۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 جنود الله في الارض

اذهب الى الأسفل 
+6
traveller
احمد22
youva
رفيعه نور الحق
احمد الله - ابراهيم
نحن جنود الله في الارض
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 3:32 pm

ألا تأخذك هذه الأية الإنتباه؟؟
وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ (31) (المدثر) 


أي أصحاب النار لهم صفة واحدة من الملائكة وهي جند الله 
فهل أصحاب النار جند الله؟؟ لهذا نحتاج مساعدة في البحث في القرآن كي نبين أن أصحاب النار هم جند الله 
مثل الدجال هو من جنود الله من حيث لا يشعر 


وليس لأصحاب النار  باقي صفات الملائكة 
إذن من هنا أعود لأقول أن إسم (الملائكة ) مخصص بأنهم جند الله ولكن الله عز وجل عرف لنا كل صفاتهم بإسم الملائكة 


يتابع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 3:42 pm

المشكلة أنك جئت لتفسر على هواك ، وأخذت كلمة واحدة وجعلتها محور كلامك بل وعمدته ، كلمة أصحاب ، وكأن لهذه الكلمة بالذات معنى واحد ووحيد جعلته يوافق هواك وتمارس إسقاطات خاطئة ، ﻷن ما بني على باطل فهو باطل ..
دع عنك كلامي ..ابحث فقط عن معنى كلمة أصحاب في اللغة العربية وستجد أن لها عدة تعاريف تغنيك عما تخوض فيه بغير علم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 3:46 pm

الشباني كتب:
يوقا
أولا أتمم اﻵية لكي يتم المعنى داخل جمجمتك
ثانيا ابحث عن سبب نزول اﻵية
ثالثا اقرأ تفاسير العلماء في اﻵية
رابعا لا تفسر القرآن على هواك  ، فتفسير القرآن لا يتجرأ عليه إلا من نهل من العلوم الشرعية لسنوات
خامسا لا تلتفت ولا تقرأ حتى ﻷهل الزيغ الذين يفسرون على هواهم فيضلون ويضلون
سادسا لاتلق الكلام دون تفكير .تدبر أن تكون كلمة مخرجة لك من الملة
وأخيرا استغفر الله وتب عما قلت عسى أن يغفر لنا ولك .


مرحبا بك أخي الشباني 
إني أحاول التدبر ولا أقول لكم ماقلته صحيح فكيف أتعلم إن لم إجتهد وأتدبر وأستعمل مخي أما جمجمتي أخي فليس لها شأن في التدبر 


نعم أعود إلى قول العلماء ولكن ليسوا بمعصومين وليست حجة كي لا أشتغل مخي وأتدبر 
إني فارغ شغل فهذا شغلي 


ولكن أنتظر منك ما فهمته أنت باجتهادك وتساعدني في الفهم فإني أخي لست ببغاء
حياك الله على المشاركة أخي 


ولكن أخي كيف نسكت عن هذا القول أن أصحاب النار هم خزنتها أي يقول العلماء أن الله يقسد بهم الملائكة خزانتها الذين يعملون في جهنم.


وسنكمل إن شاء الله باقي الأية بمساعدتكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 3:54 pm

معنى اصحاب في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي
كلمات ذات صلة : صحبة صحب صَحِبَهُ صحابة صاحب استصحب أصحب صاحبة تصاحب
معنى صحب في تاج العروس
صَحِبَه كَسمِعَه يَصْحَبُه صَحَابَةً بالفَتْح ويُكْسَر وصُحْبَةً بالضَّمِّ كَصَاحَبَه : عَاشَرَهُ . والصَّاحِبُ : المُعَاشِرُ لا يَتَعَدَّى تَعَدِّيَ الفِعْل يَعْنِي أَنَّكَ لاَ تَقُول : زَيْدٌ صَاحبٌ عَمْراً لأَنَّهم إِنَّمَا اسْتَعْمَلُوه اسْتِعْمَال الأَسْمَاءِ نَحْو غُلام زَيْدٍ . ولو اسْتَعْمَلُوه اسْتِعْمال الصِّفَة لَقَالُوا : زَيْدٌ صَاحِبٌ عَمْراً وزَيْدٌ صَاحبُ عَمْرٍو عَلَى إِرَادَة التَّنْوِينِ كما تَقُولُ : زَيْدٌ ضَارِبٌ عَمْراً وزَيْدٌ ضَارِبُ عَمْرٍو . تُرِيدُ بغَيْرِ التَّنْوِين مَا تُرِيد بالتَّنْوِينِ . وَهُمْ أَصْحَابٌ وأَصَاحِيبُ وصُحْبَانٌ بالضَّمِّ في الأَخِير مِثْلُ شَابٍّ وشُبَّانِ وصِحَابٌ بالكَسْرِ مِثْلُ جَائِعٍ وجِيَاعٍ وصَحَابَةٌ بالفَتْح وصِحَابَةٌ بالكَسْر وصَحْبٌ . حَكَاها جَمِيعاً الأَخْفَشُ . وأَكْثَرُ النَّاسِ عَلَى الكَسْرِ دُونَ الهَاءِ وعَلَى الفَتْح مَعَهَا وعَلَى الكَسْرِ مَعَها عَنِ الفَرَّاء خَاصَّةً . ولا يَمْتَنِعُ أَنْ تَكُونَ الهَاءُ مَعَ الكَسْرِ مِنْ جِهَةِ القِيَاسِ عَلَى أَنْ تُزَادَ الهَاءُ لتَأْنِيث الجَمْع . وفي حَدِيث قَيْلَة : خَرَجْتُ أَبْتَغَي الصَّحَابَة إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم . هو بالفَتْح جَمْع صَاحِب . ولم يُجْمَع فَاعِل عَلَى فَعَالَةِ إِلاَّ هَذَا كَذَا في لِسَانِ العَرَب . وقال الجوهريّ : الصَّحَابَةُ بالفَتْح : الأَصْحَابُ وهو في الأَصْلِ مَصْدرٌ وجَمْعٌ . وجَمْعُ الأَصْحَاب أَصَاحِيبُ وأَمَّا الصُّحْبَةُ والصَّحْبُ فاسْمَانِ للجَمْع . وقَالَ الأَخْفَشُ : الصَّحْبُ جَمْعٌ خِلاَفاً لمَذْهَبِ سِيبَوَيْه . ويُقَالُ : صَاحِبٌ وأَصْحَابٌ كما يُقَالُ : شَاهِدٌ وأَشْهَادٌ ونَاصِرٌ وأَنْصَارٌ . وَمَنْ قَالَ : صَاحِبٌ وصُحْبَة فهو كَقَوْلِكَ : فَارِهٌ وفُرْهَة . وغُلاَمٌ رَائِقٌ والجمع رُوقَة . والصُّحْبَةُ مَصْدَرُ قَوْلِكَ : صَحِبَ يَصْحَب صُحْبَةً . وقالوا : في النِّسَاءِ : هُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفٍ . وحَكَى الفَارِسِيُّ عَنْ أَبِي الحَسَن : هُنَّ صَوَاحِبَاتُ يُوسُف . جَمَعُوا صَوَاحِبَ جَمْعَ السَّلاَمَة . والصَّحَابة بالكَسْرِ : مَصْدَرُ قَوْلك صَاحَبَك اللهُ وأَحْسَنَ صِحَابَتَك وهُو مَجَازٌ . واسْتَصْحَبَه : دَعَاهُ إِلَى الصُّحْبَة . ولازَمَه وكُلُّ ما لاَزَم شَيْئاً فَقَد اسْتَصْحَبَه . قال :
إِنَّ لَكَ الفَضْلَ عَلَى صُحْبَتِي ... والمِسْكُ قَدْ يَسْتَصْحِبُ الرَّامِكَا الرَّامِكُ : نَوْعٌ من الطِّيبِ رَدِيءٌ خَسِيسٌ . ومن المَجَاز : اسَصْعَب ثم اسْتَصْخَبَ . وكذا استَصْحَبْتُه الكِتَابَ وغَيْرَه واسْتَصْحَبْتُ كِتَاباً لي كَذَا في الأَسَاسِ ولِسَانِ العَرَب . أَصْحَبَ البَعِيرُ والدَّابَّةُ : انْقَادَا وَمِنْهُم مَنْ عَمّ فَقَالَ : وأَصْحَبَ : ذَلَّ وانْقَادَ . والمُصْحِبُ كَمُحْسِنٍ وَهُوَ الذَّلِيلُ المُنْقَادُ بَعْدَ صُعُوبَة . قال امرؤُ القَيْس :
ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ ... إِذَا قِيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحَبَا الإِمَّرُ : الَّذِي يَأْتَمِر لكُلِّ أَحَد لضَعْفِه . والرَّثْيَةُ : وَجَعُ المَفَاصِل . وفي الحديث : فأَصْحَبَت النَّاقَةُ أَي انْقَادَت واسْتَرْسَلَت وتَبِعَت صَاحِبَها . قال أَبو عبيد : صَحِبْتُ الرَّجُلَ من الصُّحْبَةِ . وأَصْحَبْتُ أَي انْقَدْتُ لَهُ . كالمُصَاحِبِ أَي المُنْقَادِ من الإِصْحَابِ . قاله ابْن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :
" يَا ابْنَ شِهَابٍ لَسْتَ لِي بِصَاحِب
" مع المُمَارِي ومَعَ المُصَاحِبِ وكالمُسْتَصْحِب كما قاله الزَّمَخْشَرِيّ وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه قَرِيباً . والمُصْحِبُ : المُسْتَقِيمُ الذَّاهِبُ لاَ يَتَلَبَّثُ . من المَجَاز : أَصْحَبَ المَاءُ إِذا عَلاَهُ الطُّحْلُبُ والعَرْمَضُ فهو مَاءٌ مُصْحِبٌ . من المجاز : أَصْحَبَ الرجلُ إِذا بَلَغَ ابْنُه مَبْلَغَ الرِّجَال فَصَارَ مِثْلَه فكأَنَّه صَاحَبَه . من المجاز عَنِ الفَرَّاء : المُصْحِبُ : الرجل الذي يُحَدِّثُ نَفْسَه وقد تَفْتَح حَاؤُه . المُصْحَبُ بفتح الحاء : المَجْنُونُ . يقال : رَجُلٌ مُصْحَبُ : العُودُ الَّذي لم يُقْشَر وهو مَجَازٌالمُصْحَبُ : أَدِيمٌ بَقِي عليه صُوفُه أو شَعَره أو وَبَرهُ . ومنه قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ : بَقِي فيها من صُوفِها شْيءٌ ولم تُعْطَنْه . والحَمِيتُ : ما لَيْسَ عَلَيْه شَعَر . وصَحَبَ المَذْبُوحَ كَمَنَعَ : سَلَخَه في بَعْضِ اللُّغَاتِ . من المَجَاز : أَصْحَبْتُه الشيءَ أَي جَعَلْتُه لَهُ صَاحِباً وكذلك اسْتَصْحَبتْه وقد تَقَدَّم . أَصْحَبَ فُلاَناً : حَفِظَه كاصْطَحَبَه . وفي الحدِيث : اللّهُمّ اصْحَبْنا بصُحْبَة واقْلِبْنَا بِذِمَّة أَي احْفَظْنَا بحِفْظِكَ في سَفَرِنا وارْجِعْنا بأَمَانَتِك وعَهْدِك إِلَى بَلَدِنا . وفي الأَسَاس ومِن المَجَازِ : امْضِ مَصْحُوباً ومُصَاحَباً : مُسَلَّماً ومُعَافىً . وتَقُولُ عِنْد التَّوْدِيع : مُعَاناً مُصَاحَباً . وأَصْحَبَ فُلاَناً : مَنَعَه ومِنْه في التَنْزِيل : ولا هُم مِنَّا يُصْحَبُون . قال الزَّجَّاج يَعْنِي الآلِهَة لا تَمْنَعُ أَنْفُسَها . ولاَ هُم مِنَّا يُصْحَبون : يُجَارُون أَي الكُفَّار . أَلا تَرَى أَنَّ العَرَب تقول : أَنا جَارٌ لك ومعناه أُجِيرُك وأَمْنَعُك فَقَالَ يُصَحَبُون بالإِجَارَة . وقَال قَتَادَةُ : لا يُصْحَبُون مِن اللهِ بِخَيْر . وقال أَبُو عُثْمَان المَازِنيّ : أَصْحَبْتُ الرَّجُلَ أَي مَنَعْتُه . وأَنْشَد قَوْلَ الهُذَلِيّ :
يَرْعَى بِرَوْضِ الحَزْن من أَبِّه ... قُرِيَانَه في عانةٍ تُصْحَبُ أَي يُمْنَعُ ويُحْفَظُ . وقَال غَيْرُه : هو من قَوْله : صَحِبَك اللهُ أَي حَفِظك وكَانَ لَكَ جَاراً . وقَال :
جَارِي وَمَوْلاَيَ لا يَزْنِي حَريمُهُما ... وصَاحِبِي مِنْ دَوَاعِي السُّوءِ مُصْطَحَبُ من المَجَازِ : أَصْحَبَ الرجلٌ : صَارَ ذَا صَاحِب وَكَانَ ذَا أَصْحَاب وكَذَا أَصْحَبَه : فَعَل بِهِ ما صَيَّره صَاحِباً لَهُ . وصَحْبُ بْنُ سَعْدٍ بالفَتْح ابْنِ عَبْدِ ابنِ غَنْم : قَبِيلَةٌ مِنْ بَاهِلَةَ مِنْهَا الأَشْعَثُ بنُ يَزِيدَ البَاهِلِيُّ الصَّحْبِيُّ الشَّاعِرُ . قال ابْنُ دُرَيْد : وبَنُو صُحْب بالضَّم : بَطْنَان وَاحِدٌ في بَاهِلَةَ والآخَرُ في كَلْب . وقَال غَيْره : صُحْبُ ابْنُ المُخْبَّل وصُحْبُ بنُ ثَوْر بْنِ كَلْبِ بْنِ وَبَرَةَ كلاهما بالضم . وفي باهِلَةَ صَحْب بْنُ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ بْنِ غَنْمِ وقد ذكر قريباً . قلت : ومن بَنِي صُحْب بْنِ ثَوْر عَرَابَةُ بْنُ مَالِكٍ الشَّاعِرُ قاله ابنُ حَبِيب . وصَحْبَانُ اسمُ رَجُل . والأَصْحَبُ هو الأَصْحَرُ . يُقَالُ : حِمَارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يَضْرِبُ لَوْنُه إِلى الحُمْرَة . وفُلاَن صاحِبُ صِدْقٍ . ومن المَجَازِ : هو صاحب عِلْم ومَال وصَاحِبُ كُلِّ شَيْء : ذُوهُ . وخَرَجَ وصَاحِبَاه السَّيْفُ والرُّمْح . واصْطَحَبَ الرَّجُلاَنِ : تَصَاحَبَا . القَوْمُ : اصْطَحَبُوا ؛ صَحِبَ بَعْضُهُم بَعْضاً . وأَصْلُه اصْتَحَب لأَنَّ تَاءَ الافْتِعَال تَتَغَيَّر عِنْد الصَّادِ مِثْل هذا وعِنْد الضَّاد مِثْل اضْطَرَب وعِنْد الطَّاءِ مِثْل اطَّلَبَ وعِنْد الظَّاء مثل اظَّلَم وعِنْد الدَّال مثل ادَّعَى وعِنْد الذَّال مثل اذَّخَر وعِنْد الزّاي مثل ازَّجَرَ ؛ لأَنَّ التَاءَ لانَ مَخْرَجُها فلم تُوَافق هَذِه الحروفَ لِشدَّة مَخَارِجِهَا فأُبْدِل مِنْهَا ما يُوَافِقها لِتَخِفَّ على اللسان ويَعْذُبَ اللَّفْظُ بِهِ كَذَا في لِسَانِ العَرَب . قال ابن بُزُرْج : فُلاَنٌ يَتَصَحَّبُ مِنَّا أَي مِنْ مُجَالَسَتِنَا : يَسْتَحْيِي مِنْهَا . وإِذَا قيل : فُلاَنٌ يَتَسحَّب علينا بالسِّين المُهْمَلَة فمَعْنَاه أَنَّه يَتَمَادَحُ وَيَتَدَلَّل . والصَّاحِبُ : فَرَسٌ لِغَنِيّ مِنْ نسْلِ الحَرُونِ . والمَصْحَبِيَّةُ : مَاءٌ لِقُشَيْرٍ نَقَله الصَّاغَانِيّ . يُقَالُ : هو مِصحَابٌ لَنَا بما نُحِبّ كمِحْرَابٍ أَي مُنْقَادٌ . وقَالَ الأَعْشَى :
إِن تَصْرِمي الحَبْلَ يا سُعْدَى وتَعْتَزِمي ... فَقَدْ أَرَاك لَنَا بالوُدِّ مِصْحَابا وفي لِسَانِ العَرَب : قَوْلهُم في النِّدَاء : يا صَاحِ مَعْنَاه يا صَاحِبي ولا يَجُوز تَرْخِيمُ المُضَافِ إِلاَّ فِي هَذَا وَحْدَه سُمعَ من العَرَبِ مُرَخَّماً
(عرض أكثر)
معنى صحب في لسان العرب صَحِبَه يَصْحَبُه صُحْبة بالضم وصَحابة بالفتح وصاحبه عاشره والصَّحْب جمع الصاحب مثل راكب وركب والأَصْحاب جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ والصاحب المُعاشر لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل أَعني أَنك لا تقول زيد صاحِبٌ عَمْراً لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء نحو غلام زيد ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا زيد صاحِبٌ عمراً أَو زيد صاحبُ عَمْرو على إِرادة التنوين كما تقول زيد ضاربٌ عمراً وزيد ضاربُ عمْرٍو تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين والجمع أَصحاب وأَصاحيبُ وصُحْبان مثل شابّ وشُبّان وصِحاب مثل جائع وجِياع وصَحْب وصَحابة وصِحابة حكاها جميعاً الأَخفش وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ وعلى الفتح معها والكسر معها عن الفراء خاصة ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع وفي حديث قيلة خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم هو بالفتح جمع صاحب ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا قال امرؤُ القيس فكانَ تَدانِينا وعَقْدُ عِذارهِ ... وقال صِحابي قَدْ شَأَونَك فاطْلُب قال ابن بري أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع كأَنه قال فكان تدانينا مع عقد عذاره كما قالوا كل رجل وضَيْعَتُه فكل مبتدأ وضيعته معطوف على كل ولم يأْت له بخبر وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع والضيعة هنا الحرفة كأَنه قال كل رجل مع حرفته وكذلك قولهم كل رجل وشأْنه وقال الجوهري الصَّحابة بالفتح [ ص 520 ] الأَصْحاب وهو في الأَصل مصدر وجمع الأَصْحاب أَصاحِيب وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع وقال الأَخفش الصَّحْبُ جمع خلافاً لمذهب سيبويه ويقال صاحب وأَصْحاب كما يقال شاهِد وأَشهاد وناصِر وأَنْصار ومن قال صاحب وصُحْبة فهو كقولك فارِه وفُرْهَة وغلامٌ رائِق والجمع رُوقَة والصُّحْبَةُ مصدر قولك صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً وقالوا في النساءِ هنَّ صواحِبُ يوسف وحكى الفارسي عن أَبي الحسن هنّ صواحبات يوسف جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة كقوله فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله جَذْب الصَّرارِيِّين بالكُرور والصِّحابَة مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك وتقول للرجل عند التوديع مُعاناً مُصاحَباً ومن قال مُعانٌ مَصاحَبٌ فمعناه أَنت معان مُصاحَب ويقال إِنه لَمِصْحاب لنا بما يُحَبّ وقال الأَعشى فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ واصْطَحَب الرجلان وتصاحبا واصْطَحَبَ القوم صَحِبَ بعضهم بعضاً وأَصله اصْتَحَب لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب وعند الضاد مثل اضْطَربَ وعند الطاء مثل اطَّلَب وعند الظاء مثل اظَّلَم وعند الدال مثل ادَّعى وعند الذال مثل اذّخَر وعند الزاي مثل ازْدَجَر لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها فأُبْدِلَ منها ما يوافقها لتخفّ على اللسان ويَعْذُبَ اللفظ به وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة وأَصْحَبَ صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب وأَصْحَبَ بلغ ابنه مبلغ الرجال فصار مثله فكأَنه صاحبه واسْتَصْحَبَ الرجُلَ دَعاه إِلى الصُّحْبة وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه قال إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي ... والمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك نوع من الطيب رديء خسيس وأَصْحَبْتُه الشيء جعلته له صاحباً واستصحبته الكتاب وغيره وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه حفظه وفي الحديث اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا وفي التنزيل ولا هم منا يُصْحَبون قال يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا ولا هم منا يُصْحَبون يجارون أَي الكفار أَلا ترى أَن العرب تقول أَنا جارٌ لك ومعناه أُجِيرُك وأَمْنَعُك فقال يُصْحَبون بالإِجارة وقال قتادة لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير وقال أَبو عثمان المازنيّ أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه وأَنشد قَوْلَ الهُذَليّ يَرْعَى بِرَوْضِ الحَزْنِ من أَبِّه ... قُرْبانَه في عابِه يُصْحِبُ يُصْحِبُ يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون وقال غيره هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً وقال جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما ... وصاحِبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ [ ص 521 ] وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ انقادا ومنهم مَن عَمَّ فقال وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة قال امرؤ القيس ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ ... إِذا قِيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه والرَّثْيَةُ وجَع المفاصل وفي الحديث فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت واسترسلت وتبعت صاحبها قال أَبو عبيد صحِبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له وأَنشد تَوالى بِرِبْعِيِّ السّقابُ فأَصْحَبا والمُصْحِبُ المُستَقِيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يا ابن شهابٍ لَسْتَ لي بِصاحِب ... مع المُماري ومَعَ المُصاحِب فسره فقال المُمارِي المُخالِفُ والمُصاحِبُ المُنْقاد من الإِصْحابِ وأَصْحَبَ الماءُ علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ فهو ماءٌ مُصْحِبٌ وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه وقد أَصْحَبْته تركت ذلك عليه وقِربَةٌ مُصْحِبَة بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ والحَمِيتُ ما ليس عليه شعر ورجل مُصْحِب مجنون وصَحَبَ المَذْبوحَ سلَخه في بعض اللغات وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا استَحْيا وقال ابن برزح ( 1 ) ( 1 قوله « برزح » هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا ) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِي منها وإِذا قيل فلان يتسَحَّب علينا بالسين فمعناه أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل وقولهم في النداءِ يا صاحِ معناه يا صاحبي ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده سُمِعَ من العرب مُرخَّماً وبنو صُحْب بَطْنان واحدٌ في باهِلَة وآخر في كلْب وصَحْبانُ اسم رجلٍ
(عرض أكثر)
معنى صحب في مختار الصحاح ص ح ب : صَحِبهُ من باب سلم صَحَابَةً و صُحْبةً أيضا بالضم وجمع الصَّاحِبِ صحْب كراكب وركْب و صُحْبَةٌ كفاره وفرهة و صِحَابٌ كجائع وجياع و صُحْبانٌ كشاب وشبان و الأَصْحابُ جمع صَحْبٍ كفرخ وأفراخ و الصَّحَابَةُ بالفتح الأَصْحَابُ وهي في الأصل مصدر قلت لم يجمع فاعل على فعالة إلى هذا الحرف فقط وجمع الأصحاب أصاحيبُ وقولهم في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 4:07 pm

يوفا ، دع عنك كل هذا وسأعطيك مثالا من القرآن نفسه لكلمة أصحاب وأنت احكم بنفسك..
قال الله عز وجل في سورة البروج : بسم الله الرحمن الرحيم والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود قتل أصحاب اﻷخدود النار ذات الوقود اﻵية
فمن هنا أصحاب اﻷخدود ؟؟؟ الذين يعذبون أنم الذين يتعذبون ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 4:29 pm

أخي مهما قيل وقال في الصحابة من معاني في اللغة العربية فليس حجة على الله 
ولا يغني من جوع بعد أن عرفنا الله في كتابه الكريم أن أصحاب النار هم الذين يدخلون إلى جهنم من البشر.




ولا تعني (أصحاب النار) بعد أن عرفها الله لنا في القرآن أن جهنم ملك للملائكة 
وإن أخضنا في فهمك أخي سنقول مثلا صاحب هذ المنتدى هو أخانا أحمد الله إبراهيم كي البيت ملكه وليس ملك لأحد غيره 


فهل جهنم ملك للملائكة أم ملك لله؟؟؟
طبعا إن كان هذا فهمك 


معنى أخر لصاحب.. أي الذين يصاحبون جهنم.. فهناك من الذين يصاحبون جهنم هم 
* البشر   و
* الملائكة 
قضية البشر سهلة صحبتهم لجهنم خالدة والله أخبرنا بذالك أي كل ما تكلم الله عز وجل عن أصحاب النار قال تعالى عنهم خالدين فيها.
أما قضية الملائكة فهل هناك دليل أن صحبت الملائكة لجهنم بعملهم هناك خلدين فيها أي هناك من الملائكة من يبعثهم الله لإخراج من جهنم بعد مدته من هو ليس خالدا فيها 


فكل هذه المعاني والتى لا أعرفها إن وجدت فلا تصلح ولا تغني ولا تسمن من جوع أمام كلام الله أمام تفسير الله لأصحاب النار في كلامه .


وكي تتأكد إبحث في القرآن إن وجدت أن أصحاب الجنة يقصد الله بها الملائكة فتعال 
وإن وجدت أن إبليس من الملائكة بقول الله تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الكَافِرِينَ) فتعال 


أو لقوله سبحانه {{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ{71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ{72} فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{73} إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ{74}


فهل يعني (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ{73} إِلَّا إِبْلِيسَ) أنه من الملائكة (فتعال) 


وإن وجدت الأيات في القرآن تفسر بعضها بعض صحيحة إلا في أصحاب النار تختلف عن من سواها لأننا خفنا في عدم الفهم والتدبر فالله المستعان 
يتابع إن شاء الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 4:33 pm

الشباني كتب:
يوفا ، دع عنك كل هذا وسأعطيك مثالا من القرآن نفسه لكلمة أصحاب وأنت احكم بنفسك..
قال الله عز وجل في سورة البروج : بسم الله الرحمن الرحيم والسماء ذات البروج واليوم الموعود  وشاهد ومشهود قتل أصحاب اﻷخدود  النار ذات الوقود  اﻵية
فمن هنا أصحاب اﻷخدود ؟؟؟ الذين يعذبون أنم الذين يتعذبون ؟؟



بارك الله فيك كل إحترامي 
أبحث عنها وأجيبك إن شاء الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:10 pm

قال تعال (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ )
أخي.. أحترم عقلك فأكيد تحترم عقلي 


فأَصْحَابُ الْأُخْدُودِ هم الذين قتلوا قال تعال (قُتِلَ)، هنا الله عز وجل يقصد بأَصْحَابُ الْأُخْدُودِ الذين قتلوا 
ثم يتكلم الله عزوجل عن فيقول سبحانه عز شأنه (النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ) أي من الأن سيعرفنا الله عزوجل من هو الذي يعمل فيها أي شعلها ورمي المؤمنون داخل هذا الأخدود حيث يقول عز شأنه (إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ ) الله أعلم بتفسيرها ولكن الذي يأكد أن القعود هم الذين شعلوها ويرمون المؤمنين داخل هذه النار هو هذه الأية الكريمة..


يقول تعالى (وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7)) أي  إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7)
من يفعل بالمؤمنين؟؟ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ؟؟ هم الذين شعلوها ويرمون المؤمنين داخل هذا الأخدود 
ولكن هنا نرى وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7)
قال تعالى (وَهُمْ شُهُودٌ) فا وهم هذه تدل لنا أن لهم عمل قبل أن يكونون شهود على ما يفعلونه بالمؤمنين أي هؤلاء المجرمين سيشهدون على أنفسهم بما كانوا يعملون لأصحاب الأخدود 


إذن عملهم الثاني هو سيكنون شُهُودٌ على أنفسهم في الأخرة وعملهم الأول هو  إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ في الدنيا 
أما لندخل في معاني الكلمات يحتاج إلى تدبر وغصس وبحث


(إذن أأصحاب الأخدود هم الذين يقتلون رميا داخل الأخدود وليس من الذي يعمل عليها 
إذن أصحاب النار ليس الملائكة ولكن هم الذين يرمون ويعذبون فيها).


ولكن حتى هذا (إذن أأصحاب الأخدود هم الذين يقتلون رميا داخل الأخدود وليس من الذي يعمل عليها 
إذن أصحاب النار ليس الملائكة ولكن هم الذين يرمون ويعذبون فيها).لا يسمن ولا يغني من جوع أمام بيان الله في قرآنه العزيز أن أصحاب النار هم المعذبين فيها.


يتابع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:25 pm

إذن أخي الشباني قدمت لك مايساعد كلامك وقدمت لي مايساد كلامي ولكن كلام الله يحتاج إلى صدق وحب تدبر أما العلم ليس حجة على التدبر فلم نولد كبار بل ولدنا صغار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:38 pm

قال تعالى (وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا) 
سنكمل الان البحث على أن أصحاب النار هم الملائكة والعياذ بالله 


قال تعالى (وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا) 
قال تعالى (وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ) وهل عِدَّتَهُمْ يقصد بها (العدد) أم (العدة) كما لم أدرس اللغة العربية سنمشي بالكلمتين وسنرى إن شاء الله من من الكلمتين التي ستتركني في وسط الطريق و التي ستأخذني إلى الحق (العدد)؟؟؟ أم (العدة)؟؟؟
الله أعلم 
يتابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:46 pm

قتل أصحاب اﻷخدود ..أي مثل قوله تعالى : قتل اﻹنسان ما أكفره !!
إذا أعدت قراءة سورة البروج سيتبين لك بوضوح أن الحديث متواصل عن أصحاب اﻷخدود الكفرة ..أما الذين يتعذبون فقد سماهم الله بالمؤمنين ..وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود .
وصفهم الله بأصحاب اﻷخدود ﻷنهم هم من حفروه وأججوا نيرانه ليرموا المؤمنين داخلها ..
وسمي الملائكة التسعة عشر بأصحاب النار ﻷنهم هم من أوكلهم الله بها تحت إمرة مالك خازن النار ..ويمكن قياسا على ذلك أن نصف جبريل عليه السلام ب صاحب الوحي .
لو كنت فقط قرأت سبب نزول اﻵية وهو دائما مهم قبل البحث عن التفسير ، لما كنت دخلت في هكذا متاهات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 5:59 pm

الله مالك كل شيئ 


عمر له بيت وهو ملك الدار فعمر أعطى لخالد هذا البيت ليسكن فيه وخالد له خادمين في البيت فمن هم أصحاب البيت؟؟ 


هل هو عمر؟؟، خالد؟؟ أو الخدمين؟؟  
إذن صاحب البيت هو الذي يسكن فيه وليس الذي يعمل فيه


يتابع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 6:04 pm

حسنا 
سأعود الى السورة  ولكن أخي إن هذا الدخول فيه فائدة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 6:14 pm

قال تعالى ( قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ )
ولم يقل  قَتَلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نحن جنود الله في الارض
عضو جديد
عضو جديد
نحن جنود الله في الارض


عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 10
تاريخ التسجيل : 28/10/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 6:42 pm

بارك الله فيكم جميعاً ورزقنا واياكم البصيرة والهداية للحق ان شاء الله تعالى


ولا يزال باب الاجتهاد والبحث في هذه المسألة مفتوح لجميع الاخوة الاعزاء


وسبحان الله العلي العظيم من هو صاحب الحظ والبشارة ولكل مجتهد نصيب

==================================================
وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ (173) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (174) وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (175) أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (176) فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ (177) وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (178) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (179) سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 6:48 pm

لو كنت فقط قرأت سبب نزول اﻵية وهو دائما مهم قبل البحث عن التفسير 


صدقت أخي لقد وقفتني على هذه النقطة وانفتح لها صدري وهي أقرب فهما لجواب سبب النزول وسأنظر فيها جيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 7:01 pm

سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) لا يدل على أن سَقَرَ هو جهنم بل مكان في جهنم،لا؟؟ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 7:04 pm

المهم أقف عن بحث ما فهمته وسأبحث أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 8:02 pm

قال تعال (وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ 44 )


أصحاب الجنة هم من البشر وكذالك أصحاب النار هم من البشر
فهل نستطيع أن نقول أيضا على الملائكة أنهم أصحاب النار؟؟ والعياذ بالله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 8:23 pm

قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾


قال تعالى ﴿عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ﴾ أي الذين يقومون بتشغيلها (فقط للفهم)
قال تعالى ﴿إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ ﴾ أي الذي يقوم بتشغيلها 


قال تعالى ﴿عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ﴾
قال تعالى ﴿إِذْ هُمْ عَلَيْهَا﴾
معنى واحد 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 8:30 pm

يا يوفا ، أصحاب الشيء هوفقط نسبتهم إليه تي إلة ذلك الشيء أو نسبته إليهم ، ويلقى معنى كلمة أصحاب مرتبط بنوعية النسبة ..
أصحاب الكهف معناه واضح الفتية الذين لبثوا في الكهف
أصحاب اﻷيكة هم من كانوا يعبدونها
أصجاب الجنة في قوله تعالى :إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرممها مصبحين اﻵية ، هنا بمعنى ملاك هذه الجنة أو البستان .
أصحاب النار وأصحاب الجنة كما قلت هم الناس البشر الذين بداخلها
أصحاب النار أيضا غب اﻵية موضع نقاشنا هم خزنتها ..وستجد ذلك في قصة سبب النزول ، فابحث عن ذالك وسيتبين لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 8:34 pm

قال تعالى  ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾


قال تعالى  ﴿ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً ﴾ صفة الأولى للملائكة هو لعبادت الله ثم جعل الله منهم رسل ومقاتلين وجعل منهم خزنة جهنم أي جعلمهم يعملون في النار


إذن حتى جعلنا لها دور في المعنى للأية الكريمة..
قال تعالى  ﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾


فقط نقاط كزاد إلى الفهم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 8:42 pm

الشباني كتب:
يا يوفا ، أصحاب الشيء هوفقط نسبتهم إليه تي إلة ذلك الشيء أو نسبته إليهم ، ويلقى معنى كلمة أصحاب مرتبط بنوعية النسبة ..
أصحاب الكهف معناه  واضح الفتية الذين لبثوا في الكهف
أصحاب اﻷيكة هم من كانوا يعبدونها
أصجاب  الجنة في قوله تعالى :إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة  إذ أقسموا ليصرممها مصبحين اﻵية ، هنا بمعنى ملاك هذه الجنة أو البستان .
أصحاب النار وأصحاب الجنة كما قلت  هم الناس البشر الذين بداخلها
أصحاب النار أيضا غب اﻵية موضع نقاشنا هم خزنتها ..وستجد ذلك في قصة سبب النزول ، فابحث عن ذالك وسيتبين لك ..


سأستسلم طبعا للتفسير على أسس أسباب النزول ولكن بعد البحث إن هناك معنى آخر، أما ماقلته عن أصحاب النار لهم صفة من الملائكة بمعنى جند الله فإنه زيغ من الشيطان والله أعلم 


وأحب كثيرا أن أقنع بالفهم ولا توجد فإدة إن لم أفهم 
أسعدني وجودك فلقد سعدتني والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشباني
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 492
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 5
تاريخ التسجيل : 20/03/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 8:53 pm

طيب انت لم ترد ان تبحث في سبب النزول فهناط جوابك .
باختصار ، كفار فربش بزعامة ابوجهل كانوا يتهكمون من آية عليها تسعة عشر ، أي على جهنم تسعة عشر ملاطا فقط غير كاف حسب زعمهم وفهمهم العقيم ... فأنزل الله هذه أﻵية وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة أي هؤلتء التيعة عشر الذين تسخرون منهم ملائكة وقادرين على المهمة المنوطة بهم .. وما جعلنا عدتهم إلا فتن اﻵية ... فهل وضحت لك اﻷمور اﻵن ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youva
ضيف شرف
youva


عدد المساهمات : 3198
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

جنود الله في الارض - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: جنود الله في الارض   جنود الله في الارض - صفحة 2 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 10:11 pm

الشباني كتب:
طيب انت لم ترد  ان تبحث في سبب النزول فهناط جوابك .
باختصار ، كفار فربش بزعامة ابوجهل كانوا يتهكمون من آية عليها تسعة عشر ، أي على جهنم تسعة عشر ملاطا فقط غير كاف حسب زعمهم وفهمهم العقيم ... فأنزل الله هذه  أﻵية وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة أي هؤلتء التيعة عشر الذين تسخرون منهم ملائكة وقادرين على المهمة المنوطة بهم .. وما جعلنا عدتهم إلا فتن اﻵية ... فهل وضحت لك اﻷمور اﻵن ؟؟


أي أصحاب النار هم الملائكة كما أن أصحاب النار من البشر أيضا
الملائكة أصحاب جهنم أما البشر هم وقود النار.


فهمت هذا عبر سبب النزول وجزاك الله خير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جنود الله في الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» جند من جنود الله اتوا لتطهير الارض من الفساد
» جنود كثيرين منتظرين و تاريخ الرؤيه = ؟ الله اعلم
» الحروف والكلمات (جنود الله في الأرض وفي السماء والله أعلم )
» نشرت 2010 ملاك من الملائكة فقال لها ان الله عزوجل يقول ان على الناس اللجوء للمسجد لان الله سيخسف الارض بالناس
» سمع الله يقول " يوم 25 ساخسف بهم الارض " - تونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئه الثانيه مواضيع سريه :: اكتب موضوعا اخى يعتبر من الاسرار التى لايعرفها الا قله :: تدبر كتاب الله وكشف أسرار الغيب وتجنب الفتن ؟؟؟-
انتقل الى: