل عليه او يشير اليه ثم يأتي اسم النبي وهو احد الثلاثة محمد ,اومحمود, او أحمد ثم لابد ان يكون ممتنعا لما فيه اشارة الى اسم النبي عليه وعلى اله وصحبه الصلاة والسلام .
هذا ماجئتكم به من عندي فإن اخطات فمني وإن اصبت فهو من عند الله وهو الغفور الرحيم
واقول لبعض الاخوة : لا اعرف احدا شخصيا اشك في انه المهدي سواء في هذا الموقع او غيره ولا في اصحابي واهلي ولا اخوتي ولا حتى اسمي يشير الى انني ادعو انني المهدي وقد رددت على بعض من شك بأمري وشبههني بآخرين .
هذه دراسة لمن اراد ان يستزيد ..فالابحاث وليصلح المتمهديين وليتوب عليهم قبل ان ياتي يوم لاينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
والحمد لله رب العالمين
منقووووووووووووووووووووووووووول جازاك الله لما الهمت سيتوضح كل شيء في وقته | |
|
| |
الاندلسي عضو مميز
عدد المساهمات : 170 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 10 تاريخ التسجيل : 21/04/2014
| موضوع: رد: اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة الثلاثاء أبريل 22, 2014 2:19 am | |
| - الحائر كتب:
- بارك الله فيك مجهود يستحق التقدير والشكر
كما أحببت ان أضيف لك بعض النصائح لي مدة كبيرة وأنا أبحر في المنتديات منها من أغلق ومنها ماهو مفتوح منها من هجرتها من أجل مقص المشرفين ومنها من هجرتها لعدم وجود مواضيع تستحق المتابعة المهم لاحظت أن جل الكتابات تدور حول وصف المهدي أو مفهوم المواطئة ولاكن ؟!!! من مشرق الأرض إلى مغربها يختلف الفهم اللغوي وهذا هو الخلل لم نتفق إلى هذا الوقت على عدة مفاهيم لغوية فكيف يكون الفهم لبعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والله خص نبيه صلى الله عليه وسلم بجملة من الخصائص , من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة , وجعل ذلك من أدلة نبوته , وأعلام رسالته , ليسهل على السامعين حفظه , ولا يشق عليهم حمله وتبليغه , وكل هذا من الحفظ الذي تكفّل الله به لهذا الدين . وأختصر في هذا الكلام عندما شاركت منذ مدة كبيرة في منتدى الملاحم والفتن في كتابة لي بأن قصد الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث "بايعوه (أي المهدي) ولو حبوا في الثلج" بأن زمان المهدي قد يكون فيه من الثلج ما يصعب الوصول إليه إثر كارثة أو إنفجار بركان أوبراكين قد يؤثر على الغلاف الجوي تنخفض فيه درجة الحرارة لدرجة ينزل الثلج في جزيرة العرب ولك أن تتصور ان عدد الساخرين والمستهزئين في ذلك الوقت أكثر من المتمعنين بما كتبت الغريب في الآونة الأخيرة بدأ بعض الأعضاء يرجعون إلى هذا الحديث عندما بدأت الثلوج تسقط في عدة مناطق في العالم لم يشهد لها من قبل قد تضحك على نفسك يوما ما كما ضحكت أنا ليس لكوني لم أُجيد التعبير ولاكن ربما كنت متقدما عن فهم بعض الأمور وهو ما قد يحصل لك للأسف كان لي رأي آخر في فهم المواطئة و كتبته في منتدى الملاحم والفتن ومنذ سنة أو سنتين لم أشارك فيه لكثرة المقص علي والضحك على نفسي خاصة (أظن أنك فهمت) لذا مهما أوتيت أو أوتينا من الفهم لبعض أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد لا نستغرب يوما ما عندما ينجلي الستار
والسلام عليكم اسم المهدي محمد ابن هبد الله كناية اما الحقيقي فلا و سيكون مفاجئا للكل و ليس الاسم فقط بل حتى الشخص الذي اختاره الله سبحانه من معجز | |
|
| |
| اسم المهدي واسم ابيه بالعلم والمنطق واللغة | |
|