| اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل | |
|
+19بدر صارم ضوء الشمس لا غنى عنه رجل منكم ياسين hm محمد القاسم داوود يحي زكريا MOUSSA777 الفقير إلى الله راجى الشهاده مصطفي bassam4 حسن طه رفيعه نور الحق باحثة عن الحق asal ابراهيم الحدايدة احمد الله - ابراهيم 23 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الفقير إلى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 352 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 6 تاريخ التسجيل : 03/04/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 10:33 pm | |
| حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن موسى بن أبي عائشة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ( ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ) قال: تبيانه بلسانك.
تفسير الطبري | |
|
| |
الفقير إلى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 352 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 6 تاريخ التسجيل : 03/04/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 10:48 pm | |
| أسعد الله مساءك أستاذ أحمدالله
هنا وقفة وهي هامة جدا في هذه المسألة
لاحظ أخي أحمدالله أن هذه المسألة من المسائل الكبرى لدى المسلمين
إذ من المستحيل معلومة مثل معلومتك هذه بهذا الحجم العملاق لا ينقلها ولا صحابي واحد
ولا تابعي ،
هذا مخالف للمنطق جملة وتفصيلا ،
نحن نتكلم عن كتاب مقدس القرآن الكريم ومعلومة بهذا الحجم لا يعرفها أحد من صحابة النبي ص المقربين ولم يصرح بها كتبة الوحي لا تلميح ولا تصريح ، وهم أمنة الوحي ،
ونأتي نحن الآن في القرن العشرين ونجزم بما ليس لنا به يقين بما لم ينطق به ألصق الناس بالوحي ولا حتى النبي عليه الصلاة والسلام
أعتقد أننا بحاجة أخي أحمدالله أن نتوقف قليلا لمراجعة البحث | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 10:49 pm | |
| انتم ما زلتم لاتفهمون انا لا افسر المعنى واضح امامى لا يحتاج حتى تفسير او شرح اجمل ما فى القران انه اوضح من ان حتى يفسر هو سهل يسير فقط يحتاج لمن يدكر يكسر قفل قلبه ويدكر هذا القران اليسير السهل فالمولى لاينطق صعبا هو ارحم بنا منا ولكننا نعقدها بدلا من ان نسهلها والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
الفقير إلى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 352 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 6 تاريخ التسجيل : 03/04/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 10:50 pm | |
| أنا أتفق معك أن هناك إلهامات وفتوحات ربانية في تفسير الآيات لمن يجتبيهم الله تعالى من أولياءه الصالحين
فالقرآن بحر لا ينضب كنوزه للمتدير لا تنتهي | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 10:54 pm | |
| - الفقير إلى الله كتب:
- أسعد الله مساءك أستاذ أحمدالله
هنا وقفة وهي هامة جدا في هذه المسألة
لاحظ أخي أحمدالله أن هذه المسألة من المسائل الكبرى لدى المسلمين
إذ من المستحيل معلومة مثل معلومتك هذه بهذا الحجم العملاق لا ينقلها ولا صحابي واحد
ولا تابعي ،
هذا مخالف للمنطق جملة وتفصيلا ،
نحن نتكلم عن كتاب مقدس القرآن الكريم ومعلومة بهذا الحجم لا يعرفها أحد من صحابة النبي ص المقربين ولم يصرح بها كتبة الوحي لا تلميح ولا تصريح ، وهم أمنة الوحي ،
ونأتي نحن الآن في القرن العشرين ونجزم بما ليس لنا به يقين بما لم ينطق به ألصق الناس بالوحي ولا حتى النبي عليه الصلاة والسلام
أعتقد أننا بحاجة أخي أحمدالله أن نتوقف قليلا لمراجعة البحث حسنا ساتماشى مع منطقك وبطريقتك واين فهم الصحابه للقران واين تفسيرهم له بل وحتى اين تفسير القران من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اين هو اين تفسير محمد صلى الله عليه وسلم والصحابه ابحث عن تفسير ابوبكر للقران او عمر او حتى باب العلم على اوليس كان الاولى بهم ان يفسروه ما رايك هل معنى انهم لم يفسروه ان لا يقسره احد هل معنى انهم لن يقولوه ان لا يقوله احد هل معنى انهم لم يوضحوه انه لن يوضحه احد اخى هم ظنوا انه اسهل واوضح من ان يحتاج لتفسير والله اعلم ولما ياتى تاويله ما تعنى برايك ان كان تاويله سبق ان اتى وانتهى والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 10:58 pm | |
| وهل نعلم كل المعلومات عن ما حدث فى عهدهم يا راجل اذا كان الشيعه يظنون ان سيدنا ابوبكر ظلم بنت رسول الله ولا يوجد حتى ما ينفى او يؤكد قولهم الا الظن ما رايك فى فتنه عثمان بن عفان اين الحقيقه فيها هل تعتقد اننا علمنا الحقيقه فيها كامله اين القصه الحقيقه للكثير مما حدث فى تاريخنا لن تجد الا لو فهمت القران فهو المصدر الصحيح لكا خبر وفيه بيانه صدقنى فيه البيان لكل ما نريد فقط نحتاج ان نفهم لا ان نغلق باب الفهم والله اعلم فبدلا من اندعوا لمهرجان القراءه للجميع فلندعوا لمهرجان الفهم للجميع والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
باحثة عن الحق عضو مميز
عدد المساهمات : 190 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 3 تاريخ التسجيل : 22/05/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 11:04 pm | |
| بعض التفاسير المحرّفة تخضبت بالاسرائيليات ولا يتقبّلها عقل ...والمفسرون بشر ليسوا معصومين من الأخطاء..سبحان الله ينبغي العودة الى ألبابنا لاستنباط معاني القرآن العظيم!!
اسال الله أن يفهّمنا القرآن ويعلمنا تأويله وأن يردّنا الى طريق الحق ردّا جميلا
آمين آمين آمين | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 11:06 pm | |
| امين بدات تفهم من اين اتى تفسير القران سيقول لك عن مجاهد وهن قتاده وغيرهم ولا تجد عن الرسول والصحابه ستجد ربط القران حين فسروه بالسنه غير مترابط وكانهم كانوا يحاولون ترقيع التفسير والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابراهيم الحدايدة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1990 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 4 تاريخ التسجيل : 04/03/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 11:47 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- وهل نعلم كل المعلومات عن ما حدث فى عهدهم
يا راجل اذا كان الشيعه يظنون ان سيدنا ابوبكر ظلم بنت رسول الله ولا يوجد حتى ما ينفى او يؤكد قولهم الا الظن ما رايك فى فتنه عثمان بن عفان اين الحقيقه فيها هل تعتقد اننا علمنا الحقيقه فيها كامله اين القصه الحقيقه للكثير مما حدث فى تاريخنا لن تجد الا لو فهمت القران فهو المصدر الصحيح لكا خبر وفيه بيانه صدقنى فيه البيان لكل ما نريد فقط نحتاج ان نفهم لا ان نغلق باب الفهم والله اعلم فبدلا من اندعوا لمهرجان القراءه للجميع فلندعوا لمهرجان الفهم للجميع والله اعلم جميل احمد الله والله انك رائع اه التالق ده ياراجل من زمان بقول كده ولكن لانجد الا الاتهام الدعوه لحرية الفكر المنضبط شيئ ممنوع الان تاريخنا يؤكد مظلومية ال البيت الاطهار وان دافعنا واظهرنا اتهمنا بالتشيع وان قلنا الصحابة اجتهدو عليهم رضوان الله فمنهم من اصاب ومنهم من جانب الصواب اتهمنا وان فتحنا كتب التاريخ بحيادية وتجرد ونظرنا لما فيه لنحق الحق قالو فتنه عصمنا الله منا وفي نفس الوقت يريدونا منا ان نشهد لهم بالمظلومية الان فكيف نشهد لمن انكر مظلومية الماضي مع اعترافي بالمظلومية الا ان الظلم والشهادة له كلا لا يتجزاوان خالفنا ماذهب له من يقال عنه علماء مع انهم ينقلو نقل وراي البشر واقوالهم قالو لحومهم مسمومه لااعرف كيف تم تسميمها ولماذا لايقتلهم هذا السم هم اولارائع احمد الله وتوكل علي الله اختلف او اتفق الا انه جاء زمن فتح كل شيئ بحب واعتراف بالفضل للجميع ولكننا وهم بشراقرأ كلام الله حمله ملاك الله الي خير ما خلق الله (واقرا دعوه للقراءه والتدبر والعلم )ما فسرها الا بشر فتفكر وتدبرومن حمل اقرا يعلم جيدا لمن حملت له ان كان يقرا او لايقرا وما تقال الا لقارء او من سيقرا بامر اللهفالله لايطلب من عبد ما يعرف انه لايعلمه اقرا يعني اقرا يامحمد فلو لم يكن يقرا فبالتاكيد بامر اقرا سيقرا افهمو يابشر وسيبوكو من التجمد وتاملو في عظيم كلام الله ولا تجعلوا اراء البشر تحجبكم عنه بدعوي غريب الراي فقل الاجتهاد والتدبر انهك الامة وحجرها والتوقف علي اقوال ابن حجر وابن حديد وغيره شيئ غريب علما بان البعض يكفر ابن حجر وابن ابي حديدعلي انه اشعري او معتزلي او او وفي نفسك الوقت ينقل كل ما يقال عنه | |
|
| |
راجى الشهاده عضو ماسى
عدد المساهمات : 1437 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 114 تاريخ التسجيل : 08/12/2013
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 11:53 pm | |
| مين ابن حديد ده يا أبو حديد ؟! | |
|
| |
الفقير إلى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 352 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 6 تاريخ التسجيل : 03/04/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الأربعاء يوليو 22, 2015 11:55 pm | |
| [rtl]أخي احمدالله [/rtl]
[rtl]أولا أنا أتفق معك وقلت لك أن هناك فتوحات ربانية لفهم القرآن [/rtl]
[rtl]ولكن لا ننسى أن القرآن الكريم من قواعد التفسير أن يفسر القرآن بالقرآن ثم يفسر القرآن بالأحاديث الصحيحة والآثار الصحيحة [/rtl] [rtl]ولغة العرب [/rtl]
[rtl]هناك طائفة ضلت وخرجت عن الإسلام ألا وهي القرآنيون [/rtl] [rtl]الذين جحدوا وأنكروا كل الأحاديث النبوية واعتمدوا فقط القرآن الكريم [/rtl]
[rtl]وسبب إنكارهم للحديث النبوي أن الأحاديث النبوية فيها الصحيح والضعيف والمتواتر والآحاد وكل ذلك بالنسبة لهم يفيد الظن ، ولا يجوز عبادة الله بالظن ،[/rtl]
[rtl]طبعا هذا كله من تلبيس إبليس والضلال المبين [/rtl]
[rtl]فلا يوجد عقل طبيعي ينكر حقبة كاملة من التاريخ لأعظم رجل عرفته البشرية شخصية وتأثيرا ، [/rtl] [rtl]فجعلوا محمد صلى الله عليه وسلم عبارة عن قرآن ناطق فقط وأخرجوه من إطار بشريته وتصرفاته ومعاملاته اليومية وكلامه البشري ، مع أن الله تعالى صرح في كتابه أن النبي بشرا رسولا وليس ملاكا ناطقا بالقرآن فقط[/rtl]
[rtl]فلا يجوز عقلا أن ننفي أحاديث النبي ص بسبب إختلاطها ببعض الأحاديث الضعيفة [/rtl]
[rtl]بل الحق نقول ما وافق القرآن من الحديث قبلناه وما خالفه ضربنا به عرض الحائط [/rtl]
[rtl]أذكر أني شاهدت حلقة لكبير القرآنيين الذي علمهم الكفر وهو يستدل على فجور عمر ابن الخطاب وابو بكر رضي الله عنهم وأرضاهم ورأيته يطعن بالصحابة المحدثين والبخاري ومسلم ، طبعا صار يفتي بمزاجه وحسب فهمة لظاهر القرآن فقط ، فقال الكافر ليس المقصود المشرك بل الكافر هو من سرق وظلم وكان قاسي وشرير ، ويجوز زواج الرجل الكافر بالفتاة المسلمة ووو المهم حرف دين الله تعالى تحريفا حتى إبليس يستحي منه أتى بالطامات ، [/rtl]
[rtl]وكان يستدل بطعنه لهؤلاء الأعلام بمقالات شاذة من كتب التاريخ ، [/rtl] [rtl]فسأله المذيع فقال كيف تستدل بهذه المقالات لأشخاص ربما هم غير ثقات !![/rtl]
[rtl]فبهت الذي كفر وأجاب قائلا : أنا مختص في تمييز الثقة وغير الثقة من الأقوال [/rtl]
[rtl]سبحان الله تناقض يراه حتى الأعمى !![/rtl]
[rtl]طيب يا مجرم[/rtl] [rtl] هذا هو منهج أهل الحديث في التمييز فقد وضعوا أعظم علم في زمانهم لم يعرفه أحد من قبلهم ولا من بعدهم علم الحديث والجرح والتعديل بشروط وموازين دقييييقة جدا يعرفون مولد الراوي وأين نشأ وأين سافر وسمعته في الناس ومستوى حفظه ووووووووووووو[/rtl]
[rtl]نعوذ بالله من الطمس والضلال والهلاك [/rtl]
[rtl]طبعا أخي أحمدالله يشهد الله أني لا أقصدك أنت في هذه القصة فأنا أعلم من خلال متابعتي لكتاباتك أنك تستدل بالأحاديث والآثار ولكن استرسلت حتى أبين أهمية أن تكون لنا أصول علمية في التفسير قائمة على بنيان متين [/rtl]
[rtl]وأغلب كتاب الله تعالى تم تفسيره من قبل علماء جهابذة قريبي عهد بالنبي ص وأصحابه فهموا التفسير فهما يوافق الشرع [/rtl]
[rtl]وهذا لا يعني أن تمتنع عن التأمل واستخراج الفوائد والدرر التي تضيف جمالا وإبداعا في علم التفسير ولكن بحدود أصول وقواعد التفسير [/rtl]
[rtl]فالسيد قطب مثلا أبدع في التفسير [/rtl] [rtl]وكثير من العلماء المعاصرين ومنهم الإمام الشعراوي أبدع وزاد وحلق وغرد ولكن في إطار القواعد والأصول الشرعية [/rtl]
[rtl]صدقني هذه القواعد وضعوها بعد عناء وتمحيص ومشقة واتفقوا عليها الأئمة وتم قبولها في الأُمة[/rtl]
[rtl]آسف على الإطالة [/rtl] | |
|
| |
ابراهيم الحدايدة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1990 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 4 تاريخ التسجيل : 04/03/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 12:16 am | |
| - راجى الشهاده كتب:
- مين ابن حديد ده يا أبو حديد ؟!
هو عز الدين عبدالحميد هبة الله ابن حديد احد رجال المعتزله وينقل عنه وياخذ منه واهم مراجعة شرح نهج البلاغة وانا حديدة بكسر الحاء ةتشديد ال ي | |
|
| |
ابراهيم الحدايدة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1990 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 4 تاريخ التسجيل : 04/03/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 12:46 am | |
| - الفقير إلى الله كتب:
[rtl]أخي احمدالله [/rtl]
[rtl]ولكن لا ننسى أن القرآن الكريم من قواعد التفسير أن يفسر القرآن بالقرآن ثم يفسر القرآن بالأحاديث الصحيحة والآثار الصحيحة [/rtl]
[rtl]ولغة العرب [/rtl] ومن قال غير ذالك علما بان من تعرض للتفسير بشر ونقلهم واستدلالهم بالقران والحديث كان من اسقاطهم هم وليس قول معصوم فرسول الله لم يفسر القران وماتركة بلا تفسير كله كان محط تفسير البشر من اسقاط الايات او الحديث للاثبات التفسير الذي ذهب اليه وان كنا لسنا في باب ذكر امثله ومن قال انه فسر القران لم يقل احد قط بالتفسير الجازم الكامل الصحيح حتي انه كلها خواطر او في ظلال الايات او نقل اسباب النزول والتاريح او التفسير الاعرابي باللغه ثم ان الطبري والقرطبي مليئان بالرويات الضعيفة والتي ضعفها رجال السند وارجع لابن رجب وغيره وتجد في تفسير الطبري والقرطبي في كل هامش تجد مزيل بالضعيف والمنكر والموضوع وغيره وهي ادلة التفسير التي استند لها القرطبي والطبري
[rtl]هناك طائفة ضلت وخرجت عن الإسلام ألا وهي القرآنيون [/rtl]
[rtl]الذين جحدوا وأنكروا كل الأحاديث النبوية واعتمدوا فقط القرآن الكريم [/rtl]
[rtl]وسبب إنكارهم للحديث النبوي أن الأحاديث النبوية فيها الصحيح والضعيف والمتواتر والآحاد وكل ذلك بالنسبة لهم يفيد الظن ، ولا يجوز عبادة الله بالظن ،[/rtl]
[rtl]طبعا هذا كله من تلبيس إبليس والضلال المبين [/rtl]
[rtl]فلا يوجد عقل طبيعي ينكر حقبة كاملة من التاريخ لأعظم رجل عرفته البشرية شخصية وتأثيرا ، [/rtl]
[rtl]فجعلوا محمد صلى الله عليه وسلم عبارة عن قرآن ناطق فقط وأخرجوه من إطار بشريته وتصرفاته ومعاملاته اليومية وكلامه البشري ، مع أن الله تعالى صرح في كتابه أن النبي بشرا رسولا وليس ملاكا ناطقا بالقرآن فقط[/rtl]
[rtl]فلا يجوز عقلا أن ننفي أحاديث النبي ص بسبب إختلاطها ببعض الأحاديث الضعيفة [/rtl]
[rtl]بل الحق نقول ما وافق القرآن من الحديث قبلناه وما خالفه ضربنا به عرض الحائط [/rtl]
[rtl]أذكر أني شاهدت حلقة لكبير القرآنيين الذي علمهم الكفر وهو يستدل على فجور عمر ابن الخطاب وابو بكر رضي الله عنهم وأرضاهم ورأيته يطعن بالصحابة المحدثين والبخاري ومسلم ، طبعا صار يفتي بمزاجه وحسب فهمة لظاهر القرآن فقط ، فقال الكافر ليس المقصود المشرك بل الكافر هو من سرق وظلم وكان قاسي وشرير ، ويجوز زواج الرجل الكافر بالفتاة المسلمة ووو المهم حرف دين الله تعالى تحريفا حتى إبليس يستحي منه أتى بالطامات ، [/rtl]
[rtl]وكان يستدل بطعنه لهؤلاء الأعلام بمقالات شاذة من كتب التاريخ ، [/rtl]
[rtl]فسأله المذيع فقال كيف تستدل بهذه المقالات لأشخاص ربما هم غير ثقات !![/rtl]
[rtl]فبهت الذي كفر وأجاب قائلا : أنا مختص في تمييز الثقة وغير الثقة من الأقوال [/rtl]
[rtl]سبحان الله تناقض يراه حتى الأعمى !![/rtl]
[rtl]طيب يا مجرم[/rtl]
[rtl] هذا هو منهج أهل الحديث في التمييز فقد وضعوا أعظم علم في زمانهم لم يعرفه أحد من قبلهم ولا من بعدهم علم الحديث والجرح والتعديل بشروط وموازين دقييييقة جدا يعرفون مولد الراوي وأين نشأ وأين سافر وسمعته في الناس ومستوى حفظه ووووووووووووو[/rtl]
[rtl]نعوذ بالله من الطمس والضلال والهلاك [/rtl] ومن قال بايماننا بالقرانيين فنحن ناخذ بكتاب الله كاملا مكملا وبتفسير القران بالقران ثم بالحديث الصحيح المجمع عليه وان خالف الحديث الصحيح القران فالاخذ بالقران وان لم يكن فنذهب لما فهمه ال بيت رسول الله وصحابته الكرام وهو عمل الصحابه مجمعين وعمل اهل المدينه واختلف في فهم وعمل الصحابي المفرد ثم الاجتهاد والاجتهاد عمل البشر وفقا لفهمهم وما كان عليه فهم القرون الثلاث الاول ونظيره القياس والقياس هو عين اعمال البشر وفقا لفهمهم ونقلهم واسقاطهم لما كان عليه الصحابة والتابعين )القرون الاولي) علما بان القرون الاولي كان فيها الاختلاف وفقا للمدارس المتواجده والظروف السياسيه الموجوده والتي لاينكر احد تاثيرها
[rtl]طبعا أخي أحمدالله يشهد الله أني لا أقصدك أنت في هذه القصة فأنا أعلم من خلال متابعتي لكتاباتك أنك تستدل بالأحاديث والآثار ولكن استرسلت حتى أبين أهمية أن تكون لنا أصول علمية في التفسير قائمة على بنيان متين [/rtl]
[rtl]وأغلب كتاب الله تعالى تم تفسيره من قبل علماء جهابذة قريبي عهد بالنبي ص وأصحابه فهموا التفسير فهما يوافق الشرع [/rtl]
[rtl]وهذا لا يعني أن تمتنع عن التأمل واستخراج الفوائد والدرر التي تضيف جمالا وإبداعا في علم التفسير ولكن بحدود أصول وقواعد التفسير [/rtl]
[rtl]فالسيد قطب مثلا أبدع في التفسير [/rtl]
[rtl]وكثير من العلماء المعاصرين ومنهم الإمام الشعراوي أبدع وزاد وحلق وغرد ولكن في إطار القواعد والأصول الشرعية [/rtl]
من قال ان السيد قطب او الشيخ الشعراوي فسر القران هذا امر جديد لم اقراه ولم اسمع به انكا هي كانت خواطر للشيخ الشعراوي وفيض من قلبه وليس تفسير (حتلي كلمه للشعراوي قال فيها تفسير) من واقع قراته للكتب وتاريخ القران واسباب النزول والنحو صاغها وفقا لخواطره ثم من قال ان السيد قطب فسر او عنده تفسير القران انما زيل كتابه في ظلال القران اي حول معاني ومشاعره وفهمه وما جمعه من مفاهيم للقران شاملا اسباب النزول وغيره من علوم فكلا الرجولان لم يقولا بتفسير القران انما فهمهم ومشاعرهم لما جاء بالكتاب (فلما تحرمني من ان اكون بظلال القران وفقا لما جاء بالكتاب والسنه اي لم اصطدم بمعلوم من الدين بالضروره)
وازيدك صدمه بان ما استشدت بهما تم رفضهم من من تعتبرهم علماء فهوجم الشعراوي والسيد قطب وكفرهم البعض واتهمو بايلت بانكار الصفات وبايات اتهمو بانهم مجسمه فكلا المدرستان الوهابيه والا شعرية اتهمتهم تاره بالمجسمه وتاره بالاشعريه (وهذا يؤكد انهما كانا طليقي االفكر في تناولهما للقران وكان قولهم اجتهادهم) ارجع لمواقع السلفيه ورفضهم للظلال واتهامهم لقطب واستنادهم للقواله الوارده بالظلال وكذالك الشعرواي وهو من الاصل مرفوض لهم لانه اشعري صوفي عابد للقبور وينكر الصفات فلا يؤخذ من خواطره ولا ينظر لها فمن الاصح اكانت خواطرهم ام تفسير جازم لاقول فيه
[rtl]صدقني هذه القواعد وضعوها بعد عناء وتمحيص ومشقة واتفقوا عليها الأئمة وتم قبولها في الأُمة[/rtl]
[rtl]آسف على الإطالة [/rtl]
| |
|
| |
الفقير إلى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 352 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 6 تاريخ التسجيل : 03/04/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 12:51 am | |
| نعم أخي إبراهيم كلامك صحيح
كان قصدي تفسراتهم وخواطرهم التي تميزوا بها من سحر البيان واستنباط الجديد من الفوائد
ولعل من قرأ كلامي باسترسال فهم قصدي ،
تحياتي الخالصة | |
|
| |
داوود يحي زكريا عضو ماسى
عدد المساهمات : 1287 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 38 تاريخ التسجيل : 07/03/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 1:00 am | |
| رحم الله سيدا...كلما ذكر اسمه اتشوق للشهادة ...رحمك الله يا سيد . | |
|
| |
ابراهيم الحدايدة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1990 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 4 تاريخ التسجيل : 04/03/2015
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 1:01 am | |
| فلا تحرم احد من الانطلاق في سحر بيان القران طالما لم يصططدم بمعلوم من الدين بالضروره ثم ان القول بوجود اللوح واقرا وما ورد بالصفحات لم يكن جديد بل قاله الكثير من قبل حتي القول بقراءة رسول الله قاله البعض من قبل وله ومعه ادلته ايضا والكثير من المسائل جاء ذالك وجاء ذالك فالمدرسة الاسلامي كانت مفتوحة ولا يرفض راي الا انكر معلوم من الدين وطالما لم يصطدم بصحيح العقيده والامر كله بعيد عن العقيده فلا يتمعر احد ويتعصب لقول ويسدد التهم لااخوانه بحجة انه قول جديد فصدقوني هذا ليس بجديد ولكننا لانقرا او نلتزم بقشور عرضت علينا من طرف واحد وحجب عنا القول الاخر او التعصب لحلاقات تليفزيونيه تسهوك بها المتسهوكون في الدين ولم ينقلو لنا بحجة اننا نخاطب العوام اقراو ولا تعترضوا ان كنتم من العوام ولاتنقلو من صفحات جعلت مريديها وحجمتهم في قولبه العوام | |
|
| |
محمد القاسم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 838 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 11 تاريخ التسجيل : 13/01/2014
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 4:14 am | |
| من اأروع المواضيع التي كتبت في هاذا المنتدي ان لم يكن اروعها | |
|
| |
محمد القاسم .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 838 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 11 تاريخ التسجيل : 13/01/2014
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 4:17 am | |
| | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 6:10 am | |
| - ابراهيم الحدايدة كتب:
- فلا تحرم احد من الانطلاق في سحر بيان القران طالما لم يصططدم بمعلوم من الدين بالضروره
ثم ان القول بوجود اللوح واقرا وما ورد بالصفحات لم يكن جديد بل قاله الكثير من قبل حتي القول بقراءة رسول الله قاله البعض من قبل وله ومعه ادلته ايضا والكثير من المسائل جاء ذالك وجاء ذالك فالمدرسة الاسلامي كانت مفتوحة ولا يرفض راي الا انكر معلوم من الدين وطالما لم يصطدم بصحيح العقيده والامر كله بعيد عن العقيده فلا يتمعر احد ويتعصب لقول ويسدد التهم لااخوانه بحجة انه قول جديد فصدقوني هذا ليس بجديد ولكننا لانقرا او نلتزم بقشور عرضت علينا من طرف واحد وحجب عنا القول الاخر او التعصب لحلاقات تليفزيونيه تسهوك بها المتسهوكون في الدين ولم ينقلو لنا بحجة اننا نخاطب العوام اقراو ولا تعترضوا ان كنتم من العوام ولاتنقلو من صفحات جعلت مريديها وحجمتهم في قولبه العوام اخر ردين لك جعلتنى اشك بك كلام منمق موزون مرتب مختلف تماما عما تكتب فى العاده كلام لم اقرا مثله من غالبيه من فى المنتدى حين يحاجج او يستنبط او يستدل من نوعيه الكلام المباشر السهل النوعيه التى اعشقها فى الحوار لو تلاحظ اغلب من يحاورنى يجيب صفحه طويله عريضه وفى الاخير اجدنى لم استفد شيئا فضلا ان كنتت فهمت ما يريد قوله من الاساس وانت تعلم انى افهم قليلا بحمد الله لذا فانا اعلم ان العيب ليس فى فهمى بل فىما يقولوا لذا فما زلت فى شكى فيك من انك احد العلماء المتخفين فى المنتدى عندنا ولا يريد ان يبوح لنا من هو لكن احيانا كلماتك تقضحك ثم انك تعرف اغلب اسامى العلماء وكتبهم وهى خصائص اعرفها عن العلماء المتخصصين لا الهواه او المثقفين عموما ارفع الغطاء اعتقد انه ان اوانه لنعلم من انت والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
bassam4 عضو ماسى
عدد المساهمات : 1380 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : -53 تاريخ التسجيل : 27/06/2014
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 6:56 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله:
كل إنسان يعرف بان الهدف من الكتابة والكتب هو نقل المعارف بين الناس والأجيال بالترميز دون حاجة لدليل مادي...
وصدق من قال بان أمة إقرأ لا تقرأ ....اللهم رحمتك وعفوك.
فلو قرأنا سورة العلق كاملة تبين الهدف وترتيب الامور...
ولا يوجد دليل واحد يقول بأن هناك كتاب او لوح امام الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك هذا الكلام مردود على قائله ببطلانه....والدليل تجدوه في الاية 6 من نفس السورة بأن الانسان(بعموم المعنى) يطغى ويستغني إن رأى امامه العلوم كاملة , ولله حكمته في ذلك.... وكذلك لا نكتفي بالرواية المعرفة لدينا جميعا (إقرأ...ما انا بقارئ) كدليل واحد فقط مع وجود روايات أخرى سياقها ( إقرأ...والرد: وما أقرأ...! - رواية ابن شداد)....هذا والله اعلم....
وعودة لسورة العلق:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ( 8 ) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19))....
نلاحظ من الايات بان الله أمرنا بان نجعل اسمه بداية لكل قول أو عمل نقوم به (بسم الله الرحمن الرحيم)...وهي بالمثل ايذان من الله ببداية انتقال العرب والناس أجمعين من الجاهلية إلى دين الله بالقراءة والتعلم بـ بسم الله اولا. ونلاحظ بان فعل (رأى) تكررفي السورة بتصريفاته خمس مرات وكلها للتاكيد على التفريق بين الحق والباطل وبين الهدى والطغيان....والامر كله يراه ربنا ويفعل به كما يشاء....ولا نجد دليلاً واحداً يقول بان الرسول عليه الصلاة والسلام رأى شيء في تلك الساعة... إنما أمر بان يقرأ باسم ربه الذي خلق كبداية لتلقي علوم السماء المنزلة عليه بالوحي والقرآن....والله اعلم
خلاصة القول : (ان رأه استغنى) تعني والله أعلم إن الانسان إن تمكن من العلوم وتراءت له الحقائق ولم تفده بتقوى الله وطاعته وكانت سبيلا للتقرب من الله بالطاعات فسوف يجعل الله هذه العلوم سبباً عليه لأن يطغى ويكذب ويتولى عن الحق إلى الباطل....ويدل على ان للعلم حدين (خير وشر) فإن لم يبدأ الانسان بنية خالصة لمرضاة الله وسبيله التقوى وفعل الخيرات والصدق فسوف تنقلب هذه العلوم على صاحبها لتكون شر عليه رغم سعت المعارفه التي تحصل عليها...وحضارة الغرب اليوم اكبر دليل على هذا رغم تقدمهم العلمي فلن تكون هذه العلوم إلا سبب عليهم لطغيانهم وكذبهم ووقوفهم بوجه الحق مما يستدعي غضب الله عليهم...
فهذه السورة تدعونا لان نبدأ كل أمرنا بذكر إسم ربنا الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم ....لكي نهتدي للحق ونتق الله ونطيع أوامره ونسجد ونصلي لوجهه الكريم ونتقرب منه في كل حركاتنا وسكناتنا....
أما قول أنه هناك لوح أو كتاب أو ما شابه في تلك الساعة في الغار...فلا أجد فيها من الخير شيء إلا أنها تظمر بان الرسول عليه الصلاة والسلام إمر بامر رباني ولم يطع او لم يكن كفئ لهذا الأمر معاذ الله....وهذا باطل في باطل مبني على الظن فقط. ورحم الله أخونا ابن امينة عندما لفت انتباهنا بان نربط بين بدايات السور وخواتيمها لنستشف المعنى العام قدر المستطاع..... إذا: إقرأ باسم ربك الاكرم الذي علم بالقلم واسجد واقترب....وإن إلى ربك الرجعى ليحكم بيننا بما إختلفنا به...
هذا والله اعلم ================================================== ومــــا مـــن كـــاتبٍ إلا سـيـفـنـى...ويبــقي الـــدهر مــــا كــتبت يـداه. فــــلا تــكـتـب بكفــك غـير شـيءٍ...يســـرك في الـقيـــــامـة أن تـــراه. *=================================================*
| |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 7:01 am | |
| انت اكدت ان فى السوره اشاره للرؤيه اى ان الرسول راى بعينيه ما امر بقرائته احسنت اخى فقد نبهتنى لنقطه تؤكد طرحى وترجح مصداقيته فالرؤيه شرط للقراءه وان كان الموضوع تلقينا او تكرار بدون قراءه فما فائده الرؤيه احسنت واجدت هكذا هم الاخوه يؤيدون بعضهم بعضا بدون حتى ان يشعروا استمر اخى فى البحث فقد تجد ايضا ما يؤكد طرحى وشكرا لتعاونك المثمر والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 7:05 am | |
| بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ( 8 ) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19))
والان لنكمل الطرح الشائك فالبعض يعتقد ان ما كتبته هو نهايه طرحى لا اخوتى هى البدايه باقى الايات التاليه عن من تتحدث من هو الذى ينهى عن الصلاه ومن الذى الافضل له ان يامر بالتقوى من هذا المقصود بهذا اللوم الشديد والتبكيت الشديد منتظركم والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 7:09 am | |
| سابسطها لكم بعد ان ارى المولى لنبيه القدره على ان يرى ما يقرا ماهو التحذير التالى ماهى القصه التى حكاها المولى لنبيه فى باقى الايات ماهى حكايه الذى كذب ما القصه المهمه بهذا القدر التى يحكيها المولى لنبيه بل لم يحكيها فقط بل اراه اياها فيديو نعم فيديو صوت وصوره لانه قال ارايت شوف بنفسك الحكايه والقصه من اولها ما رايكم اول سوره انزلت على الرسول الامى ماذا تريد ان تقول له وماهى الحكايه منتظركم والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
bassam4 عضو ماسى
عدد المساهمات : 1380 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : -53 تاريخ التسجيل : 27/06/2014
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 7:10 am | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- انت اكدت ان فى السوره اشاره للرؤيه
اى ان الرسول راى بعينيه ما امر بقرائته احسنت اخى فقد نبهتنى لنقطه تؤكد طرحى وترجح مصداقيته فالرؤيه شرط للقراءه وان كان الموضوع تلقينا او تكرار بدون قراءه فما فائده الرؤيه احسنت واجدت هكذا هم الاخوه يؤيدون بعضهم بعضا بدون حتى ان يشعروا استمر اخى فى البحث فقد تجد ايضا ما يؤكد طرحى وشكرا لتعاونك المثمر والله اعلم لا يا احمد كلامك رددت عليه في سورة الحاقة سابقا....فاقرأها جيدا...ولا تتخير ما يعجبك فقط لتثبت صحة نظريتك لتخالف بها جماعة المسلمين عامة...فلا تطغىوإن كانت كما تقول فهي كما الامر الاول بالسجود لادم عليه السلام في الملأ الاعلى....فإن كان امامه كتاب أو ما شابه وأمر بقراءته ولم يقرا منه فهذا يعني بانه عصى امر الله...وهذا باطل لا يصح...فتنبه رعاك الله لعظم الامر ولا تستهين به ابداأنما هي دليل بانه لا يوجد امامه شيء ليراه ليحاسب عليه...فقط هي تثبيت له عليه الصلاة والسلام لتحمل عبئ الرسالة....وأول ما عليه أن يبدأ به هو اسم الله....فما هو قارئ لشيء امامه وقد صدق صلى الله عليه وسلم...أنما هي إيذان له ببدء النبوة بقراءة اسم الله الاكرم لنتعلم ما يفيدنا بالتقرب لله وطاعته حتى يرضى عنافعلينا ان نتنبه ولا نطغى بدعوة العلم ....ونتقول امور ليس لنا فيها دليل سوى الظن...هذا والله المستعان ================================================== ومــــا مـــن كـــاتبٍ إلا سـيـفـنـى...ويبــقي الـــدهر مــــا كــتبت يـداه. فــــلا تــكـتـب بكفــك غـير شـيءٍ...يســـرك في الـقيـــــامـة أن تـــراه. *=================================================*
عدل سابقا من قبل bassam4 في الخميس يوليو 23, 2015 7:12 am عدل 1 مرات | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 42744 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل الخميس يوليو 23, 2015 7:11 am | |
| وبصراحه ادين بالفضل للاخ بسام لانه هو من اكمل الترابط كنت اتسائل هل اكمل ام اكتفى لكنه جاء ليكمل ما بدات فكانها اشاره لاكمل زلا اخاف الا من خالقى شكرا لك اخى فما قلته كانت العلامه التى جعلتنى اكمل والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
| اقرا - سؤال هااااااااااااااام للكل | |
|