| طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد | |
|
+16عبدالله المنصوربالله ابومحمد ساجد fayez ماجد الخيرالملحمه الكبري bassam4 غريب الله عمرالبتار راجى الشهاده MOUSSA777 hm الجوكر9 أبو أيمن العامري محمد القاسم احمد الله - ابراهيم ابن أمينة 20 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 1:49 am | |
| وكيف تقرأون " أولي الايدي والابصار " منها يبين من القرآن فإن قلت الايدي كناية عن العمل لا مثنى اليدين فكذلك اجنحة الملائكة قد تكوون مايكنى عن سبب الطيران المجهول لدينا وهم خلق من نور وهل نعلم ماالنور فنعلم كيفية تجنحهم
اني اعلم ان محمد صلى الله عليه وسلم ضحك من دمية حصان مجنح كان عند عائشة رضي الله عنها وحين سألها ماهذا فقالت الم تعلم ان لسيمان خبل مجنحة لقد ضحك علي خطأ التخيل ومع ذلك لم ينفي ان ليس لسليمان خيل تطير ، ففيه اقرارالاسم ونفي الصورة ولكن السكوت لان الشرح لايعقل والله اعلم
وبالنسبة لمستساغ اللسان العربي ، فإن جماعة الهنود الحمر ان تضع ريشة على الرأس او اكثر ، نصفهم اولي الريش بجمع انها صفة جامعه وان كان واحدهم يضع ريشه واحدة ، ولانقول اولي الريشة لانها لاتصف التعدد بجمعهم فكذلك الملائكة بوصف جملة من لهم جناحين فقط يستساغ قول اولي اجنحة مثنى وليس اولي جناحين ، لاادري لعل المثال ركيك قليلا ولكن فقط للتوضيح اذ لا اجد احسن والله اعلم
نعلم لازلت افهم ان العدد مثنى وثلاث حق وليس مضاعفات ولانه لو مضاعفات لكان ابين ان يقال ويضاعف في الخلق مايشاء لا ويريد في الخلق ، فهي من تدبر ماوراءه فيوزن فهم ماقبله والله اعلم | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 2:01 am | |
| سؤال دايخ :- من اكثر الاعضاء بالاخطاء الطباعية؟ | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 2:19 am | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- وبناء عليه اخى ابن امينه
لماذا لايكون هناك ملاك بجناح واحد كالصاروخ الذى يطير بمحرك واحد لو كان فرضط صحيحا لماذا استثنى الله الملاك ذو الجناح الواحد طالما هناك امكانيه للطيران به اى الطيران بعدد فردى من الاجنحه والله اعلم انت تضع الف لام التعريف ولكن الله سبحانه لم يقل لنا أولى الاجنحة وانما " اولي اجنحة" ، يعني لاتعرفونها ، منكرةولكن قال فيما نعرف " اولي الايدي والابصار " اي تفضل اعرفها لانك تعرف الايدي والابصاراما الجناح الواحد فهو فعلا كلام صحيح واعلم ان الصاروخ ذو اجنحة سرية ولاتقول لي كيف اخي احمد في الفيرياء اني ممكن اعقد ستيف هوبكنز اللي يسمونه الغرب استاذ كرسي نيوتن ، اقراني كانوا متنبئين لي احصل على جائزة نوبل منذ كان عمري ١٦ سنة لكني مش بتاع نوابل | |
|
| |
MOUSSA777 .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 921 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 33 تاريخ التسجيل : 27/04/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 2:30 am | |
| سأقول شيئا ربما أكون مخطئ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير .
أجنحة مثنى و ثلاث و رباع أي بالتقابل أو بالتوازي أو بالتماتل و هكذا حتى وصلت إلى 300 جناح و هي بالتماتل تعطينا 600 جناح و هي عدد أجنحة جبرائيل عليه السلام
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 2:44 am | |
| " اولي اجنحة" هههه ، جيد احسنت و الله ، نعم هي نكرة ، كناية تشبيه لما يعلمه الانسان من علم ، و علم الله اشمل و اعم واكمل ، و كيف يعلم الانسان و بصره ليس حديدا بعد . . و الله يخلق ما يشاء لانه الواحد ، الفرد الصمد . |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 3:03 am | |
| لماذا الصاروخ يدور على نفسه اذا انطلق ؟
والرصاصة لماذا تدور ، نحن اطلقناها بالدفع ، ما الذي يجعلها تدور ؟
لم يجاوب احد على هذا السؤال في العالم الغربي . | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 3:18 am | |
| - بشير صالح كتب:
- " اولي اجنحة" هههه ، جيد احسنت و الله ، نعم هي نكرة ، كناية تشبيه لما يعلمه الانسان من علم ، و علم الله اشمل و اعم واكمل ،
و كيف يعلم الانسان و بصره ليس حديدا بعد . . و الله يخلق ما يشاء لانه الواحد ، الفرد الصمد . صدقت ولكن لانقول حتى تشبيه ، هو بالحق اسمه جناح ، لان الاسماء ثابتة في الكون " وعلم آدم الاسماء كلها " ولكن لكل خلق كيفيته حسب بيئته وجميعا يشتركون في الاسماء من حيث مايصف الوظيفة وليس الشكل ولا الكيفية ، والله اعلم | |
|
| |
hm .عضو ذهبى
عدد المساهمات : 589 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 12 تاريخ التسجيل : 04/11/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 3:47 am | |
| للربط ،، فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاثى ورباع ،، ================================================== وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ..... على المرء من وقع الحسام المهندِ أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ..... بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ..... ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 4:12 am | |
| - hm كتب:
- للربط ،،
فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاثى ورباع ،، هذا هو الرابط هذا هو فك الشفره للاجنحه اخوتى دققوا ستجدوا ترابط غريب بين الايتن والمعنى منتظركم احسنت اخى الايه هى الهامه فى كل ما قيل والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد22 عضو نشيط
عدد المساهمات : 358 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 1 تاريخ التسجيل : 01/06/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 1:43 pm | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
- hm كتب:
- للربط ،،
فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاثى ورباع ،، هذا هو الرابط هذا هو فك الشفره للاجنحه اخوتى دققوا ستجدوا ترابط غريب بين الايتن والمعنى منتظركم احسنت اخى الايه هى الهامه فى كل ما قيل والله اعلم لا لم لفهم الرابط هذه تحتاج تفسير ================================================== الحياة هي
سمك لبن تمر هندي
| |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| |
| |
matm1 عضو مميز
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 5:15 pm | |
| مثنى وثلاث ورباع هذه الصيغة في العربية تستخدم في اللغة العربية لمعنى اثنين اثنين وثلاثة ثلاثة ، أو بعبارة أدق بمعنى نظام المجموعات ، أي هناك مجموعة ملائكة لكل ملاك جناحين وهناك مجموعة لكل ملاك ثلاثة ، ولا يقال ثلاثة أزواج أو ست أفراد ، فليس هذا معنى الصيغة في العربية ، ولو كان هذا معناها لكانت آية النكاح تشير إلى حل الزواج من ثمانية وهذا لم يقله أحد من العلماء إلا رأياً شاذا عند البعض ، لأن الآية قالت ورباع أي أربعة أربعة ، والمراد لكل واحد أربعة أربعة ، فالآية تشير إلى نمط الزواج المباح فالأصل به واحد وهناك مجال للتثنية مثنى مثنى أي لكل واحد اثنتين ، وهناك مجال للتثليث وهكذا مجموعة ثنائية وثلاثية ورباعية وواحدة هذه أنماط الزواج المباح . نرجع لآية فاطر : المعنى من الآية أن الملائكة لها اجنحة بأنظمة ثنائية وثلاثية ورباعبة ، وانتهت الآية يزيد في الخلق ما يشاء ، أفهم من الآية أن أكثر الملائكة لها الأنظمة الثلاثة المذكورة لكن المجال مفتوح لأكثر من ذلك عند خواص الملائكة فجبريل له ستمائة جناح ، وإسرافييل له اثنا عشر ألف جناح .... فالباب مفتوح نرجع مرة أخرى للآية فالآية ذكرت أجنحة باسلوب التنكير ، والتنكير من فوائدة البلاعية التعظيم والإبهام ، بمعنى ان معرفة هذه الأجنحة وكنهها هو أمر مبهم لا يمكن تصوره لأن عدم القدرة على تصور الطبيعة والماهية يحرمنا من تصور أجزائها والحكم على الشيء فرع عن تصوره ، يكفينا في الأمر اننا نملك مدلولاً لمعنى الجناح وهو ما يكون فوق الطائر ، لكن الكيفية والوظيفة لهذا الجناح فهو أمر مبهم لا يمكن إدراك دلالاته ، وقد تدخل الآية ضمن المتشابه في الآيات ، أي نفهم مضمونها العام دون إدراك الماهية والحقيقة فنسلم بها كما هي . لماذا لا نستطيع فهم المراد من الأجنحة ، طبعاً لأسباب الأول : الملائكة خلق غيبي مغاير لفهمنا وقدراتنا وتصوراتنا وخارج عن دائرة الإحساس المباشر لهم ، فالكيفية عندنا مجهولة هي مخلوقة من نور ، والنور طاقة والطاقة ليست بحاجة لأجنحة للانطلاق لأنها مادة شفافة بخلاف الإنسان لأنه مادة كثيفة ، إذا ما هي وظيفة اجنحة الملائكة ، وحتى نستطيع أن نتصور الوظيفة لا بد أن نتصور طبيعة الملائكة وقدراتها الذاتية بحكم خلقتها وهذا خارج عن مقدورنا ، وهنا أود ان أشير غلى قضية جوهرية ، وهي ان العقل بالرغم من أنه ميزان حيوي للإدراك لكنه محدود ومحدودية ناجمة عن طبيعته ومدخلاته ، وهي الحواس فالحواس قاصرة والحواس هي المنفد الوحيد للعقل للإدراك ؛ لذا العقل قاصر ، فهو ميزان ضابط لكن في حدود المحسوس والمشاهد ، ويحكم به على الغائب من خلال دلائل حسية تغذيه ، لذا لا يمكن له إدراك حقيقة الملائكة لأنها خارج عن حدوده ونطاقه وصلاحياته ، وخارج دائرة المحسوس لديه لدا يؤمن بها إيماناً غيبياً ويسلم بها من خلال أدلة اخرى عاينها بالمحسوس وأثبتها بالبرهان . نرجع لموضع الثلاث أجنحة : أقول لا نعلم ما هي وظيفة الأجنحة عند الملائكة وما هي كيفيتها فنحن نقيسها بحدود عقولنا وفهمنا للمشاهد من الأجنحة ، وقد يكون وجه الشبه بينها وبين الأجنحة المعهودة عندنا هو فقط في الأسماء كما ثبت انه لا نصيب لفاكهة الدنيا من فاكهة الجنة إلا الأسماء ففي الدنيا عنب وفي الجنة عنب لكن الماهية والطعم واللون مغاير تماماً فلم يبق مشابهة بين عنب الدنيا وعنب الآخرة إلا الاسم فقط ، وهذا يقال في اجنحة الملائكة ، ويقال في ظيفتها هل هي للدفع والحركة أم للتزين أم لها مدلول آخر هذا خارج حدود العقل ، والعقل كما ذكرت ميزان أو اعتبره ميزان ذهب ، لكن ميزان الذهب له حدود يزن بها فلا تبتغي به وزن الجبال لأنه ليس مصنوعاً لذلك
أضيف هنا نقطة لغوية تحتملها الآية احتمالاً ضعيفاً وهو أن الآية تقول الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع ، فمثنى عند العلماء صفة لأجنحة لأنها أقرب مذكور ويحتمل ان تكون صفة لرسل ، بمعنى ان الملائكة ذات الاجنحة هي رسل يرسلها الله مثنى وثلاث ورباع للبشر ، وقد جاء إبراهيم ملائكة رسل يقال عددهم ثلاثة ، وجاء للنبي محمد عليه السلام في مواقف متعددة جبرائل وميكائيل وجاءه غير ذلك وهذا باب واسع لا يمكن استقصاؤه هنا لكن ما اود أن أقوله ان هناك تأويل للآية أن الرسل ذات الآجنحة مثنى وثلاث ورباع ، لكن يضعف هذا التأويل الآية يزيد في الخلق ما يشاء ، والغريب ان المفسرين قالوا في الزيادة أنها في الجمال وحسن الصوت فإذا كان هذا المقصود فيكون تأويل المثنى بأنه صفة رسل احتمال قوي | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 8:22 pm | |
| احسنت اخى طرح قيم ولى سؤال هل تعلم ان خرافه ان هناك ملك واحد يقبض الروح فالمولى قال الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ المولى يقول ملائكه لم يقل ملاك واحد كما اخبر البعض واستنتج ونستغرب من الايه التاليه لان المولى افرد العدد ولم يجعله زوجى ابدا عكس حتى حمله عرشه فالعدد هنا فردى لاول مره حين تحدث عن اصحاب النار عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)
وهنا مثل ضربه الله فتنه للناس ؟ فلماذا هو فتنه ما الفتنه فى العدد ولم سيتسائل الكفار ماذا اراد الله بهذا مثلا
عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31)
ولاحظ ان الوصف هنا تحول من رسل الى جنود وما علاقه اصحاب النار بالجند فهنا لا قتال ولا حروب حتى يصفهم الله بالجند منتظر مشاركاتاكم واسف ابن امينه ان كنت قطعت موضوعك والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الثلاثاء يناير 13, 2015 8:27 pm | |
| اخوتى الاعداد والارقام بها سر دفين والا ما كانت فتنه ولاحظوا اخوتى فتنه اصحاب الكهف الكبرى فى عددهم الذى اختص علمه المولى عز وجل ولم يخبر بعددهم وى لبثهم صراحه فالعدد هنا حتى فى اجنحه الملائكه لغز وعدد تعدد الزوجات ايضا لغز لان المولى لم يقل اثنتين وثلاثه واربع بل قال مثنى وثلاث ورباع وما ينطبق على اجنحه الملائكه ينطبق اكييييييييييد على ايه التعدد ولاحظو ان النبى تزوج باكثر من اربع زوجات وسيقول البعض انه استثناء اختصه الله للرسول دون البشر اقول ما الدليل على ذلك من القران او السنه ان الله اختص نبيه بغير ما اباح للبشر من التعدد؟؟؟ منتظر ارائكم والله اعلم ================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 12:54 am | |
| - matm1 كتب:
- مثنى وثلاث ورباع هذه الصيغة في العربية تستخدم في اللغة العربية لمعنى اثنين اثنين وثلاثة ثلاثة ، أو بعبارة أدق بمعنى نظام المجموعات ، أي هناك مجموعة ملائكة لكل ملاك جناحين وهناك مجموعة لكل ملاك ثلاثة ، ولا يقال ثلاثة أزواج أو ست أفراد ، فليس هذا معنى الصيغة في العربية ، ولو كان هذا معناها لكانت آية النكاح تشير إلى حل الزواج من ثمانية وهذا لم يقله أحد من العلماء إلا رأياً شاذا عند البعض ، لأن الآية قالت ورباع أي أربعة أربعة ، والمراد لكل واحد أربعة أربعة ، فالآية تشير إلى نمط الزواج المباح فالأصل به واحد وهناك مجال للتثنية مثنى مثنى أي لكل واحد اثنتين ، وهناك مجال للتثليث وهكذا مجموعة ثنائية وثلاثية ورباعية وواحدة هذه أنماط الزواج المباح .
نرجع لآية فاطر : المعنى من الآية أن الملائكة لها اجنحة بأنظمة ثنائية وثلاثية ورباعبة ، وانتهت الآية يزيد في الخلق ما يشاء ، أفهم من الآية أن أكثر الملائكة لها الأنظمة الثلاثة المذكورة لكن المجال مفتوح لأكثر من ذلك عند خواص الملائكة فجبريل له ستمائة جناح ، وإسرافييل له اثنا عشر ألف جناح .... فالباب مفتوح نرجع مرة أخرى للآية فالآية ذكرت أجنحة باسلوب التنكير ، والتنكير من فوائدة البلاعية التعظيم والإبهام ، بمعنى ان معرفة هذه الأجنحة وكنهها هو أمر مبهم لا يمكن تصوره لأن عدم القدرة على تصور الطبيعة والماهية يحرمنا من تصور أجزائها والحكم على الشيء فرع عن تصوره ، يكفينا في الأمر اننا نملك مدلولاً لمعنى الجناح وهو ما يكون فوق الطائر ، لكن الكيفية والوظيفة لهذا الجناح فهو أمر مبهم لا يمكن إدراك دلالاته ، وقد تدخل الآية ضمن المتشابه في الآيات ، أي نفهم مضمونها العام دون إدراك الماهية والحقيقة فنسلم بها كما هي . لماذا لا نستطيع فهم المراد من الأجنحة ، طبعاً لأسباب الأول : الملائكة خلق غيبي مغاير لفهمنا وقدراتنا وتصوراتنا وخارج عن دائرة الإحساس المباشر لهم ، فالكيفية عندنا مجهولة هي مخلوقة من نور ، والنور طاقة والطاقة ليست بحاجة لأجنحة للانطلاق لأنها مادة شفافة بخلاف الإنسان لأنه مادة كثيفة ، إذا ما هي وظيفة اجنحة الملائكة ، وحتى نستطيع أن نتصور الوظيفة لا بد أن نتصور طبيعة الملائكة وقدراتها الذاتية بحكم خلقتها وهذا خارج عن مقدورنا ، وهنا أود ان أشير غلى قضية جوهرية ، وهي ان العقل بالرغم من أنه ميزان حيوي للإدراك لكنه محدود ومحدودية ناجمة عن طبيعته ومدخلاته ، وهي الحواس فالحواس قاصرة والحواس هي المنفد الوحيد للعقل للإدراك ؛ لذا العقل قاصر ، فهو ميزان ضابط لكن في حدود المحسوس والمشاهد ، ويحكم به على الغائب من خلال دلائل حسية تغذيه ، لذا لا يمكن له إدراك حقيقة الملائكة لأنها خارج عن حدوده ونطاقه وصلاحياته ، وخارج دائرة المحسوس لديه لدا يؤمن بها إيماناً غيبياً ويسلم بها من خلال أدلة اخرى عاينها بالمحسوس وأثبتها بالبرهان . نرجع لموضع الثلاث أجنحة : أقول لا نعلم ما هي وظيفة الأجنحة عند الملائكة وما هي كيفيتها فنحن نقيسها بحدود عقولنا وفهمنا للمشاهد من الأجنحة ، وقد يكون وجه الشبه بينها وبين الأجنحة المعهودة عندنا هو فقط في الأسماء كما ثبت انه لا نصيب لفاكهة الدنيا من فاكهة الجنة إلا الأسماء ففي الدنيا عنب وفي الجنة عنب لكن الماهية والطعم واللون مغاير تماماً فلم يبق مشابهة بين عنب الدنيا وعنب الآخرة إلا الاسم فقط ، وهذا يقال في اجنحة الملائكة ، ويقال في ظيفتها هل هي للدفع والحركة أم للتزين أم لها مدلول آخر هذا خارج حدود العقل ، والعقل كما ذكرت ميزان أو اعتبره ميزان ذهب ، لكن ميزان الذهب له حدود يزن بها فلا تبتغي به وزن الجبال لأنه ليس مصنوعاً لذلك
أضيف هنا نقطة لغوية تحتملها الآية احتمالاً ضعيفاً وهو أن الآية تقول الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع ، فمثنى عند العلماء صفة لأجنحة لأنها أقرب مذكور ويحتمل ان تكون صفة لرسل ، بمعنى ان الملائكة ذات الاجنحة هي رسل يرسلها الله مثنى وثلاث ورباع للبشر ، وقد جاء إبراهيم ملائكة رسل يقال عددهم ثلاثة ، وجاء للنبي محمد عليه السلام في مواقف متعددة جبرائل وميكائيل وجاءه غير ذلك وهذا باب واسع لا يمكن استقصاؤه هنا لكن ما اود أن أقوله ان هناك تأويل للآية أن الرسل ذات الآجنحة مثنى وثلاث ورباع ، لكن يضعف هذا التأويل الآية يزيد في الخلق ما يشاء ، والغريب ان المفسرين قالوا في الزيادة أنها في الجمال وحسن الصوت فإذا كان هذا المقصود فيكون تأويل المثنى بأنه صفة رسل احتمال قوي هذه افادة نافعة واثراء للحوار اشكرك عليه اخي الكريم وارجو الاستمرار بما آتاك الله واوافق على علي المفهوم فالاسلام اولي بالعقل ، ومن العقل التوقف في الفصل بين المعلوم والمجهول ، ولأن احطر مايحجز العقل عن اكتساب العلم هو الظن بالعلم من خلال تصورات فكرية خاطئة تكون موجوده في بديهية الانسان منذ صغره ولايشعر بها ومنها تصور الغيبيات مثل الملائكة فالعقل الانساني يتميز بميله لتصوير كل مايسمع من الاسماء وان يجهل ماهيتها ، وفي هذا سر وهو انه اصل بناء العقل هو الربط بين الصورة والاسم منذ الايام الاولي ، ولذلك تجد من الفطرة للبسطاء ان يطل كل من الام والاب بوجه الوليد يقولون بابا ماما ، هنا يبدأ العقل بالربط بين الصورة والاسم ، ويستمر نمو العقل ومايمكن ان نسميه برمجته بالصور والاسماء ، ولذلك نجد في قول الله تعالي " وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضها على الملائكة " توقف عند لفظ " عرضها " فهي الصور للأسماء ، ومع ذلك فهي في الضمير واحد كوجهي عملة واحدة ، ومرة اخرى نقرأ الآية الله يقول عن الاسماء كلها "عرضها" اي المعروض هي الاسماء ، ثم يسألهم " أنبئوني بأسماء هؤلاء " وهو يعني ان (الهيئة-الصورة+الاسم) هما واحد ، وللمثال تصور اني اعرض عليكم عملة من وجه الرسم ، ثم اسألك عن قيمة العملة وهي الرقم المسجل في الوجه الآخر ، وهكذا يجب ان نفهم ونتذكر مايتعلق بالاسماء في الكتاب ، بين المعلوم لنا عين اليقين وبين المغيب عنا وان كانت لدينا تصورات ظنية مشوشه في خلفية عقولنا بسبب التركيبة التعليمية للعقل التي تميل بسبب العادة نحوتصور اي اسم تسمع وان كان تخيل ، ومن العلم والتحكم بالعقل ان تقاوم التشبيه في الغيبيات لان الشيطان بعدها سيستدرجك الي ذات الله لانك استمرءت ان تتخيل في الغيب ، وهو مايدل انك لاتحكم عقلك ، وهكذا يجب التفريق بين ماهو مخلوط من تصورات عقلية كما فندت اعلاه .وكذلك الانتباه حين نعرض القرآن على القرآن ، كما حدث ان تطابق عندنا من بين آيتين لفظ التعديد " مثنى وثلاث ورباع " ان لايغرنا التطابق في اللفظ فنقوم بتعميمه علي المعنى ، فالسياقين مختلفين جداً ، احدها يخبر عن غيب والآخر يأمر بما هو مشهود ، الاول خبر في الخلق الغيبي والثاني امر حكم شرعي لواقع المأمور ، الاول يتحدث عن جزء من كل ، اي اجنحة ملائكة فيصف تعدد هذا الجزء من بين الملائكة ، والثاني يعدد في كائن وهو المرأة لايعدد في جزء من خلق المرأة ، وهكذا فاختلاف السياقين هو مايحدد الربط من عدمه ، اما تطابق الفاظ التعديد في الآية فهو شطر محدد من الآيتين فيتعامل معه في حدوده ، اي انه من الفاظ الاعداد والتعدد في الكتاب أوطريقة العد في اللسان العربي ، فيدرس في حدوده .والتذكير الاخير ، هو ان نتذكر في هذا الربط من وصفوا الملائكة بالاناث ، فمن اين بلغوا هذا الاشتباه الكبير بأن جعلوا لله اناثاً وجعلوا لهم البنين ، أليس لانهم اقتحموا غيباً لايعلموه فإستدرحهم الشيطان بتصور ظني كبير ، فهذا هو الكتاب المبين ، انظر كيف يبين من كل جهة ، ويذكر بطريق من اشتبهوا من قبل لانهم يقفون ماليس لهم به علم ، ثم يجعلون افكارهم الظنية مقدسة وكآنما نزلت لهم من السماء ، فانظروا كيف ان الله سبحانه يضرب الامثال في الكتاب جليه مباشرة ثم يجعل في طريق محاولة فهم المتشابهات مايذكر بأمثاله ، فكأنما الكتاب دائما يحذر اصحاب العقول ، واصحاب التذكر ، يقول لهم : عندك طريقين ، طريق الرسوخ في العلم ، حين تقف ولاتقفو ، وطريق الضلالة حين تضع متشابه وتربطه بمتشابه ثم متشابه ، انت هنا ضيعت العقل وملت عن طريق الرسوخ في العلم وانظر ماذا يقولون الراسخون في العلم :- ١- آمنا به ٢- كل من عند ربنا > ومايذكر الا اولوا الالباب .. سؤال في طريق الرسوخ : لماذا لم اضع رقم ٣ عند " ومايذكر اولوا الاباب " السبب اننا هنا لاندري هل هو تكمال قول الراسخون ام هو تعقيب الله ، فلو وضعت عليه رقم ٣ فإني حددت انه تكمال قولهم ، ومن اين لي ان احدد ذلك وهو غيب : فأقف عند الاحتمالات الى ان يعلمني الله ، اما ١-تكمال قولهم ٢- اما تعقيب الله ٣- اما الاثنين معاً .. أسأل الله ان اكون ضربت مثالاً يهدي لايضل في كيف التعامل مع المتشابهات ، ولان الله سبحانه يبدأنا الآية بخبر ظاهر ينذر به من اتباع ماتشابه من طريقين متناقضين ، ثم يجعل تتمة الآية فيها مثال مبسط عن الاشتباه بين وجهين ، ولذلك اختلف المفسرون بين الوجهين ١- ولايعلم تأويله الا الله (اي وحده) ٢- ولايعلم تأويله الا الله والراسخون ( اي الراسخون يعلمون تأويله ) > والاحسن ان نعلم ان التفسيران صحيحان من وجه والتفسيران خاطئان من وجه ، والفارق هو في فهم الفارق بين المطلق والنسبي ، فكلمة "يعلم" مشتركة الضمير بين الله والراسخون ولكن بالعقل وفهم الكتاب انه (كل) ان الفعل المنسوب لله فينسب معناه اطلاقاً ، اذن > الله يعلم تأويله اطلاقا ولايشاركه في هذا انس ولا جان ولاملائكة ابداً ، والراسخوت في العلم يعلمون تأويله على نسبة مايرسخون فيه وبذلك فهي مراتب ، بل الاحسن هو طريق مستمر ، وماهي علامات الطريق واشاراته التي يسير فيها الراسخون نحو تدرجات رسوخهم ..نجدها هي ماجاء في قولهم يخبرنا الله به عنهم ، انه الله لم يجعله سر ولا في الكتاب اي تشفير انما هو درجات فهم ، فهو في قولهم المحمول في تعقيب الله : آمنا به ، كل من عند ربنا ، الذكري ، الخشية : ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا (الخوف ان يحيدوا عن طريق الرسوخ لانهم يتحسسون الغرور الانساني وهم يسيرون فيه فيستمر الرسوخ مع الخشية بتناسب ازدياد ، ومتى ماقلت الخشية زاغ عن الطريق ولايشعر : ويجب علي الآن ان اخشي وان اقول ربي لاتزغ قلبي بعد اذ هديتني ، ولاني اقول في هذا ولاادري ازاغ قلبي متبعا التشابه مغرورا بما قلت اعلاه ام اني اتتبع علامات حق ) اقول هذا لابين من الامانة ان ابين ، اانا نقول ولاندري ، انما الله سينبئنا ويشهد يوم الحساب ان كنا ممن زاغوا او ممن اتبعوا الراسخون ، وكذلك فالامور نسبيه ، فإني ممكن اصل تأويل بعضه هناك او هناك ولكن هذا لايثبت ابدا ان اسير في طريق الرسوخ الا ان اتابع العلامات واقيم نفسي بعد كل مرة ومرة بعد مرة ومتواضع مع اصغر من ينتقد معتبره السبب من الله ، ولااستصغر ان اسمع بالنظر الي قائله ولا استكبر قولا لانه جاء من صاحب لقب او اسمه كبير العلماء وغيره ، فكل هذا مما يضل ، وكل انتباه للنفس بصدق مما يهدي اذ الله يحب ذلك فيكون معي فينير الطريق ، انه حسن التوكل علي الله وتعهده والانتباه للنفس وشرورها والهوى ، وكذلك الالتفات الى القلب دائما وتمحيصه والتساؤل : هل اصابه مرض ولا اشعر ؟! والعياذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ، ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا اللهم اعسل قلوبنا بالماء والثبج والبرد وارزقنا طريق الراسخين في العلم بفضلك ياكريم يامنان .هذا والله اعلم بارك الله فيك اخي الكريم matm1 | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 1:11 am | |
| وانظر اعلاه الرد من الله بتقديره العزيز ، علي ان ابن امينه وان كان يشرح في الرسوخ فليس بالضرورة ان يكون في الطريق ، ولماذا ؟ لاني بعد ان نشرت ذلك انتبهت اني احيد عن احد اهم علامات الطريق وهي الذكرى ، واذ اجد نسيان ! وماهو ؟ هو في اهم شيء وهو ذكر الآية ، وهكذا اخطأت فيها فقلت عن الاسماء ثم عرضها ، وهي "ثم عرضهم " بل كررت الخطأ عدة مرات ، وهو يعلمني كيف ان القلب يزيغ بسبب تقص الذكري ، وهو يدل علي هجران الكتاب ، اذن لست من اولي الالباب ، الا ان استمر بمعرفة اخطائي وتصحيحها---
تصحيح اعلاه : "وعلم آدم الاسماء كلها (ثم عرضهم)* على الملائكة فقال انبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين "وتصحيح لما اخطأت فيه اعلاه ولا ادري والله اعلم | |
|
| |
matm1 عضو مميز
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 7:17 am | |
| أخوي الكريمين : الاخ أحمد والأخ ابن امينة بارك الله بكما وبعلمكما بداية أود أن أشير هنا إلى أن أول تسبيح تعلمناه حتى قبل خلق الإنسان هو تسبيح الملائكة ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) فالملائكة مع قربهم من الله ومن دلائل الحال نجد منهم النفي الكامل لكل علومهم إلا ما علمهم الله ، ونحن مع بعدنا عن الإدراك والفهم ودلائل الحال أولى من الملائكة بالتبري من علمنا وحولنا إلا ما جاد به الله علينا من علوم . اخي احمد الله : بخصوص القضية الأولى : هل الذي يقبض الأرواح ملك أم ملائكة ، أقول لا يمتنع عقلاً ولا شرعاً أن يكون هناك ملك رئيس يتولى ضمن مجموعة مسألة قبض الأرواح ، فينسب إليه مرة قبض الأوراح من باب المجاز وينسب للمجموعة التي تقوم بالأمر مرة اخرى من باب الحقيقة ، ثم ينسب الأمر لصاحب الأمر كما في قوله تعالى ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها ) فهنا نسبة التوفي لله ، وفي آية أخرى للملائكة ، وفي آية أخرى لملك الموت يقول الله (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) ولا تعارض بين كل هذه النسب ، فالذي يتولى قبض الروح ملائكة لكن لا يمتنع أن لها رئيس يتولى الأمر بذاته وقد جاءت إشارات كثير في السنة للدلالة على أن هناك ملك للموت ، ويقصد بذلك رئيس ملائكة قبض الأرواح ؛ لذا لا اعتبر الأمر خرافة إنما هو ترتيب ادوار ، فلو قلت أن الذي قبض الروح هو ملك الموت فهذا صحيح ولوقلت أن الملائكة قبضت الأرواح فهذا صحيح ، كما لو قلت أن الأمير بنى المدينة والأمير لم يحمل حجراً واحداً في البناء ولكن لأنه صاحب الأمر نسب البناء له مجازاً وهكذا مسالة ملك الموت وملائكة قبض الأرواح . المسألة الثانية : عليها تسعة عشر العدد الفردي ، اولاً أقول ما قاله الله ( والله يخلق ما يشاء ويختار ) فالاختيار لهذا العدد هو لله اما لماذا هذا الرقم ؟ فهو ذات السؤال الذي يمكن أن نقوله لماذا ليلة بألف شهر ، لماذا صلاة ببيت الله الحرام بمئة ألف ، لماذا صلاة بالمسجد الأقصى بخمسمائة ) باب لا يتنهي نسيجه بانه اختيار الله لازمان مخصوصة ولأعداد مخصوصة ولأماكن مخصوصة قضية العدد الفردي : لا أعلم وجه المشكلة بذلك وفي التفاسير أن العدد تسعة عشر يراد به تسعة عشر ألف ملاك ( والاية تحتمل هذا التأويل ) فهي لم تقل عليها تسعة عشر ملاكاً بل قالت تسعة عشر فقط وترك التقدير من خلال أمور أخرى ، لماذا العدد كان فتنة لأن كفار قريش قاسوا بعقولهم فوجدوا ان العدد قليل فاتخذوا الأمر للاستهزاء وهذا وجه الفتنة لهم وظن كبيرهم كأبي جهل أنه يمكن له مع زبانيته مواجهة مثل هذا العدد . كذلك تأويل آخر للآية انهم ثمانية عشر أي عدد زوجي ومالك رئيسهم يكمل العدد لتسعة عشر . موضوع عدة أهل الكهف : هذا درس عجيب في القرآن اخطأ الكثير في فهمه ، فالنبي الكريم عندما سئل عن أصحاب الكهف ورأى اختلاف أصحاب المسالة في العدد ، والقرآن جاء كتاب هداية من الدرجة الأولى ؛ لذا ركز على الموعظة في الموضوع وابتعد عن كل ما يثير فكرة المماراة والمجادلة في الموضوع ؛ لذا ذكر القرآن ما يقولون من أعداد واختلافات ولم يحسم المسألة فكونهم أربعة أو خمسة او ستة لا يزيد في الموعظة ودلالتها الشيء فالعدد ليس العبرة إنما العبرة الحدث نفسه ، ولو دخل القرآن في مجادلة فيما لا ينفع لذهبت قيمة الموعظة عبر المجادلة فيما لا ينفع ، لكن الآية نفسها التي ذكرت موضوع العدد حملت في دلالتها العدد الحقيقي وبينت انه لا يعلمه إلا قليل ، إذاً هذا وجه ذكر العدد بهذا الشكل في سورة الكهف ، فالذي يعنيه معرفة العدد الحقيقي من غير أصحاب المماراة عرف هذا الرقم من ذات الآية لكن دون فتح مجال للمماراة فيما لا ينفع ، وهذا نفسه منهج الخليل عندما رد عليه الملك بأنه يحيي ويميت فترك الخليل مماراته وجداله في كنه الإحياء والإماتة نحو استخدام مثال آخر معجز . مسألة النبي عليه السلام والتعدد وهل دل القرآن والسنة على هذه الخصوصية أقول السنة هناك ما هو قولي وهناك ما هو فعلي ففعل النبي عليه السلام دل على اختصاصه بالأمر ، وطلب النبي بعد نزول آية التعدد ممن كان عنده خامسة بان يطلق واحدة دل على أن المقصود برباع هو الاقتصار على الأربعة ، بخصوص النبي عليه السلام يكفي سكوت القرآن عن تزوج النبي باكثر من أربعة دليل على أن الزيادة على الأربع جائز في حق النبي ممتنع في حق الأمة ، وعندما أصبح الزيادة في العدد عند النبي عليه السلام ممنوعاً نزلت الآيات للتوضيح والحسم بقوله تعالى في سورة الأحزاب ( لا يَحِلُّ لَكَ النِّساءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْواجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً ) بهذه الآية انتهت الحلية للزيادة في حق النبي عليه السلام مما يدل وفق مفهوم المخالفة بحليتها وفق العدد الذي وصل له النبي عليه السلام قبل الآية | |
|
| |
matm1 عضو مميز
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 7:41 am | |
| - احمد الله - ابراهيم كتب:
عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31)
ولاحظ ان الوصف هنا تحول من رسل الى جنود وما علاقه اصحاب النار بالجند فهنا لا قتال ولا حروب حتى يصفهم الله بالجند منتظر مشاركاتاكم واسف ابن امينه ان كنت قطعت موضوعك والله اعلم أخي الكريم احمد : الرسول من يحمل رسالة إذا هناك مرسل ورسالة ومرسل إليه ورسول حامل للرسالة ، وهذه إحدى وظائف الملائكة في دار التكليف ، أما في دار الجزاء فلا توجد رسالة ، إنما هو جزاء ، اما لماذا تستخدم كلمة جند بلا قتال ، وهذا يستلزم معرفة معنى كلمة جندي ووظيفته ، فالجند في أصل اللغة معناها الأعوان والأنصار أو تدل على التجمع والنصرة ، وجند الله هم الذين يقيمون أمره بأمره ، وبالتالي معنى كلمة جندي لا تقتصر على القتال ، بل السجان هو جندي والذي يسوم الآخرين العذاب هو جندي وهذا هو المعنى الذي يقتضيه السياق في حق خزنة النار لانهم أشبه بسجانين يسومون أهل النار العذاب | |
|
| |
matm1 عضو مميز
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 8:09 am | |
| الأخ الكريم ابن أمينة صحيح هناك اختلاف في آية سورة آل عمران هل الوقف لازم على كلمة الله في الآية أم وقف جائز ، والجمهور أن الوقف لازم ، والذي فتح المجال للاختلاف في المسالة هم المدارس الكلامية والغرض من ذلك أن المتشابه أمكن للراسخين في العلم إدراك دلالاته ، وأن احترم كل اختلاف يقتضيه النص لكن أقول لك ان الراجح لدي أن الوقف لازم وأن المتشابه لا يدركه حتى الراسخون في العلم بل الآية نفسها تحمل القرينة ؛ لذا أضع بين يديك الآية من جديد وملاحقة مدلولاتها ( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) الا تلاحظ في الآية أن الراسخين في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ، ألا يشعرك هذا النهج من الراسخين أنهم يشعرون بالعجز لذا صدروا موقفهم بالتفويض والإيمان بأن كلاً من المحكم والمتشابه هو من عند الله نؤمن به كما هو فالآية تشير إلى صنفين : من في قلوبهم زيغ يتبعون المتشابه ابتغاء تأويله وهم لا يقدرون لأنه خارج قدرتهم وسلطانهم الفكري ، القسم الثاني : الراسخ في العلم يسلم الأمر ولا يتخذ من المتشابه وسيلة للفتنة والتشكيك لذا جاءت الآية مقيدة للراسخين ( والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ) ولو جاءت الآية دون هذا القيد لاحتملت بقوة أن الراسخين يعلمون تأويل المتشابه ، اما قولك بأن سياق آية النكاح يغاير سياق آية فاطر ، نعم لكل سياق دلالاته ، لكني لا أتكلم عن السياق إنما اتكلم عن مدلول صيغة في العربية فالقرآن نزل بلسان عربي مبين ، ولا يمكن فهمه إلا من فهم ضليع للغة العربية ، فصيغة مثنى يراد بها مدلول في اللغة العربية مغاير لصيغة اثنين في الدلالة فهو إشارة لتكرار على سبيل الانفراد ، وفي نفس السياق جاءت آية ( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ ) فمعنى الآية هنا أن تقوموا لله واحداً واحداً أو اثنين اثنين ، فهو نظام مجموعات هذا ما تحتمله الصيغة لكن إشكاليتنا في سورة فاطر ليس في مثنى وثلاث بل في مدلول كلمة أجنحة والمراد بها في حق الملائكة ، هنا العقل ويقف ويجد نفسه أمام كلمة لها صورة و مدلول في المشاهد لكن هناك مغايرة في كنه الغيبي فيقتصر فهم العقل على تصور جناح لكن بكيفية لا يعلمها إلا الله أو من عاين أجنحة الملائكة من الأنبياء | |
|
| |
fayez عضو ماسى
عدد المساهمات : 1163 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 26 تاريخ التسجيل : 22/11/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 12:15 pm | |
| ممتاز ،ممتاز،ممتاز،طرح جميل جدا جدا جدا موفق ان شاء الله .والله لقد أطربتني ولا نزكي على الله أحد تناسق في الكلمات وربط جميل وثراء لغوي 《روعة》.و 10/10 من أخوك الفقير الى الله وأسأل الحي القيوم أن يجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
matm1 عضو مميز
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 1:26 pm | |
| بارك الله بك اخي الكريم فايز ، وغفر الله لنا جميعاً وأسأل الله القبول | |
|
| |
fayez عضو ماسى
عدد المساهمات : 1163 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 26 تاريخ التسجيل : 22/11/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 1:41 pm | |
| أسئل الله العظيم الشديد المتين القوي القادر القابض الجبار القاهر القهار المميت أن يطبق على من سخر من حبيبنا ورسولنا محمد السماء والأرض،عذاب من فوق وزلزال بقوة 9 على مقياس رختر الآن الآن الآن انه نعم المولى والقادر عليه | |
|
| |
ابن أمينة عضو ماسى
عدد المساهمات : 1526 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 141 تاريخ التسجيل : 27/08/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 8:46 pm | |
| بارك الله فيك اخي matm1 اني لم اخالف في مااوردت عن مثنى وثلاث ورباع لان الحق ابلج يعرف بذاته ، وقد استطردت بالشرح اعلاه بمايتعلق بالربط في عموم الحوار الجماعي ، ولكني لازلت اخالفك في ماذهبت اليه عن آية ".. ولايعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا " ولان كلامك لم يكن ابلج هنا ، انت قلت ألا تستشعر؟ فالمسألة ليست بالاستشعار اخي ، الا ان تبين ، واني لي شرح يطول بيانه ولا اريد ان اثقل به الآن عليكم ولا اجنح بعيدا عن حواراتكم ، هذا والله اعلم | |
|
| |
احمد الله - ابراهيم منشئ المنتدى
عدد المساهمات : 18176 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 43272 تاريخ التسجيل : 12/11/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الأربعاء يناير 14, 2015 9:37 pm | |
| قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الأَبْصَارِ
اخى الجند للحرب والقتال وليس لمن يحرسون النار فالقران سماهم خزنه ولم يقل جند والفارق شاسع بين الجندى والخازن
ولاحظ الايات السابقه الكفار يرون المسلمين مثليهم اى ضعفهم بالرغم انهم ليسوا كذلك ولكن لان الله ينصر الجند بجند من عندك وهؤلاء الجند لا يعلمهم الا الله لانه يؤيد بنصره من يشاء وفى هذا عبره لمن ؟؟ لاولى الابصار اى لمن يري ببصره وبصيرته
وبالنسبه للزوجات الله يخبر عنهم فى الجنه فيقول قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
فيها ازواج لم يقل زوجات بل قال ازواج والازواج جمع زوج اى فرد وفرد يكون زوج فالزوج هو الفردين فالجمع هنا للمثنى من ذكر وانثى لان الخطاب موجه للكل
وبالنسبه للراسخون فى العلم هم من الاخير اولوا العلم ببساطه فمن اوتى العلم هو من رسخ فيه لكن ماهو العلم ؟ ما نوعه ؟ انه علم الكتاب وهو كل علم يؤتيه الله للمخلوقات فبمجرد ان تعلمه اصبح راسخا فيه فالراسخون هم من اتاهم الله علما بل الراسخون اقل منزله ممن اتاهم الله العلم فان ياتيك الله علما يستلزم ان تكون راسخا فيه اما من رسخ فى العلم فليس شرطا انه صحيح لانك ربما تاخذه فيه خطا وهم يلون الملائكه فى الترتيب مباشره والملائكه تلى المولى مباشره لانهم هم من شهدوا لله بالوحدانيه بعدما شهدها هو بنفسه لنفسه والشاهد قوله تعالى شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وللموضوع بقيه والله اعلم
================================================== اللهم ارزقنى الحكمه | |
|
| |
matm1 عضو مميز
عدد المساهمات : 202 السٌّمعَة ( اضغط علامه + او -) : 0 تاريخ التسجيل : 22/03/2014
| موضوع: رد: طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد الخميس يناير 15, 2015 6:11 am | |
| أخي الكريم أحمد : لا أعلم ما وجه الربط بين الموضوع وبين قصة الأزواج في الآية ، لكن للتوضيح أزواج جمع زوج وزوجات جمع زوجة ، ويقال للمرأة في عرف اللغة زوج وزوجة وكلاهما لغة فصيحة في بيان المرأة المقترنة بالرجل ، نعم سميت المرأة أو الرجل زوج لأنه بذلك يثني المفرد ، بمعنى أن أن كل اثنين مجتمعين يسمان زوج وهي زوج له وهو زوج لها ، لكن الآية صريحة بما لا يختلف فيه المفسرون ان المراد بها تلك الزوجات المطهرات التي تكون للمؤمنين في الجنة ، أما لماذا قال القرآن أزواج ولم يقل زوجات ، لأن كلمة زوج أفصح من كلمة زوجة ، وقد استخدمها القرآن في أكثر من موضع بهذا المعنى ، منها قوله تعالى في حق سارة وإبراهيم ، ( وأصلحنا له زوجه ) ولم يقل زوجته وزوج جمعها أزواج وهي الواردة في سورة آل عمران . بخصوص الخزنة والجنود لا أرى أي مغايرة بين المعنيين كما تقول لخازن السجن سجان او الجندي بالنسبة للآية في سورة آل عمران ليس فيها ذكر للجنود بل فيها بيان لتقدير إلهي في جهة دون أخرى لكن أبين لك يقول الله ولله جنود السموات والأرض ) معنى الآية أن كل شيء هو جندي من جنود الله وليس بالضرورة أن يكون الجندي للقتال . اما القول بأن الراسخون في العلم أقل منزلة من أهل العلم ، واعتبرت الرسوخ يقتصر على الفيض ، فهذا مغاير لمدلول الآية من كل الوجوه فالرسوخ الثبات والتمكن في العلم ، بحيث لا تداخله شبهة في باب العلم لتمكنه ، وهذه فضيلة عليا ، اما قولك هي أقل درجة من درجة من آتاه الله العلم ، لا أعلم المقصود بهذه العبارة فكل من الراسخ بالعلم والعالم في الحقيقية آتاهم الله العلم ، فإن أردت بذلك ما يعبر عنه بالعلم اللدني ( أتيناه من لدنا علما) فالعلم اللدني علم حالي وهو درجة قريبة من الوحي في مدلولاتها ، وهي حالة خاصة وقد ثبتت لنبي وهو الخضر ( الراجح أنه نبي ) فهذا علم حالي هو أقرب للحكمة منه للعلم . | |
|
| |
| طيران ابيضان يكلمني احدهما اسمه خالد | |
|