| الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 4:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة على رسوله الامين...
نحن بطبعنا البشري نقف امام الامور التي تعرض علينا اما موقف رفض وانكار او قبول وتايد و بالطبع تختلف الاسباب المسببه لاتخاذنا لتلك المواقف فمنا يقبل ويرفض تعصبا و تقليدا لما عهد ومنا من يرفض او يقبل خطا وخلطا بظن يظنه ومنا ذو المصالح الذي لا يعرف المواقف الا بناء على مصالحه ومنا من يردها الى علم يعلمه ومنا ما الله اعلم بما يبني عليه قراره.... ففي البدايه اتفق مع الدكتور فقها بعدم بناء العقائد بتلك السهوله الا بما هو قطعي الثبوت لا بمجرد ما ثبت ظنا من احاد الاخبار وهذا مما يقرره العلماء و علماء الحديث فحيث لم يعتمدوا لقبول الروايات صحة السند بل اوجبوا خلوها من العلل في السند والمتن ومن هنا يبرز دور البحث في القران اولا للاستدلال فقهيا ورد كل شيء له وهذا شيء مسلم به لن يختلف عليه مسلمان . فقبول احاديث المهدي باحادها تم على اساس عدم وجود علل في متنها فهي لم تخالف نصوصا قطيعة الثبوت وحيث ان هذا الامر بحد ذاته اجتهادي وليس قطعي فيبقى الامر مفتوحا الى ما شاء الله بعلم وليس ظن. وهذا يوجب في البدايه وجود اسباب دافعه للبحث في متون تلك الاحاد يجب على المدعي ان يبينها ....بغض النظر عن هذا يجب قطعا الاستدلال بما قطع من النصوص التي تبين تلك العلل اي النصوص التي خالفت متن حديث الاحاد فوجودها يقطع الاجتهاد وان اجمع علماء الامه فلا اجتهاد بمورد النص وهذا يقطع ما يسمى اجماعا مما لم يعرف له مخالف.
فمع الاحترام الجزيل للدكتور والتذكير بعدم عصمته والا عصمة من سبقه من العلماء متسلسلين حتى نقف عند صاحب القبر فهناك توقفت العصمه فيسعدني تنبيهه انه مخطئ في حكمه بعدم بناء اعتقاد ببشرى الخليفه (المهدي) بشكل عام سواء اكان لقب المهدي صحيح ام لا...والفت النظر ان هذا اللقب لا يحمل الاهميه الكبرى بهذه النبوءه فصلب النبوءه هو رجوع الخلافه وانتصار الدين امام هذا المكر الذي يحيق به و من البديهي ان هذا يحتاج لقائد استثنائي يحظى بالتايد الرباني ليستطيع فعل ما لم يفعل منذ سنوات طويله منذ خلت خلافة الثلاثين عاما بعد النبي عليه السلام ...
من هنا تتسلسل قوة الاعتقاد بهذه البشرى عقلا وبالطبع اساسا بالتزامن مع احاد الاحاديث المشهوره المستفيضة الذكر بين الناس على مر عصر الاسلام بشان المهدي والتواتر المعنوي لوجود خليفه استثنائي قادم يعز على يديه و ثلته امر هذا الدين فهي بعث خليفه يقيم العدل و يتمم على يديه ظهور الدين على كل دين والقران الكريم يزخر بهذه النبوءه بمجمل اشار اليه وبينه النبي صلى الله عليه وسلم. فنحن نتكلم عما اشتهر واستفاض من الاخبار بغض النظر عن تواترها اللفظي او المعنوي وهي متواتره معنويا لا لفظيا فيجب على الرافض لها الاتيان بما يخالف ظني احادها بقطعي يقطع به تعلليله لها وهو ما لم يات به الدكتور الفاضل ولن يستطيع الاتيان به احد وذلك بكل بساطه لوحدة موضوع التبشير وتمام النور وموضوع الاخبار عن الخليفه
اذاهو مما تشير اليه عبارات نصوص القران بكل صراحه فكيف تخالفه النصوص القطعية بعد ذلك ومن لم يعلم وجود تلك النصوص فليسال و سوف اوردها تباعا لسؤاله واشيرسالفا الى الايات المتعلقه بالسابقون السابقون والى المتعلقه بظهور الدين والمتعلقه بنزول سيدنا عيسى حيث ذلك الامير الذي يصلي خلفه فان لم يكن هو الخليفة وهو الاقرب كان خليفة خلافته التي سوف تعود على منهاج النبوه لتعم افق الديانات جميعا. ================================================== o
| |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 4:59 pm | |
| رأي المسعري في المهدي المنتظر
https://youtu.be/4Hum0P7Ccuo ================================================== o
| |
|
| |
الحُــر عضو نشيط
عدد المساهمات : 352 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 16 تاريخ التسجيل : 13/03/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 6:23 pm | |
| لاحظ بأن الدكتور لم ينكر احاديث المهدي ولكنه ومما استشفيته من هذا الفيديو ومن بحثه اتحاف عقلاء البشر بأحوال المهدي المنتظر والذي اتمنى منك ان تقرأه حتى تحيط بفلسفة الدكتور هو انه يؤكد على وجود امراء مهديين وليس مهدي واحد ويؤكد على ان القحطاني شخصيه مستقله تماماً وهنا لي رأي وهو ان القحطاني هو نفسه المهدي والذي سيكون مفتاح لكل النبوؤات واوافق الدكتور واوافقك تماماً على وجود امراء مهديين يأتون متعاقبين بعد اعلان الخلافه والتي والله اعلم سيقيمها القحطاني خلافة على منهاج النبوه قوامها
الشورى وليس الجبريه والغلبه عموماً هذا الامر يحتاج الى بحث مستفيض وذكر العصا مع القحطاني له مايشابهه في القرآن من ذكر العصا مع موسى اذن نحن امام خليفة قحطاني مهدي يقيم الخلافه بتأييد الاهي والله اعلم ================================================== { إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ } |
| |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 6:40 pm | |
| نعم اخي الحر ولهذا كان عنوان ردي الرد على انكاره الاعتقاد بالمهدي
فهو لم ينكر الاحاديث لكنه بالحرف انكر الاعتقاد بالمهدي بناء على ان الاخبار عنه احاد
وهو بذلك ينزل مرتبتها من منزلة الاعتقاد الى ربما الاستئناس
ودعنا لا نختلف بالمسميات الغير ثابته ونجتمع عند الثابت
الثابت خليفه استثنائي مبشر به و خلافه ثانيه على منهاج النبوه سواء كان لقبه قحطاني ام مهدي
المهم اخي نقطة الخلاف هذه لها ما بعدها يبنى عليها حيث انني اجزم بعدم وجود خلافه قبل ذلك المبشر به فتكون كلها جبرا وملكا وظلاما حتى ياتي من يقيم العدل ويتعاقب بعدها الخلفاء المهديون بين الواحد والسبعه حيث مضى خمس بالحسن بن علي حتى يشاء الله انتهاء مدة الخلافه على منهاج النبوه الثانيه
وتبقى معضلة وجود خلفاء بغير خلافة حتى لا نظلم عمر بن عبد العزيز و المعتصم والمهدي العباسي و محمد الفاتح ام انهم احسن الملوك خلطوا عملا صالح بغيره...
وسوف اقرا بحث الدكتور باذن الله لكن ردي كان على الفيديو وربما المصطلحات غرتني ولم افهم ما يرمي اليه
حياك الله اخي الحر وبارك بك ================================================== o
| |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الأربعاء نوفمبر 04, 2015 2:09 am | |
| لقد استطلعت جزء من كتاب الدكتور
https://drive.google.com/file/d/0B2SZjQLvY8jjaW55MmFEODcxODQ/view?pli=1
إتحاف عقلاء البشر، بأخبار المهدي المنتظر
فلمست انه كتاب نفيس بهذا الشان جمع معظم اخبار موضوعه ولا زلت اقرا....
لكن كيف له انكار تواتر اخبار الخليفه بعدما اقر بذلك في كتابه في الصفحه 18 في منتصفها في الفقره الرابعه وقال هذا تواتر لا شك فيه لكنه ليس بتلك الدرجه التي زعم بعض الائمه والعلماء......فهذه ليست مسالة فقه يرجع عن راي تبناه لعارض عرض له ولكنها مسالة محدده فانه طبقا لمعاير التواتر اما تواتر واما لا
================================================== o
| |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:32 pm | |
| بارك الله فيك اخي صارم نقاشك معتبر وارجو تسجيل نقدك العلمي في المسألة لنستفيد متابع وفقك الله | |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الأربعاء نوفمبر 04, 2015 7:58 pm | |
| حياك الله اخي ابن امينه
ارجوا ان تعذرني فتسجيل نقد علمي بحت او اكاديمي في هذه المساله يحتاج جهد كبير من جمع الاثار المتعلقه بالمهدي وتخريجها وجمع طرقها وهو من التكرار الذي لا فائده منه حيث ان اثبات التواتر بشقيه هو النقد العلمي الاصح لهذا الادعاء مع ان الدكتور اثبت هذا في كتابه المذكور سالفا وهو النقد العلمي الاكاديمي الصرف الذي يجب ان يوجه اليه فهو يشهد على نفسه بصحة تواتر احاديث المهدي او الخليفه المبشر به مع العلم ان التواتر موضوع خلاف بين علماء الحديث فان قلنا ان المتواتر هو ما جاء منه تسع احاد فما فوق فربما كانت اخبار المهدي متواتره فهو يقول بالحرف في كتابه في الصفحه 18 في منتصفها في الفقره الرابعه وقال هذا تواتر لا شك فيه لكنه ليس بتلك الدرجه التي زعم بعض الائمه والعلماء .
فاكتفي بمطالبته بالاسباب المعتبره والمرضيه-((وليس كالتي يظنها من الاسباب والتي طرحها في الفيديو من سوء فعل البعض الذين يعتقدون هذا المعتقد ولو كان هذا جائزا لجاز الاعتراض على دفن الموتى حتى لا تصبح قبورهم مزارات بل لصح انكار الدين لسوء افعال بعض معتنقيه))- اكتفي بمطالبته بالذي دفعه لرفض عقيدة المهدي او الخليفه او المخلص و الادله التي يستند اليها في مخالفة هذه العقيده حيث من الممكن انتباهه لدليل يعلل جميع روايات المهدي فتصبح معلوله او منكره ان كان الدليل من الاحاديث الاقوى درجه فالرجل كما يظهر لي رد الاحاديث بشكل ضمني عندما طالب بعدم الاعتقاد بالمهدي فلا فائده منها بدون الاعتقاد بها ولا اظن ان النبي عليه الصلاة والسلام قالها لكي يستانس بها الصحابه وعموم المسلمين وانما هي بشرى كما بشر السابقون بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وذكروا بعدها بما بشروا به وكما اخذت المواثيق على الانبياء باتباع الرسول ونحن امرنا بالبيعة فالبشرى اعتقاد فانا اؤمن بمجيئ الخليفه ليقام العدل ويظهر الدين على يديه واعتقد بوجوب نصرته و مبايعته واتخاذه امام وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر والدكتور في بداية حديثه انكر هذا بانكاره عقيدة المهدي . ================================================== o
| |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الأربعاء نوفمبر 04, 2015 7:58 pm | |
| حياك الله اخي ابن امينه
ارجوا ان تعذرني فتسجيل نقد علمي بحت او اكاديمي في هذه المساله يحتاج جهد كبير من جمع الاثار المتعلقه بالمهدي وتخريجها وجمع طرقها وهو من التكرار الذي لا فائده منه حيث ان اثبات التواتر بشقيه هو النقد العلمي الاصح لهذا الادعاء مع ان الدكتور اثبت هذا في كتابه المذكور سالفا وهو النقد العلمي الاكاديمي الصرف الذي يجب ان يوجه اليه فهو يشهد على نفسه بصحة تواتر احاديث المهدي او الخليفه المبشر به مع العلم ان التواتر موضوع خلاف بين علماء الحديث فان قلنا ان المتواتر هو ما جاء منه تسع احاد فما فوق فربما كانت اخبار المهدي متواتره فهو يقول بالحرف في كتابه في الصفحه 18 في منتصفها في الفقره الرابعه وقال هذا تواتر لا شك فيه لكنه ليس بتلك الدرجه التي زعم بعض الائمه والعلماء .
فاكتفي بمطالبته بالاسباب المعتبره والمرضيه-((وليس كالتي يظنها من الاسباب والتي طرحها في الفيديو من سوء فعل البعض الذين يعتقدون هذا المعتقد ولو كان هذا جائزا لجاز الاعتراض على دفن الموتى حتى لا تصبح قبورهم مزارات بل لصح انكار الدين لسوء افعال بعض معتنقيه))- اكتفي بمطالبته بالذي دفعه لرفض عقيدة المهدي او الخليفه او المخلص و الادله التي يستند اليها في مخالفة هذه العقيده حيث من الممكن انتباهه لدليل يعلل جميع روايات المهدي فتصبح معلوله او منكره ان كان الدليل من الاحاديث الاقوى درجه فالرجل كما يظهر لي رد الاحاديث بشكل ضمني عندما طالب بعدم الاعتقاد بالمهدي فلا فائده منها بدون الاعتقاد بها ولا اظن ان النبي عليه الصلاة والسلام قالها لكي يستانس بها الصحابه وعموم المسلمين وانما هي بشرى كما بشر السابقون بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وذكروا بعدها بما بشروا به وكما اخذت المواثيق على الانبياء باتباع الرسول ونحن امرنا بالبيعة فالبشرى اعتقاد فانا اؤمن بمجيئ الخليفه ليقام العدل ويظهر الدين على يديه واعتقد بوجوب نصرته و مبايعته واتخاذه امام وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر والدكتور في بداية حديثه انكر هذا بانكاره عقيدة المهدي . ================================================== o
| |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:02 pm | |
| ارجوا حذف المكرر ================================================== o
| |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الخميس نوفمبر 05, 2015 5:20 pm | |
| - صارم كتب:
- حياك الله اخي ابن امينه
ارجوا ان تعذرني فتسجيل نقد علمي بحت او اكاديمي في هذه المساله يحتاج جهد كبير من جمع الاثار المتعلقه بالمهدي وتخريجها وجمع طرقها وهو من التكرار الذي لا فائده منه حيث ان اثبات التواتر بشقيه هو النقد العلمي الاصح لهذا الادعاء مع ان الدكتور اثبت هذا في كتابه المذكور سالفا وهو النقد العلمي الاكاديمي الصرف الذي يجب ان يوجه اليه فهو يشهد على نفسه بصحة تواتر احاديث المهدي او الخليفه المبشر به مع العلم ان التواتر موضوع خلاف بين علماء الحديث فان قلنا ان المتواتر هو ما جاء منه تسع احاد فما فوق فربما كانت اخبار المهدي متواتره فهو يقول بالحرف في كتابه في الصفحه 18 في منتصفها في الفقره الرابعه وقال هذا تواتر لا شك فيه لكنه ليس بتلك الدرجه التي زعم بعض الائمه والعلماء .
فاكتفي بمطالبته بالاسباب المعتبره والمرضيه-((وليس كالتي يظنها من الاسباب والتي طرحها في الفيديو من سوء فعل البعض الذين يعتقدون هذا المعتقد ولو كان هذا جائزا لجاز الاعتراض على دفن الموتى حتى لا تصبح قبورهم مزارات بل لصح انكار الدين لسوء افعال بعض معتنقيه))- اكتفي بمطالبته بالذي دفعه لرفض عقيدة المهدي او الخليفه او المخلص و الادله التي يستند اليها في مخالفة هذه العقيده حيث من الممكن انتباهه لدليل يعلل جميع روايات المهدي فتصبح معلوله او منكره ان كان الدليل من الاحاديث الاقوى درجه فالرجل كما يظهر لي رد الاحاديث بشكل ضمني عندما طالب بعدم الاعتقاد بالمهدي فلا فائده منها بدون الاعتقاد بها ولا اظن ان النبي عليه الصلاة والسلام قالها لكي يستانس بها الصحابه وعموم المسلمين وانما هي بشرى كما بشر السابقون بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وذكروا بعدها بما بشروا به وكما اخذت المواثيق على الانبياء باتباع الرسول ونحن امرنا بالبيعة فالبشرى اعتقاد فانا اؤمن بمجيئ الخليفه ليقام العدل ويظهر الدين على يديه واعتقد بوجوب نصرته و مبايعته واتخاذه امام وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر والدكتور في بداية حديثه انكر هذا بانكاره عقيدة المهدي . احسنت والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الخميس نوفمبر 05, 2015 6:02 pm | |
| - صارم كتب:
- حياك الله اخي ابن امينه
ارجوا ان تعذرني فتسجيل نقد علمي بحت او اكاديمي في هذه المساله يحتاج جهد كبير من جمع الاثار المتعلقه بالمهدي وتخريجها وجمع طرقها وهو من التكرار الذي لا فائده منه حيث ان اثبات التواتر بشقيه هو النقد العلمي الاصح لهذا الادعاء مع ان الدكتور اثبت هذا في كتابه المذكور سالفا وهو النقد العلمي الاكاديمي الصرف الذي يجب ان يوجه اليه فهو يشهد على نفسه بصحة تواتر احاديث المهدي او الخليفه المبشر به مع العلم ان التواتر موضوع خلاف بين علماء الحديث فان قلنا ان المتواتر هو ما جاء منه تسع احاد فما فوق فربما كانت اخبار المهدي متواتره فهو يقول بالحرف في كتابه في الصفحه 18 في منتصفها في الفقره الرابعه وقال هذا تواتر لا شك فيه لكنه ليس بتلك الدرجه التي زعم بعض الائمه والعلماء .
فاكتفي بمطالبته بالاسباب المعتبره والمرضيه-((وليس كالتي يظنها من الاسباب والتي طرحها في الفيديو من سوء فعل البعض الذين يعتقدون هذا المعتقد ولو كان هذا جائزا لجاز الاعتراض على دفن الموتى حتى لا تصبح قبورهم مزارات بل لصح انكار الدين لسوء افعال بعض معتنقيه))- اكتفي بمطالبته بالذي دفعه لرفض عقيدة المهدي او الخليفه او المخلص و الادله التي يستند اليها في مخالفة هذه العقيده حيث من الممكن انتباهه لدليل يعلل جميع روايات المهدي فتصبح معلوله او منكره ان كان الدليل من الاحاديث الاقوى درجه فالرجل كما يظهر لي رد الاحاديث بشكل ضمني عندما طالب بعدم الاعتقاد بالمهدي فلا فائده منها بدون الاعتقاد بها ولا اظن ان النبي عليه الصلاة والسلام قالها لكي يستانس بها الصحابه وعموم المسلمين وانما هي بشرى كما بشر السابقون بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وذكروا بعدها بما بشروا به وكما اخذت المواثيق على الانبياء باتباع الرسول ونحن امرنا بالبيعة فالبشرى اعتقاد فانا اؤمن بمجيئ الخليفه ليقام العدل ويظهر الدين على يديه واعتقد بوجوب نصرته و مبايعته واتخاذه امام وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر والدكتور في بداية حديثه انكر هذا بانكاره عقيدة المهدي . نعم اخي اوافق على ماقلته ، واقصد تسجيل مختصر نقدك لطرحه في قراءتك لكتابه ، كما فعلت بقراءة أوله وطرحت نقدك ، فأنت ماشاء الله لك نظرة ناقدة مفيدة وهي قدرة نادرة نافعة في طلب العلم ويجب عليك الاعتناء بها ، جزاك الله خيرا | |
|
| |
صارم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 795 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 31 تاريخ التسجيل : 23/05/2014
| موضوع: رد: الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي الخميس نوفمبر 05, 2015 7:40 pm | |
| احسن الله اليك اخي احمد ابراهيم.... عذرا اخي ابن امينه فلم افهم سابقا ما ترمي اليه ...... الحمد لله وشكرا لشهادتك التي اتشرف واعتز بها....بارك الله بك ================================================== o
| |
|
| |
| الرد على الدكتور المسعري بانكاره الاعتقاد ببشرى الخليفة المهدي | |
|