بسم الله الرحمان الرحيم
فلم الماتريكس احد اهم الافلام التي انتجتها هوليود حيث جمع هذا الفلم خصائص ومميزات جعلته درة افلام هوليود منذ تأسيسها سنة 1912م . الفلم مليء بالرموز والاسرار والحقائق والنظريات والمعتقدات القديمة .
وهذا الفلم قد حير النقاد والهم الكتاب على شرح رموز هذا الفلم وكشف طواياه وخباياه لكن للاسف اكثر الشروحات لهذا الفلم كانت بعيدة عن المقصود والغاية التي كان يصبوا اليها . وقبل الخوض في مناقشته لابد من طرح بعض الاسئلة التي سنجيب عنها خلال البحث :
1. ما معنى matrix
2. اين يمكننا ان نصنف هذا الفلم بمعنى : "هل فلم ينتمي الى حقل الفنتازيا او الخيال العلمي ".
3. ما علاقة هذا الفلم بالمهدي والخضر والدجال .
4. ما هي غاية ومقصد هذا الفلم .
5. ماهي الرسائل التي ارسلها هذا الفلم الى وعي المشاهد .
6. لماذا عسر على أكثر النقاد والمتتبعين تفسير هذا الفلم تفسيرا سالما من الاعتراض و المنازعة .
كل هاته الاسئلة سوف نجيب عليها اثناء شرحنا لهذا الفلم الغامض . والطريقة التي سنعتمد عليها في التحليل هي الطريقة التي سلكها افلاطون في كتابه " الجمهورية " اي افلاطون يسأل وسقراط يجيب . لأنني اجد هاته طريقة سهلة وبسيطة لشرح الافكار والأسرار وأيضا فالفلم مقتبس من هذا الكتاب حول "المدينة الفاضلة ".
اذن على بركة الله ننطلق نسأل الله التوفيق والسداد فالموضوع ضخم في ذاته وغايته .
افلاطون : من انتج هذا الفلم :
سقراط : أخوان يهوديان اسمهما أندي و لاري واكووسكي
افلاطون : كم ميزانية الفلم
سقراط 63 مليون دولار لاطون: رقم ضخم لاشك ان الفلم مليء بالأحداث والأسرار . ولا شك ايضا ان المخرجين كبيرين في السن فهوليود لا تلقي مالها عند يد الاطفال .
سقراط : لا ليس بصحيح المخرجان حديثا السن بل أول فلم لهما .
افلاطون : هذا محال فالتجربة في صناعة الافلام هي مفتاح نجاح أي فلم .
سقراط : لطالما سمعنا عن صغار أصابوا رأيا غاب عن الكبار . فصولجان الابداع ملكه الصغار اكثر مما ملكه الكبار .
افلاطون : صدقت ، في أية سنة ثم انتاج الفلم ؟
سقراط : 1999
افلاطون : هل هناك من رمزية في ذلك ؟
سقراط : كل الرمزية فهاته سنة هي نهاية الالفية الثانية وبداية الالفية الثالثة ، وأردوا بهذا الفلم ان يكون كبوابة عبور الى الالفية الثالثة حيث ارادوا ان يكون هذا الفلم كمرآة تعكس الصورة التي ينبغي ان يسير عليها العالم بعد الالفية الثانية .
افلاطون : .وماهي الصورة التي يريدونها لهاته الالفية ؟.
سقراط : صورة برج الدلو
افلاطون : ما علاقة الدلو بالموضوع؟
سقراط : كل العلاقة : انهم يعتقدون ان لكل برج دورة من زمن تقدر ب 2150 سنة اذا انتهت دخل عصر برج آخر .
افلاطون : وماهو البرج الذي كان قبل الدلو ؟.
سقراط : برج الحوت.
فلاطون : الى ما يرمز برج الحوت ؟.
سقراط : كتمان الحقيقة كالحوت المكتوم في بحره .
افلاطون : اتقصد ان في عصر الحوت كان ناس يجهلون الحقيقة ؟.
سقراط :اجل لكن ليس كل الناس وإنما الدين يعطلون عقولهم ويجعلون مكانها: الخرافة والأسطورة وعادات الاباء . فهؤلاء هم أبعد الناس عن الحقيقة وأشدهم محاربة لها .، و الحقيقة كما تعلم يا افلاطون لا تأتي الى احد جالس في بيته ، فهي عزيزة شامخة تقول بلسان حالها " من يُريدني فليبحث عني في نفسه وكهفه وسره وأرضه وسماءه فإذا وجدني فليتحقق مني فالكثير يتشبه بي "
افلاطون : بما تميز عصر الحوت؟ :
سقراط : تميز عصر الحوت بكتمان العديد من الحقائق والرقائق والعلوم القديمة والحكم المقدسة حيث ثم كتمانها من طرف ارباب الشر حتى يُعيشوا الناس في الوهم والجهل والخرافة بل حتى يملكوا بها رقابهم ويضربوا بعضهم ببعض ، ولا تنسى ان من يجهل الحقيقة يعش عبدا لمن يعرفها شاء ام ابى .
افلاطون : والى ماذا يرمز عصر برج الدلو؟ .
سقراط : يرمز الى ظهور الحقيقة . لأن وظيفة الدلو ان ينقل الماء من البحر الذي يعيش فيه الحوت الى الارض التي يعيش فيها الانسان .وبالتالي تخرج الحقيقة الى العلن بعد كتمانها . ا
افلاطون : اذن الالفية الثالثة ستعرف خروج الحقيقة من بحرها .
سقراط : اجل وهذا هو هدف ومغزى الفلم أي تنبيه الناس على ان الحقيقة قد آن أوان ظهورها .
افلاطون : قلت ان المخرجان يهوديان . وهذا يعني ان الفلم سيكون انعكاس لأفكار واعتقاد دينهم .
سقراط : هذا صحيح ان كان الفلم من بُنَيَات افكارهما .
افلاطون : اتعني انهما لُقنا الدور من غير دراية .
سقراط : اجل فهما ليسا سوى دميتين نفذا ما طُلب منهما من قبل من يحركهما في الخفاء. ففلم "عبارة عن خلاصة علوم وحقائق وتواريخ وأحداث قادمة " اكبر من ان يلعب فيه صبين احدهما تحول الى انثى .
افلاطون : اقلت ان احد المخرجين تحول الى انثى .
سقراط : اجل
مداخلة : الذي تحول هو لاري . بعدما التقى بامرأة من عباد ألهة الانثى وأقنعته بذلك بعدما علمت انه شاذ . وقد كان ينفي في البدأ هذا الامر ويقول انه مجرد إشاعة من طرف الخصوم لكن في سنة 2009 أصبحت الاشاعة حقيقة كما توضح الصورة اسفله:
افلاطون : هل جن الرجل ام الجنون هو الرجل .
سقراط : كلاهما .
افلاطون : وما الشبهة الواهية التي اتكأ عليها المسكين؟ .
سقراط : هما شبهتين :
ا
احدهما : ان اصل البشرية انسان ليس بذكر او انثى ثم انقسم هذا الانسان الى زوجين احدهما ذكر والآخر الانثى . لذلك يزعمون ان الانسان الكامل هو الذي اتحد في عمره الجنسين معا .
لأجل هذا يتحول من يؤمن بهذا المعتقد الفاسد الى انثى ان كان ذكر والى ذكر ان كان انثى .
الشبهة الثانية : يقولون ان الارواح تتناسخ وبالتالي قد تختار روح انثى جسد ذكرا فتحل فيه .
وهاته الشبهة هي التي يستند عليها المتحولون بقوة فيقولون ما ادراني ان روحي ليست بأنثى .وبالتالي اكون قد سجنتها في جسد لا يلائمها اذا لم أتحول .
افلاطون : ما أسخف ما يستدلون به ، وما دليلهم ان اصل البشرية نفس لا هي بذكر ولا بأنثى وما دليلهم ايضا ان الارواح تتناسخ .
سقراط : دليلهم الهوى وقد قيل " من كان الهوى وزيره كان الضلال سبيله " .
افلاطون : ولماذا لم يتحول هذا الغر قبل ان ينتج هذا الفلم ؟ .
سقراط : هذا هو سر هُوليود الخفي حيث تختار لأفلامها أشخاص تافهين منحرفين شاذين ثم تقوم بصناعة شهرتهم الزائفة عن طريق دعم أعمالهم بالمال والفكرة ، وبعدما يَبعد صيتهم في آفاق ويشتهروا عند الناس ويصبح لهم معجبين ومقلدين توعز لهم هوليود ان يُظهروا شذوذهم وأفكارهم المنحرفة علنا حتى يتبعهم فيها من يراهم قُدوات لهم ، بالخلاصة دور هوليود هو صناعة قدوات فاشلة منحرفة لأجل ابعاد الناس عن القدوات الحقيقيين . فتنشر وتسوق الرديلة عن طريقهم .
افلاطون : دعنا من كل هذا "ما معنى "الماتريكس " السؤال الذي نبحث عن جوابه "
سقراط : الجواب تعرفه يا صاحبي . هو الشيء الذي قضيانا انا وانت نتفكر فيه ساعات وساعات على طول عمرنا
افلاطون : اتقصد ان الماتريكس "هو البحث عن الحقيقة " .
سقراط : لطالما قلت ان لك رأيا .
انتهى الحوار .
وبهذا اكون قد انهيت الحوار الذي دار بين اعظم فيلسوفين في التاريخ حيث يُبينان رمزية هذا الفلم فلسفيا ، لكن من حق القائل ان يسأل لما تتحدث على لسان شخصين وقد أرموا في قبورهم بل ولم يتخيلوا هذا الفلم حتى في خيالهم ، اجيب عنه :
مقصدي من وراء ذلك ثلاث امور :
1. اردت ان يكون هذا الحوار السريع بين الفيلسوفين كمقدمة تعريفية بهذا الفلم فأسهل الموضوع المراد مناقشته على من لم يشاهد الفلم .
2. طريقة المحاورة هي ابدع واسهل واقرب طريقة لتوصيل الافكار الى دهن السامع .
3. اختياري لافلاطون وسقراط هو جزء من تعريف فلم الماتريكس كيف :
افلاطون وسقراط شخصان حقيقيان في التاريخ جسدا الان حوارا خياليا وكذلك الماتريكس فهي قصة حقيقية جسدت من طرف اشخاص خياليين .
انتهى الفصل الاول حول الفلم وفي الفصل الثاني سنتحدث عن شخصيات الفلم وعلاقة كل واحد منها بالخضر والمهدي والدجال .
يتبع ان شاء الله