۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
اهلا وسهلا بقدومك لمنتداك اخى الزائر و العضو
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞

۩ منتدى مختص بتفسير الاحلام والحوار الدينى عن فتن اخر الزمان والمهدى على منهاج أهل السنة والجماعة ۩
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Empty
مُساهمةموضوع: دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له ..   دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Emptyالأحد مارس 01, 2015 9:35 am

دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له ..



لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية - محمد السفاريني الحنبلي - الجزء 2 الصفحة 82 - 83 - 84
( الخامسة في مولده وبيعته ومدة ملكه ومتعلقات ذلك )
(( أخرج نعيم بن حماد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم واسمه اسم نبي ومهاجره بيت المقدس . وفي مرفوع عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عند أبي نعيم وأبي بكر بن المقري في معجمه : يخرج المهدي من قرية يقال لها كريمة .
وأما بيعته فيبايع بمكة المشرفة بين الركن والمقام ليلة عاشوراء ، وإذا هاجر المهدي من المدينة إلى بيت المقدس تخرب المدينة بعد هجرته وتصير مأوى للوحوش ، وقد ورد : عمران بيت المقدس خراب يثرب . وفي حديث قتادة : يخرج المهدي من المدينة إلى مكة . وفي حديث ابن عباس : يستخرجوه من بطن مكة من دار عند الصفا . وفي خبر أبي جعفر : يظهر المهدي بمكة عند العشاء . وفي الخبر : يبعث السفياني جيشا إلى مكة فيأمر بقتل من كان فيها من بني هاشم فيقتلون ويتفرقون هاربين إلى البراري والجبال حتى يظهر أمر المهدي بمكة فإذا ظهر اجتمع كل من شذ منهم إليه بمكة ويأتي سبعة علماء من آفاق شتى على غير ميعاد قد بايع لكل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر فيجتمعون بمكة ويقول بعضهم لبعض ما جاء بكم فيقولون جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه الفتن وتفتح له قسطنطينية قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه - ولم نقف على اسم أم المهدي بعد الفحص والتتبع ولعلهم يعرفون اسم أمه بالكشف كما ذكره في الإشاعة فيقف السبع على ذلك - فيطلبونه فيصيبونه بمكة فيقولون أنت فلان ؟ فيقول بل أنا رجل من الأنصار ، فينفلت منهم فيصيبونه لأهل الخبرة والمعرفة به فيقولون هو صاحبكم الذي تطلبونه وقد لحق بالمدينة ، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، وهكذا ثلاث مرات ، فيصيبونه بمكة في الثالثة عند الركن فيقولون : إثمنا عليك ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك ، وقد أقبل عسكر السفياني في طلبنا ، فيجلس بين الركن والمقام فيمد يده فيبايع له فيلقي الله محبته في قلوب الخلق فيصير مع قوم أسد بالنهار رهبان بالليل . أخرجه نعيم بن حماد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
[ ص: 82 ] وأخرج أيضا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : يبعث المهدي بعد إياس حتى يقول الناس لا مهدي وأنصاره من أهل الشام عددهم ثلاثمائة وخمسة عشر رجلا عدد أصحاب بدر يسيرون إليه من الشام حتى يستخرجوه من بطن مكة من دار عند الصفا فيبايعوه كرها فيصلي بهم ركعتين عند المقام .
وأخرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال يبايع المهدي بين الركن والمقام لا يوقظ نائما ولا يهريق دما . والله أعلم .
وقد تكاثرت الروايات والآثار بأمر المهدي وقد ذكر العلماء أن أول ظهوره يكون شابا ثم يخاف على نفسه من القتل فيفر إلى مكة مختفيا ثم يرجع إلى مكة فيرونه بالمطاف عند الركن فيقهرونه على المبايعة بالإمامة ثم يتوجه إلى المدينة ومعه المؤمنون ثم يسيرون إلى جهة الكوفة ثم يعود منهزما من جيش السفياني إلى الشام فيخرج الله على السفياني من أهل المشرق وزير المهدي
فيهزم السفياني إلى الشام فيقصده المهدي فيذبحه عند عتبة بيت المقدس كما تذبح الشاة ويغنمه ومن معه من أخواله الذين هم جنده من بني كلب ولا أكثر من تلك الغنيمة .
وفي رواية أنه يخرج رجل من كلب يقال له كنانة بعينه كوكب في رهط من قومه حتى يأتي الصخري يعني السفياني فيبعث إليه المهدي راية وأعظم راية في زمانه مائة رجل فتصف كلب خيلها ورجلها وإبلها وغنمها فإذا تشامت الخيلان ولت كلب أدبارها فيقتلونهم ويسبونهم حتى تباع العذراء منهم بثمانية دراهم ويؤخذ الصخري فيؤتى به أسيرا إلى المهدي فيذبح على الصخرة المعترضة على وجه الأرض عند الكنيسة التي ببطن الوادي على درج طور زيتا المقنطرة التي على الوادي كما تذبح الشاة .
وفي رواية ثم يؤخذ عروة السفياني على أعلى شجرة على بحيرة طبرية - قال صلى الله عليه وسلم " والخائب يومئذ من خاب من قتال كلب ولو بكلمة أو بتكبيرة أو بصيحة والخائب من خاب يومئذ من غنيمة كلب ولو بعقال " فقال حذيفة يا رسول الله كيف يحل قتلهم وتغنم أموالهم وهم مسلمون ؟ فقال صلى الله عليه وسلم " يكفرون باستحلالهم الخمر والزنا . "
وفي الحديث : لا تحشر أمتي حتى يخرج المهدي يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة ويخرج إليه الأبدال من الشام [ ص: 83 ] والنجباء من مصر وعصائب أهل الشرق حتى يأتوا مكة فيبايع له بين الركن والمقام ثم يتوجه إلى الشام وجبريل على مقدمته وميكائيل على يساره ومعه أهل الكهف أعوان له فيفرح به أهل السماء والأرض والطير والوحش والحيتان في البحر وتزيد المياه في دولته وتمتد الأنهار وتضعف الأرض أكلها فيقدم إلى الشام فيأخذ السفياني فيذبح تحت الشجرة التي أغصانها إلى بحيرة طبرية . والذي يظهر في الجمع بين روايات ذبح السفياني أنه يذبح تحت الشجرة هو أو وزيره والذي يذبح على العتبة هو نفسه إن كان المذبوح تحت الشجرة وزيره أو وزيره إن كان هو المذبوح . ثم تمهد الأرض للمهدي ويدخل في طاعته ملوك الأرض كلهم ويبعث بعثا إلى الهند فتفتح ويؤتى بملوك الهند إليه مقفلين وتنقل خزائنها إلى بيت المقدس فتجعل حلية لبيت المقدس ويمكث في ذلك سنين .
وقد اختلفت الروايات في مدة ملك المهدي ففي بعضها يملك خمسا أو سبعا أو ستا - بالترديد - وفي بعضها : تسع عشرة سنة أو شهرا ، وفي بعضها : عشرين ، وفي بعضها : ثلاثين ، وفي بعضها : أربعين منها تسع سنين يهادن الروم فيها .
ويمكن الجمع على تقدير صحة الكل بأن ملكه متفاوت الظهور والقوة فيحمل الأكثر باعتبار جميع مدة الملك منذ البيعة والأقل على غاية الظهور والأوسط على الأوسط . قال في الإشاعة : وهذا الذي تقتضيه بشارة النبي صلى الله عليه وسلم بالمهدي وأن الله تعالى يعوضهم عن الظلم والجور قسطا وعدلا ، واللائق بالله تعالى أن تكون مدة ذلك بقدر ما ينسون فيها الظلم والجور والفتن ، والسبع والتسع أقل من ذلك مع أنه في مدته تفتح الدنيا كلها كما فتحها ذو القرنين وسليمان ويدخل جميع الآفاق كما في بعض الروايات ، ويبني المساجد والبلدان ويحلي بيت المقدس ، وهذا يقتضي مدة طويلة مع ما ورد أن الأعمار تطول في زمانه فطولها مستلزم لطول مدته والتسع ونحوها ليست من الطول في شيء ولا سيما مهادنته للروم تسع سنين ثم فتح القسطنطينية ورومية المدائن وغيرهما وهذا يقتضي طول مدته وبالله التوفيق . )) انتهى

منقول والمصدر بالاعلى
والله اعلم

==================================================
دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Images?q=tbn:ANd9GcTNCYcPu1wfY5EktYGydcvOiuxhFUrlkh7cRpOJZX795GJrviqfLg
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
احمد الله - ابراهيم
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
احمد الله - ابراهيم


عدد المساهمات : 18176
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272
تاريخ التسجيل : 12/11/2013
العمر : 51

دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له ..   دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Emptyالأحد مارس 01, 2015 9:49 am

* ان أهل الكهف من أصحاب المهدي (ع) * 313 " أصحاب الكهف أعوان المهدي " * *.
* 313 المصادر:
*: ابن مردويه، في تفسيره: على ما في الدر المنثور.
*: ابن الجوزي، في تاريخه: على ما في العطر الوردي.
*: الدر المنثور: ج‍ 4 ص‍ 215 وقال " وأخرج ابن مروديه، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
*: برهان المتقي: ص‍ 150 ب‍ 7 ح‍ 15 عن عرف السيوطي ظاهرا، ولم نجده فيه.
*: العطر الوردي: ص‍ 70 كما في الدر المنثور، عن ابن الجوزي في تاريخه، وقال " وحينئذ فسر تأخيرهم إلى هذا المدة إكرامهم بشرف دخولهم في هذه الامة أي وإعانتهم لخليفة الحق، كما نقله الصبان عن السيوطي " 0
* * * 314 " أهدي لرسول الله صلى الله عليه وآله بساط من بهندف، فقال لي: يا أنس أبسطه فبسطته ثم قال: أدع العشرة فدعوتهم، فلما دخلوا أمرهم بالجلوس على البساط، ثم دعا عليا فناجاه طويلا ثم رجع علي فجلس على البساط ثم قال: يا ريح أحملينا، فحملتنا الريح، قال فإذا البساط يدف بنا دفا، ثم قال: يا ريح ضعينا، ثم قال: تدرون في أي مكان أنتم ؟ قلنا: لا قال: هذا موضع أصحاب الكهف والرقيم، قوموا فسلموا على إخوانكم، قال فقمنا رجلا رجلا فسلمنا عليهم فلم يردوا علينا، فقام علي بن أبي طالب، فقال: السلام عليكم معاشر الصديقين والشهداء، قال فقالوا: عليك السلام ورحمة الله وبركاته. قال فقلت: ما بالهم ردوا عليك ولم يردوا علينا ؟ فقال لهم علي عليه السلام: ما بالكم لم تردوا على إخواني ؟ فقالوا: إنا معاشر الصديقين والشهداء لا نكلم بعد الموت إلا نبيا أو وصيا، (ثم) قال: يا ريح احملينا، فحملتنا تدف دفا، ثم قال: يا ريح ضعينا، فوضعتهم فإذا نحن بالحرة، قال فقال علي: ندرك النبي صلى الله عليه وسلم في آخر ركعة، فطوينا وأتينا وإذا النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤ في آخر ركعة: أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا " * *.
* 314 المصادر:
*: عبد الرزاق: على ما في سند ابن المغازلي، ولم نجده في مصنفه.
*: تفسير الثعلبي: على ما في الطرائف، وقال ابن طاووس " وزاد الثعلبي في هذا الحديث على ابن المغازلي قال: فصاروا إلى رقدتهم إلى آخر الزمان عند خروج المهدي عليه السلام فقال: إن المهدي يسلم عليهم فيحييهم الله عزوجل له، ثم يرجعون إلى رقدتهم فلا يقومون إلى يوم القيامة ".
*: الدر اليمني، البلخي الشافعي: مخطوط، على ما في إحقاق الحق ج‍ 4 ص‍ 98.
*: مناقب ابن المغازلي: ص‍ 232 ح‍ 280 أخبرنا أبو طاهر محمد بن علي بن البيع البغدادي قدم إلينا واسطا، أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الكاتب، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن محمد بن مسلم الختلي، حدثني عمر بن أحمد، حدثنا الحسن بن يحيى أبي الربيع بن الجرجاني، حدثنا عبد الرزاق بن همام الصنعاني، حدثنا معمر، عن أبان، عن أنس بن مالك، قال:
*: عقد الدرر: ص‍ 141 ب‍ 7 وقال " وذكر الامام أبو إسحاق الثعلبي في تفسير القرآن العزيز، في قصة أصحاب الكهف " وفيه ". وأخذوا مضاجعهم، فصاروا إلى رقدتهم إلى آخر الزمان عند خروج المهدي عليه السلام، يقال إن المهدي يسلم عليهم فيحييهم الله عزوجل، ثم يرجعون إلى رقدتهم فلا يقومون إلى يوم القيامة".
*: برهان المتقي: ص‍ 87 ب‍ 1 ح‍ 44 عن عقد الدرر.
* * *: ابن بابويه: على ما في مناقب ابن شهر آشوب.
* أبو القاسم البستي: على ما في مناقب ابن شهر آشوب.
*: أبو عمرو بن أحمد: على ما في مناقب ابن شهر آشوب.
*: مناقب ابن شهر آشوب: ج‍ 2 ص‍ 337 و 338 بمعناه، وقال " كتاب ابن بابويه، وأبي القاسم البستي، والقاضي أبو عمرو بن أحمد عن جابر وأنس ".

==================================================
دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Images?q=tbn:ANd9GcTNCYcPu1wfY5EktYGydcvOiuxhFUrlkh7cRpOJZX795GJrviqfLg
اللهم ارزقنى الحكمه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedibraahmed.forumegypt.net
Kolt-yaallah
.عضو ذهبى
.عضو ذهبى
Kolt-yaallah


عدد المساهمات : 771
السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 21
تاريخ التسجيل : 09/10/2014

دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له ..   دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له .. Emptyالثلاثاء مارس 03, 2015 4:57 pm

الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل من كتب السنة يقول أن أهل الكهف يعودون مع الإمام المهدي و يكونون أعواناً له ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى احمد الله - ابراهيم لتفسير الاحلام ۞  :: الفئه الثانيه مواضيع سريه :: ஓ منتدى مختص بموضوعات ماذا تعرف عن المهدى ஓ-
انتقل الى: