۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 4:58 pm

جبريل وميكال
معنا في هذه الليلة علمان جليلان هما : جبريل وميكال ، ومعلوم قطعا أيها الأحبة أن جبريل وميكال من ملائكة الرحمن المقربين ، وقبل الحديث عن هذين العلمين نتحدث قليلا عن عالم الملائكة المكرمين .

أولا : خصائص الملائكة .
نزع الله تعالى من الملائكة غوائل الشر ، فهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، وقال الله تعالى " بل عباد مكرمون " فنعتهم ربهم جل وعلا بأنهم عباد مكرمون ، لا يأكلون لا يشربون لا يتناكحون ، ولذلك لما جاؤوا إلى إبراهيم عليه السلام وقدم لهم الأكل لم يأكلوا " فلما رأى أيديهم لا تصل إليه أوجس منهم خيفة "

ثانيا : وظائفهم .
جعل الله تعالى لهم وظائف ومهام ، قال الله تعالى عنهم " وما منا إلا وله مقام معلوم " أي مهمة لا يتأخر عنه ولا يتقدم ، كل ذلك يجري بقدر من الله تعالى ، ولله الأمر من قبل ومن بعد .

ثالثا : عددهم .
هؤلاء الملائكة جم غفير لا يعلم عددهم إلا الله ، قال الله تعالى " ما يعلم جنود ربك إلا هو " وقد طُبع في أذهان الناس وفطرهم أن هؤلاء الملائكة حسان الخلق ، وأنهم ذوو قدرة عظيمة وهيئة حسنة .

رابعا : مكانهم .
مواطنهم السماء ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم " أطت السماء وحق لها أن تئط ، ما من موضع أربعة أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله تعالى " فهؤلاء هم ملائكة الرحمن صلوات الله عليهم وعلى أنبيائه ورسله أجمعين ..

خامسا : من جبريل وميكال في هذا العالم ..؟.
ظاهر القرآن والسنة يدل على أن جبريل وميكال أحد رؤساء الملائكة الأربعة ، فالعلماء يقولون : دل القرآن والسنة على أن رؤساء الملائكة أربعة : جبريل وإسرافيل وملك الموت وميكال ، أما إسرافيل فقد أوكل الله إليه النفخ في الصور ، قال الله " فنفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض إلا من شاء الله " وأوكل الله تعالى إليه أن يتقدم إسرافيلُ بعد النفخةِ الثانية الخلق أجمعين وهم يُحشرون إلى أرض المحشر ، يقول الله تعالى في سورة طه " يومئذ [ أي في المحشر ] يتبعون الداعي لا عوج له " فالداعي هو إسرافيل والخلقُ يتبعونه ولا يحيدون عنه لا ميمنة ولا ميسرة ، وقد وصف الله تعالى الناس بوصف بليغ عند خروجهم من قبورهم فقال في سورة القارعة " يوم يكون الناس كالفراش المبثوث " والفراش من وصفه أنه يموج بعضه في بعض يتخبط ، في حين أن الجراد يمشي على هيئة واحدة ليس كالفراش كما قال الله في سورة القمر " كأنهم جراد منتشر " وذلك كأن الناس بعد بعثهم مباشرة يكونون كالفراش لا يدرون أين يذهبون ، ثم عندما يسمعون نداء إسرافيل يجتمعون كالجراد المنتشر يسيرون خلفه يتبعونه إلى أرض المحشر وهي أرض بيضاء نقية لم يُعص الله تعالى عليها قط .
أما ملك الموت ، فلم يرد نص صريح فيه ، لكن الله أوكل إليه قبض الأرواح ، فإن هناك ملك ينفخ في أجسادنا ونحن أجنة في بطوننا ، وملك أرفع قدرا يقبض أرواحنا إذا شاء الله تعالى " قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون "

سادسا : أما جبريل وميكال فقد قرن الله بينهما في عطف خاص بعد أمر هام في سورة البقرة ، قال الله " قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ، من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين " فذكر الله تعالى الملائكة في الأول وهذا ذكر عام ، ثم ذكر جبريل وميكال وهذا خاص ، والقصد من الإفراد في هذه الآية هو التمييز والتشريف لهما عليما الصلاة والسلام
وسبب نزول هذه الآية .
أن جمعا من اليهود جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا أبا القاسم : إنا سائلوك عن مسائل لا يعلمها إلا نبي ، فسألوه فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا بقيت واحدة ، إن أجبتنا إليها اتبعناك ، فأخذ عليهم النبي صلى الله عليه وسلم العهد والمواثيق إن أجابهم اتبعوه ، واليهود عليهم لعائن الله قوم بهت ، فأعطوه العهد ، فقالوا : من وليك من الملائكة ..؟ فقال عليه الصلاة والسلام : ولي من الملائكة جبريل ، ولم يكن عليه الصلاة والسلام أن يتبرأ من الملائكة ، لكن الله تعالى أوكل مهام الأنبياء إلى جبريل عليه الصلاة والسلام ، فالنبي صلى الله عليه وسلم حدث بالواقع ، فقال : ولي من الملائكة جبريل ، فقال اليهود : هذا الذي ينزل بالحرب والقتال ، فلو كان وليك من الملائكة هذا الذي ينزل بالقطر والرحمة والغيث [ أي ميكال ] لاتبعناك ، فأنزل الله تعالى " قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ، من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين "

سابعا : ما هي المهام الموكل بها جبريل وميكال ..؟
ميكال أوكل الله إليه الغيث الرحمة القطر الماء الذي به حياة الناس ، ولهذا ينبغي أن يعرف أن القطر الذي ينزل في كل عام هو واحد ، ما كان في العام الأول والعام هذا والذي سيليه ، منذ أن خلق الله السموات والأرض من حيث الكمية واحد يقول النبي صلى الله عليه وسلم " ما عام أمطرَ من عام ، ولكن الله يصرفه حيث يشاء ، ثم قرأ " ولقد صرفناه بينهم " فأوكل الله تعالى بإذنه إلى ميكال أن يصرف هذا القطر ، فتارة يزداد وتارة يقل في أرض دون أرض ، وقد تجد بلادا ذات أرض واسعة يموت بعض أهلها من جدب الديار ، ويموت بعض أهلها من كثرة الأمطار بالغرق ، ورب الاثنين واحد لا رب غيره ، ولذلك ينبغي للمؤمن أن يتفكر في خلق الله ، يقول الله جل وعلا عن ذاته العلية " وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا * لنحيي به بلدةً ميتا ونسقيه مما خلقنا أنعاما وأناسي كثيرا " ثم قال الله " ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا " فهذه مهمة ميكال عليه السلام وقد ورود ذكره في أحاديث كثيرة منها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل يلجيء إلى رب جبريل وإٍسرافيل وميكائيل فيأتي بالثلاثة في سياق واحد فيقول " اللهم رب جبرائيل وميكايل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون * ........" الح

أما جبريل عليه الصلاة والسلام فقد دل ظاهر القرآن والسنة أنه أعظم الملائكة قدرا ، وقد دل على أنه أعظمهم قدرا أمور منها :
1. أن الله تعالى أوكل إليه مهمة الوحي ، فإذا كان ميكال مهمته ما فيه حياة الناس المعيشية ، فإن جبريل مهمته ما فيه حياة الناس القلبية وهي حياة الإيمان ، فهو الذي ينزل بالوحي عليه الصلاة والسلام ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ بالوحي أول مرة ورجع إلى داره خائفا وجلا أخذته زوجته خديجة رضي الله عنها وأراضها إلى بن عمها ورقة بن نوفل ، فلما قص النبي صلى الله عليه وسلم قصته إليه قال له : هذا الناموسُ الأكبر الذي كان يأتي موسى ، فورقة يعلم أن الذي أتى بالوحي إلى موسى من قبل هو جبريل ، وقد صرح الله تعالى بنزول جبريل بالوحي في مواطن كثيرة ، ومنها قول الله جل وعلا : وإنه لتنزيل رب العالمين * نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربي مبين " وجبريل عليه الصلاة والسلام لم تقتصر مهمته مع النبي صلى الله عليه وسلم بإنزال الوحي فقط ، بل تعداه إلى أمور كثيرة ، فهو الذي كان يُرقي النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرض ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن جبرائيل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد اشتكيت ؟ قال : نعم ، قال : بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين ، أو حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " وهذا من عناية جبريل وولاته للنبي صلى الله عليه وسلم ، وفي معركة بدر خرج النبي صلى الله عليه وسلم في بضعةِ عشر رجلا مع ثلاثمائة من المهاجرين والأنصار ، وكانت راية بدر أعظم راية عبر التأريخ الإنساني ، فكان تحت تلك الراية سادة المهاجرين والأنصار مع أعظم الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، فكان جبريل عليه الصلاة والسلام مع تلك الراية خواص الملائكة وساداتهم .. يقول كعب بن مالك رضي الله عنه مفتخرا
وفي يوم بدر حينَ تُمحى ووجههم     جبريل تحت لوائنا ومحمد
فانظر إلى هذه الراية العظيمة فيها سيد الملائكة جبريل وسيد البشر نبينا صلى الله عليه وسلم وسادة الناس بعد الأنبياء الأنصار والمهاجرين ، كما أن جبريل يجيب على الإشكالات العلمية التي تأتي إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه يقول : حدثني أبو أسماء الرحبي ، أن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : كنت قاعدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حبر من أحبار اليهود ، فقال : السلام عليك يا محمد ، فدفعته دفعة كاد أن يصرع أي يسقط منها ، فقلت : أفلا تقول : يا رسول الله ، فقال اليهودي ، إنما ندعوه باسمه الذي سماه أهله ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن اسمي محمد الذي سماني به أهلي ، فقال اليهودي : أين الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هم في الظلمة دون الجسر ، قال : فمن أول الناس إجازة ؟ قال : فقراء المهاجرون ، قال: فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ، قال : زيادة كبد الحوت ، قال : فما غدواؤكم على إثرها ، قال : ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها، قال : فما شرابهم عليه ؟ قال : من عين تسمى سلسبيلا ، قال : صدقت .. إلى أن قال عليه الصلاة والسلام في آخر الحديث .. : والله ما كنت أعلمها أخبرني بها جبريل لساعته ، فكان عليه الصلاة والسلام يسأل جبريل عما أشكل عليه ، فسأل عليه الصلاة والسلام عن أحب الأماكن إلى الله ، فقال المسجد ، فسأل عن أبغضها فلم يعلم ، فسأل جبريل عليه الصلاة والسلام ، فأخبرها أنها الأسواق ... والمقصود من هذا أن جبريل كان له دور المعلم ، وأحيانا يحرص جبريل على أن تكون ولايته عامة ، والملائكة أولياء للمؤمنين قطعا وجبريل منهم ، فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول عمر بن الخطاب ، بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل شديد سواد الشعر شديد بياض الثياب وهذا يدل على أنه رجل يُعنى بنفسه ، قال عمر ولا يعرفه منا أحد ، وقد جرت العادة أن الذي يقدم على النبي صلى الله عليه وسلم ويشهد حلقته لا يخلوا أن يكون أحد رجلين : إما أن يكون من أهل المدينة مهاجرا أو أنصاريا ، فيكون يظهر عليه حسنُ الإعتناء بنفسه ، وإما أن يكون أعرابيا قادما من سفر فيظهر عليه أن يكون أشعث أغبر يظهر عليه أثر السفر لكن عمر يقول عن هذا الرجل : لا يعرفه منا أحد أي ليس من المهاجرين والأنصار ولا يرى عليه أثر السفر كما يرى أثر السفر على الأعراب وأخذ يسأل ، وهذا يسميه بعض العلماء أحيانا سؤالات جبريل ، فجبريل يقول للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرني عن الإسلام أخبرني عن الإيمان أخبرني عن الإحسان ، فلما فرغ من أسئلته وخرج من عند الصحابة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر: أتدرون من السائل ..؟ قالوا الله ورسوله أعلم ، قال : هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم .. هذا ما يتعلق بولاية جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم .
السلف عليهم رحمة الله تعالى كانوا يقولون : من كان بالله أعرف كان من الله أخوف وهذه قاعدة عظيمة عرفها السلف رحمهم الله تعالى ، وهذا يتحقق كثيرا إذا تأملنا خبر القرآن والسنة عن جبريل عليه الصلاة والسلام ، يقول عليه الصلاة والسلام " ليلة أسري بي مررت على جبريل في الملأ الأعلى كالحلس البالي من خشية الله تعالى " والحالس البالي هو الفراش البالي من كثرة الجلوس عليه فالنبي صلى الله عليه وسلم يشبه خشية جبريل عليه السلام وخضوعه بالحلس البالي ، ووجه الشبه هنا : هو ما يرتابه من الخوف والهلع مع أن جبريل رواح غدّاء وله منزلة عظيمة عن ربه جل وعلا ، لكن هذا العلم من جبريل بالله تعالى جعله شديد الوجل والخوف والله تعالى له صفات جلال وصفات جمال ، فصفات الجمال تجعل الإنسان يرجوا الله تعالى أعظم ، وصفات الجلال تجعل العبد يخاف من ربه أعظم ، فإذا رزق العبد أن يعرف صفات الجمال والجلال لله تعالى رُزق أن يرجوا الله تعالى ويخافه في آنٍ واحد ، فإذا رزق المحبة اكتمل إيمان العبد وتمت أركان توحيده بالرب تعالى ، قال الله تعالى " الحمد الله رب العالمين وهذه صفات جمال تقتضي المحبة ، الرحمن الرحيم وهذه صفات جمال تقتضي الرجاء ، مالك يوم الدين صفات جلال تقتضي الخوف ، وهذه الثلاث هي جامع التوحيد كله ، وهذه كلها قد حازها جبريل عليه الصلاة والسلام .
ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله إذا أراد أن يتكلم بالوحي أخذت السموات منه رجفةٌ شديدة ، فإذا سمعوا ذلك أهل السموات صُعقوا وخروا سجدا ، فيكون أولُ من يرفع رأسه جبريل ، فإذا رفع رأسه أوحى الله إليه بما شاء من الأمر ، ثم يمضي جبريل على كل سماء ، كلما مر على سماء سأله ملائكتها ، ماذا قال ربنا يا جبريل ؟ فيقول ، قال الحق وهو العلي الكبير " قال الله تعالى في سورة سبأ " ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير " وينبغي أن نعرف أمرا مهما وهو : لن نعرف عن الله أكثر من أن نقرأ كتابه ، لأنه لا يوجد أحد يحيط بالله تعالى علما ، قال الله جل عن ذاته العلية " ولا يحيطون به علما " وقال " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " لكن الرب جل وعلا عرف بنفسه في كتابه العظيم وكل ما في القرآن عظيم

والله اعلم
وللموضوع بقيه

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:11 pm

خـــــــازن الــنـــار المــــلك مالك ,
ورد ذكره في القرآن الكريم وفي الاحاديث النبوية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الاسراء والمعراج......................

في القرآن الكريم

فصل في تفسير قوله تعالى {ونادوا يا مالك} قال الله تعالى {ونادوا يا مالك} الزخرف ومالك خازن النار وهو كبير الخزنة ورئيسهم وقد رآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الإسراء وبدأه مالك بالسلام خرجه مسلم من حديث أنس ورآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في منامه وهو كريه المرآه أي كريه المنظر كأكره ما أنت راء من الرجال وقد سبق هذا من حديث سمرة بن جندب . فصل تفسير قوله تعالى {فليدع ناديه سندع الزبانية} قال الله تعالى {فليدع ناديه سندع الزبانية}العلق قال أبو هريرة الزبانية الملائكة وقال عطاء هم الملائكة الغلاظ الشداد وقال مقاتل هم خزنة جهنم وقال قتادة الزبانية في كلام العرب الشرط وقال عبد الله بن الحارث الزبانية رؤوسهم في الأرض وأرجلهم في السماء خرجه ابن أبي حاتم وخرج أيضا بإسناده عن المنهال بن عمرو قال إذا قال الله تعالى {خذوه فغلوه} الحاقة ابتدره سبعون ألف ملك وإن الملك منهم ليقول هكذا يعني يفتح يديه فيلقى سبعين ألفا في النار .
[عدل]في الحديث النبوي

عدم ضحك خازن النار للرسول صلى الله عليه وسلم..
قال ابن إسحاق : وحدثني بعض أهل العلم عمن حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال تلقتني الملائكة حين دخلت السماء الدنيا ، فلم يلقني ملك ؟ إلا ضاحكا مستبشرا ، يقول خيرا ويدعو به حتى لقيني ملك من الملائكة . فقال مثل ما قالوا ، ودعا بمثل ما دعوا به إلا أنه لم يضحك ولم أر منه من البشر مثل ما رأيت من غيره . فقلت لجبريل يا جبريل من هذا الملك الذي قال لي كما قالت الملائكة ولم يضحك ( إلي ) ، ولم أر منه من البشر مثل الذي رأيت منهم ؟ قال فقال لي جبريل : أما إنه لو ضحك إلى أحد كان قبلك ، أو كان ضاحكا إلى أحد بعدك ، لضحك إليك ، ولكنه لا يضحك هذا مالك خازن النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت لجبريل وهو من الله تعالى بالمكان الذي وصف لكم مطاع ثم أمين ألا تأمره أن يريني النار ؟ فقال بلى ، يا مالك أر محمدا النار . قال فكشف عنها غطاءها ففارت وارتفعت . حتى ظننت لتأخذن ما أرى قال فقلت لجبريل يا جبريل مره فليردها إلى مكانها . قال فأمره فقال لها : اخبي فرجعت إلى مكانها الذي خرجت منه . فما شبهت رجوعها إلا وقوع الظل حتى إذا دخلت من حيث خرجت رد عليها غطاءها . - 405

الملاك مالك هو أحد ملائكة الله المكرمين وهو خازن النار (جهنم) حسب الروايات الإسلامية. ذكره القرآن الكريم في الآية الكريمة: "وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ" آية رقم 77 سورة الزخرف.

إن الرواية أعلاه لا تعكس أي من هذا بل أن مجمل مضمونها يؤكد على تقدير محمد وتفهمه ، ولا نقول إعجابه ، بخصوصية وتميز وفرادة هذا الكائن الذي لم يبتسم له وهو النبي المصطفى والمقرب جدا إلى الله وما يؤكد ذلك إستغرابه الذي دفعه لتوجيه السؤال إلى جبريل مرافقه السياحي والمعرفي في رحلة الإسراء والمعراج فضولا منه لمعرفة هذا الكائن الإستثنائي.من جهة أخرى فإن من الخطأ الإعتقاد أن سبب ذلك له علاقة بحظوة مالك عند الله التي قد تعادل حظوة محمد ومكانته أو تنافسها إلى درجة تجعله لم يهتم أو يبالي بإظهار أي إبتسامة حتى وإ ن كانت من باب الدبلوماسية والمجاملة لمن ينافسه في المكانة عند الله فمثل هذه الإبتسامة كما نعرف ضرورية ولا غنى عنها في السلك الوظيفي والدواويني لكن الملاك مالك مع ذلك ظل بعيدا عن هذه الممارسة البروتوكولية العادية والمألوفة والتي لا تمس بقليل أو كثير أسس المباديء السامية في الدنيا والاخرة .وهنا في إعتقادي يكمن السر أو مربط الفرس في تفسير الشخصية المالكية.إذ من الممكن والصحيح فرضا القول أن شخصية الملاك مالك هي تجسيد للمعادل التناقضي مع إبليس والذي لا يمكن تلمسه أو فهم كنهه دون إجراء هذه المقارنة النظرية الإفتراضية بينهما .فبقدر ما يبتعد إبليس عن الله يقترب منه مالك وبقدر ما ينال الأول غضبه ولعنته ينال الثاني عطفه ورضوانه ، وبقدر ما يقف مالك عند بوابة جهنم وروحه الوديعة ترفرف بأجنحة خضراء في سماء النعيم يقف إبليس بالمقابل في باب جنة الخلد وقلبه يعذب بالحرمان وروحه الشريرة تكوى بألسنة النار الموقودة .إبليس هو مثير الجشع والشراهة واللذة العشوائية والبدائية لحيوان الغاب والتي لا يحدها حد ، كالربح الرأسمالي الذي يرتعب على حد قول ماركس من الفراغ ، ومالك هو الصبور المصابر والشاهد العارف والمقيم الأبدي على الألم الإنساني الذي لا ضفاف له والشقاء الذي لا تحرر منه إلا بخلاص العالم من روح الشر الظلامية المكرسة لإستغلال الإنسان لأخيه الإنسان ، ولذلك فهو لا يبتسم أما إبليس فهو الضاحك الهازيء لسفاهة العالم وعبثية الوجود التي أنتجها وأسس لها ليعمي بصائر الشعوب المظلومة ويضللها من أن كل شيء يسير بخير وأن القيم العتيدة لرأس المال هي غاية المراد الرباني ، هو الأب الروحي للطاغية المغرور والعبد السفيه المتعاشق معه في تظاهرهما المشترك والكاذب بالإنتماء إلى القيم الرفيعة التي يمثلها العقال. الملاك مالك هو أكثر الملائكة إستحقاقا وتمثلا للملوكية العليا والتاج النوراني الذي توجهه به الله كعقال شرف سماوي ولذلك يمكن القول أنه إسم على مسمى وأن الله لم يكنيه بهذه التسمية جزافا بل لمعرفته أنه الكائن الذي سيحافظ على هذه التسمية الربانية التي من حروفها يتشكل إسم الله نفسه



اخوتى انه من صفات مالك انه لا يضحك
هل تفهمون لا يضحك
الا يدل هذا انه قد يكون هو ملك الموت
الا يدل هذا انه قد يكون على يديه عذاب سيجرى فى زمن المهدى
الا يدل انه قد يكون هو الملاك الموكل بالمهدى
فالمرحله تستدعى مالك اخوتى
ما رايكم
وجهه نظرى قد تخطئ وقد تصيب
والله اعلم



==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:25 pm

رضوان ؟؟؟
اسم لم يتم اثباته ابدا قد يكون صحيحا او لايكون لكنه لم يذكر فى القران نصا ابدا كما ذكر مالك وجبريل وميكال

كل هذا السعى.. كل هذا الخير.. كل هذا الصبر.. كل هذا الدعاء، ليس سوى رحلة للفوز بكارت دعوة يسمح لك بلقاء هذا الملاك، تسمح لك بالوقوف على باب الجنة فى انتظار أن يفتح لك بابها ويبشرك بالعبور إلى نعيمها.. أنت وأنا وكل الناس الحلوة دى التى يملأ الخير قلوبها يحلمون بلقاء الرضوان خازن الجنة أو كبير خزنتها، صحيح أن البعض ترك الأصل فى الحكاية التى تقول إن هذا الملاك هو البشرى التى تعبر بها إلى الجنة وتفرغوا للبحث حول إذا ماكان اسمه الرضوان أم لا، وصحيح أن هناك مئات البحوث التى تفتش عن الأحاديث النبوية التى لقبت خازن الجنة بالرضوان، وصحيح أن هناك أبحاثا مضادة تؤكد وجود أحاديث ذكر فيها اسم الرضوان، وصحيح أيضا أن هناك أبحاثا شككت فى هذه الأحاديث ووصفتها بالضعيفة.. كل هذا صحيح ولكنه خارج السياق، لأن المهم فى هذا الأمر أن يرزقك ربك بلقاء خازن الجنة أيا كان اسمه، المهم هنا هو أن يكرمنا الله بأن نقف على باب الجنة أمام هذا الملاك سواء كان اسمه الرضوان أو أى اسم آخر، وأن يسمح لنا هو بالدخول.. والمهم أنه موجود وقد تأكد ذلك فى حديث الشفاعة فى الصحيحين يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (آتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن من أنت؟ فأقول: محمد، فيقول: بلى.. أمرت ألا أفتح لأحد قبلك).

المشكلة أن كل هذا الجهد فى نفى اسم الرضوان عن خازن الجنة لن يضيف للإسلام جديدا، ولن ينتقص من خازن الجنة شيئا، ثم لا أحد يعرف ما هو العيب فى اسم الرضوان لكى يتم نفيه بهذه الحماسة، فهو اسم مشتق من الرضا تلك النعمة التى نسعى جمعيا خلفها كما يقول الإمام ابن القيم فى «حادى الأرواح»:

(سمى الله سبحانه وتعالى كبير هذه الخزنة رضوان وهو اسم مشتق من الرضا وسمى خازن النار مالكا وهو اسم مشتق من الملك وهو القوة والشدة حيث تصرفت حروفه) أو كما قال الحافظ ابن كثير فى البداية والنهاية عند ذكر خلق الملائكة.. (ومنهم الموكلون بالجنان وإعداد الكرامة لأهلها وتهيئة الضيافة لساكنيها من ملابس ومصاغ ومساكن ومآكل ومشارب وغير ذلك مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وخازن الجنة ملك يقال له رضوان جاء مصرحا به فى بعض الأحاديث).

والمقصد هنا أن الأسماء لا تهم المهم أن يكرمنا الله برؤية هذا الملاك، وأن يجعلنا من هؤلاء الذين تزين لهم الجنان فى رمضان طبقا لمارواه البيهقى فى «شعب الإيمان» عن ابن عباس حين قال: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادى الجليل رضوان خازن الجنة فيقول: لبيك وسعديك... وفيه أمره بفتح الجنة وأمر مالك بتغليق النار).

والله اعلم

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:29 pm

خرافه الاسم عزرائيل ؟؟؟؟

من منكم لم يحلم يوما بأن تزوره الملائكة فى منامه، من منكم لم يتمنى يوما أن يرى ملاكا حقيقة لينظر نوره وجماله، ويشبع رغبات نفسه برؤية أحد أسرار الغيب.. حتى إن كان منكم لم يحلم أو يتمنى ذلك، فقد روادته الفكرة نفسها فى ليلة ما عانى فيها من كوابيس لا ترحم.

كلنا نريد ذلك.. نريد أن نرى هذا النور الملائكى الذى حدثتنا عنه آيات القرآن، ورغم أن الفرصة فى أيدينا، ورغم أن لكل منا فرصة أكيدة لملاقاة ملاك هبط من السماء فإن أغلبنا لا يتمنى هذا اللقاء، نحن الذين نتحدث عن حلمنا برؤية الملائكة وأنوارها، نرتعش إذا ذكرنا أحدهم بلقاء هذا الملاك.. ملك الموت، ربما لأننا نعلم يقينا أننا لا نستطيع أن نحكى لأحبائنا عن طبيعة اللقاء بالملائكة، أو ربما وهذا هو الأغلب نعلم من داخل قرارة قلوبنا أننا لم نستعد جيدا لذلك اللقاء، لم نستعد بشكل كاف لتلك القبضة القوية التى تعيد الروح إلى بارئها، نخاف لقاءه لأننا لم نقف أمام المرآة ونحاسب أنفسنا على نوع التسريحة أو جودة القميص ومدى توافقه مع الكرافت مثلما نفعل قبل لقاء السيد المدير.

أو ربما نخاف لأنه يملك حق تحديد الموعد والمكان، يداهمنا فجأة ودون استعداد، نعم لهذا نخاف لقاءه، لأن لقاءه يذكرنا دوما بأن نكون دائما على استعداد للرحيل ونحن لا نعشق أبدا أن نكون جاهزين، نحن نميل أكثر إلى تحضير أنفسنا فى اللحظات الأخيرة وهذا كلام لا ينفع مع ملك الموت، ففرحة اللقاء به لا تتم إلا بهذا الاستعداد، أما كل من انتظر للحظات الأخيرة، كل من عبث وتكبر، كل من فسد وطغى وظلم فهو لن يفرح بلقاء عزرائيل، أو ملاك الموت إن لم يكن هذا اسمه، فحتى الآن لم يعرف له أحد اسما سوى ملك الموت، كلمة عزرائيل هذه لم ترد فى القرآن والسنة وأغلب الظن أنها من الإسرائيليات كما تقول كتب الحديث ولكن البعض مثل ابن كثير فى «البداية والنهاية» لا يرى غضاضة فى استعمال هذا الاسم طالما لم يثبت بشأنه إثبات أو نفى وهو على عكس رأى شيوخ السلف الذين يرفضون بتشدد كعادتهم استخدام اسم عزرائيل طالما أنه لم يرد فى الكتاب والسنة.

وعلى الرغم من أن ملك الموت أو عزرائيل هو الملاك الذى لا نتمنى لقاءه أو ذكره فإن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أكد فى حديث رواه أنس رضى الله عنه أن لذكر ملك الموت فوائد ومكاسب حينما قال (أكثروا من ذكر الموت فإنه يُمحِص الذنوب و يُزهد فى الدنيا)، كما أن هذا الملاك الذى ترغب فى رؤياه هو الوحيد من بين الملائكة الذى نجح فى أن ينفذ أمر ربه ويقبض قبضة من طين الأرض ليخلق الله منها جنس البشر ولهذا يصبح من الطبيعى جدا أن يعود الأمر إلى أصحابه وأن تصبح مهمة ملك الموت هى قبض تلك الأرواح بنفس القبضة الذى جاء بها بالطين الذى خلقت منه.

هو الخوف من الموت وفراق الحياة إذن الذى خلق تلك الحالة من الرفض وعدم الرغبة فى لقاء ملك الموت، تلك الحالة التى كونت صورة قبيحة لملك الموت فى أذهان المسلمين على الرغم من أن الأمر كله يتعلق بالأعمال، فإن صلحت أعمال العبد جاءه ملك الموت فى أبهى صورة وإن فسدت أعماله جاءه على الهيئة التى يستحقها مثلما روى ابن عباس رضى الله عنه قائلا: (إن إبراهيم خليل الرحمن سأل ملك الموت أن يريه كيف يقبض روح المؤمن فقال له: اصرف وجهك عنى فصرف، ثم نظر فرآه فى صورة شاب حسن الصورة حسن الثياب طيب الرائحة حسن البشر فقال له: والله لو لم يلق المؤمن من السرور من شيئاً سوى وجهك كفاه ثم قال له: اصرف وجهك عنى فصرف وجهه عنه، ثم نظر إليه فإذا صورة إنسان أسود رجلاه فى الأرض و رأسه فى السماء كأقبح ما أنت راءٍ من الصور تحت كل شعرة من جسده لهيب نار فقال له: والله لو لم يلق الكافر سوى نظرة إلى شخصك لكفاه).

فانظر إلى نفسك أى صنع تصنع على وجه الأرض، راجع دفتر ذكرياتك وقارن بين تلك الصفحات التى تضم أسماء من ظلمت أو سرقت أو عبست فى وجهه، راجع تلك الصفحات التى تدون كيف سخرت من عباد الله وكيف خضت فى أعراضهم وقارنها بتلك الصفحات البيضاء.. قارنها بصفحات صدقاتك وزكاتك ومعاملتك الحسنة وسوف تعرف وقتها على أى صورة سيكون ملك الموت حين يلقاك، وستعرف وقتها إن كنت ستسعد بلقائه أو ستتمنى ألا يأتى موعد زيارته إلا بعد أن تشطب ما فى صفحاتك من سواد!

والله اعلم

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
نور نادر
عضو جديد
عضو جديد
نور نادر


عدد المساهمات : 48
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 9:55 pm

السلام عليكم

الملائكة الاربعة الكبار خلقوا من الروح القدس التي هي قبس من روح الله غير المخلوقة .. ولا ينزل الملائكة من خلق النور إلا ومعهم واحد من الروح .. فميكال يوصف بالروح القدس كما يوصف جبريل بالروح القدس والروح الأمين .. ولكل منهم صفات وقدرات وقوي مختلفة .. مالك ورضوان ليسوا من الملائكة الاربعة الكبار الرؤساء فقط.. ولم اجد شئ يدل علي من اي خلق هم .. الله أعلم .. وأسم عزرائيل لا أصل له فعلا وذكر في احد الاحاديث أن اسمه إسماعيل

جبريل الروح الأمين له طاقة حياة ويعطي الروح بأمر ربه مثلما أرسل لمريم العذراء وملك الموت له طاقة موت ينزع الروح بأمر ربه .. ولا يتحكم بالروح إلا خلق من الروح بإذن رب الروح الرحمن علي العرش استوى .. لذلك فقد خلقهم الله الرحمن الرحيم من قبس من روحه الغير مخلوقة ..

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ }الحجر29

{يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ }النحل2

{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً }مريم17

{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء91

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ{7} ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ{8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ{9} سورة السجدة

{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً }النبأ38

فإذا نفخت فيه من روحي .. نفخنا فيها من روحنا .. ونفخ فيه من روحه

كلنا بداخلنا قبس من هذه الروح .. التي ترد إلي اصلها بعد نزعها وهو الروح القدس واللذي يقف مع الملائكة يوم القيامة لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور نادر
عضو جديد
عضو جديد
نور نادر


عدد المساهمات : 48
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 10:10 pm

تصحيح :
مالك ورضوان ليسوا من الملائكة الاربعة الكبار .. الروساء فقط علي الجنة والنار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان آل احمد
عضو ماسى
عضو ماسى
سلطان آل احمد


عدد المساهمات : 1436
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 44
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
العمر : 25
الموقع : ارضــ الله الـواسعـة

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 10:19 pm

الزبانية ملائكة العذاب


قوله تعالى : {فليدع ناديه سندع الزبانية} قوله تعالى : {فليدع ناديه} أي أهل مجلسه وعشيرته، فليستنصر بهم {سندع الزبانية} أي الملائكة الغلاظ الشداد - عن ابن عباس وغيره - واحدهم زبني ; قاله الكسائي. وقال الأخفش : زابن. أبو عبيدة : زبنية. وقيل : زباني. وقيل : هو اسم للجمع ; كالأبابيل والعباديد. وقال قتادة : هم الشرط في كلام العرب. وهو مأخوذ من الزبن وهو الدفع ; ومنه المزابنة في البيع. وقيل : إنما سموا الزبانية لأنهم يعملون بأرجلهم، كما يعملون بأيديهم ; حكاه أبو الليث السمرقندي قال : وروي في الخبر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قرأ هذه السورة، وبلغ إلى قوله تعالى : {لنسفعا بالناصية} قال أبو جهل : أنا أدعو قومي حتى يمنعوا عني ربك. فقال الله تعالى : {فليدع ناديه سندع الزبانية}. فلما سمع ذكر الزبانية رجع فزعا ; فقيل له : خشيت منه قال لا ولكن رأيت عنده فارسا يهددني بالزبانية. فما أدري ما الزبانية، ومال إلي الفارس، فخشيت منه أن يأكلني. وفي الأخبار أن الزبانية رءوسهم في السماء وأرجلهم في الأرض، فهم يدفعون الكفار في جهنم وقيل : إنهم أعظم الملائكة خلقا، وأشدهم بطشا. والعرب تطلق هذا الاسم على من اشتد بطشه. قال الشاعر :

مطاعيم في القصوى مطاعين في الوغى زبانية غلب عطام حلومها

وعن عكرمة عن ابن عباس : سندع الزبانية قال : قال أبو جهل : لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه. فقال محمد صلى الله عليه وسلم - : " لو فعل لأخذته الملائكة عيانا ". قال أبو عيسى : [ ص: 113 ] هذا حديث حسن صحيح غريب. وروى عكرمة عن ابن عباس قال : مر أبو جهل على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي عند المقام، فقال : ألم أنهك عن هذا يا محمد فأغلظ له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ; فقال أبو جهل : بأي شيء تهددني يا محمد، والله إني لأكثر أهل الوادي هذا ناديا ; فأنزل الله - عز وجل - :{ فليدع ناديه سندع الزبانية}. قال ابن عباس : والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية العذاب من ساعته. أخرجه الترمذي بمعناه، وقال : حسن غريب صحيح.

وهم خزنة جهنم: ملائكة غلاظ شداد

==================================================
بسم الله الرحمن الرحيم 



( إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى)


“تأملتُ والدنيا بها العُجْبُ والعَجَبْ تَروحُ بلا عُذرٍ وتأتي بلا سببْ 
فلا ظلُّها دانٍ ولوْ طالَ أمْنُها وسَلْ عنْ هَواها كُلَّ منْ ودَّها خَطَبْ
ومنْ كانَ فيها ذا مقامٍ ودولةٍفخيرٌ له جمعُ الفضائلِ لا الذهب”



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
نور نادر
عضو جديد
عضو جديد
نور نادر


عدد المساهمات : 48
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2014

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالخميس يوليو 03, 2014 1:08 am

روح - نور - نار - ماء

في الحقيقة لا يوجد شئ أخر عدا ذلك وإن تعددت المواد والالون والاشكال والحجب والاغطية !..

كل المواد بما فيهم الهواء تخرج من الماء بالنار بما فيهم النار نفسها !..
النفس من النار .. النور من الروح

روح - نور - ماء

النار يمكن ازالتها ببساطة فلا حاجه لها !.. لأنها توجد في الماء

روح - ماء

النور يخرج من الروح

الروح من الروح القدس الذي هو قبس من روح الله عز وجل الغير مخلوقة
الماء خلق .. خلق منه كل شئ

تم الخلق فيما نعلم

والله سبحانه وتعالى أعلم

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالخميس يوليو 03, 2014 1:35 am

ملاحظه هامه
لم يذكر اسماء ملا ئكه فى القران صراحه بالاسم الصريح الا ثلاثه
جبريل
ميكال
مالك
هل وصلت الصوره
والله اعلم

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالخميس يوليو 03, 2014 1:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

.. ( اللهم صلي على محمد و آل محمد ) ..

كيف يموت الملك جبريل عليه السلام‎ ؟
يقول الجبار جل جلاله : يا ملك الموت من بقي ؟!! - وهو أعلم - فيقول ملك الموت : سيدي ومولاي أنت أعلم !! بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال. فيقول له الجبار تبارك وتعالى : انطلق إلى جبريل فأقبض روحه !! فينطلق إلى جبريل فيجده ساجداً راكعاً، فيقول له : ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو ادم وأهل الدنيا والأرض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك !!
فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام ويقول متضرعاً إلى الله عز وجل : يا الله هون علي سكرات الموت ( يا الله هذا ملك كريم يتضرع ويطلب من الله بتهوين سكرات الموت وهو لم يعصي الله قط فما بالنا نحن البشر ونحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليل )، فيضمه ضمه فيخر جبريل منها صريعاً، فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت ؟؟!! - وهو أعلم – فيقول : مولاي وسيدي بقي ميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت.

كيف يموت الملك ميكائيل عليه السلام ( الملك المكلف بالماء والقطر ) ؟
فيقول الله عز وجل : انطلق إلى ميكائيل فأقبض روحه. فينطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب، فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك !! ما بقي لبني آدم رزق ولا للأنعام ولا للوحوش ولا للهوام, قد مات أهل السموات والأرضين وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وسرادقات المجد والكروبيون والصافون والمسبحون، وقد أمرني ربي بقبض روحك. فعند ذلك
يبكي ميكائيل ويتضرع إلى الله ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت، فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة يقبض روحه فيخر صريعاً ميتاً لا روح فيه, فيقول الجبار جل جلالة : من بقي يا ملك الموت ؟؟!! - وهو أعلم – فيقول : مولاي وسيدي أنت أعلم !! بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت.

كيف يموت الملك إسرافيل عليه السلام ( الملك الموكل بنفخ الصور ) ؟
فيقول الجبار تبارك وتعالى : انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل ( واسرافيل ملك عظيم ), فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك !! قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني الله بقبض روحك، فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد
بالموت, سبحان من تفرد بالبقاء، ثم يقول : مولاي هون علي مرارة الموت. فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه فيخر صريعاً. فلو كان أهل السموات والأرض في السموات والأرض لماتوا كلهم من شدة وقعته. موت ملك الموت عليه السلام ( الموكل بقبض الأرواح ) فيسأل الله ملك الموت : من بقي يا ملك الموت ؟؟!! - وهو أعلم – فيقول : مولاي وسيدي أنت اعلم بمن بقي !! بقي عبدك الضعيف ملك الموت. فيقول الجبار عز وجل : وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت، فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن أخرهم من شدة صيحته فيموت.

ثم يطلع الله تبارك وتعالى إلى الدنيا فيقول : يا دنيا أين أنهارك ؟!! أين أشجارك ؟!! وأين عمارك ؟!! أين الملوك وأبنا الملوك ؟!! وأين الجبابرة وأبناء الجبابرة ؟!! أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري ؟!! لمن الملك اليوم ؟!! فلا يجيبه أحد .. فيرد الله عز وجل فيقول : الملك لله الواحد القهار ..

..((سبحان الواحد القهار سبحان الفرد الصمد سبحان
الذي لم يلد ولم يولد لم يكن له كفءً احد))..

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
سلطان آل احمد
عضو ماسى
عضو ماسى
سلطان آل احمد


عدد المساهمات : 1436
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 44
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
العمر : 25
الموقع : ارضــ الله الـواسعـة

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالخميس يوليو 03, 2014 1:50 am

ماذا عن اسرافيل الموكل بالنفخ بالصور
ورضوان خازن الجنه
الزبانيه التسعة عشر الموكلين بأهل النار وتعذيبهم
حملة العرش عرش الله الواحد القهار
ملك الموت

==================================================
بسم الله الرحمن الرحيم 



( إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى)


“تأملتُ والدنيا بها العُجْبُ والعَجَبْ تَروحُ بلا عُذرٍ وتأتي بلا سببْ 
فلا ظلُّها دانٍ ولوْ طالَ أمْنُها وسَلْ عنْ هَواها كُلَّ منْ ودَّها خَطَبْ
ومنْ كانَ فيها ذا مقامٍ ودولةٍفخيرٌ له جمعُ الفضائلِ لا الذهب”



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
كمال شهاب الدين
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
كمال شهاب الدين


عدد المساهمات : 944
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 32
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
العمر : 50

الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط   الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط Emptyالخميس يوليو 03, 2014 1:55 am

بارك الله فيك أخي الكريم الفاضل أحمد الله و جعله في ميزان حسانتك ان شاء الله تعالى ..بوركت ..لله العزة لله العزة لله العزة

==================================================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملائكه - موضوع شائك من اراد المساهمه فعن علم فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع شائك - ما دور المرأة خلال الحرب القادمة
» لمن اراد ان يرق قلبه
» كاننى احمل سلاح واعبر سلك شائك وقيل لى هذة حدود اسرلئيل
» من اراد ان يرى شكل وجه الدجال تحت الماء على جوجل
» اقوى ملك من الملائكه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئه الثانيه مواضيع سريه :: ۞ منتدى المقالات والموضوعات الخاصه بفتن اخر الزمان وعيسى والدجال ۞-
انتقل الى: