| القران وتفسيرة | |
|
+8hm جليل الله MOUSSA777 bassam4 راجى الشهاده ابن أمينة احمد الله - ابراهيم abc 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:37 pm | |
| اه وعلى سبيل المثال لو تعارك فيل بطئ مع فهد سريع والفيل اقوى الحيوانات والفهد اسرعها فمن ستقول انه سينتصر فى المعركه لو تعاركا الفيل ام الفهد من منهما سيقتل الاخر ؟ والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:40 pm | |
| - ابن أمينة كتب:
جمال اللسان العربي انه مفصل ، الامة نست اللسان لانهم لم يقرأوا كثيرا ولانهم يتكلمون باللهجات ، اللسان العربي يتحسس شجرته ، اللي يظن ان بعث ارسال هي مترادف بمعني واحد هو متحسس اللسان ،، الله له قدر ،، وهو يحوي كل البعث والارسال .. الارسال خصوص اي انه هناك مباشرة امر .. وليس فقط تقدير احداث
فحين يقول الرسول بعثت فهو يتحدث بالعموم اي ماكان من ارساله وماكان من تقدير كل ماجاء به وان لم يأمر مباشرة واذ هو مسدد بالقدر مالم يخالف القدر مثل انه نسي ان قال تعالوا غداً اخبركم بالجواب ولم يقل ان شاء الله ، فهنا توقف التسديد ،، بعثت المهدي من بعث الرسول ولانه بشارة الرسول صلي الله عليه وسلم ، الدجال بعث فتنة .. البعث عام والارسال خاص ،، وهذا ماافهم وقد اكون مخطأ فيأتي من يفهمني احسن واذ ومن فوق كل ذي علم عليم هذا والله اعلم لم افهم ما قلت حتى افهمك احسن منه عموما لم تجب على سؤالى هل طالوت وذى القرنين مبعوثين من عند الله نعم او لا ايه الصعوبه ليه مش عايز تجاوب منتظرك ياسيدى هما مش رسل لو احببت لكن هما كمان مش مبعوثين ؟ والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:44 pm | |
| قلت مثلا مثلا هي السرعة وقلت قبلها اشياء ايضا مثلا مثلا ،، او هي غير ذلك ممالانعرف .. وبمعنى آخر طالما ان البسطة يقاس بها العلم وهو المجرد ومالايوصف بالحجم المادي فكذلك البسطة في الجسم فقد تكون ممالانعرف من خفايا الجسم ، ضربت لك مثلا ان هناك اشياء متعلقة بالجسم افضل من الحجم ، طيب لو عندك سرعة تبعد فيها عن الرصاصة قبل ان تصلك ، هل تختار هذه السرعة ام جسم كبير تفقعه الرصاصة فيكون مثل البالونه التي تنفجر ؟ السرعة هي القوة ،، ان (القوة الرمي) كما قال صلى الله عليه وسلم ،، والقوة في الرمي من السرعة وليس من حجم الجسم ،، هذا والله اعلم | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:44 pm | |
| - ابن أمينة كتب:
جمال اللسان العربي انه مفصل ، الامة نست اللسان لانهم لم يقرأوا كثيرا ولانهم يتكلمون باللهجات ، اللسان العربي يتحسس شجرته ، اللي يظن ان بعث ارسال هي مترادف بمعني واحد هو متحسس اللسان ،، الله له قدر ،، وهو يحوي كل البعث والارسال .. الارسال خصوص اي انه هناك مباشرة امر .. وليس فقط تقدير احداث
فحين يقول الرسول بعثت فهو يتحدث بالعموم اي ماكان من ارساله وماكان من تقدير كل ماجاء به وان لم يأمر مباشرة واذ هو مسدد بالقدر مالم يخالف القدر مثل انه نسي ان قال تعالوا غداً اخبركم بالجواب ولم يقل ان شاء الله ، فهنا توقف التسديد ،، بعثت المهدي من بعث الرسول ولانه بشارة الرسول صلي الله عليه وسلم ، الدجال بعث فتنة .. البعث عام والارسال خاص ،، وهذا ماافهم وقد اكون مخطأ فيأتي من يفهمني احسن واذ ومن فوق كل ذي علم عليم هذا والله اعلم طيب ايه رايك فى الايه دى هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ. ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:47 pm | |
| بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:48 pm | |
| قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:50 pm | |
| ولى سؤال لم نقول بعثه الرسول محمد لم نقول بعد البعثه وقبل البعثه وماهى هذه البعثه ام لم تكن بعثه من الله لفظ واضح وصريح ومحدد مبعوث والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
abc .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 592 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 13 تاريخ التسجيل : 07/07/2014 العمر : 43 الموقع : عنوان البريد الالكتروني : * agfqrgbsujw@hotmail.com
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:53 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- سطة :
قوةً وعِظم أجسام سورة : الاعراف ، آية رقم : 69 المعجم: كلمات القران بَسطة : بسطة 1 - بسطة : سعة : « بسطة العيش ». 2 - بسطة : زيادة : « بسطة العلم ». 3 - بسطة : فضيلة . 4 - بسطة : كمال . 5 - بسطة من النساء الجميلة الناعمة الحسنة الجسم . المعجم: الرائد البَسْطَةُ: البَسْطَةُ : الزيادة . وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 247 وزادَهُ بَسْطَة في الْعِلمِ والجِسمِ ) ) . و البَسْطَةُ السَّعة . و البَسْطَةُ من الظباء والنساء : الحسنةُ الجسم الناعمة . و البَسْطَةُ الفُرْنِيَّةُ ، وهي خُبزة من دقيق ولبن وبيض البَسْطَةُ وسُكَّر . المعجم: المعجم الوسيط زاده بسطة : سعة و امتدادا و فضيلة سورة : البقرة ، آية رقم : 247 المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل نعم اخي احمد اتفق معك علي بسطة .. كمال ويدعم هذا القول روئ كمال خلاف بقولة انة رائ بمنامة ان من اسمة في التابوت المذعوم الا وهو تابوت السكينة يقول ان الاسم بداخل التابوت هو اسم كمال وهو ما اعتبرها تخصة شخصيا ولكن انها تخص المهدي والبسطة بكمال علمة والله اعلي واعلم والاخري جسمة جسم اسرائيلي فلننظر اليوم لاجساد بني اسرائيل وليس وقت وقوع الحديث والله اعلي واعلم | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 10:56 pm | |
| كلهم بعث وهو عام من التقدير فقدر الله ذلك ويسمي بعث في طالوت نعرف انه بعث عن طريق نبي ،، ثم قدر الله ان تأتي الملائكة بالدليل زيادة علي كلام النبي عن ربه .. بالنسبة لذو القرنين لاندري كيف هو بعث ، قد يكون نبي وقد لايكون ،، قد يكون مخاطبة الله له عن طريق نبي ،، او انه نبي او ممالانعلم من خافي اسباب ولاننا لانعلم نقول هو بعث (عااام) لانخصصه لاننا لاندري الوسيلة ولكن معلوم الخبر انه بعث
وكل نصوص الرسول في البعث هي تعني بعثه بالرسالة وبالاحداث كلها ،، مثل ان يشاور ويكون الامر من مشورة فيكون نصر فهذا من البعث وليس الامر فالتعبير بالبعث شامل وبالرسالة يخص البلاغ والرسالة والنصوص والقرآن فكله من ارسلت ،، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم بني من الرسالة ماهو اعمال وسيرة وافعال واتمام مكارم الاخلاق وكله من تقدير الله بعلمه وحكمته هو مبعوث ومرسل المهدي مبعوث غير مرسل ترجو ان يكون واضح ماقلت وارجو ممن يحمل دلالة تصحح خطأنا ان يصحح لنا بها -وليس بمحرد ظنه- بارك الله فيكم فكلنا نتعلم والله اعلم | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:00 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل دائزة البعث اوسع والله اعلم | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:03 pm | |
| - ابن أمينة كتب:
- كلهم بعث وهو عام من التقدير
فقدر الله ذلك ويسمي بعث في طالوت نعرف انه بعث عن طريق نبي ،، ثم قدر الله ان تأتي الملائكة بالدليل زيادة علي كلام النبي عن ربه .. بالنسبة لذو القرنين لاندري كيف هو بعث ، قد يكون نبي وقد لايكون ،، قد يكون مخاطبة الله له عن طريق نبي ،، او انه نبي او ممالانعلم من خافي اسباب ولاننا لانعلم نقول هو بعث (عااام) لانخصصه لاننا لاندري الوسيلة ولكن معلوم الخبر انه بعث
وكل نصوص الرسول في البعث هي تعني بعثه بالرسالة وبالاحداث كلها ،، مثل ان يشاور ويكون الامر من مشورة فيكون نصر فهذا من البعث وليس الامر فالتعبير بالبعث شامل وبالرسالة يخص البلاغ والرسالة والنصوص والقرآن فكله من ارسلت ،، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم بني من الرسالة ماهو اعمال وسيرة وافعال واتمام مكارم الاخلاق وكله من تقدير الله بعلمه وحكمته هو مبعوث ومرسل المهدي مبعوث غير مرسل ترجو ان يكون واضح ماقلت وارجو ممن يحمل دلالة تصحح خطأنا ان يصحح لنا بها -وليس بمحرد ظنه- بارك الله فيكم فكلنا نتعلم والله اعلم استغفر الله اتعنى انهم مبعوثون عن طريق نبى وان الله ارسلهم وهناك واسطه بينه وبينهم من الانبياء ما اغنى الله عز وجل ان يكون هناك وسيطا بينه وبين عباده ثم لاحظ انه ذكر طالوت بالاسم ولم يذكر نبي بنى اسرائيل بالاسم بل حدده فقط بكلمه نبيهم طيب لم ذكر المولى نبى بنى اسرائيل ولم يذكر النبى المصاحب لذى القرنين هم اخى مرسلين من قبل الله بمهمه محدده تنتهى رسالتهم بانتهاء مهمتهم كحال كل الرسل او المبعوثين من المولى للبشر كما يبعث الله الملائكه كرسل فقط وليس كانبياء والله اعلم وهناك ايه تنهى الجدل بينى وبينك تدل بالدليل من القران ان ليس كل رسول نبى والله اعلم ان شئت ذكرتها لك ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:08 pm | |
| - ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:10 pm | |
| باسم الله الرحمان الرحيم . بلاغ : إن الله يبعث من لدنه ، رجالا لمهمة محددة ، و ليس بالضرورة ان يكونوا لا انبياء و لا رسل . و المهمة تكون محددة ، بتوفيق من الله ، و رعايته . فكل رسول هو نبي ، و كل نبي هو مبعوث لكن ليس كل نبي رسول ، و ليس كل مبعوث نبي ، و منه فانه ليس كل مبعوث رسول . قال رسول الله في حديث صحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه : (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) . فهل من المعقول يا أفاضل ان يكون كل هاؤلاء رسل ، لا و الله ، لا و الله ، لا و الله . اما بخصوص ، المهدي ، فهو مبعوث ، بدليل قول رسول الله (لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ثُمَّ اتَّفَقُوا حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي) .
إخوتي اني اخاف عليكم ان تفتحوا بابا للفتنة عظيم ، و انتم لا تعلمون ، بقولكم ان رسالة الاسلام لم تكتمل ، فاحتاجت لرسالة تكملها . إرجعوا الى الله ، و طريقه المستقيم . اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد . و السلام عليكم |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:13 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم
ما رايك فى ما قلت اخ بشير والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:13 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- سطة :
قوةً وعِظم أجسام سورة : الاعراف ، آية رقم : 69 المعجم: كلمات القران بَسطة : بسطة 1 - بسطة : سعة : « بسطة العيش ». 2 - بسطة : زيادة : « بسطة العلم ». 3 - بسطة : فضيلة . 4 - بسطة : كمال . 5 - بسطة من النساء الجميلة الناعمة الحسنة الجسم . المعجم: الرائد البَسْطَةُ: البَسْطَةُ : الزيادة . وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 247 وزادَهُ بَسْطَة في الْعِلمِ والجِسمِ ) ) . و البَسْطَةُ السَّعة . و البَسْطَةُ من الظباء والنساء : الحسنةُ الجسم الناعمة . و البَسْطَةُ الفُرْنِيَّةُ ، وهي خُبزة من دقيق ولبن وبيض البَسْطَةُ وسُكَّر . المعجم: المعجم الوسيط زاده بسطة : سعة و امتدادا و فضيلة سورة : البقرة ، آية رقم : 247 المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل اذن يشهد المعجم ان بسطة كلمة من الممكن تفيد النعومة ، حين نسبت للظبي وبسطة في العلم ليس حجم لان العلم ليس مرئي حجم بسطة في الجسم فيها سعة لانها الزيادة وهي زيادة مطلوبة للمهة لانه الحجة علي القوم الذين قالوا ني يكون له المل فكان الجواب ان اختياره لهذه الزيادة في العلم والجسم ،، كانوا يريدرن بعث ملك يقاتلوا به ، فبعث لهم افضل من يكون قائد قتال وهي في بسطة في العلم والجسم ،، فكان افضل حتى من داوود عليه السلام لهذه المهمة آنذاك ولان داوود كان موجود ولم يتم اختياره ليقود القتال ضد جالوت وانما كان بيده ان قتل جالوت ثم ورث ملك طالوت ..هذا والله اعلم | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:15 pm | |
| - بشير صالح كتب:
- باسم الله الرحمان الرحيم .
بلاغ : إن الله يبعث من لدنه ، رجالا لمهمة محددة ، و ليس بالضرورة ان يكونوا لا انبياء و لا رسل . و المهمة تكون محددة ، بتوفيق من الله ، و رعايته . فكل رسول هو نبي ، و كل نبي هو مبعوث لكن ليس كل نبي رسول ، و ليس كل مبعوث نبي ، و منه فانه ليس كل مبعوث رسول . قال رسول الله في حديث صحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه : (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) . فهل من المعقول يا أفاضل ان يكون كل هاؤلاء رسل ، لا و الله ، لا و الله ، لا و الله . اما بخصوص ، المهدي ، فهو مبعوث ، بدليل قول رسول الله (لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ثُمَّ اتَّفَقُوا حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي) .
إخوتي اني اخاف عليكم ان تفتحوا بابا للفتنة عظيم ، و انتم لا تعلمون ، بقولكم ان رسالة الاسلام لم تكتمل ، فاحتاجت لرسالة تكملها . إرجعوا الى الله ، و طريقه المستقيم . اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد . و السلام عليكم احسنت بهذا الدليل ان قولهم بالبعث يلزم ان كل مجدد هو رسول ،، او يكذبوا بهذه النصوص والله اعلم | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:18 pm | |
| [quote="احمد الله - ابراهيم"] - ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:19 pm | |
| ولاحظوا ان المولى لم يذكر ابدا انه يختار من الملائكه انبياء والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:21 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم
ما رايك فى ما قلت اخ بشير والله اعلم من الملائكة رسل (ينبئهم بالامر مباشرة - اتصال الله لهم مستمر فهم مخلوقين لتنفيذ امر الله مباشره يعني هم ينبئون مباشره لصفة خلقهم فيصطفرن للرساله وهم جاعزون بخلقهم لها يصطفي الله رسلا من البشر اذ يأتيهم النبوة فيرسلهم للناس من بعد انبائهم ، هكذا نقرأ الآية والله اعلم | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:23 pm | |
| - ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم
ما رايك فى ما قلت اخ بشير والله اعلم من الملائكة رسل (ينبئهم بالامر مباشرة - اتصال الله لهم مستمر فهم مخلوقين لتنفيذ امر الله مباشره يعني هم ينبئون مباشره لصفة خلقهم فيصطفرن للرساله وهم جاعزون بخلقهم لها يصطفي الله رسلا من البشر اذ يأتيهم النبوة فيرسلهم للناس من بعد انبائهم ، هكذا نقرأ الآية والله اعلم هكذا تقراها انت اما انا فاقراها كما انزلها المولى لا ازيد فيها ولا انقص ولو شاء الله لزاد كما زدت انت والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:24 pm | |
| اخي احمد اني لم اقول بالقاعدة التي تكرهها اني شرحت دون الحاجة لنص هذه القاعدةالقواعد تصك لاختصار الشرح ولتحمل المفهوم باختصاروبروز الحاجة لها لان الناس ابتعدوا عن اللسان فيأتي المجددون ويضعوا تحديدهم بقوالبثم قد يمر الزمان فتحتاج هذه القوالب نفسها الي تجديدهذا والله اعلم | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:25 pm | |
| - بشير صالح كتب:
- باسم الله الرحمان الرحيم .
بلاغ : إن الله يبعث من لدنه ، رجالا لمهمة محددة ، و ليس بالضرورة ان يكونوا لا انبياء و لا رسل . و المهمة تكون محددة ، بتوفيق من الله ، و رعايته . فكل رسول هو نبي ، و كل نبي هو مبعوث لكن ليس كل نبي رسول ، و ليس كل مبعوث نبي ، و منه فانه ليس كل مبعوث رسول . قال رسول الله في حديث صحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه : (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) . فهل من المعقول يا أفاضل ان يكون كل هاؤلاء رسل ، لا و الله ، لا و الله ، لا و الله . اما بخصوص ، المهدي ، فهو مبعوث ، بدليل قول رسول الله (لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ثُمَّ اتَّفَقُوا حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي) .
إخوتي اني اخاف عليكم ان تفتحوا بابا للفتنة عظيم ، و انتم لا تعلمون ، بقولكم ان رسالة الاسلام لم تكتمل ، فاحتاجت لرسالة تكملها . إرجعوا الى الله ، و طريقه المستقيم . اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد . و السلام عليكم احسنت اخى انا اتفق معك ان المهدى مبعوث من رب العالمين هنا ينتهى الجدال والله اعلم ولا علاقه لى بكيفيه هذا البعث ولا طريقته ولا كنهه فعلمه عند ربى والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:27 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم
ما رايك فى ما قلت اخ بشير والله اعلم و الله يا اخي احمد ، خير جواب لهذه المسالة هو :قوله تعالى( فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين) و قوله ( اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ) .اكل هؤلاء رسل بالمعنى الإصطلاحي ؟ |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:32 pm | |
| - بشير صالح كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- ابن أمينة كتب:
- احمد الله - ابراهيم كتب:
- قول النبى صلى الله عليه وسلم بعثت أنا والساعة كهاتين - وأشار بالسبابة والوسطى
اخي احمد حين سمع كلمة من القرآن (اقرأ) فقد بعث نبيا حين قال له( قم فأنذر) فقد ارسل
دائزة البعث اوسع والله اعلم حسنا سانهى الجدال اخى بايه من القران وهى تقول لا انا الذى يقول اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
هى ايه واضحه جداااااااااااااااا ان من الملائكه رسل ومن البشر رسل فالمولى جمع الرسل فى لفظ واحد هنا من الملائكه والناس فلو كان كل رسول نبى فهل بعث الله من الملائكه انبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كانت قاعدتك التى تقدسها صحيحه وهى للتذكير فقط - كل رسول نبى وليس كل نبى رسول - التى لا اعلم مصدرها فما رايك فى قول المولى لو كانت مقولتك صحيحه لا ستلزم الامر ان يكون الملائكه انبياء ولا تقل انهم حاله خاصه لانهم لو كانوا حاله خاصه ما قرنهم الله مع الناس ولا جمعهم معهم فى الحكم والمعنى والله اعلم
ما رايك فى ما قلت اخ بشير والله اعلم
و الله يا اخي احمد ، خير جواب لهذه المسالة هو : قوله تعالى( فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين) و قوله ( اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ) . اكل هؤلاء رسل بالمعنى الإصطلاحي ؟ نعم طالما القائل هو الله لكنه لم يقل انه يصطفى رسلا منهم اى من الرياح او من الحشرات او الحيوان بل قال من الناس اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: القران وتفسيرة الجمعة يناير 16, 2015 11:41 pm | |
| من مشاركه الاخ abc
* معنى النبي والرسول شرعا: * قال ابن تيمية فى النبوات ج1 ص184...وما بعدها: فالنبي: هو الذي ينبئه الله وهو ينبئ بما أنبأ الله به فإن أرسل مع ذلك الى من خالف أمر الله ليبلغه رسالة من الله اليه فهو رسول وأما اذا كان انما يعمل بالشريعة قبله ولم يرسل هو الى أحد يبلغه عن الله رسالة فهو نبي وليس برسول قال تعالى:" وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى .........(52) الحج وقوله "من رسول ولا نبي" فذكر ارسالا يعم النوعين وقد خص أحدهما بأنه رسول فان هذا هو الرسول المطلق الذي أمره بتبليغ رسالته الى من خالف الله كنوح وقد ثبت في الصحيح أنه أول رسول بُعث الى أهل الأرض وقد كان قبله أنبياء كشيت وإدريس وقبلهما آدم كان نبيا مكلما قال ابن عباس كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الاسلام فأولئك الانبياء يأتيهم وحي من الله بما يفعلونه ويأمرون به المؤمنين الذين عندهم لكونهم مؤمنين بهم كما يكون أهل الشريعة الواحدة يقبلون ما يبلغه العلماء عن الرسول وكذلك أنبياء بني اسرائيل يأمرون بشريعة التوراة وقد يوحَى الى أحدهم وحي خاص في قصة معينة ولكن كانوا في شرع التوراة كالعالم الذي يفهمه الله في قضية معنى يطابق القرآن كما فهم الله سليمان حكم القضية التي حكم فيها هو وداود فالانبياء ينبئهم الله فيخبرهم بأمره وبنهيه وخبره وهم ينبئون المؤمنين بما أنبأهم الله به من الخبر والامر والنهي فإن أرسلوا الى كفار يدعونهم الى توحيد الله وعبادته وحده لا شريك له ولا بد أن يكذب الرسل قوم قال تعالى:" كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُون ٌ"(52) الذاريات...وقال تعالى:" مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ(43) فصلت...فان الرسل ترسل الى مخالفين فيكذبهم بعضهم وقال تعالى:" وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ(109)حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنْ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ(110) يوسف وقال تعالى:" إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ(51) غافر...فقوله "وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي" دليل على أن النبي مرسل ولا يسمى رسولا عند الاطلاق لانه لم يرسل الى قوم بما لا يعرفونه بل كان يأمر المؤمنين بما يعرفونه أنه حق كالعلم ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:" العلماء ورثة الانبياء" . وليس من شرط الرسول أن يأتي بشريعة جديدة فان يوسف كان رسولا وكان على ملة ابراهيم وداود وسليمان كانا رسولين وكانا على شريعة التوراة قال تعالى عن مؤمن آل فرعون:" وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ(34) غافر... وقال تعالى:" إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا(163)وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا(164) النساء...والإرسال اسم عام يتناول إرسال الملائكة وإرسال الرياح وإرسال الشياطين وإرسال النار قال تعالى:" يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ(35) الرحمن.. وقال تعالى:" الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ......(1) فاطر...فهنا جعل الملائكة كلهم رسلا والملك في اللغة هو حامل الألوكة وهي الرسالة وقد قال في موضع آخر:" اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ(75) الحج...فهؤلاء الذين يرسلهم بالوحي كما قال:" وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ(51) الشورى...وقال تعالى:" وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ....(57) الأعراف.... وقال تعالى:" أَلَمْ تَرَى أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا(83) مريم.....
لكن الرسول المضاف الى الله اذا قيل رسول الله فهم من يأتي برسالة الله من الملائكة والبشر كما قال تعالى:" اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ(75) الحج....وقالت الملائكة:" يَالُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ....(81) هود...وأما عموم الملائكة والرياح والجن فإن إرسالها لتفعل فعلا لا لتبلغ رسالة قال تعالى:" يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا(9) الأحزاب فرسل الله الذين يبلغون عن الله أمره ونهيه هم رسل الله عند الاطلاق وأما من أرسله الله ليفعل فعلا بمشيئة الله وقدرته فهذا عام يتناول كل الخلق.أ.هـ
,hggi hugl ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
| القران وتفسيرة | |
|