- سليمان عبدالعزيز العقيل كتب:
- بسم الله الرحيم والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله محمد واله وصحبه ومن تبعهم
وبعد /
1- ما معنى الاحاديث الصحيحه
2- ما معنى الاحاديث الضعيفه
3- مامعنى الاحاديث الموضوعه
هل انتهى الالباني من استخراج كل الاحاديث الموضوعه عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذا الضعيفه وغيرها
الا يمنع ان تكون هناك احاديث اخرى موضوعه وان قلت لا ائتني بدليل قاطع لا يقبل كثرة الكلام
حكم الفتره قبل وضع الالباني لسلسلة الاحاديث المستخرجه
ماذا اذا ظهر احد غير الالباني وقال ان هناك احاديث ايضا مشكوك فيها او موضوعه بالكليه
من اين اتت الاحاديث المنقوله عن الرسول صلى الله عليه وسلم اليس من القران وهو التاويل للقران او ستقول ان جبريل عليه السلام قد رايته وهو يدارس الرسول صلى الله عليه وسلم
اين شرح القران وتاويله لكل امور الدنيا والاخره ام ستقول نكتفي ب
1- التفسير الميسر عائض القرني
2- ابن كثير
3- القرطبي
وغيرهم الكثير الكثير
سؤال مهم جدا من اعطى القداسه لهذه الكتب غير (( القران )) وائتني بدليل من كتاب الله (( القران )) الذي ترك العمل به الا لمجرد الحفظ والتلقين
وليس الاستنباط والفهم الدقيق والا لما جهلنا وضللنا عن الجاده ولما كان الحال كما هو عليه
اما مقولة ((( لحوم العلماء مسمومه ))) فهذا الحديث وضع عن ابليس الرجيم
والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بدون الاجابه عن اسئلتك((مضيعه للوقت)) انا اتفق معك تماما
علماء الحديث غير معصومين وجهدهم جهد بشري قابل للخطا والنسيان
لكن لا افهم لماذا تنكر الرجوع للسنه وانت تاتينا باحاديث منها
يا سيدي الفاضل
السنه الثابته ثبوت قطعي قليله وهي المتواتر منها فقط وما بقي منها ثبوته ظني هذه حقيقه
و كل ما خالف القران فهو معلول وهذا اصل من اصول علم الحديث
لكن الذي يحدد العلل يجب ان يكون عالما وليس اي عالم وليس سفيه نكره صعلوك رويبضه يتحدث بامر العامه
والا كان دليل العله ظاهره للعامة قبل الخاصه فهذا معلول بذاته
وقد تظهر علل مع ظهور العلوم الماديه فيعلل الحديث بعد ان صحح
وليس المعنى هنا كذاب بالسند لكن السند صحيح والانسان خطاء والصحيح السند ليس بالضرورة صحيح
لكن الخطير فتح هذا الباب لكل من هب ودب
فهو فتح باب يثغر بالدين ثغره الاختلاف الذي لم يرى واذكرك بوصية نبينا بحجة الوداع
فالسنه هي حكمة النبي بالقران و من عترته التي ترك فعلينا الركون الى ما بين يدينا حتى يبعث الله المجددين
او حكمة من العتره الذي يقفوا اثره لا يخطئ وليس برسول
واؤكد اصول ديننا محفوظه فنحن خير امه اخرجت للناس ولا يكلف الله نفسا الا وسعها انما هو اجتماع الامه وظهور الدين وتمام النور وهذا متى ما اراده الله
فالدين موجود والنور موجود و الفرقه الناجيه موجوده فمن ارراد الجنه فالسبيل متوفر ولكن الله يهدي من يشاء
ادعه اهدني السراط المستقيم حتى تلقاه وما اظنه الا مجيبا ولكن ما تشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين
الحق يجمع اهله والباطل يجمع اهله
فسطاطان احدهم لظهور الحق كله و الاخر ظهور الباطل كله ولكن ما نفع اهل الباطل ان يظهر الحق وما نفع اهل الحق ظهور الباطل فكل نفس وما كسبت وكل امه وما كسبت
فادعوا ربك ان تكون من اهل الحق وان تكون من ذوي النفوس الطيبه التي تلهم تقواها ولا تنتظر ان يفرق بين الحق والباطل
وانا قلت لك هذا لانك تطعن بالسنه بشكل يفسد اكثر مما يصلح فهي اساس من اسس الاسلام والايمان فمن دونها لن ترفع الاركان
و انا للصراحة كنت مثلك ومثل عدنان ابراهيم اشهر بالسنه دفاعا عن الحق
لكن مع النضج والتعمق علمت ان هذا فساد اكثر منه اصلاحا لانه يفتح الباب على مصراعيه للعبث بالدين كل حسب هواه
و بالنهايه القران احب شيء الي فبارك الله بك ان نصحت باتباعه والاعتصام به ونعم النصح
لكن بالعلم والاصل وليس بالتهريج والظن
اقصد بالعلم
فهم القران بالقران
القران بالسنه واحب ان اسميها الحكمه كما هي في الكتاب
القران بالعربيه
بالرياضيات بالفيزياء بالكيمياء بالجولوجيا بعلم وليس التحزير والحدس
فالفهم اجتهاد وهو ظن فان بني على ظن ضاع الحق ولكن ان بني على علم فهو للحق اقرب